تفصيل المؤلف
مؤلف يونس ناصر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
بناء اختبار موضوعي لقياس التحصيل في التربية العامة / يونس ناصر in المجلة التربوية, 12 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء اختبار موضوعي لقياس التحصيل في التربية العامة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يونس ناصر, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص37-ص76 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
يهدف هذا البحث إلى بناء وتحليل اختبار موضوعي لقياس التحصيل بمادة التربية العامة المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات، نظام السنتين بعد الشهادة الثانوية بالقطر العربية السوري .
واقتضى بناء الاختبار ووضعه في صيغته النهائية اعتماد المنهج الوصفي التحليلي واتباع الخطوات التالية :
خطوة الاسترشاد : وبها تم الرجوع الى بعض أدوات التحصيل المشابهة والاطلاع المرجعي للاختبار تمهيدا لوضعه في شكله الأولى .
خطوة تصميم الاختبار : وشملت اشتقاق (64) هدفا سلوكيا للاختبار في مستويات التذكر والفهم والتطبيق .
وشملت خطوة التصميم أيضا وضع مفردات الاختبار التي تضمنت بالإضافة إلى التعليمات مائة سؤال في المستويات المعرفية الثلاثة السابقة .
خطوة التحليل الإحصائي لمفردات الاختبار : تم عرض الصورة الأولية للاختبار على بعض الخبراء لتقويمها وطبقت على عينات تجريبية لاختبار سهولة مفرداتها وقدرتها على التمييز مما ساعد في إعادة ترتيبها وتنقيتها وتحسينها .
خطوة التأكد من صدق الاختبار وموضوعيته : بعد أن حللت مفردات الاختبار إحصائيا واستكملت النواقص التي كشف عنها التحليل وضع الاختبار في صيغته الجديدة، وطبق عل عينات تجريبية للتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته قبل أن يقر نهائيا ويصبح صالحا للاستخدام وحسب صدقه باللجوء إلى طريقة المقارنة الطرفية بين المتوسطات وطريقة الصدق الذاتي .
وحسب ثباته بطريقة التجزئة النصفية وطريقة إعادة الاختبار، وتم التأكد من موضوعيته بحساب الارتباط بين الدرجات التي وضعها مصححان لإجابات عينة تجريبية طبق الاختبار عليها .
وهكذا يكون الاختبار التحصيلي الموضوعي لمادة التربية قد اكتمل بناؤه وتم التأكد من صدقه وثباته وموضوعيته بدلالة إحصائية عند المستوى (0,01) وبثقة تصل الى 99% وأصبح يتكون في صيغته النهائية من مائة سؤال منها (40) في مستوى التذكر و(25) في مستوى الفهم و(35) في مستوى التطبيق وأرفقت بالاختبار ورقتا إجابة للطالب وله مفتاح التصحيح .
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص37-ص76[مقالة] بناء اختبار موضوعي لقياس التحصيل في التربية العامة [نص مطبوع ] / يونس ناصر, مؤلف . - 1987 . - ص37-ص76.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص37-ص76
خلاصة :
يهدف هذا البحث إلى بناء وتحليل اختبار موضوعي لقياس التحصيل بمادة التربية العامة المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات، نظام السنتين بعد الشهادة الثانوية بالقطر العربية السوري .
واقتضى بناء الاختبار ووضعه في صيغته النهائية اعتماد المنهج الوصفي التحليلي واتباع الخطوات التالية :
خطوة الاسترشاد : وبها تم الرجوع الى بعض أدوات التحصيل المشابهة والاطلاع المرجعي للاختبار تمهيدا لوضعه في شكله الأولى .
خطوة تصميم الاختبار : وشملت اشتقاق (64) هدفا سلوكيا للاختبار في مستويات التذكر والفهم والتطبيق .
وشملت خطوة التصميم أيضا وضع مفردات الاختبار التي تضمنت بالإضافة إلى التعليمات مائة سؤال في المستويات المعرفية الثلاثة السابقة .
خطوة التحليل الإحصائي لمفردات الاختبار : تم عرض الصورة الأولية للاختبار على بعض الخبراء لتقويمها وطبقت على عينات تجريبية لاختبار سهولة مفرداتها وقدرتها على التمييز مما ساعد في إعادة ترتيبها وتنقيتها وتحسينها .
خطوة التأكد من صدق الاختبار وموضوعيته : بعد أن حللت مفردات الاختبار إحصائيا واستكملت النواقص التي كشف عنها التحليل وضع الاختبار في صيغته الجديدة، وطبق عل عينات تجريبية للتأكد من صدقه وثباته وموضوعيته قبل أن يقر نهائيا ويصبح صالحا للاستخدام وحسب صدقه باللجوء إلى طريقة المقارنة الطرفية بين المتوسطات وطريقة الصدق الذاتي .
وحسب ثباته بطريقة التجزئة النصفية وطريقة إعادة الاختبار، وتم التأكد من موضوعيته بحساب الارتباط بين الدرجات التي وضعها مصححان لإجابات عينة تجريبية طبق الاختبار عليها .
وهكذا يكون الاختبار التحصيلي الموضوعي لمادة التربية قد اكتمل بناؤه وتم التأكد من صدقه وثباته وموضوعيته بدلالة إحصائية عند المستوى (0,01) وبثقة تصل الى 99% وأصبح يتكون في صيغته النهائية من مائة سؤال منها (40) في مستوى التذكر و(25) في مستوى الفهم و(35) في مستوى التطبيق وأرفقت بالاختبار ورقتا إجابة للطالب وله مفتاح التصحيح .بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا / يونس ناصر in المجلة التربوية, 21 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يونس ناصر, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص233-ص258 اللغة : عربي (ara) خلاصة : يهدف هذا البحث إلى بناء صحيفة ملاحظة, لتقدير أداء الطلاب المعلمين في دروس التربية العملية المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات, نظام السنتين بعد الثانوية بالقطر العربي السوري. واقتضى بناء الصحيفة ووضعها في صيغتها النهائية اتباع الخطوات<
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص233-ص258[مقالة] بناء صحيفة ملاحظة لتقويم الأداء في دروس التربية العملية في دور المعلمين والمعلمات في سوريا [نص مطبوع ] / يونس ناصر, مؤلف . - 1989 . - ص233-ص258.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 21 (فصلي) . - ص233-ص258
خلاصة : يهدف هذا البحث إلى بناء صحيفة ملاحظة, لتقدير أداء الطلاب المعلمين في دروس التربية العملية المقررة لطلاب الصف الثاني من دور المعلمين والمعلمات, نظام السنتين بعد الثانوية بالقطر العربي السوري. واقتضى بناء الصحيفة ووضعها في صيغتها النهائية اتباع الخطوات<