تفصيل المؤلف
مؤلف محمد سليمان المشيقح - عبدالمطلب القريطي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني دراسة تجريبية / محمد سليمان المشيقح - عبدالمطلب القريطي in المجلة التربوية, 12 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني دراسة تجريبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : محمد سليمان المشيقح - عبدالمطلب القريطي, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص77-ص97 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
استهدف هذا البحث دراسة أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني ، حيث تكونت العينة من خمسين طالبا من قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة الملك سعود اختيروا بالطريقة العشوائية ، ووزعوا على مجموعتين متكافئتين من حيث مستوى الإبداع الفني، إحداهما ضابطة من 23 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 22,95 سنة، والأخرى تجريبية من 27 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 23,15 سنة .
طلب إلى كل من المجموعتين إنتاج تصميم غلاف كتاب عن الفنون الإسلامية باستخدام خامات وأدوات معينة، ووفق تعليمات لفظية محددة، ثم صحح الإنتاج الفني باستخدام مقياس تقدير للإبداع الفني في التصميم صمم لأغراض البحث . ثم أعيد تطبيق التجربة بعد 34 يوما بالطريقة نفسها على المجموعة الضابطة ، بينا استخدمت بعض الوسائل التعليمية البصرية في التدريس للمجموعة التجريبية قبل أن يطلب إليهم عمل التصميم. ثم صحح الإنتاج الفني للمجموعتين باستخدام مقياس تقدير الإبداع الفني .
عولجت النتائج إحصائيا باستخدام مقياس (ت)، وأوضحت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد استخدام الوسائل التعليمية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل استخدام الوسائل التعليمية في التدريس وبعدها لصالح التطبيق البعدي، ولم تثبت النتائج فروقا جوهرية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في كلا المرتين
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص77-ص97[مقالة] أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني دراسة تجريبية [نص مطبوع ] / محمد سليمان المشيقح - عبدالمطلب القريطي, مؤلف . - 1987 . - ص77-ص97.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص77-ص97
خلاصة :
استهدف هذا البحث دراسة أثر استخدام بعض الوسائل التعليمية على المقدرة على الإبداع الفني ، حيث تكونت العينة من خمسين طالبا من قسم التربية الفنية بكلية التربية بجامعة الملك سعود اختيروا بالطريقة العشوائية ، ووزعوا على مجموعتين متكافئتين من حيث مستوى الإبداع الفني، إحداهما ضابطة من 23 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 22,95 سنة، والأخرى تجريبية من 27 طالبا متوسط أعمارهم الزمنية 23,15 سنة .
طلب إلى كل من المجموعتين إنتاج تصميم غلاف كتاب عن الفنون الإسلامية باستخدام خامات وأدوات معينة، ووفق تعليمات لفظية محددة، ثم صحح الإنتاج الفني باستخدام مقياس تقدير للإبداع الفني في التصميم صمم لأغراض البحث . ثم أعيد تطبيق التجربة بعد 34 يوما بالطريقة نفسها على المجموعة الضابطة ، بينا استخدمت بعض الوسائل التعليمية البصرية في التدريس للمجموعة التجريبية قبل أن يطلب إليهم عمل التصميم. ثم صحح الإنتاج الفني للمجموعتين باستخدام مقياس تقدير الإبداع الفني .
عولجت النتائج إحصائيا باستخدام مقياس (ت)، وأوضحت النتائج أن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,05 بين متوسطي درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية بعد استخدام الوسائل التعليمية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأن هناك فروقا دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية قبل استخدام الوسائل التعليمية في التدريس وبعدها لصالح التطبيق البعدي، ولم تثبت النتائج فروقا جوهرية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة الضابطة في كلا المرتين