Détail de l'indexation
|
مؤلفات المكتبة في التكشيف 659 (12)



أثر القادة في شبكات الإعلام الإجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري / طورش، نور الهدى إيناس
![]()
عنوان : أثر القادة في شبكات الإعلام الإجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طورش، نور الهدى إيناس, مؤلف ; هميسي، نور الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 349 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الأثر، قادة الرأي، شبكات الاعلام الاجتماعي، التوجهات الشرائية، الشباب الجزائري تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : سعت هذه الدراسة للتعرف على أهم قادة الرأي المروجين للسلع والخدمات عبر شبكات الإعلام الاجتماعي، وذلك من خلال تحديد دوافع متابعة الشباب لهم، ومن ثم مساهمة القادة في خلق نوايا شرائية للشباب، بالإضافة إلى التعرف على موقفهم من المنشورات الترويجية ودرجة الثقة في المعلومات الممنوحة من قبل قادة الرأي. وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث والدراسات الوصفية الشائعة في بحوث علوم الإعلام والاتصال، وحدد لها المنهج الوصفي لجمع المعطيات حول قادة الرأي و وصف العلاقة التي تربطهم بالشباب المتابع لهم، من خلال الدراسة الميدانية التي اعتمدت على أداة الاستبيان الورقي والالكتروني. تمثل مجتمع البحث في الشباب الجزائري عامة، ونظرا لاستحالة إجراء الدراسة الميدانية عليه تم اختيار العينة القصدية من نوع كرة الثلج قدر عددها 400 مفردة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة: - من أبرز قادة الرأي الذين يتابعهم الشباب الجزائري عبر مختلف وسائل الشبكات الاجتماعية هو عارض الأزياء " خالد مهني" للذكور واليوتيبرز " أميرة ريا" للإناث في مجال ترويج الملابس الأحذية والحقائب، كما برزت عدة شخصيات مشهورة أثناء الإجابات لم يكن لها حضور في وسائل الإعلام التقليدية بل كونت لنفسها اسم وشهرة في الفضاء الافتراضي، كما أوضحت النتائج متابعة الشباب للصفحات الرسمية لبعض السلع كالهواتف والأجهزة الكهرومنزلية ومراكز التسوق عوضا عن أفراد ناشطين في هذا المجال، كما فضل الشباب الجزائري استخدام موقع الفايسبوك لتصفح منشورات قادة الرأي مقارنة ببقية التطبيقات. - الاطلاع على أحدث السلع والخدمات والماركات العالمية، ثم الحصول على منتجات ذات جودة ومعرفة آراء قادة الرأي حول السلع التي يستخدمونها كانت من أهم دوافع متابعة الشباب لهؤلاء الأفراد، كما بينت نتائج الدراسة الميدانية مساهمة قادة الرأي في بناء سمعة حسنة عن الشركة المروجة ومنتجاتها، ومساعدة الشباب في اختيار السلعة والعلامة التجارية الأفضل لهم، كما يظهر جليا تأثر الشباب بالمنشورات الترويجية لقادة الرأي واستعدادهم لتبني المنتجات المسوق لها نتيجة للتذكير المستمر بمزايا المنتج ومنافعه بالإضافة للتجربة الشخصية له إلى جانب دعم التعليقات الايجابية للمستخدمين. - تصريح الشباب بإمكانية الثقة في قادة الرأي وامتيازهم بالواقعية على الرغم من إدراكهم بأنه إعلان تجاري بالمرتبة الأولى، كما حدد الشباب درجة الثقة المتوسطة نحو المعلومات التي قدمها قادة الرأي بخصوص المنتجات المروج لها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2251 أثر القادة في شبكات الإعلام الإجتماعي على بناء التوجهات الشرائية للشباب الجزائري [نص مطبوع ] / طورش، نور الهدى إيناس, مؤلف ; هميسي، نور الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 349 ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الأثر، قادة الرأي، شبكات الاعلام الاجتماعي، التوجهات الشرائية، الشباب الجزائري تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : سعت هذه الدراسة للتعرف على أهم قادة الرأي المروجين للسلع والخدمات عبر شبكات الإعلام الاجتماعي، وذلك من خلال تحديد دوافع متابعة الشباب لهم، ومن ثم مساهمة القادة في خلق نوايا شرائية للشباب، بالإضافة إلى التعرف على موقفهم من المنشورات الترويجية ودرجة الثقة في المعلومات الممنوحة من قبل قادة الرأي. وتندرج هذه الدراسة ضمن البحوث والدراسات الوصفية الشائعة في بحوث علوم الإعلام والاتصال، وحدد لها المنهج الوصفي لجمع المعطيات حول قادة الرأي و وصف العلاقة التي تربطهم بالشباب المتابع لهم، من خلال الدراسة الميدانية التي اعتمدت على أداة الاستبيان الورقي والالكتروني. تمثل مجتمع البحث في الشباب الجزائري عامة، ونظرا لاستحالة إجراء الدراسة الميدانية عليه تم اختيار العينة القصدية من نوع كرة الثلج قدر عددها 400 مفردة. ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذه الدراسة: - من أبرز قادة الرأي الذين يتابعهم الشباب الجزائري عبر مختلف وسائل الشبكات الاجتماعية هو عارض الأزياء " خالد مهني" للذكور واليوتيبرز " أميرة ريا" للإناث في مجال ترويج الملابس الأحذية والحقائب، كما برزت عدة شخصيات مشهورة أثناء الإجابات لم يكن لها حضور في وسائل الإعلام التقليدية بل كونت لنفسها اسم وشهرة في الفضاء الافتراضي، كما أوضحت النتائج متابعة الشباب للصفحات الرسمية لبعض السلع كالهواتف والأجهزة الكهرومنزلية ومراكز التسوق عوضا عن أفراد ناشطين في هذا المجال، كما فضل الشباب الجزائري استخدام موقع الفايسبوك لتصفح منشورات قادة الرأي مقارنة ببقية التطبيقات. - الاطلاع على أحدث السلع والخدمات والماركات العالمية، ثم الحصول على منتجات ذات جودة ومعرفة آراء قادة الرأي حول السلع التي يستخدمونها كانت من أهم دوافع متابعة الشباب لهؤلاء الأفراد، كما بينت نتائج الدراسة الميدانية مساهمة قادة الرأي في بناء سمعة حسنة عن الشركة المروجة ومنتجاتها، ومساعدة الشباب في اختيار السلعة والعلامة التجارية الأفضل لهم، كما يظهر جليا تأثر الشباب بالمنشورات الترويجية لقادة الرأي واستعدادهم لتبني المنتجات المسوق لها نتيجة للتذكير المستمر بمزايا المنتج ومنافعه بالإضافة للتجربة الشخصية له إلى جانب دعم التعليقات الايجابية للمستخدمين. - تصريح الشباب بإمكانية الثقة في قادة الرأي وامتيازهم بالواقعية على الرغم من إدراكهم بأنه إعلان تجاري بالمرتبة الأولى، كما حدد الشباب درجة الثقة المتوسطة نحو المعلومات التي قدمها قادة الرأي بخصوص المنتجات المروج لها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2251 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إ ت/28 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : أثر المسؤولية البيئية على صورة المؤسسة الإقتصادية الجزائرية : قسنطينة -SCHB دراسة ميدانية بمؤسسة الإسمنت حامة بوزيان نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يخلف مريم عزة, مؤلف ; يامين بودهان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 363 ص. Ill. : غ.م. الأبعاد : 30 سم. الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال المسؤولية البيئية، الصورة الذهنية، الاتصال البيئي، الأطراف ذوي العلاقة تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : انطلقت إشكالية هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر التزام مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان بمسؤوليتها البيئية على صورتها الذهنية لدى الأطراف ذوي العلاقة من سكان وموظفين؟ والذي تفرع عنه أربع تساؤلات: ما واقع التزام مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان بمسؤوليتها البيئية؟ ما الجهود الاتصالية التي تقوم بها مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان وتعكس التزامها نحو البيئة؟ ما المعلومات التي توفرها المؤسسة للأطراف ذوي العلاقة حول التزام المؤسسة بالمسؤولية البيئية؟ ما التوجه العاطفي للأطراف ذوي العلاقة تجاه التزام مؤسسة الإسمنت بمسؤوليتها تجاه البيئة؟، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي الذي يهف إلى تحليل وتفسير البيانات الكمية والكيفية، وعلى الاستمارة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات وتمثل مجال الدراسة في مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان، وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: محاولة بذل مجهودات لإدماج التكنولوجيا النظيفة في عملية إنتاج الإسمنت لزيادة كفاءة المنتجات بيئيا، حماية المؤسسة للسكان والموظفين لا تخرج عن إطار الامتثال للقوانين ومتطلبات شهادة الأيزو 14001، الاتصال البيئي الذي تمارسه المؤسسة مع الموظفين يوفر لهم اطلاع جيد نوعا ما بما تقوم به في مجال البيئة، لم يبادر السكان للاتصال بالمؤسسة للتعرف على ما تقوم به في مجال حماية البيئة، يرى السكان أنه حتى ولو اتجهت المؤسسة لاحترام البيئة في صناعة الإسمنت فإنهم لن يشعروا بالأمان. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1572 أثر المسؤولية البيئية على صورة المؤسسة الإقتصادية الجزائرية : قسنطينة -SCHB دراسة ميدانية بمؤسسة الإسمنت حامة بوزيان [نص مطبوع ] / يخلف مريم عزة, مؤلف ; يامين بودهان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 363 ص. : غ.م. ; 30 سم. + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال المسؤولية البيئية، الصورة الذهنية، الاتصال البيئي، الأطراف ذوي العلاقة تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : انطلقت إشكالية هذه الدراسة من التساؤل الرئيسي التالي: ما أثر التزام مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان بمسؤوليتها البيئية على صورتها الذهنية لدى الأطراف ذوي العلاقة من سكان وموظفين؟ والذي تفرع عنه أربع تساؤلات: ما واقع التزام مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان بمسؤوليتها البيئية؟ ما الجهود الاتصالية التي تقوم بها مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان وتعكس التزامها نحو البيئة؟ ما المعلومات التي توفرها المؤسسة للأطراف ذوي العلاقة حول التزام المؤسسة بالمسؤولية البيئية؟ ما التوجه العاطفي للأطراف ذوي العلاقة تجاه التزام مؤسسة الإسمنت بمسؤوليتها تجاه البيئة؟، وقد اعتمدنا المنهج الوصفي الذي يهف إلى تحليل وتفسير البيانات الكمية والكيفية، وعلى الاستمارة والمقابلة كأدوات لجمع البيانات وتمثل مجال الدراسة في مؤسسة الإسمنت حامة بوزيان، وفي الأخير توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهمها: محاولة بذل مجهودات لإدماج التكنولوجيا النظيفة في عملية إنتاج الإسمنت لزيادة كفاءة المنتجات بيئيا، حماية المؤسسة للسكان والموظفين لا تخرج عن إطار الامتثال للقوانين ومتطلبات شهادة الأيزو 14001، الاتصال البيئي الذي تمارسه المؤسسة مع الموظفين يوفر لهم اطلاع جيد نوعا ما بما تقوم به في مجال البيئة، لم يبادر السكان للاتصال بالمؤسسة للتعرف على ما تقوم به في مجال حماية البيئة، يرى السكان أنه حتى ولو اتجهت المؤسسة لاحترام البيئة في صناعة الإسمنت فإنهم لن يشعروا بالأمان. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1572 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/17 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية و دوره في إدارة الأزمات : أزمة كورونا أنموذجا نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : بوعروري، هشام, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2024 عدد الصفحات : 311 ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الاتصال الاستراتيجي، إدارة الأزمات، المؤسسة العمومية، أزمة كورونا تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى معرفة الدّور الذي يؤديه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا، والبحث عن أهم الاستراتيجيات الاتصالية لفهم طبيعة الإجراءات التي وظفتها المؤسسات العمومة الجزائرية للحدّ من آثار أزمة وباء كورونا في كل مرحلة من مراحل إدارة الأزمة، وذلك بالوقوف على أهم الأنشطة الاتصالية المتبعة أثناء وبعد إدارة أزمة كورونا، كما يعالج هذا الموضوع أيضًا فعالية ودينامكية المتطلبات الإدارية للاتصال الأزماتي وتأثّيره على كيفية التّخطيط لإدارة الأزمة بالمؤسسات العمومية الجزائرية محل الدّراسة بولاية سطيف، والمتمثلة في: المؤسسة العمومية الإستشفائية سعادنة عبد النور، ومؤسسة رياض سطيف، والمؤسسة العمومية للكهرباء والغاز سونلغاز، وللوقوف على جوانب هذا الموضوع تمّ الانطلاق من خلال تحديد التّساؤل الرّئيسي للبحث والمتمثل في: ما الدّور الذي أدّاه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا؟ والذي اندرجت ضمنه التّساؤلات الفرعية التّالية: 1. كيف تشكّلت مراحلُ إدارة المؤسسة العمومية الجزائرية لأزمةِ كورونا؟ 2. كيف تمّ تحديد الإستراتيجية الاتصالية لإدارة أزمة كورونا من طرف المؤسسة العمومية الجزائرية؟ 3. فيم تمثلت أنشطة الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية أثناءَ وبعد أزمة كورونا؟ 4. كيف ساهمت إجراءات الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في الحدّ من آثار أزمة وباءِ كورونا؟ حيث تحصلنا من خلال البيانات الميدانية على مجموعة معتبرة من المعلومات، التي دعمت وأكدت إحساسنا بمشكلة الدّراسة، وذلك بواسطة مقاربة منهجية تأسست من خلال اعتمادنا على "المنهج المسحي"، وباستخدام أداة الملاحظة والمقابلة الميدانية المعمّقة مع عيّنة من إطارات المؤسسات العمومية تقدّر عددها بـ"30 مفردة بجميع المؤسسات"، وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج؛ كانت كالآتي: - لا تمتلك المؤسسات العمومية محل الدّراسة مصلحة خاصة بالاتصال قائمة بحد ذاتها في هيكلها الإداري لها مواردها ومكوناتها. - بينت الدّراسة أنّ المؤسسات العمومية رغم اهتمامها بالاستعدادات الدّائمة لمواجهة أزمة كورونا، إلا أنّ ذلك ليس كليًا وواضحًا وكافيًا بالشكل المطلوب، والذي يُمَكِنُهَا من مواجهة الأزمة التي قد تتعرض لها - وظّفت المؤسسات العمومية رغم اختلافها في بعض الإستراتيجيات، أكثر من إستراتيجية اتصالية تمهيداً لإدارة أزمة كورونا مثل: إستراتيجية الصّمت، التّواصل، الوضوح، الإقناع، وكذلك إستراتيجية الدّفاع الهجومي..إلخ، من خلال تحليل وتشخيص الأزمة ومعرفة طبيعتها، وتحديد الأهداف العامة الواجب تحقيقها لحث الأفراد داخليًا وخارجيًا بإتباع الإجراءات والإرشادات الوقائية قصد تهيئتهم لحماية أنفسهم ممّا يساعد في إدارة الأزمة والتّقليل من حدّة وشدّة تأثيراتها. - اعتمدت المؤسسات العمومية على تطبيق مختلف الوسائل الاتصالية الدّاخلية والخارجية "المكتوبة، الشّفوية، الإلكترونية"، في تسهيل عملية التّواصل مع جماهيرها، لضرورتها ونجاعتها في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسطرها للخروج من الأزمة بأقل الأضرار، ويعتبر الهاتف أكثر الوسائل الاتصالية استعمالاً لسهولته وسرعته، بالإضافة إلى الاجتماعات التي لتسهيل عملية بناء الخطط، واستخدام البريد الإلكتروني، والإعلانات والتّقارير الإدارية المختلفة. - ركّزت المؤسسات على أهمية الأنشطة الاتصالية وتوظيفها أثناء أزمة كورونا، ما يضمن لها النّجاح في مواجهتها وإدارتها إدارة فعلية وذلك حسب كل مؤسسة ونشاطها، بحيث تتمثل هذه الأنشطة عمومًا في: إصدار البيانات، تحرير تعليمات ولوائح إدارية، تصميم مطويات وملصقات، وضع نماذج إرشادية لاستعادة النّشاط، التّكوين والتّدريب، استخدام وسائل الإعلام...إلخ. - تعاني المؤسسات العمومية من مجموعة من الصّعوبات والمعوقات التي تنعكس سلبًا على إدارتها للأزمة وممارستها الفعالة للأنشطة الاتصالية، والتي يُمكن حصرها بالدّرجة الأولى في المعوقات التّنظيمية والتّسييرية وقِلة الإمكانات المتاحة. الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية و دوره في إدارة الأزمات : أزمة كورونا أنموذجا [وثيقة الكترونية] / بوعروري، هشام, مؤلف ; رزاق، لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2024 . - 311 ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال الاتصال الاستراتيجي، إدارة الأزمات، المؤسسة العمومية، أزمة كورونا تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : نسعى من خلال هذه الدّراسة إلى معرفة الدّور الذي يؤديه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا، والبحث عن أهم الاستراتيجيات الاتصالية لفهم طبيعة الإجراءات التي وظفتها المؤسسات العمومة الجزائرية للحدّ من آثار أزمة وباء كورونا في كل مرحلة من مراحل إدارة الأزمة، وذلك بالوقوف على أهم الأنشطة الاتصالية المتبعة أثناء وبعد إدارة أزمة كورونا، كما يعالج هذا الموضوع أيضًا فعالية ودينامكية المتطلبات الإدارية للاتصال الأزماتي وتأثّيره على كيفية التّخطيط لإدارة الأزمة بالمؤسسات العمومية الجزائرية محل الدّراسة بولاية سطيف، والمتمثلة في: المؤسسة العمومية الإستشفائية سعادنة عبد النور، ومؤسسة رياض سطيف، والمؤسسة العمومية للكهرباء والغاز سونلغاز، وللوقوف على جوانب هذا الموضوع تمّ الانطلاق من خلال تحديد التّساؤل الرّئيسي للبحث والمتمثل في: ما الدّور الذي أدّاه الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في إدارة أزمةِ كورونَا؟ والذي اندرجت ضمنه التّساؤلات الفرعية التّالية: 1. كيف تشكّلت مراحلُ إدارة المؤسسة العمومية الجزائرية لأزمةِ كورونا؟ 2. كيف تمّ تحديد الإستراتيجية الاتصالية لإدارة أزمة كورونا من طرف المؤسسة العمومية الجزائرية؟ 3. فيم تمثلت أنشطة الاتصال الاستراتيجي للمؤسسة العمومية الجزائرية أثناءَ وبعد أزمة كورونا؟ 4. كيف ساهمت إجراءات الاتصال الاستراتيجي للمؤسسةِ العمومية الجزائرية في الحدّ من آثار أزمة وباءِ كورونا؟ حيث تحصلنا من خلال البيانات الميدانية على مجموعة معتبرة من المعلومات، التي دعمت وأكدت إحساسنا بمشكلة الدّراسة، وذلك بواسطة مقاربة منهجية تأسست من خلال اعتمادنا على "المنهج المسحي"، وباستخدام أداة الملاحظة والمقابلة الميدانية المعمّقة مع عيّنة من إطارات المؤسسات العمومية تقدّر عددها بـ"30 مفردة بجميع المؤسسات"، وتوصلت الدّراسة إلى مجموعة من النّتائج؛ كانت كالآتي: - لا تمتلك المؤسسات العمومية محل الدّراسة مصلحة خاصة بالاتصال قائمة بحد ذاتها في هيكلها الإداري لها مواردها ومكوناتها. - بينت الدّراسة أنّ المؤسسات العمومية رغم اهتمامها بالاستعدادات الدّائمة لمواجهة أزمة كورونا، إلا أنّ ذلك ليس كليًا وواضحًا وكافيًا بالشكل المطلوب، والذي يُمَكِنُهَا من مواجهة الأزمة التي قد تتعرض لها - وظّفت المؤسسات العمومية رغم اختلافها في بعض الإستراتيجيات، أكثر من إستراتيجية اتصالية تمهيداً لإدارة أزمة كورونا مثل: إستراتيجية الصّمت، التّواصل، الوضوح، الإقناع، وكذلك إستراتيجية الدّفاع الهجومي..إلخ، من خلال تحليل وتشخيص الأزمة ومعرفة طبيعتها، وتحديد الأهداف العامة الواجب تحقيقها لحث الأفراد داخليًا وخارجيًا بإتباع الإجراءات والإرشادات الوقائية قصد تهيئتهم لحماية أنفسهم ممّا يساعد في إدارة الأزمة والتّقليل من حدّة وشدّة تأثيراتها. - اعتمدت المؤسسات العمومية على تطبيق مختلف الوسائل الاتصالية الدّاخلية والخارجية "المكتوبة، الشّفوية، الإلكترونية"، في تسهيل عملية التّواصل مع جماهيرها، لضرورتها ونجاعتها في تحقيق الأهداف الإستراتيجية التي تسطرها للخروج من الأزمة بأقل الأضرار، ويعتبر الهاتف أكثر الوسائل الاتصالية استعمالاً لسهولته وسرعته، بالإضافة إلى الاجتماعات التي لتسهيل عملية بناء الخطط، واستخدام البريد الإلكتروني، والإعلانات والتّقارير الإدارية المختلفة. - ركّزت المؤسسات على أهمية الأنشطة الاتصالية وتوظيفها أثناء أزمة كورونا، ما يضمن لها النّجاح في مواجهتها وإدارتها إدارة فعلية وذلك حسب كل مؤسسة ونشاطها، بحيث تتمثل هذه الأنشطة عمومًا في: إصدار البيانات، تحرير تعليمات ولوائح إدارية، تصميم مطويات وملصقات، وضع نماذج إرشادية لاستعادة النّشاط، التّكوين والتّدريب، استخدام وسائل الإعلام...إلخ. - تعاني المؤسسات العمومية من مجموعة من الصّعوبات والمعوقات التي تنعكس سلبًا على إدارتها للأزمة وممارستها الفعالة للأنشطة الاتصالية، والتي يُمكن حصرها بالدّرجة الأولى في المعوقات التّنظيمية والتّسييرية وقِلة الإمكانات المتاحة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/41 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الحملات الإعلامية في التوعية الصحية من سرطان الثدي : دراسة ميدانية مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : كنزة حامدي, مؤلف ; نورالدين مبني, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 312 ص الأبعاد : 21*30 cm اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال لاتصال الاجتماعي، الحملات الإعلامية، التوعية الصحية، سرطان الثدي تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : تهدف هذه الدراسة لتقييم فعالية الحملات الإعلامية في التوعية من سرطان الثدي المقدمة من طرف مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف، وفي سبيل ذلك تم اعتماد منهج المسح بالعينة وتشكيلة من أدوات جمع البيانات تمثلت في الملاحظة والمقابلة والاستمارة، حيث تم استفتاء 327 مفردة من جمهور حملات مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف حول سرطان الثدي، كما تم إجراء العديد من المقابلات مع المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى المديرية. وقد توصلت الدراسة في شقها الميداني الأولى -المقابلة- إلى حقيقة مفادها أن حملات مديرية الصحة والسكان لولاية سطيف لم تصل بعد إلى مستوى عالي من الفعالية لغياب خلفية نظرية، وبعد علمي تستند عليه في تخطيطها وإعدادها، وهو ما يفسر في النشاط العشوائي لتحديد موضوع الحملة وجمع معلوماتها، والجمهور المستهدف منها وإعداد مضامين رسائلها، واختيار وسائل عرضها، وحتى جدولة فعالياتها التي تفتقر إلى التقييم العلمي. أما في الشق الثاني من الدراسة الميدانية، فقد توصلت إلى نتائج مفادها أن حملات مديرية الصحة والسكان لسرطان الثدي لم تحقق درجة عالية من الفعالية مقارنة بنسبة التعرض المعتبرة لهذه الحملات، وأراء واتجاهات الجمهور الإيجابية نحو درجة أهميتها، إقناعيتها، وفهمها، ووضوحها، أي أنها لم تنعكس في تأثيراتها على البعد المعرفي لجمهور حملاتها الذي تجسد في قدرته على تذكر واكتساب المعلومات من هذه الحملات، ولا في إحداث تأثيرات على البعد الوجداني، وبالتالي لم تنعكس هذه الاتجاهات على المستوى السلوكي، وتترجم في شكل سلوكات صحية نابعة من إحساس الفرد بالمسؤولية تجاه صحته، حيث لم يتعدى دوروها التأثير الآني فقط. ا الحملات الإعلامية في التوعية الصحية من سرطان الثدي : دراسة ميدانية مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف [نص مطبوع ] / كنزة حامدي, مؤلف ; نورالدين مبني, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 312 ص ; 21*30 cm.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال لاتصال الاجتماعي، الحملات الإعلامية، التوعية الصحية، سرطان الثدي تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : تهدف هذه الدراسة لتقييم فعالية الحملات الإعلامية في التوعية من سرطان الثدي المقدمة من طرف مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف، وفي سبيل ذلك تم اعتماد منهج المسح بالعينة وتشكيلة من أدوات جمع البيانات تمثلت في الملاحظة والمقابلة والاستمارة، حيث تم استفتاء 327 مفردة من جمهور حملات مديرية الصحة والسكان بولاية سطيف حول سرطان الثدي، كما تم إجراء العديد من المقابلات مع المكلف بالإعلام والاتصال على مستوى المديرية. وقد توصلت الدراسة في شقها الميداني الأولى -المقابلة- إلى حقيقة مفادها أن حملات مديرية الصحة والسكان لولاية سطيف لم تصل بعد إلى مستوى عالي من الفعالية لغياب خلفية نظرية، وبعد علمي تستند عليه في تخطيطها وإعدادها، وهو ما يفسر في النشاط العشوائي لتحديد موضوع الحملة وجمع معلوماتها، والجمهور المستهدف منها وإعداد مضامين رسائلها، واختيار وسائل عرضها، وحتى جدولة فعالياتها التي تفتقر إلى التقييم العلمي. أما في الشق الثاني من الدراسة الميدانية، فقد توصلت إلى نتائج مفادها أن حملات مديرية الصحة والسكان لسرطان الثدي لم تحقق درجة عالية من الفعالية مقارنة بنسبة التعرض المعتبرة لهذه الحملات، وأراء واتجاهات الجمهور الإيجابية نحو درجة أهميتها، إقناعيتها، وفهمها، ووضوحها، أي أنها لم تنعكس في تأثيراتها على البعد المعرفي لجمهور حملاتها الذي تجسد في قدرته على تذكر واكتساب المعلومات من هذه الحملات، ولا في إحداث تأثيرات على البعد الوجداني، وبالتالي لم تنعكس هذه الاتجاهات على المستوى السلوكي، وتترجم في شكل سلوكات صحية نابعة من إحساس الفرد بالمسؤولية تجاه صحته، حيث لم يتعدى دوروها التأثير الآني فقط. ا نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/19 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الرَّسَائل الإشهَاريَّـة لمنتَجاتِ الطِّـبِّ البدِيل في الفَضائيَّـات العربيَّـة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامدي، ياسين, مؤلف ; هميسي، نور الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 422 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال آليات الإقناع، الرسائل الإشهارية، السيميولوجيا، الفضائيات العربية، الطب البديل تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : تَرصُد هذِه الدِّراسَة بالبَحثِ والتَّحليلِ مَوضُوعاً عَلى غايةٍ منَ الأهمِّية في مجَالِ الدِّراسَات الإعلاَميَّة عمُوماً، ومَجَالِ الأبحَاثِ السِّيميُولُوجيَّة خصُوصاً، إذْ تَنطلِقُ أبعَادُ هذِه الدِّراسَة مِنْ مُحاوَلة الكَشفِ عنِ المُخبآتِ الدَّلاليَّة التي يَستهوِيهَا الخِطابُ الإشهَاريُّ المتعلُّق بالرَّسَائل الإشهَاريَّة لمُنتَجاتِ الطِّبِّ البديلِ في الفَضَائيات العربيَّة، كمَا تَرومُ ذاتُ الدِّراسَة استكنَاهَ مُختَلفِ الأسَاليبِ والآليَاتِ الإقنَاعِية االمُضمَرة فيه بِهدَف جَذبِ المتلقِي والتَّأثير فيه وإقنَاعه، إلَى جانِب التَّعرُّف عَلى أهمِّ الاسترَاتيجيَّاتِ والمُقارباتِ الإبدَاعِية التي وَظَّفتها ذاتُ الرَّسَائل الإشهَاريَّة، انطلاقاً مِنْ بَعضِ المحدِّدَات العَقليَّة والعَاطفيَّة، واسْتناداً إلَى المَخزُونِ الشَّعبيِّ و السُّوسيُو ثقافِي والمُعَتقدَاتِ الدِّينيَّة السَّائدَة في المُجتمَع، وهذا عبْرَ توظيفِ شبكَةٍ تَحليليَّة شَملَت: المقاربَة الوَصفيَّة، المقَاربَة النَّسقيَّة، المقَاربَة الإيكُونُولُوجيَّة، المقَارَبة السِّيميُولُوجيَّة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2264 الرَّسَائل الإشهَاريَّـة لمنتَجاتِ الطِّـبِّ البدِيل في الفَضائيَّـات العربيَّـة [نص مطبوع ] / حامدي، ياسين, مؤلف ; هميسي، نور الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 422 ص : غلاف كرتوني ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de communication et sciences de linformation قسم علوم الاعلام والإتصال آليات الإقناع، الرسائل الإشهارية، السيميولوجيا، الفضائيات العربية، الطب البديل تكشيف : 659 Publicité et relations publiques خلاصة : تَرصُد هذِه الدِّراسَة بالبَحثِ والتَّحليلِ مَوضُوعاً عَلى غايةٍ منَ الأهمِّية في مجَالِ الدِّراسَات الإعلاَميَّة عمُوماً، ومَجَالِ الأبحَاثِ السِّيميُولُوجيَّة خصُوصاً، إذْ تَنطلِقُ أبعَادُ هذِه الدِّراسَة مِنْ مُحاوَلة الكَشفِ عنِ المُخبآتِ الدَّلاليَّة التي يَستهوِيهَا الخِطابُ الإشهَاريُّ المتعلُّق بالرَّسَائل الإشهَاريَّة لمُنتَجاتِ الطِّبِّ البديلِ في الفَضَائيات العربيَّة، كمَا تَرومُ ذاتُ الدِّراسَة استكنَاهَ مُختَلفِ الأسَاليبِ والآليَاتِ الإقنَاعِية االمُضمَرة فيه بِهدَف جَذبِ المتلقِي والتَّأثير فيه وإقنَاعه، إلَى جانِب التَّعرُّف عَلى أهمِّ الاسترَاتيجيَّاتِ والمُقارباتِ الإبدَاعِية التي وَظَّفتها ذاتُ الرَّسَائل الإشهَاريَّة، انطلاقاً مِنْ بَعضِ المحدِّدَات العَقليَّة والعَاطفيَّة، واسْتناداً إلَى المَخزُونِ الشَّعبيِّ و السُّوسيُو ثقافِي والمُعَتقدَاتِ الدِّينيَّة السَّائدَة في المُجتمَع، وهذا عبْرَ توظيفِ شبكَةٍ تَحليليَّة شَملَت: المقاربَة الوَصفيَّة، المقَاربَة النَّسقيَّة، المقَاربَة الإيكُونُولُوجيَّة، المقَارَبة السِّيميُولُوجيَّة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2264 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع إت/32 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة PermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalinkPermalink