تفصيل المؤلف
مؤلف عبدالله عكله هاشم - مصري عبدالحميد حنورة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
السيطرة المخية والإبداع كأساس لبناء المناهج (دراسة ميدانية) / عبدالله عكله هاشم - مصري عبدالحميد حنورة in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : السيطرة المخية والإبداع كأساس لبناء المناهج (دراسة ميدانية) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبدالله عكله هاشم - مصري عبدالحميد حنورة, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص149-ص164 اللغة : عربي (ara) خلاصة : الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن الفروق في بعض الخصائص العقلية والوجدانية بين الذكور والإناث من طلاب القسمين الأدبي والعلمي بالمرحلة الثانوية بالكويت وعلاقة ذلك بالسيطرة الجانبية لنصفي المخ .
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تطبيق عدد من مقاييس الإبداع لجلفورد وتورنس ؟ ولقياس السيطرة المخية استخدما مقياس تورنس ومقياس الهاشم وحنورة . وطبقت هذه المقاييس بعد التأكد من ثباتها ومصداقيتها على 96 طالبا وطالبة من الأقسام العلمية والأدبية .
أما من حيث التحليلات الإحصائية فقد تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لكل مقياس في كل مجموعة (بنين/ بنات/ أدبي/ علمي) وكذلك معرفة درجات الإناث معا والبنين معا ، وأيضا لطلاب الأدبي معا ولطلاب العلمي معا ، كما حسبت درجات (ت) بين المجموعات في كل اختبار بين المستويات (المجموعات) المشار إليها . ولقد أظهرت النتائج ما يلي : تفوق طلاب الأدبي في الطلاقة والمرونة (خطوط) ، بينما تفوق طلاب القسم العلمي في المقاييس الإبداعية اللفظية ، ولم تظهر فروق في مقياس تورك .
بالنسبة للجنس ظهر تفوق الإناث في الطلاقة والأصالة والمرونة ، وهو ما يشير إلى تفوق البنات في السلوك الإبداعي
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص149-ص164[مقالة] السيطرة المخية والإبداع كأساس لبناء المناهج (دراسة ميدانية) [نص مطبوع ] / عبدالله عكله هاشم - مصري عبدالحميد حنورة, مؤلف . - 1989 . - ص149-ص164.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص149-ص164
خلاصة : الهدف من هذه الدراسة هو الكشف عن الفروق في بعض الخصائص العقلية والوجدانية بين الذكور والإناث من طلاب القسمين الأدبي والعلمي بالمرحلة الثانوية بالكويت وعلاقة ذلك بالسيطرة الجانبية لنصفي المخ .
ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم تطبيق عدد من مقاييس الإبداع لجلفورد وتورنس ؟ ولقياس السيطرة المخية استخدما مقياس تورنس ومقياس الهاشم وحنورة . وطبقت هذه المقاييس بعد التأكد من ثباتها ومصداقيتها على 96 طالبا وطالبة من الأقسام العلمية والأدبية .
أما من حيث التحليلات الإحصائية فقد تم حساب المتوسطات والانحرافات المعيارية لكل مقياس في كل مجموعة (بنين/ بنات/ أدبي/ علمي) وكذلك معرفة درجات الإناث معا والبنين معا ، وأيضا لطلاب الأدبي معا ولطلاب العلمي معا ، كما حسبت درجات (ت) بين المجموعات في كل اختبار بين المستويات (المجموعات) المشار إليها . ولقد أظهرت النتائج ما يلي : تفوق طلاب الأدبي في الطلاقة والمرونة (خطوط) ، بينما تفوق طلاب القسم العلمي في المقاييس الإبداعية اللفظية ، ولم تظهر فروق في مقياس تورك .
بالنسبة للجنس ظهر تفوق الإناث في الطلاقة والأصالة والمرونة ، وهو ما يشير إلى تفوق البنات في السلوك الإبداعي