تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالرحمن إبراهيم الشاعر |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
دراسة تجريبية لمعرفة الأثر الاتصالي التعليمي لنموذج لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة العربية كوسيلة تعليمية لتنمية المهارات الطباعية / عبدالرحمن إبراهيم الشاعر in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : دراسة تجريبية لمعرفة الأثر الاتصالي التعليمي لنموذج لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة العربية كوسيلة تعليمية لتنمية المهارات الطباعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالرحمن إبراهيم الشاعر, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص131-ص148 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار الأثر الاتصالي التعليمي لنموذج لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة العربية كوسيلة تعليمية رئيسة في تنمية المهارات الطباعية الأساسية للمتدربين الجدد بمركز خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود بالرياض . اشترك في هذه التجربة (37) دارساً أجري عليهم امتحان قبلي ، وامتحان بعدي ، شمل جميع المهارات الطباعية المطلوب التدريب عليها في هذا البرنامج .
في هذه الدراسة تم صياغة فرضية واحدة وضعت في صورتها الصفرية (Null hypothesis) لا يوجد فرق معنوي بين متوسط درجات المتدربين بعد حصولهم على البرنامج بمتوسط درجاتهم قبل تعرضهم لهذا البرنامج ، وذلك على المستوى الاحتمالي 0,05 وقد استخدمت المعالجة الإحصائية التالية :
تحديد درجات كل متدرب على الاختبارين القبلي والبعدي .
تحديد الفروق في درجات المتدربين .
استخدام اختبار (T) لتحديد ما إذا كانت الفروق بين درجات المتدربين ذات دلالة إحصائية عند المستوى الاحتمالي 0,05 .
تم تحويل مركز فئات درجات المتدربين المتحصل عليها في الاختبارين القبلي والبعدي إلى وحدات قياسية ، وحساب التكرار النسبي .
لقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه يوجد فروق معنوية بين متوسط درجات المتدربين قبل التعرض للبرنامج وبعده عند المستوى الاحتمالي 0,01 ، مما يؤكد كفاءة الوسيلة التعليمية المستخدمة .
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص131-ص148[مقالة] دراسة تجريبية لمعرفة الأثر الاتصالي التعليمي لنموذج لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة العربية كوسيلة تعليمية لتنمية المهارات الطباعية [نص مطبوع ] / عبدالرحمن إبراهيم الشاعر, مؤلف . - 1989 . - ص131-ص148.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص131-ص148
خلاصة :
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار الأثر الاتصالي التعليمي لنموذج لوحة مفاتيح الآلة الكاتبة العربية كوسيلة تعليمية رئيسة في تنمية المهارات الطباعية الأساسية للمتدربين الجدد بمركز خدمة المجتمع بجامعة الملك سعود بالرياض . اشترك في هذه التجربة (37) دارساً أجري عليهم امتحان قبلي ، وامتحان بعدي ، شمل جميع المهارات الطباعية المطلوب التدريب عليها في هذا البرنامج .
في هذه الدراسة تم صياغة فرضية واحدة وضعت في صورتها الصفرية (Null hypothesis) لا يوجد فرق معنوي بين متوسط درجات المتدربين بعد حصولهم على البرنامج بمتوسط درجاتهم قبل تعرضهم لهذا البرنامج ، وذلك على المستوى الاحتمالي 0,05 وقد استخدمت المعالجة الإحصائية التالية :
تحديد درجات كل متدرب على الاختبارين القبلي والبعدي .
تحديد الفروق في درجات المتدربين .
استخدام اختبار (T) لتحديد ما إذا كانت الفروق بين درجات المتدربين ذات دلالة إحصائية عند المستوى الاحتمالي 0,05 .
تم تحويل مركز فئات درجات المتدربين المتحصل عليها في الاختبارين القبلي والبعدي إلى وحدات قياسية ، وحساب التكرار النسبي .
لقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أنه يوجد فروق معنوية بين متوسط درجات المتدربين قبل التعرض للبرنامج وبعده عند المستوى الاحتمالي 0,01 ، مما يؤكد كفاءة الوسيلة التعليمية المستخدمة .