[مقالة]
عنوان : |
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت |
نوع الوثيقة : |
نص مطبوع |
مؤلفين : |
مهنى محمد غنايم, مؤلف |
تاريخ النشر : |
1989 |
مقالة في الصفحة: |
ص71-ص108 |
اللغة : |
عربي (ara) |
خلاصة : |
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي في الكويت ، ومدى اختلاف هذه الكفاءة بين الطلاب والطالبات .
ولتحقيق ذلك فقد اتبع الباحث الإجراءات الآتية :
تحديد الأسلوب المناسب لحساب الكفاءة الداخلية الكمية موضوع الدراسة الحالية .
جمع البيانات اللازمة لحساب هذه الكفاءة لكل من الطلاب والطالبات خلال الفترة الزمنية التي امتدت من عام 80/1981م إلى عام 85/1986م .
تتبع فوجين دراسيين ، أحدهما للطلاب ، وآخر للطالبات ، منذ التحاقهم بالصف الأول الابتدائي عام 80/1981م حتى تخرج آخر مجموعة منهم عام 85/1986م . ثم رسم خريطة التدفق لكل من الطلاب والطالبات ، وقد استخدم أسلوب إعادة تركيب الفوج نظرا لمناسبته للدراسة .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها ما يأتي :
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت مرتفعة بصفة عامة ، حيث تبين أن معدلها 0,91 للطلاب ، 0,90 للطالبات .
نسبة التسرب 6% من أصل فوج للطلاب ، 6,6% للطالبات .
عدد السنوات الدراسية اللازمة للتخرج 4,4 للطالب ، 4,43 للطالبة .
الإهدار التربوي (الفاقد التعليمي) الناتج عن الرسوب أكبر من نظيره الناتج عن التسرب لدى كل من الطلاب والطالبات .
تقدر تكلفة الإهدار التربوي الناتج عن الرسوب والتسرب بصفة عامة في التعليم الابتدائي الحكومي بالكويت – خلال الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة – بحوالي 481160 دينار كويتي ، وهو مبلغ لا يستهان به بالمقارنة بالمجهودات التربوية والتعليمية – البشرية والمادية – |
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص71-ص108
[مقالة] الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت [نص مطبوع ] / مهنى محمد غنايم, مؤلف . - 1989 . - ص71-ص108. اللغة : عربي ( ara) in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص71-ص108
خلاصة : |
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي في الكويت ، ومدى اختلاف هذه الكفاءة بين الطلاب والطالبات .
ولتحقيق ذلك فقد اتبع الباحث الإجراءات الآتية :
تحديد الأسلوب المناسب لحساب الكفاءة الداخلية الكمية موضوع الدراسة الحالية .
جمع البيانات اللازمة لحساب هذه الكفاءة لكل من الطلاب والطالبات خلال الفترة الزمنية التي امتدت من عام 80/1981م إلى عام 85/1986م .
تتبع فوجين دراسيين ، أحدهما للطلاب ، وآخر للطالبات ، منذ التحاقهم بالصف الأول الابتدائي عام 80/1981م حتى تخرج آخر مجموعة منهم عام 85/1986م . ثم رسم خريطة التدفق لكل من الطلاب والطالبات ، وقد استخدم أسلوب إعادة تركيب الفوج نظرا لمناسبته للدراسة .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها ما يأتي :
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت مرتفعة بصفة عامة ، حيث تبين أن معدلها 0,91 للطلاب ، 0,90 للطالبات .
نسبة التسرب 6% من أصل فوج للطلاب ، 6,6% للطالبات .
عدد السنوات الدراسية اللازمة للتخرج 4,4 للطالب ، 4,43 للطالبة .
الإهدار التربوي (الفاقد التعليمي) الناتج عن الرسوب أكبر من نظيره الناتج عن التسرب لدى كل من الطلاب والطالبات .
تقدر تكلفة الإهدار التربوي الناتج عن الرسوب والتسرب بصفة عامة في التعليم الابتدائي الحكومي بالكويت – خلال الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة – بحوالي 481160 دينار كويتي ، وهو مبلغ لا يستهان به بالمقارنة بالمجهودات التربوية والتعليمية – البشرية والمادية – |
|