تفصيل المؤلف
مؤلف ناجي ديسقورس ميخائيل |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
بناء وصدق اختبارات تحديد المستوى في الرياضيات بكلية البحرين الجامعية / ناجي ديسقورس ميخائيل in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : بناء وصدق اختبارات تحديد المستوى في الرياضيات بكلية البحرين الجامعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ناجي ديسقورس ميخائيل, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص49-ص70 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
تهدف الدراسة إلى بناء ثلاثة اختبارات لتحديد المستوى في الرياضيات لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لكلية البحرين الجامعية في التخصصات علوم وآداب وتربية (طلاب معلم الفصل والمبتعثين من قبل وزارة التربية والتعليم بالبحرين) .
قامت الدراسة بالتأكد من قيم صدق وثبات الاختبارات الثلاثة وكذلك تحليل بنود الاختبارات بقصد الوقوف على معاملات الصعوبة والتمييز .
استخدمت الاختبارات الثلاثة لتسكين الطلاب في التخصصات المختلفة في ضوء بعض المعايير التي وضعت من قبل قسم الرياضيات . وبعد دراسة رياضيات لمدة فصل دراسي كامل ، قام الباحث بحساب ارتباط نتائج الطلاب في اختبارات تحديد المستوى بنتائج الطلاب في أول مقرر رياضيات سكنوا بها (خصوصا طلاب معلم الفصل) بقصد الوقوف على إمكانية استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاح الطلاب في أول مقرر رياضيات بكلية البحرين الجامعية .
وقد انقسم كل اختبار إلى جزئين الأول يقيس مدى فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية للبناء الرياضي والثاني يقيس قدرتهم على حل مشكلة رياضية .
وأوضحت الدراسة أن معاملات صعوبة مفردات الاختبارات تتراوح ما بين 25, ، 75, وهي مقبولة إحصائيا وبالتالي لها قوة تمييزية مقبولة إحصائيا . كما أشارت الدراسة إلى أن متوسط استجابات المجموعات الثلاثة على الجزء الخاص سجل مشكلة رياضية كان متدنيا بالمقارنة باستجاباتهم في الجزء الأول الخاص بالمفاهيم وخصوصا لدى طلاب القسم الأدبي .
كما أشارت النتائج المختلفة للاختبارات الخاصة بمعلم الفصل أنه يمكن استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاحهم في دراسة الرياضيات .
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص49-ص70[مقالة] بناء وصدق اختبارات تحديد المستوى في الرياضيات بكلية البحرين الجامعية [نص مطبوع ] / ناجي ديسقورس ميخائيل, مؤلف . - 1989 . - ص49-ص70.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص49-ص70
خلاصة :
تهدف الدراسة إلى بناء ثلاثة اختبارات لتحديد المستوى في الرياضيات لطلاب الثانوية العامة المتقدمين لكلية البحرين الجامعية في التخصصات علوم وآداب وتربية (طلاب معلم الفصل والمبتعثين من قبل وزارة التربية والتعليم بالبحرين) .
قامت الدراسة بالتأكد من قيم صدق وثبات الاختبارات الثلاثة وكذلك تحليل بنود الاختبارات بقصد الوقوف على معاملات الصعوبة والتمييز .
استخدمت الاختبارات الثلاثة لتسكين الطلاب في التخصصات المختلفة في ضوء بعض المعايير التي وضعت من قبل قسم الرياضيات . وبعد دراسة رياضيات لمدة فصل دراسي كامل ، قام الباحث بحساب ارتباط نتائج الطلاب في اختبارات تحديد المستوى بنتائج الطلاب في أول مقرر رياضيات سكنوا بها (خصوصا طلاب معلم الفصل) بقصد الوقوف على إمكانية استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاح الطلاب في أول مقرر رياضيات بكلية البحرين الجامعية .
وقد انقسم كل اختبار إلى جزئين الأول يقيس مدى فهم الطلاب للمفاهيم الأساسية للبناء الرياضي والثاني يقيس قدرتهم على حل مشكلة رياضية .
وأوضحت الدراسة أن معاملات صعوبة مفردات الاختبارات تتراوح ما بين 25, ، 75, وهي مقبولة إحصائيا وبالتالي لها قوة تمييزية مقبولة إحصائيا . كما أشارت الدراسة إلى أن متوسط استجابات المجموعات الثلاثة على الجزء الخاص سجل مشكلة رياضية كان متدنيا بالمقارنة باستجاباتهم في الجزء الأول الخاص بالمفاهيم وخصوصا لدى طلاب القسم الأدبي .
كما أشارت النتائج المختلفة للاختبارات الخاصة بمعلم الفصل أنه يمكن استخدام اختبارات تحديد المستوى في التنبؤ بنجاحهم في دراسة الرياضيات .