تفصيل المؤلف
مؤلف جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
اختبار أثر تدوين الملاحظات في أثناء المحاضرة أو في نهايتها ، في تحصيل واحتفاظ طلبة الجامعة في موضوع أسس المنهج المدرسي وتخطيطه / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة in المجلة التربوية, 16 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : اختبار أثر تدوين الملاحظات في أثناء المحاضرة أو في نهايتها ، في تحصيل واحتفاظ طلبة الجامعة في موضوع أسس المنهج المدرسي وتخطيطه نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص89-ص112 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تدوين الملاحظات في المحاضرة أو في نهايتها مع تحصيل واحتفاظ طلبة الجامعة في موضوع أسس المنهج المدرسي وتخطيطه.
ولتحقيق ذلك الهدف, اختيرت عينة الدراسة من (48) طالبا وطالبة قسمت بطريقة عشوائية بسيطة إلى ثلاث
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص89-ص112[مقالة] اختبار أثر تدوين الملاحظات في أثناء المحاضرة أو في نهايتها ، في تحصيل واحتفاظ طلبة الجامعة في موضوع أسس المنهج المدرسي وتخطيطه [نص مطبوع ] / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف . - 1988 . - ص89-ص112.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص89-ص112
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار أثر تدوين الملاحظات في المحاضرة أو في نهايتها مع تحصيل واحتفاظ طلبة الجامعة في موضوع أسس المنهج المدرسي وتخطيطه.
ولتحقيق ذلك الهدف, اختيرت عينة الدراسة من (48) طالبا وطالبة قسمت بطريقة عشوائية بسيطة إلى ثلاثإختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : إختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص73-ص96 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية المشاغل التربوية على القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها داخل كل مجال من مجالات الأهداف التربوية الثلاثة وهي المجال المعرفي ، والمجال العاطفي ، والمجال المهاري الحركي ، وعلى احتفاظ أو استبقاء هذه القدرة بعد أسبوع واحد من إتمام التجربة عند طلبة دبلوم التربية في جامعة اليرموك . كما هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة من 85 طالبا ، قيست بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية استخدمت المشغل التربوي للتدريب على بناء وتصنيف الأهداف التدريسية ، ومجموعة ضابطة لم تستخدم المشغل التربوي . وتم تطوير اختبار تصنيفي للأهداف التدريسية ولأغراض هذه الدراسة ، مؤلف من 24 هدفا سلوكيا شملت المجالات الثلاثة للأهداف التربوية حسب تصنيف بلوم (Bloom) وقد بلغ معامل ثبات الاختيار 0,85 ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم الإحصائي (ت) لعينتين مستقلتين عند مستوى دلالة 0,05 . وقد دلت نتائج تحليل المعلومات على ما يلي :
وجود فرق بين المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي للتدريب على تصنيف الأهداف التدريسية ، والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم المشغل التربوي ، في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة ، ولصالح مجموعة المشغل التربوي .
عدم وجود فرق بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة .
وعليه ، فإن التدريب باستخدام المشغل التربوي لبناء وتصنيف الأهداف التدريسية حسب مجالات الأهداف التربوية ، يزيد من القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، ويساعد على بقاء هذه القدرة بنسبة عالية . كما أن المشغل التربوي لا يؤدي إلى وجود فرق في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية أو وجود فرق في الاحتفاظ بها عند الجنسين .
ويوصي القائمون على هذه الدراسة باستخدام المشاغل التربوية كتدريب للمعلمين قبل الخدمة وبعدها على عدد من المهارات والكفايات اللازمة للموقف التعليمي ، مثل استخدام المواد والوسائل التعليمية ، وطرح الأسئلة السابرة
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص73-ص96[مقالة] إختبار فعالية المشاغل التربوية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها عند طلبة الجامعة [نص مطبوع ] / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف . - 1986 . - ص73-ص96.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص73-ص96
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى اختبار فعالية المشاغل التربوية على القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها داخل كل مجال من مجالات الأهداف التربوية الثلاثة وهي المجال المعرفي ، والمجال العاطفي ، والمجال المهاري الحركي ، وعلى احتفاظ أو استبقاء هذه القدرة بعد أسبوع واحد من إتمام التجربة عند طلبة دبلوم التربية في جامعة اليرموك . كما هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية والاحتفاظ بها . ولتحقيق ذلك اختيرت عينة الدراسة من 85 طالبا ، قيست بطريقة عشوائية بسيطة إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية استخدمت المشغل التربوي للتدريب على بناء وتصنيف الأهداف التدريسية ، ومجموعة ضابطة لم تستخدم المشغل التربوي . وتم تطوير اختبار تصنيفي للأهداف التدريسية ولأغراض هذه الدراسة ، مؤلف من 24 هدفا سلوكيا شملت المجالات الثلاثة للأهداف التربوية حسب تصنيف بلوم (Bloom) وقد بلغ معامل ثبات الاختيار 0,85 ولاختبار فرضيات الدراسة استخدم الإحصائي (ت) لعينتين مستقلتين عند مستوى دلالة 0,05 . وقد دلت نتائج تحليل المعلومات على ما يلي :
وجود فرق بين المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي للتدريب على تصنيف الأهداف التدريسية ، والمجموعة الضابطة التي لم تستخدم المشغل التربوي ، في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة ، ولصالح مجموعة المشغل التربوي .
عدم وجود فرق بين طلاب وطالبات دبلوم التربية في المجموعة التجريبية التي استخدمت المشغل التربوي في القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، وفي الاحتفاظ بهذه القدرة بعد أسبوع واحد من انتهاء التجربة .
وعليه ، فإن التدريب باستخدام المشغل التربوي لبناء وتصنيف الأهداف التدريسية حسب مجالات الأهداف التربوية ، يزيد من القدرة التصنيفية للأهداف التدريسية حسب مستوياتها في المجال الواحد ، ويساعد على بقاء هذه القدرة بنسبة عالية . كما أن المشغل التربوي لا يؤدي إلى وجود فرق في القدرة التصنيفية للأهداف السلوكية أو وجود فرق في الاحتفاظ بها عند الجنسين .
ويوصي القائمون على هذه الدراسة باستخدام المشاغل التربوية كتدريب للمعلمين قبل الخدمة وبعدها على عدد من المهارات والكفايات اللازمة للموقف التعليمي ، مثل استخدام المواد والوسائل التعليمية ، وطرح الأسئلة السابرةمدى الفروق في أداء الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية حسب مستوى الصف التعليمي وجنس الطالب / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة in المجلة التربوية, 12 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : مدى الفروق في أداء الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية حسب مستوى الصف التعليمي وجنس الطالب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص11-ص36 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفرضيات التالية :
الفرضية الأولى : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية ، بصرف النظر عن جنسهم، تُعزى للمتسوى التعليمي .
الفرضية الثانية : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلاب، ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية .
الفرضية الثالثة : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) في اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية تعزى الى المستوى التعليمي وجنس الطالب .
تكونت عينة الدراسة من (1150) طالبا وطالبة ، موزعين على (50) شعبة صفية في المدارس التابع لمكتب أيدون للتربية والتعليم ، موزعة بالتساوي على الذكور والإناث، وعلى خمس مستويات تعليمية هي : الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي العام . وقد خص كل صف من هذه الصفوف عشر شعب صفية ، منها خمس شعب للذكور ، وخمس شعب للإناث، جرى اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة ، بحيث تم اختيار المدارس أولا، ثم الشُعب ثانيا ، ثم الطلاب ثالثا وبالطريقة العشوائية المنظمة .
واستخدمت في هذه الدراسة أداة قياس اشتملت على (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية من إعداد وبناء (جودت أحمد سعادة) ، وقد صممت الأداة على أساس أربع جهات فرعية هي الشمال الشرقي والجنوبي الشرقي، والمشال الغربية ، والجنوب الغربي . وجرى التأكد من الصدق البنائي لأداة القياس بعرضها على لجنة محكمين من ذوى الاختصاص في جامعة اليرموك ، ومختلف المكاتب التعليمية التابعة لدائرة التربية والتعليم لمحافظة إربد الأردنية .
كما جرى التأكد من ثبات أداة القياس بواسطة دراسة استطلاعية على عينة تجريبية من الطلبة شملت المستويات التعليمية الخمسة من الذكور والإناث، مكونة من (345) طالبا وطالبة . وتراوحت معاملات الثبات في المستويات التعليمية الخمسة باستخدام معادية كودر ريتشاردسون (20) (KR20) بين 0,90 – 0,94 .
من أجل تحليل البيانات، تم استخدام التباين لاختيار الفرضيات الصفرية الثلاث . وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بيم متوسطات اكتساب الطلبة في الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي بصرف النظر عن جنسهم، لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية تُعزى للمتسوى التعليمي .
وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بين متوسط اكتساب الطلاب ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد جهات الخريطة الجغرافية الفرعية ، بصرف الن
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص11-ص36[مقالة] مدى الفروق في أداء الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية حسب مستوى الصف التعليمي وجنس الطالب [نص مطبوع ] / جودت احمد سعادة - قاسم حسين بدر - غازي جمال خليفة, مؤلف . - 1987 . - ص11-ص36.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص11-ص36
خلاصة :
هدفت هذه الدراسة إلى اختبار الفرضيات التالية :
الفرضية الأولى : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية ، بصرف النظر عن جنسهم، تُعزى للمتسوى التعليمي .
الفرضية الثانية : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) بين متوسطات اكتساب الطلاب، ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية .
الفرضية الثالثة : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (×=0,05) في اكتساب الطلبة لمهارة تحديد الجهات الفرعية تعزى الى المستوى التعليمي وجنس الطالب .
تكونت عينة الدراسة من (1150) طالبا وطالبة ، موزعين على (50) شعبة صفية في المدارس التابع لمكتب أيدون للتربية والتعليم ، موزعة بالتساوي على الذكور والإناث، وعلى خمس مستويات تعليمية هي : الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي العام . وقد خص كل صف من هذه الصفوف عشر شعب صفية ، منها خمس شعب للذكور ، وخمس شعب للإناث، جرى اختيارها بالطريقة العشوائية البسيطة ، بحيث تم اختيار المدارس أولا، ثم الشُعب ثانيا ، ثم الطلاب ثالثا وبالطريقة العشوائية المنظمة .
واستخدمت في هذه الدراسة أداة قياس اشتملت على (50) فقرة من نوع الاختيار من متعدد لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية من إعداد وبناء (جودت أحمد سعادة) ، وقد صممت الأداة على أساس أربع جهات فرعية هي الشمال الشرقي والجنوبي الشرقي، والمشال الغربية ، والجنوب الغربي . وجرى التأكد من الصدق البنائي لأداة القياس بعرضها على لجنة محكمين من ذوى الاختصاص في جامعة اليرموك ، ومختلف المكاتب التعليمية التابعة لدائرة التربية والتعليم لمحافظة إربد الأردنية .
كما جرى التأكد من ثبات أداة القياس بواسطة دراسة استطلاعية على عينة تجريبية من الطلبة شملت المستويات التعليمية الخمسة من الذكور والإناث، مكونة من (345) طالبا وطالبة . وتراوحت معاملات الثبات في المستويات التعليمية الخمسة باستخدام معادية كودر ريتشاردسون (20) (KR20) بين 0,90 – 0,94 .
من أجل تحليل البيانات، تم استخدام التباين لاختيار الفرضيات الصفرية الثلاث . وقد أظهرت نتائج الدراسة ما يلي :
وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بيم متوسطات اكتساب الطلبة في الصف السادس الابتدائي ، والصفوف الأول والثاني والثالث الإعدادية ، والصف الأول الثانوي بصرف النظر عن جنسهم، لمهارة تحديد الجهات الفرعية للخريطة الجغرافية تُعزى للمتسوى التعليمي .
وجود فروق ذي دلالة إحصائية (×=0,01) بين متوسط اكتساب الطلاب ومتوسط اكتساب الطالبات لمهارة تحديد جهات الخريطة الجغرافية الفرعية ، بصرف الن