Détail de l'indexation
مؤلفات المكتبة في التكشيف 100 (19)



عنوان : أزمة القيم من منظور الفلسفة الإجتماعية عند ريجمونت باومان نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : سعاد سحنون, مؤلف ; عبد السلام عمور, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 269 ص الأبعاد : قرص اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة سيولة-الأزمة-القيم-الفلسفة الاجتماعية-الفكر الغربي المعاصر Liquidité - crise - valeurs - philosophie sociale - pensée occidentale contemporaine تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : تعتبر هذه الدراسة البحثية محاولة لكشف طرح فلسفي لأهم الأزمات القيمية التي تواجه الإنسان المعاصر من وجهة نظر فلسفة اجتماعية غربية ،تناولها الفيلسوف البولندي زيجمونت باومان ،محاولا الإجابة عن أهم الإرهاصات الأولية لظهورها،وتداعياتها وآثارها على المجتمع الغربي . تتمثل هذه الأزمات؛ في انتشار المخاطر بأنواعها،وتهديدات التقنية،وانخراط الإنسان في الاستهلاك المفرط،وهشاشة الرّوابط الإنسانية؛وسيطرة الفردانية،في ظل غياب الحريات والحقوق،وفقدان الأمن،وانتشار الجريمة الإلكترونية،وأفول الأنظمة ونهاية السياسة،كلها أزمات تصب في قالب واحد؛ وهو تحول الإنسان من القيم الصلبة إلى السائلة ،حيث لا يمكن الإمساك والتحكم بها،ومنه سقوط الإنسان في هوّة عميقة من اللايقين واللاثبات،وتقادم المعرفة بسبب سرعة التقنية ،هذا ما جعل الفيلسوف يحمل على عاتقه هذا الهم المعرفي من أجل إعادة النظر لهذه الأزمات العالمية بوضعها على طاولة نقدية . Résumé: Cette étude de recherche est une tentative de révéler une approche philosophique des crises de valeur les plus importantes auxquelles l'homme moderne est confronté du point de vue d'une philosophie sociale occidentale, qui a été traitée par le philosophe polonais Zygmunt Baumann, en essayant de répondre aux précurseurs initiaux les plus importants. à son émergence, ses répercussions et ses effets sur la société occidentale. Ces crises sont; La propagation des risques de toutes sortes, les menaces de la technologie, l'implication humaine dans la consommation excessive, la fragilité des liens humains, la domination de l'individualisme, en l'absence de libertés et de droits, la perte de sécurité, la propagation de la cybercriminalité, la disparition des systèmes et la fin de la politique, qui sont tiutes des crises qui coulent dans un moule; C'est la transformation humaine de valeurs solides en valeures liquides, où il n'est pas possible de les saisir et de les contrôler, et de là l'homme tombe dans un abîme profond d'incertitude et d'incertitude, et l'obsolescence des connaissances en raison de la vitesse de la technologie. Afin de reconsidérer ces crises mondiales en les plaçant sur la table critique. أزمة القيم من منظور الفلسفة الإجتماعية عند ريجمونت باومان [وثيقة الكترونية] / سعاد سحنون, مؤلف ; عبد السلام عمور, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 269 ص ; قرص.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة سيولة-الأزمة-القيم-الفلسفة الاجتماعية-الفكر الغربي المعاصر Liquidité - crise - valeurs - philosophie sociale - pensée occidentale contemporaine تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : تعتبر هذه الدراسة البحثية محاولة لكشف طرح فلسفي لأهم الأزمات القيمية التي تواجه الإنسان المعاصر من وجهة نظر فلسفة اجتماعية غربية ،تناولها الفيلسوف البولندي زيجمونت باومان ،محاولا الإجابة عن أهم الإرهاصات الأولية لظهورها،وتداعياتها وآثارها على المجتمع الغربي . تتمثل هذه الأزمات؛ في انتشار المخاطر بأنواعها،وتهديدات التقنية،وانخراط الإنسان في الاستهلاك المفرط،وهشاشة الرّوابط الإنسانية؛وسيطرة الفردانية،في ظل غياب الحريات والحقوق،وفقدان الأمن،وانتشار الجريمة الإلكترونية،وأفول الأنظمة ونهاية السياسة،كلها أزمات تصب في قالب واحد؛ وهو تحول الإنسان من القيم الصلبة إلى السائلة ،حيث لا يمكن الإمساك والتحكم بها،ومنه سقوط الإنسان في هوّة عميقة من اللايقين واللاثبات،وتقادم المعرفة بسبب سرعة التقنية ،هذا ما جعل الفيلسوف يحمل على عاتقه هذا الهم المعرفي من أجل إعادة النظر لهذه الأزمات العالمية بوضعها على طاولة نقدية . Résumé: Cette étude de recherche est une tentative de révéler une approche philosophique des crises de valeur les plus importantes auxquelles l'homme moderne est confronté du point de vue d'une philosophie sociale occidentale, qui a été traitée par le philosophe polonais Zygmunt Baumann, en essayant de répondre aux précurseurs initiaux les plus importants. à son émergence, ses répercussions et ses effets sur la société occidentale. Ces crises sont; La propagation des risques de toutes sortes, les menaces de la technologie, l'implication humaine dans la consommation excessive, la fragilité des liens humains, la domination de l'individualisme, en l'absence de libertés et de droits, la perte de sécurité, la propagation de la cybercriminalité, la disparition des systèmes et la fin de la politique, qui sont tiutes des crises qui coulent dans un moule; C'est la transformation humaine de valeurs solides en valeures liquides, où il n'est pas possible de les saisir et de les contrôler, et de là l'homme tombe dans un abîme profond d'incertitude et d'incertitude, et l'obsolescence des connaissances en raison de la vitesse de la technologie. Afin de reconsidérer ces crises mondiales en les plaçant sur la table critique. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/47 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الاعتراف في الفكر الغربي المعاصر : ريكور، هونيث و تايلور نماذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حفيظي، حيزية, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 263 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفكر المعاصر، الفكر الغربي، فلسفة القيم تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : إن العدالة الاجتماعية وباعتبارها المطلب الإنساني بل ومشكلة إنسانية بالدرجة الأولى كانت من بين أهم المشكلات الفلسفية التي أرّقت العقل الفلسفي منذ القدم، ولا تزال قائمة إلى يومنا هذا, ارتبطت عناصرها بالبحث عن الذات والآخر وتنظيم العلاقة بينهما, هذه الذات التي لا تحقق ذاتها إلا من خلال انتزاع الاعتراف من الآخر وهذا ما يفعله الآخر أيضا اتجاه الذات, وعليه فإن العدالة وبمختلف مساعيها تهدف بالدرجة الأولى إلى ايجاد الوضع الصحيح والأمثل لتحقيق الذات, وهذا ما يصطلح عليه في الفلسفة المعاصرة بمفهوم الاعتراف, حيث ينتمي مفهوم الاعتراف إلى مجال الفلسفة السياسية الاجتماعية الجديدة، على عكس الفلسفة السياسية الكلاسيكية، لأنه بالدرجة الأولى مفهوم سياسي وأخلاقي, فهو يتناول مختلف التغيرات التي عرفتها المجتمعات المعاصرة من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية, وعليه فإن أهم ما يميز الفلسفة الاجتماعية عن غيرها من المجالات الإنسانية هو اهتمامها بالصراعات الاجتماعية على مختلف مستوياتها وبخاصة منها الفئات المهمشة والمستعبدة التابعة لقوة مهيمنة عليها، وفي حال بحثنا عن صيغتنا الاجتماعية وطبيعتنا الذاتية يجب علينا أن نجرب كل الاحتمالات للانتصار على هذا العدوان ضد البشرية بأدوات جديدة، وتدابير عقلية وإنسانيه، وأهمها الاعتراف بالآخر وتقبل الاختلاف كحقيقة قائمة, ومن ضمن هؤلاء الفلاسفة الذين ذاع صيتهم في هذا النموذج المعرفي الأخلاقي، بل ويعدون من أهم مقامات الفكر الفلسفي الغربي المعاصر في مجال الاعتراف يمكن أن نذكر "أكسل هونيث" و"تشارلز تايلور" و"بول ريكور", ومن خلال هذه النماذج الثلاثة حاولنا الاطلاع بعمق أكثر على نظرية الاعتراف، باعتبارها النموذج المعرفي والأخلاقي السائد في الفكر الغربي المعاصر الاعتراف في الفكر الغربي المعاصر : ريكور، هونيث و تايلور نماذجا [نص مطبوع ] / حفيظي، حيزية, مؤلف ; عنيات عبد الكريم, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 263 ص : غلاف كرتوني ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة الفكر المعاصر، الفكر الغربي، فلسفة القيم تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : إن العدالة الاجتماعية وباعتبارها المطلب الإنساني بل ومشكلة إنسانية بالدرجة الأولى كانت من بين أهم المشكلات الفلسفية التي أرّقت العقل الفلسفي منذ القدم، ولا تزال قائمة إلى يومنا هذا, ارتبطت عناصرها بالبحث عن الذات والآخر وتنظيم العلاقة بينهما, هذه الذات التي لا تحقق ذاتها إلا من خلال انتزاع الاعتراف من الآخر وهذا ما يفعله الآخر أيضا اتجاه الذات, وعليه فإن العدالة وبمختلف مساعيها تهدف بالدرجة الأولى إلى ايجاد الوضع الصحيح والأمثل لتحقيق الذات, وهذا ما يصطلح عليه في الفلسفة المعاصرة بمفهوم الاعتراف, حيث ينتمي مفهوم الاعتراف إلى مجال الفلسفة السياسية الاجتماعية الجديدة، على عكس الفلسفة السياسية الكلاسيكية، لأنه بالدرجة الأولى مفهوم سياسي وأخلاقي, فهو يتناول مختلف التغيرات التي عرفتها المجتمعات المعاصرة من تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية, وعليه فإن أهم ما يميز الفلسفة الاجتماعية عن غيرها من المجالات الإنسانية هو اهتمامها بالصراعات الاجتماعية على مختلف مستوياتها وبخاصة منها الفئات المهمشة والمستعبدة التابعة لقوة مهيمنة عليها، وفي حال بحثنا عن صيغتنا الاجتماعية وطبيعتنا الذاتية يجب علينا أن نجرب كل الاحتمالات للانتصار على هذا العدوان ضد البشرية بأدوات جديدة، وتدابير عقلية وإنسانيه، وأهمها الاعتراف بالآخر وتقبل الاختلاف كحقيقة قائمة, ومن ضمن هؤلاء الفلاسفة الذين ذاع صيتهم في هذا النموذج المعرفي الأخلاقي، بل ويعدون من أهم مقامات الفكر الفلسفي الغربي المعاصر في مجال الاعتراف يمكن أن نذكر "أكسل هونيث" و"تشارلز تايلور" و"بول ريكور", ومن خلال هذه النماذج الثلاثة حاولنا الاطلاع بعمق أكثر على نظرية الاعتراف، باعتبارها النموذج المعرفي والأخلاقي السائد في الفكر الغربي المعاصر نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/37 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الرؤية العرفانية إلى العالم و أنموذج الإنسان الكامل عند روني غينون نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : طالبي، أمين, مؤلف ; اليزيد بوعروري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 279 ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة روني غينون، رؤية العالم، الحضارة الغربية، العِلم المقدس، رمزية الإنسان الكامل تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : تحاوِل هذه الدّراسَة البحثيَّة تسلِيط الضّوء على مفهُوم "رؤيَة العالَم" واستعمالاتِه الإجرائِيَّة، ومن ثمّ استثمار هذا المفهُوم إجرائيًّا والانتقَال به إلى مستوى "المقاربَة العِرفانيَّة إلى العالم" عند المستشرِق الفرنسِي روني غينون، أو عبد الواحد يحيى، الاسم الذي نسبه إل نفسه بعد اعتناقه الإسلام مُتّبعًا الطّرِيقة الشّاذلية، حيث يكون العِرفان تصورا ورؤية ضمن رؤى العالم المختلِفَة والمتنوعَة يُشكِّلها الإنسَان في سعيه الدّءوب إلى فهم العالَم وتقدِيم إجابَات عن الأسئلَة الوجودِيَّة والاستفسارات الكونية التِي تشغَله، فالرؤية العرفانية إلى العالم هي، بهذا المعنى، بحث حول تشكّل هذا التّصور الروحِي في مختلَف الحضَارات والمِلل والمذاهِب التِي تملِك رؤيَة عِرفانيَّة ميتافيزيقيَّة إزّاء العالم، كتعالِيم الهندوسيَّة والكونفوشيوسية وأفكار المدرسَة الفيثاغوريّة وأصول المسيحيَّة، وتعاليم الإسلام بما في ذلك التّصوف الإسلامِي، ومن ثمّ الانتقَال عبر الرؤية العِرفانيَّة إلى التّأكِيد على صورَة الإنسَان الكامِل بوصفه رمزية في الرؤيَة العِرفانيّة للعالَم وتجليات هذه الصورة الرمزية عبر العقائد الدّينية والحضَارات الشرقيّة والمذاهِب الميتافيزيقيّة والروحيّة، ومن ثم ضبط إمكانات الرؤية العرفانية في علاج أزمة الحضَارة الغربيَّة الغارِقة في الرؤية الشاذّة المبتورة من كل ترقٍ روحي. الرؤية العرفانية إلى العالم و أنموذج الإنسان الكامل عند روني غينون [وثيقة الكترونية] / طالبي، أمين, مؤلف ; اليزيد بوعروري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 279 ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de philosophie Department of Philosophy قسم الفلسفة روني غينون، رؤية العالم، الحضارة الغربية، العِلم المقدس، رمزية الإنسان الكامل تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها خلاصة : تحاوِل هذه الدّراسَة البحثيَّة تسلِيط الضّوء على مفهُوم "رؤيَة العالَم" واستعمالاتِه الإجرائِيَّة، ومن ثمّ استثمار هذا المفهُوم إجرائيًّا والانتقَال به إلى مستوى "المقاربَة العِرفانيَّة إلى العالم" عند المستشرِق الفرنسِي روني غينون، أو عبد الواحد يحيى، الاسم الذي نسبه إل نفسه بعد اعتناقه الإسلام مُتّبعًا الطّرِيقة الشّاذلية، حيث يكون العِرفان تصورا ورؤية ضمن رؤى العالم المختلِفَة والمتنوعَة يُشكِّلها الإنسَان في سعيه الدّءوب إلى فهم العالَم وتقدِيم إجابَات عن الأسئلَة الوجودِيَّة والاستفسارات الكونية التِي تشغَله، فالرؤية العرفانية إلى العالم هي، بهذا المعنى، بحث حول تشكّل هذا التّصور الروحِي في مختلَف الحضَارات والمِلل والمذاهِب التِي تملِك رؤيَة عِرفانيَّة ميتافيزيقيَّة إزّاء العالم، كتعالِيم الهندوسيَّة والكونفوشيوسية وأفكار المدرسَة الفيثاغوريّة وأصول المسيحيَّة، وتعاليم الإسلام بما في ذلك التّصوف الإسلامِي، ومن ثمّ الانتقَال عبر الرؤية العِرفانيَّة إلى التّأكِيد على صورَة الإنسَان الكامِل بوصفه رمزية في الرؤيَة العِرفانيّة للعالَم وتجليات هذه الصورة الرمزية عبر العقائد الدّينية والحضَارات الشرقيّة والمذاهِب الميتافيزيقيّة والروحيّة، ومن ثم ضبط إمكانات الرؤية العرفانية في علاج أزمة الحضَارة الغربيَّة الغارِقة في الرؤية الشاذّة المبتورة من كل ترقٍ روحي. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ف/46 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : السلوك التنظيمي والأداء نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سيزلاقي، أندرو دي ناشر : عمان : دار الفكر تاريخ النشر : [د.ت.] Ill. : 638 ص الأبعاد : 21*30 سم ثمن : 2295.00 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها السلوك التنظيمي والأداء [نص مطبوع ] / سيزلاقي، أندرو دي . - عمان : دار الفكر, [د.ت.] . - : 638 ص ; 21*30 سم.
2295.00 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها نسخ(3)
Call number Media type Location وضع 100/4/3 Livre Bibliothèque centrale جاهز 100/4/3 Livre Bibliothèque centrale جاهز 100/4/3 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة
عنوان : المستقبلات البديلة للنظام العالمي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سالم، صلاح ناشر : عمان : دار الفكر تاريخ النشر : 2003 Ill. : 106 ص الأبعاد : 30*21 سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-281-218-9 ثمن : 685 دج اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها المستقبلات البديلة للنظام العالمي [نص مطبوع ] / سالم، صلاح . - عمان : دار الفكر, 2003 . - : 106 ص ; 30*21 سم.
ISBN : 978-977-281-218-9 : 685 دج
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : (ar)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 100 - الفلسفة وعلم النفس تكشيف : 100 الفلسفة العلوم المتصلة بها نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 100/4/4 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink