تفصيل المؤلف
مؤلف خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص43-ص54 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتين في التدريب العملي الميداني على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس . وقد تضمنت عينة الدراسة جميع الطلبة الذين سجلوا لمساق التربية العملية في تدريس العلوم بجامعة اليرموك للفصل الثاني من العام الجامعي 84/1985 . ووزع الطلبة إلى مجموعتين ، تركز تدريب المجموعة الأولى على استغلال الميدان (المدارس الإعدادية والثانوية) ، بينما تركز تدريب المجموعة الثانية على استخدام الحرم الجامعي بالاعتماد على التعليم التشبيهي كتمهيد مسبق للتدريب العملي في المدرسة . واستخدمت الدراسة مقياساً جاهزاً للاتجاهات نحو مهنة التدريس ، طبق المقياس على جميع أفراد عينة الدراسة في بداية المساق كاختبار قبلي . ثم أعيد تطبيقه في نهاية فترة التدريب كاختبار بعدي .
لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو مهنة التدريس في نهاية فترة التدريب تعزى لطريقة التدريب ، كما أنها لم تكشف أيضاً عن فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو للتفاعل بين الطريقة والجنس . ولكن كشفت الدراسة بأن اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو التدريس قد تحسنت بدلالة إحصائية عالية في نهاية فترة التدريب عما كانت عليه في البداية . ولم يكن للتحسن دلالة إحصائية بين الذكور الذين دربوا في الميدان ، ولكن كانت له دلالة إحصائية عالية بين الذكور الذين دربوا في الحرم الجامعي . وبالمقابل ، كان التحسن في اتجاهات الإناث نحو التدريس ذا دلالة إحصائية عالية في كلا المجموعتين (التي دربت في الميدان والتي دربت في الحرم الجامعي)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص43-ص54[مقالة] دراسة أثر برنامجين للتدريب العملي على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس [نص مطبوع ] / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف . - 1986 . - ص43-ص54.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص43-ص54
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام استراتيجيتين في التدريب العملي الميداني على اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو مهنة التدريس . وقد تضمنت عينة الدراسة جميع الطلبة الذين سجلوا لمساق التربية العملية في تدريس العلوم بجامعة اليرموك للفصل الثاني من العام الجامعي 84/1985 . ووزع الطلبة إلى مجموعتين ، تركز تدريب المجموعة الأولى على استغلال الميدان (المدارس الإعدادية والثانوية) ، بينما تركز تدريب المجموعة الثانية على استخدام الحرم الجامعي بالاعتماد على التعليم التشبيهي كتمهيد مسبق للتدريب العملي في المدرسة . واستخدمت الدراسة مقياساً جاهزاً للاتجاهات نحو مهنة التدريس ، طبق المقياس على جميع أفراد عينة الدراسة في بداية المساق كاختبار قبلي . ثم أعيد تطبيقه في نهاية فترة التدريب كاختبار بعدي .
لم تكشف نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائيا في الاتجاهات نحو مهنة التدريس في نهاية فترة التدريب تعزى لطريقة التدريب ، كما أنها لم تكشف أيضاً عن فروق دالة إحصائيا تعزى للجنس أو للتفاعل بين الطريقة والجنس . ولكن كشفت الدراسة بأن اتجاهات طلبة معلمي العلوم المتدربين نحو التدريس قد تحسنت بدلالة إحصائية عالية في نهاية فترة التدريب عما كانت عليه في البداية . ولم يكن للتحسن دلالة إحصائية بين الذكور الذين دربوا في الميدان ، ولكن كانت له دلالة إحصائية عالية بين الذكور الذين دربوا في الحرم الجامعي . وبالمقابل ، كان التحسن في اتجاهات الإناث نحو التدريس ذا دلالة إحصائية عالية في كلا المجموعتين (التي دربت في الميدان والتي دربت في الحرم الجامعي)دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي in المجلة التربوية, 17 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص35-ص74 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف توجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية بكلية العلوم, في جامعة اليرموك, من وجهة نظر الطلبة, كما هدفت أيضا, إلى الكشف عن خلفية الطلبة, بالنسبة للأهمية المعطاة للمختبر في المرحلة الثانوية من ناحية عدد التجارب التي أجريت ونوعها, وقد تضمنت العينة طلبة من مساقات المختبر التمهيدية في دوائر العلوم الحياتية, والكيمياء, والفيزياء, وعلوم الأرض والبيئة واختيرت, من أجل المقارنة, عينة من طلبة المساقات المتقدمة, في الدوائر الأربعة نفسها, واستخدمت قائمة متغيرات برنامج المختبر (LPVI) Laboratory Program Variables Inventory أداة لجمع البيانات, وقد صنفت فقرات الأداة في مجالات ثلاثة هي: التحقق, والاستقصاء الموجه, والاستقصاء الحر.
وتفيد النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أن نسبا مرتفعة من طلبة عينة الدراسة لم يجروا تجارب في الموضوعات العلمية الرئيسة (الأحياء, والفيزياء, والكيمياء) بالمرحلة الثانوية (الأول والثاني والثالث الثانوي), وأن نسبة من أجروا تجارب من خريجي المدارس الأردنية كانت أقل من أقرانهم المتخرجين من المدارس غير الأردنية.
كذلك أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تجارب التحقق تسيطر على استخدامات المختبر في كلية العلوم بجامعة اليرموك في كل من المساقات التمهيدية, والمتقدمة, على حد سواء. أما تجارب الاستقصاء الحر, فلم تظهر في الدراسة كأسلوب معتمد في مساقات المختبر هذه. وبالنسبة للاستقصاء الموجه, فقد بينت نتائج الدراسة أنه يلقي شيئا من الاهتمام في المساقات التمهيدية, والمساقات المتقدمة.
وتبين من نتائج هذه الدراسة إن المساقات المخبرية في كلية العلوم بجامعة اليرموك, ربما تكون قد عوضت القصور في العمل المخبري بالمدارس الثانوية, وذلك بتأكيد المساقات التمهيدية على تجارب التحقق ولكنها, وحتى في المختبرات المتقدمة, تبدو كأنها قد أغفلت اتجاه الاستقصاء الحر, الذي يحتاجه خريجو الجامعات, كي يتمكنوا من القيام بنشاطات استكشافية استقصائية, تساعدهم في التوصل إلى معارف جديدة, وإلى حل مشكلات بأنفسهم, وهو ما يحتاجه سوق العمل, وتتطلبه خطط التنمية, في عصر العلم والتكنولوجيا.
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص35-ص74[مقالة] دراسة وصفية لتوجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية والمتقدمة بكليةالعلوم في جامعة اليرموك من وجهة نظر طلبة الكلية [نص مطبوع ] / خليل يوسف الخليلي - محمد سعيد صباريني - فتحى حسن ملكاوي, مؤلف . - 1988 . - ص35-ص74.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 17 (فصلي) . - ص35-ص74
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى تعرف توجهات استخدام المختبر في المساقات المخبرية التمهيدية بكلية العلوم, في جامعة اليرموك, من وجهة نظر الطلبة, كما هدفت أيضا, إلى الكشف عن خلفية الطلبة, بالنسبة للأهمية المعطاة للمختبر في المرحلة الثانوية من ناحية عدد التجارب التي أجريت ونوعها, وقد تضمنت العينة طلبة من مساقات المختبر التمهيدية في دوائر العلوم الحياتية, والكيمياء, والفيزياء, وعلوم الأرض والبيئة واختيرت, من أجل المقارنة, عينة من طلبة المساقات المتقدمة, في الدوائر الأربعة نفسها, واستخدمت قائمة متغيرات برنامج المختبر (LPVI) Laboratory Program Variables Inventory أداة لجمع البيانات, وقد صنفت فقرات الأداة في مجالات ثلاثة هي: التحقق, والاستقصاء الموجه, والاستقصاء الحر.
وتفيد النتائج التي أسفرت عنها الدراسة أن نسبا مرتفعة من طلبة عينة الدراسة لم يجروا تجارب في الموضوعات العلمية الرئيسة (الأحياء, والفيزياء, والكيمياء) بالمرحلة الثانوية (الأول والثاني والثالث الثانوي), وأن نسبة من أجروا تجارب من خريجي المدارس الأردنية كانت أقل من أقرانهم المتخرجين من المدارس غير الأردنية.
كذلك أظهرت نتائج هذه الدراسة أن تجارب التحقق تسيطر على استخدامات المختبر في كلية العلوم بجامعة اليرموك في كل من المساقات التمهيدية, والمتقدمة, على حد سواء. أما تجارب الاستقصاء الحر, فلم تظهر في الدراسة كأسلوب معتمد في مساقات المختبر هذه. وبالنسبة للاستقصاء الموجه, فقد بينت نتائج الدراسة أنه يلقي شيئا من الاهتمام في المساقات التمهيدية, والمساقات المتقدمة.
وتبين من نتائج هذه الدراسة إن المساقات المخبرية في كلية العلوم بجامعة اليرموك, ربما تكون قد عوضت القصور في العمل المخبري بالمدارس الثانوية, وذلك بتأكيد المساقات التمهيدية على تجارب التحقق ولكنها, وحتى في المختبرات المتقدمة, تبدو كأنها قد أغفلت اتجاه الاستقصاء الحر, الذي يحتاجه خريجو الجامعات, كي يتمكنوا من القيام بنشاطات استكشافية استقصائية, تساعدهم في التوصل إلى معارف جديدة, وإلى حل مشكلات بأنفسهم, وهو ما يحتاجه سوق العمل, وتتطلبه خطط التنمية, في عصر العلم والتكنولوجيا.