تفصيل المؤلف
مؤلف أحمد سليمان عودة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
أثر تعليم استراتيجية التخمين في اكتساب الطلبة بالمستوى الجامعي لمهارة حكمة الاختبار (دراسة تجريبية) / أحمد سليمان عودة in المجلة التربوية, 20 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : أثر تعليم استراتيجية التخمين في اكتساب الطلبة بالمستوى الجامعي لمهارة حكمة الاختبار (دراسة تجريبية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد سليمان عودة, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص123-ص138 اللغة : عربي (ara) خلاصة : إن هدف البحث الحالي هو تطوير مقياس لمركز التحكم, يؤكد على مركز التحكم الشخصي فقط, نظرا لصعوبة الفصل بين ما هو اجتماعي وفردي وحتمي في مجتمعنا, وفي مثل هذا المتغير من الشخصية. ولغرض التحقق من صدق المقياس, الذي تم تطوير
in المجلة التربوية > 20 (فصلي) . - ص123-ص138[مقالة] أثر تعليم استراتيجية التخمين في اكتساب الطلبة بالمستوى الجامعي لمهارة حكمة الاختبار (دراسة تجريبية) [نص مطبوع ] / أحمد سليمان عودة, مؤلف . - 1989 . - ص123-ص138.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 20 (فصلي) . - ص123-ص138
خلاصة : إن هدف البحث الحالي هو تطوير مقياس لمركز التحكم, يؤكد على مركز التحكم الشخصي فقط, نظرا لصعوبة الفصل بين ما هو اجتماعي وفردي وحتمي في مجتمعنا, وفي مثل هذا المتغير من الشخصية. ولغرض التحقق من صدق المقياس, الذي تم تطوير التقويم الذاتي لدور عضو هيئة التدريس كمدرس مقارناً بتقويم الطلاب للدور نفسه / أحمد سليمان عودة in المجلة التربوية, 16 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : التقويم الذاتي لدور عضو هيئة التدريس كمدرس مقارناً بتقويم الطلاب للدور نفسه نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد سليمان عودة, مؤلف تاريخ النشر : 1988 مقالة في الصفحة: ص221-ص235 اللغة : عربي (ara) خلاصة : من الأدوار المهمة التي يقوم بها عضو هيئة التدريس في الجامعة التدريس. لذا بهم المدرس تقويم فعالية الممارسات التدريسية الذي يؤدي إلى اتخاذ قرارات لزيادة فعالية هذه الممارسات. اعتمدت هذه الدراسة تقديرات مدرسي المساقات (التقويم الذاتي), وتقديرا طلاب هذه
Journal of Law
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص221-ص235[مقالة] التقويم الذاتي لدور عضو هيئة التدريس كمدرس مقارناً بتقويم الطلاب للدور نفسه [نص مطبوع ] / أحمد سليمان عودة, مؤلف . - 1988 . - ص221-ص235.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 16 (فصلي) . - ص221-ص235
خلاصة : من الأدوار المهمة التي يقوم بها عضو هيئة التدريس في الجامعة التدريس. لذا بهم المدرس تقويم فعالية الممارسات التدريسية الذي يؤدي إلى اتخاذ قرارات لزيادة فعالية هذه الممارسات. اعتمدت هذه الدراسة تقديرات مدرسي المساقات (التقويم الذاتي), وتقديرا طلاب هذه
Journal of Lawدراسة مقارنة لأثر اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الإجابة القصيرة في الاحتفاظ بنواتج التعليم في المجال المعرفي / أحمد سليمان عودة in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة مقارنة لأثر اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الإجابة القصيرة في الاحتفاظ بنواتج التعليم في المجال المعرفي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أحمد سليمان عودة, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص109-ص130 اللغة : عربي (ara) خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاختبارات في احتفاظ طلاب الصف الأول الثانوي بمادة قواعد اللغة العربية ، ومقارنة أثر نوعين من الاختبارات هما : اختبارات الاختيار من متعدد ، واختبارات الإجابة القصيرة في هذا الاحتفاظ ، على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى القدرات الذكائية (كل ما فوق المعرفة في تصنيف بلوم) وعلى المجال المعرفي (المستويين معا) . تكونت عينة الدراسة من 301 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي ، موزعين على ثلاث عينات ، بواقع ثلاث شعب في كل مدرسة ، يدرسها المعلم نفسه . وقد قسمت العينة إلى ثلاث مجموعات هي : مجموعة الإجابة القصيرة وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الإجابة القصيرة ، ومجموعة الاختيار من متعدد ، وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الاختيار من متعدد ، ومجموعة ضابطة لم تتعرض لأي نوع من اختبارات الصفية. أعد اختبار احتفاظ من صورتين ، إجابة قصيرة ، واختيار من متعدد ، بأرومة متشابهة لكل سؤال في الاختبارين . بعد خمسة عشر يوما من انتهاء المعالجات (سلسلة الاختبارات) أعطي نصف طلاب كل مجموعة اختبار الاختيار من متعدد ، وأعطي النصف الآخر اختبار الإجابة القصيرة . وكان الاختباران يقيسان التحصيل في مستوى المعرفة والقدرات الذكائية . وعدت علامة كل طالب على المستويين معا تحصيلا في المجال المعرفي . أظهرت نتائج تحليل التباين والمقارنات البعدية تفوق مجموعتي الإجابة القصيرة ، والاختبار من متعدد على المجموعة الضابطة على الاختبارات الثلاث بشكل عام . كما أظهرت النتائج تفوق مجموعة الإجابة القصيرة على مجموعة الاختيار من متعدد ، عندما قيس الاحتفاظ باختبار مكون من مزيج من النوعين معا من الاختبارات ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تفوقت عندما قيس الاحتفاظ باختبار الإجابة القصيرة على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى المجال المعرفي . وتعادل أداؤها على اختبار الاحتفاظ من نوع الاختيار من متعدد ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تساوى أداؤها على مستوى القدرات الذكائية من اختبار الإجابة القصيرة . تشير هذه النتائج إلى أن الاختبارات يمكن أن تكون استراتيجية في التعليم ، كما تدل على قوة الأثر التعليمي لاختبارات الإجابة القصيرة مقارنة بالاختيار من متعدد في المواقف التقويمية التي يكون فيها المقوم بموضع الاختيار .
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص109-ص130[مقالة] دراسة مقارنة لأثر اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات الإجابة القصيرة في الاحتفاظ بنواتج التعليم في المجال المعرفي [نص مطبوع ] / أحمد سليمان عودة, مؤلف . - 1989 . - ص109-ص130.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص109-ص130
خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الاختبارات في احتفاظ طلاب الصف الأول الثانوي بمادة قواعد اللغة العربية ، ومقارنة أثر نوعين من الاختبارات هما : اختبارات الاختيار من متعدد ، واختبارات الإجابة القصيرة في هذا الاحتفاظ ، على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى القدرات الذكائية (كل ما فوق المعرفة في تصنيف بلوم) وعلى المجال المعرفي (المستويين معا) . تكونت عينة الدراسة من 301 طالب من طلاب الصف الأول الثانوي الأكاديمي ، موزعين على ثلاث عينات ، بواقع ثلاث شعب في كل مدرسة ، يدرسها المعلم نفسه . وقد قسمت العينة إلى ثلاث مجموعات هي : مجموعة الإجابة القصيرة وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الإجابة القصيرة ، ومجموعة الاختيار من متعدد ، وقد تعرضت إلى سلسلة من اختبارات الاختيار من متعدد ، ومجموعة ضابطة لم تتعرض لأي نوع من اختبارات الصفية. أعد اختبار احتفاظ من صورتين ، إجابة قصيرة ، واختيار من متعدد ، بأرومة متشابهة لكل سؤال في الاختبارين . بعد خمسة عشر يوما من انتهاء المعالجات (سلسلة الاختبارات) أعطي نصف طلاب كل مجموعة اختبار الاختيار من متعدد ، وأعطي النصف الآخر اختبار الإجابة القصيرة . وكان الاختباران يقيسان التحصيل في مستوى المعرفة والقدرات الذكائية . وعدت علامة كل طالب على المستويين معا تحصيلا في المجال المعرفي . أظهرت نتائج تحليل التباين والمقارنات البعدية تفوق مجموعتي الإجابة القصيرة ، والاختبار من متعدد على المجموعة الضابطة على الاختبارات الثلاث بشكل عام . كما أظهرت النتائج تفوق مجموعة الإجابة القصيرة على مجموعة الاختيار من متعدد ، عندما قيس الاحتفاظ باختبار مكون من مزيج من النوعين معا من الاختبارات ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تفوقت عندما قيس الاحتفاظ باختبار الإجابة القصيرة على مستوى المعرفة ، وعلى مستوى المجال المعرفي . وتعادل أداؤها على اختبار الاحتفاظ من نوع الاختيار من متعدد ، وعلى المستويات الثلاثة . كما تساوى أداؤها على مستوى القدرات الذكائية من اختبار الإجابة القصيرة . تشير هذه النتائج إلى أن الاختبارات يمكن أن تكون استراتيجية في التعليم ، كما تدل على قوة الأثر التعليمي لاختبارات الإجابة القصيرة مقارنة بالاختيار من متعدد في المواقف التقويمية التي يكون فيها المقوم بموضع الاختيار .