تفصيل المؤلف
مؤلف حسين حمدي الطوبجي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
الكفايات اللازمة لأداء مهام العاملين في وظائف التقنيات التربوية والمكتبات المدرسية / حسين حمدي الطوبجي in المجلة التربوية, 14 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الكفايات اللازمة لأداء مهام العاملين في وظائف التقنيات التربوية والمكتبات المدرسية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين حمدي الطوبجي, مؤلف تاريخ النشر : 1987 مقالة في الصفحة: ص262-ص320 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات التي ينبغي توفرها لأداء مهام وظائف وسائل التعلم المطبوعة وغير المطبوعة, التي يقوم بها العاملون في التقنيات والمكتبات المدرسية, واستطلاع رأي خبراء التربة نحو أهمية هذه الكفايات والوظائف.
وقام الباحث بتصميم استبانه خاصة
in المجلة التربوية > 14 (فصلي) . - ص262-ص320[مقالة] الكفايات اللازمة لأداء مهام العاملين في وظائف التقنيات التربوية والمكتبات المدرسية [نص مطبوع ] / حسين حمدي الطوبجي, مؤلف . - 1987 . - ص262-ص320.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 14 (فصلي) . - ص262-ص320
خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الكفايات التي ينبغي توفرها لأداء مهام وظائف وسائل التعلم المطبوعة وغير المطبوعة, التي يقوم بها العاملون في التقنيات والمكتبات المدرسية, واستطلاع رأي خبراء التربة نحو أهمية هذه الكفايات والوظائف.
وقام الباحث بتصميم استبانه خاصةتقدير اختصاصي التقنيات التربوية وأمناء المكتبات المدرسية لأهمية وظائف هذا المجال وكفاءتهم على أدائها / حسين حمدي الطوبجي in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : تقدير اختصاصي التقنيات التربوية وأمناء المكتبات المدرسية لأهمية وظائف هذا المجال وكفاءتهم على أدائها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حسين حمدي الطوبجي, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص165-ص190 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
قامت الجهات المعنية بالتقنيات والمكتبات بتحديد المهام التي يؤديها العاملون في هذا المجال ، وحصرها تحت عدد من الوظائف الرئيسة المهمة . وقد ساعد ذلك على تصميم مجالات الخبرة التي تؤدي إلى تنمية الكفايات والمهارات اللازمة لأداء هذه المهام .
وتقوم هذه الدراسة باستطلاع آراء اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات لمعرفة مدى تقديرهم للأهمية النسبية لهذه الوظائف وكفاءتهم على أداء المهام المطلوبة منها .
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة اتفاق أفراد العينة على تقدير أهمية هذه الوظائف ، وعند مقارنة ترتيب اختصاصي التقنيات بترتيب أمناء المكتبات لهذه الوظائف حسب أهميتها ، ظهر بينهما معامل ارتباط موجب ، يشير إلى التقارب بين الفئتين في ترتيب الأهمية ، ولكن عند مقارنة ترتيبهم لكفاءتهم الشخصية على أداء مهام هذه الوظائف ظهر بينهما معامل ارتباط سالب ، يدل على الاختلاف بين كفاءة المجموعتين على أداء هذه الوظائف .
أما عند مقارنة ترتيب كل من اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات ، لأهمية هذه الوظائف ، بترتيبهم لكفاءتهم على أدائها ، ظهر معامل ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية عند مستوى 05, عند كل مجموعة .
وبذلك يمكن القول إن الوظائف التي يراها أفراد العينة مهمة هي التي تكون كفاءتهم على أدائها عالية . كما يبدو أن تقدير الأهمية والكفاءة يرتبط بطبيعة الدراسة والأعمال التي يمارسها الفرد .
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص165-ص190[مقالة] تقدير اختصاصي التقنيات التربوية وأمناء المكتبات المدرسية لأهمية وظائف هذا المجال وكفاءتهم على أدائها [نص مطبوع ] / حسين حمدي الطوبجي, مؤلف . - 1989 . - ص165-ص190.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص165-ص190
خلاصة :
قامت الجهات المعنية بالتقنيات والمكتبات بتحديد المهام التي يؤديها العاملون في هذا المجال ، وحصرها تحت عدد من الوظائف الرئيسة المهمة . وقد ساعد ذلك على تصميم مجالات الخبرة التي تؤدي إلى تنمية الكفايات والمهارات اللازمة لأداء هذه المهام .
وتقوم هذه الدراسة باستطلاع آراء اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات لمعرفة مدى تقديرهم للأهمية النسبية لهذه الوظائف وكفاءتهم على أداء المهام المطلوبة منها .
وقد أظهرت نتائج هذه الدراسة اتفاق أفراد العينة على تقدير أهمية هذه الوظائف ، وعند مقارنة ترتيب اختصاصي التقنيات بترتيب أمناء المكتبات لهذه الوظائف حسب أهميتها ، ظهر بينهما معامل ارتباط موجب ، يشير إلى التقارب بين الفئتين في ترتيب الأهمية ، ولكن عند مقارنة ترتيبهم لكفاءتهم الشخصية على أداء مهام هذه الوظائف ظهر بينهما معامل ارتباط سالب ، يدل على الاختلاف بين كفاءة المجموعتين على أداء هذه الوظائف .
أما عند مقارنة ترتيب كل من اختصاصي التقنيات وأمناء المكتبات ، لأهمية هذه الوظائف ، بترتيبهم لكفاءتهم على أدائها ، ظهر معامل ارتباط موجب ذو دلالة إحصائية عند مستوى 05, عند كل مجموعة .
وبذلك يمكن القول إن الوظائف التي يراها أفراد العينة مهمة هي التي تكون كفاءتهم على أدائها عالية . كما يبدو أن تقدير الأهمية والكفاءة يرتبط بطبيعة الدراسة والأعمال التي يمارسها الفرد .