تفصيل المؤلف
مؤلف مهنى محمد غنايم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت / مهنى محمد غنايم in المجلة التربوية, 19 (فصلي)
[مقالة]
عنوان : الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مهنى محمد غنايم, مؤلف تاريخ النشر : 1989 مقالة في الصفحة: ص71-ص108 اللغة : عربي (ara) خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي في الكويت ، ومدى اختلاف هذه الكفاءة بين الطلاب والطالبات .
ولتحقيق ذلك فقد اتبع الباحث الإجراءات الآتية :
تحديد الأسلوب المناسب لحساب الكفاءة الداخلية الكمية موضوع الدراسة الحالية .
جمع البيانات اللازمة لحساب هذه الكفاءة لكل من الطلاب والطالبات خلال الفترة الزمنية التي امتدت من عام 80/1981م إلى عام 85/1986م .
تتبع فوجين دراسيين ، أحدهما للطلاب ، وآخر للطالبات ، منذ التحاقهم بالصف الأول الابتدائي عام 80/1981م حتى تخرج آخر مجموعة منهم عام 85/1986م . ثم رسم خريطة التدفق لكل من الطلاب والطالبات ، وقد استخدم أسلوب إعادة تركيب الفوج نظرا لمناسبته للدراسة .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها ما يأتي :
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت مرتفعة بصفة عامة ، حيث تبين أن معدلها 0,91 للطلاب ، 0,90 للطالبات .
نسبة التسرب 6% من أصل فوج للطلاب ، 6,6% للطالبات .
عدد السنوات الدراسية اللازمة للتخرج 4,4 للطالب ، 4,43 للطالبة .
الإهدار التربوي (الفاقد التعليمي) الناتج عن الرسوب أكبر من نظيره الناتج عن التسرب لدى كل من الطلاب والطالبات .
تقدر تكلفة الإهدار التربوي الناتج عن الرسوب والتسرب بصفة عامة في التعليم الابتدائي الحكومي بالكويت – خلال الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة – بحوالي 481160 دينار كويتي ، وهو مبلغ لا يستهان به بالمقارنة بالمجهودات التربوية والتعليمية – البشرية والمادية –
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص71-ص108[مقالة] الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت [نص مطبوع ] / مهنى محمد غنايم, مؤلف . - 1989 . - ص71-ص108.
اللغة : عربي (ara)
in المجلة التربوية > 19 (فصلي) . - ص71-ص108
خلاصة :
هدفت الدراسة إلى تعرف واقع الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي في الكويت ، ومدى اختلاف هذه الكفاءة بين الطلاب والطالبات .
ولتحقيق ذلك فقد اتبع الباحث الإجراءات الآتية :
تحديد الأسلوب المناسب لحساب الكفاءة الداخلية الكمية موضوع الدراسة الحالية .
جمع البيانات اللازمة لحساب هذه الكفاءة لكل من الطلاب والطالبات خلال الفترة الزمنية التي امتدت من عام 80/1981م إلى عام 85/1986م .
تتبع فوجين دراسيين ، أحدهما للطلاب ، وآخر للطالبات ، منذ التحاقهم بالصف الأول الابتدائي عام 80/1981م حتى تخرج آخر مجموعة منهم عام 85/1986م . ثم رسم خريطة التدفق لكل من الطلاب والطالبات ، وقد استخدم أسلوب إعادة تركيب الفوج نظرا لمناسبته للدراسة .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج ، من أهمها ما يأتي :
الكفاءة الداخلية الكمية للتعليم الابتدائي الحكومي بالكويت مرتفعة بصفة عامة ، حيث تبين أن معدلها 0,91 للطلاب ، 0,90 للطالبات .
نسبة التسرب 6% من أصل فوج للطلاب ، 6,6% للطالبات .
عدد السنوات الدراسية اللازمة للتخرج 4,4 للطالب ، 4,43 للطالبة .
الإهدار التربوي (الفاقد التعليمي) الناتج عن الرسوب أكبر من نظيره الناتج عن التسرب لدى كل من الطلاب والطالبات .
تقدر تكلفة الإهدار التربوي الناتج عن الرسوب والتسرب بصفة عامة في التعليم الابتدائي الحكومي بالكويت – خلال الفترة الزمنية التي شملتها الدراسة – بحوالي 481160 دينار كويتي ، وهو مبلغ لا يستهان به بالمقارنة بالمجهودات التربوية والتعليمية – البشرية والمادية –