تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت / عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم in المجلة التربوية, 11 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم, مؤلف تاريخ النشر : 1986 مقالة في الصفحة: ص97-ص131 اللغة : عربي (ara) خلاصة : ترمي الدراسة إلى الأهداف التالية :
أولا : تحديد المفاهيم العلمية الكبرى لمناهج العلوم للتعليم العام بدولة الكويت والمراحل التعليمية التالية :
المرحلة الابتدائية .
المرحلة المتوسطة .
المرحلة الثانوية .
أ. مادة الأحياء ب. مادة الجيولوجيا ج. مادة الكيمياء د. مادة الفيزياء
ثانيا : محاولة التعرف على مدى مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لهذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، ذلك حسب آراء الفئات المختلفة لأفراد العينة .
اشتملت عينة الدراسة على 173 فرداً من الفئات الأربعة التالية :
خبراء المادة العلمية (أساتذة العلوم بجامعة الكويت) .
أساتذة التربية العلمية بكلية التربية بجامعة الكويت .
الموجهون الفنيين بوزارة التربية بدولة الكويت .
مدرسو ومدرسات العلوم في المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت .
تضمنت خطة الدراسة على تحديد المفاهيم العلمية الكبرى من مصادر علمية مختلفة ذلك في ضوء متطلبات المجتمع الكويتي وطبيعة التلاميذ والخطة الدراسية لتدريس العلوم لكل مرحلة من مراحل التعليم العام بدولة الكويت . كما تضمنت الخطة أيضاً بناء استبانات متعددة لاستطلاع آراء أفراد العينة حول المفاهيم العلمية الكبرى المحددة للدراسة .
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك اتفاقا عاما بين أفراد الفئات المختلفة للعينة على مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لمناهج العلوم في هذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية بدولة الكويت.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تخطيط وإعداد مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، وبمجموعة من الدراسات المقترحة للباحثين حول موضوع المفاهيم العلمية .
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص97-ص131[مقالة] دراسة لتحديد المفاهيم العلمية للعلوم ومدى مناسبتها لمراحل التعليم العام بدولة الكويت [نص مطبوع ] / عبدالله جراغ - صالح عبدالله جاسم, مؤلف . - 1986 . - ص97-ص131.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 11 (فصلي) . - ص97-ص131
خلاصة : ترمي الدراسة إلى الأهداف التالية :
أولا : تحديد المفاهيم العلمية الكبرى لمناهج العلوم للتعليم العام بدولة الكويت والمراحل التعليمية التالية :
المرحلة الابتدائية .
المرحلة المتوسطة .
المرحلة الثانوية .
أ. مادة الأحياء ب. مادة الجيولوجيا ج. مادة الكيمياء د. مادة الفيزياء
ثانيا : محاولة التعرف على مدى مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لهذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، ذلك حسب آراء الفئات المختلفة لأفراد العينة .
اشتملت عينة الدراسة على 173 فرداً من الفئات الأربعة التالية :
خبراء المادة العلمية (أساتذة العلوم بجامعة الكويت) .
أساتذة التربية العلمية بكلية التربية بجامعة الكويت .
الموجهون الفنيين بوزارة التربية بدولة الكويت .
مدرسو ومدرسات العلوم في المراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت .
تضمنت خطة الدراسة على تحديد المفاهيم العلمية الكبرى من مصادر علمية مختلفة ذلك في ضوء متطلبات المجتمع الكويتي وطبيعة التلاميذ والخطة الدراسية لتدريس العلوم لكل مرحلة من مراحل التعليم العام بدولة الكويت . كما تضمنت الخطة أيضاً بناء استبانات متعددة لاستطلاع آراء أفراد العينة حول المفاهيم العلمية الكبرى المحددة للدراسة .
وبينت نتائج الدراسة بأن هناك اتفاقا عاما بين أفراد الفئات المختلفة للعينة على مناسبة المفاهيم العلمية الكبرى المحددة لمناهج العلوم في هذه الدراسة لتلاميذ المراحل التعليمية بدولة الكويت.
وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات للقائمين على تخطيط وإعداد مناهج العلوم للمراحل التعليمية المختلفة بدولة الكويت ، وبمجموعة من الدراسات المقترحة للباحثين حول موضوع المفاهيم العلمية .