تفصيل المؤلف
مؤلف بشير صالح الرشيدي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية في المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية / بشير صالح الرشيدي in المجلة التربوية, 12 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية في المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بشير صالح الرشيدي, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص144-ص186 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى استطلاع آراء العاملين في المرحلة الابتدائية – نظار وموجهين ومدرسين – حول بعض السلبيات التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية وتقديم معلومات وصفية تحليلية حول هذه السلبيات لتكون في متناول أصحاب القرار عند إحداث تغييرات إدارية أو إصلاحات تربوية في النظام التربوي .
وقد اقتصرت هذه الدراسة على المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية حيث وزعت استبانه أعدت لهذا الغرض على 150 فردا من العاملين في تلك المنطقة التعليمية .
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن أهم المشكلات التي تواجه العاملين في المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية هي :
الكثافة العددية في الفصول الدراسية .
زيادة نصاب المدرسين .
عدم تعاون الأسرة مع المدرسة .
مما يترتب عليه انخفاض في الإنتاجية وإعاقة في تحقيق الأهداف التربوية .
وأسفرت هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإداريين والمدرسين فيما يتعلق بمشكلة (تأخر الكتب الدراسية) .
وإن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث حول القضايا التالية :
عدم تقنين معايير الأهداف .
كثرة الأهداف وتشعبها .
عدم وجود حوافز لتحقيق الأهداف .
كثرة الأعمال الإدارية التي يكلف بها المدرسون .
وجاءت الفروق ذات دلالة إحصائية بين الكويتيين وغير الكويتيين في مشكلة كثرة التكاليف الإدارية التي يكلف بها المدرسون
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص144-ص186[مقالة] المعوقات التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية في المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية [نص مطبوع ] / بشير صالح الرشيدي, مؤلف . - 1987 . - ص144-ص186.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 12 (فصلي) . - ص144-ص186
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى استطلاع آراء العاملين في المرحلة الابتدائية – نظار وموجهين ومدرسين – حول بعض السلبيات التي تحول دون تحقيق الأهداف التربوية وتقديم معلومات وصفية تحليلية حول هذه السلبيات لتكون في متناول أصحاب القرار عند إحداث تغييرات إدارية أو إصلاحات تربوية في النظام التربوي .
وقد اقتصرت هذه الدراسة على المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية حيث وزعت استبانه أعدت لهذا الغرض على 150 فردا من العاملين في تلك المنطقة التعليمية .
وتوصلت هذه الدراسة إلى أن أهم المشكلات التي تواجه العاملين في المرحلة الابتدائية في منطقة الجهراء التعليمية هي :
الكثافة العددية في الفصول الدراسية .
زيادة نصاب المدرسين .
عدم تعاون الأسرة مع المدرسة .
مما يترتب عليه انخفاض في الإنتاجية وإعاقة في تحقيق الأهداف التربوية .
وأسفرت هذه الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الإداريين والمدرسين فيما يتعلق بمشكلة (تأخر الكتب الدراسية) .
وإن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث حول القضايا التالية :
عدم تقنين معايير الأهداف .
كثرة الأهداف وتشعبها .
عدم وجود حوافز لتحقيق الأهداف .
كثرة الأعمال الإدارية التي يكلف بها المدرسون .
وجاءت الفروق ذات دلالة إحصائية بين الكويتيين وغير الكويتيين في مشكلة كثرة التكاليف الإدارية التي يكلف بها المدرسون