تفصيل المؤلف
مؤلف صلاح الدين حسن حمدان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
عنوان : استراتيجيات التدريس الحديثة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صلاح الدين حسن حمدان, مؤلف ناشر : دار المسيرة تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 229.ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 17*24.سم ISBN/ISSN/EAN : 978-9957-680-34-3 ثمن : 3240.دج اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : أساليب التدريس ، طرق التعليم تكشيف : 371 المدارس والأنشطة، التعليم الخاص نقطة للمضمون :
إن الهدف من إعداد هذا الكتاب هو رفع جودة عملية التعليم إلى أعلى مستوى ممكن، بغض النظر عن اختلاف المناهج أو المواد الدراسية التي يدرسها الطالب، بالإضافة الى تعزيز استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم وذلك عند التعامل مع أنماط التدريس المختلفة والمتاحة.
وقد جاء هذا الكتاب في سبعة فصول، ففي الفصل الأول تم تعريف مفهوم التدريس والمكونات الأساسية لها، كما تم التطرق إلى متطلبات التدريس الفعالة، وتم تحديد العلاقة بين البيئة الصفية ونمط التدريس المنفذ، وتم تصنيف النظريات التي اهتمت بالتدريس، ثم تناولت تعريف استراتيجية التدريس والمبررات التي تدفع الباحثين لتطوير هذه الاستراتيجيات، ثم تم تحديد معايير اختيار استراتيجية التدريس والمقارنة بين الاتجاه التقليدي والاتجاه الحديث في التدريس، ثم معرفة الاتجاهات الحديثة لتقويم هذه الاستراتيجيات.
وفي الفصل الثاني تم التطرق إلى مبدأ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد مميزاته وشروط تطبيقه، كما تم التطرق إلى معرفة مراحل تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد الأهمية العالمية اتجاه هذه الاستراتيجية ومعرفة كيفية التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية، ثم التطرق إلى استراتيجية جيكسو من حيث التعريف، وتحديد الأهمية، والأهداف، والخطوات ومعرفة المعوقات ومعرفة التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية.
وفي الفصل الثالث تم التطرق إلى استراتيجية تدريس المفاهيم من حيث التعريف، وتم التطرق إلى استراتيجية التدريس الاستنتاجي والاستقرائي وتم تطبيق أمثلة على كلي الطريقتين، ثم تم التطرق الى استراتيجية التعلم الاكتشافي من حيث التعريف والمميزات ومعرفة الشروط التي يجب على المعلم التقيد بها، وتم التطرق الى معرفة مراحل التعلم الاكتشافي وتم تطبيق بعض الامثلة عليها، تناولت بعدها استراتيجية فراير من حيث التعريف والمكونات وتطبيق الأمثلة.
وفي الفصل الرابع تناولت استراتيجية التعلم الالكتروني من حيث التعريف والمبررات وأنواع بيئات التعلم الالكتروني والأهداف، وتم التطرق الى معرفة الأدوات اللازمة للتعلم الالكتروني ودور التعلم الالكتروني في التعليم، وتناولت كفايات اعداد المعلم وتدريبه لاستخدام التعلم الالكتروني، وعرضت تجربة كل من اليابان واستراليا في التعلم الالكتروني، بعدها تم التطرق الى استراتيجية المحاكاة من حيث أهمية تدريسها، ومعرفة أنواع المحاكاة والعلاقة بين برامج المحاكاة والحاسوب، ثم تم تحديد مجالات تطبيق المحاكاة ومعرفة مراحل بناء لعبة المحاكاة وتطبيق بعض الأمثلة عليها.
وفي الفصل الخامس استعرضت تعريف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) من حيث التعريف، وتحديد مبدأ الاستراتيجية وخطواتها ومميزاتها، ودور المعلم في الاستراتيجية، ودور الطالب فيها، بالإضافة الى تطبيق مثال فعلي على الاستراتيجية. ثم تم التطرق الى استراتيجية حل المشكلات وخطواتها ومعرف الأسس التربوية التي تستند اليها وتم تطبيق مثال فعلي على هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السادس تناولت استراتيجية العصف الذهني من حيث التعريف، ومعرفة المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني، وتحديد مراحل حل المشكلة وتنفيذ موقف تعليمي باستخدام استراتيجية العصف الذهني وتم التطرق الى معوقات هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السابع تم عرض استراتيجية مسرح المناهج، ثم تطرقت لتعريفها وفكرتها واهداف مسرح المنهج والعلاقة بين مسرح المناهج والذكاء، وخطوات مسرحة درس من المنهج الدراسي ومسئوليات معلم المسرح التعليمي ومثال تطبيقي عليها.
في الخط : https://www.massira.jo/content/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC% [...] استراتيجيات التدريس الحديثة [نص مطبوع ] / صلاح الدين حسن حمدان, مؤلف . - دار المسيرة, 2018 . - 229.ص : غلاف كرتوني ; 17*24.سم.
ISBN : 978-9957-680-34-3 : 3240.دج
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 300 - العلوم الإجتماعية الكلمة المفتاح : أساليب التدريس ، طرق التعليم تكشيف : 371 المدارس والأنشطة، التعليم الخاص نقطة للمضمون :
إن الهدف من إعداد هذا الكتاب هو رفع جودة عملية التعليم إلى أعلى مستوى ممكن، بغض النظر عن اختلاف المناهج أو المواد الدراسية التي يدرسها الطالب، بالإضافة الى تعزيز استجابات الطلاب بمختلف مستوياتهم وذلك عند التعامل مع أنماط التدريس المختلفة والمتاحة.
وقد جاء هذا الكتاب في سبعة فصول، ففي الفصل الأول تم تعريف مفهوم التدريس والمكونات الأساسية لها، كما تم التطرق إلى متطلبات التدريس الفعالة، وتم تحديد العلاقة بين البيئة الصفية ونمط التدريس المنفذ، وتم تصنيف النظريات التي اهتمت بالتدريس، ثم تناولت تعريف استراتيجية التدريس والمبررات التي تدفع الباحثين لتطوير هذه الاستراتيجيات، ثم تم تحديد معايير اختيار استراتيجية التدريس والمقارنة بين الاتجاه التقليدي والاتجاه الحديث في التدريس، ثم معرفة الاتجاهات الحديثة لتقويم هذه الاستراتيجيات.
وفي الفصل الثاني تم التطرق إلى مبدأ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد مميزاته وشروط تطبيقه، كما تم التطرق إلى معرفة مراحل تنفيذ استراتيجية الصف المقلوب، وتحديد الأهمية العالمية اتجاه هذه الاستراتيجية ومعرفة كيفية التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية، ثم التطرق إلى استراتيجية جيكسو من حيث التعريف، وتحديد الأهمية، والأهداف، والخطوات ومعرفة المعوقات ومعرفة التطبيق الفعلي لهذه الاستراتيجية.
وفي الفصل الثالث تم التطرق إلى استراتيجية تدريس المفاهيم من حيث التعريف، وتم التطرق إلى استراتيجية التدريس الاستنتاجي والاستقرائي وتم تطبيق أمثلة على كلي الطريقتين، ثم تم التطرق الى استراتيجية التعلم الاكتشافي من حيث التعريف والمميزات ومعرفة الشروط التي يجب على المعلم التقيد بها، وتم التطرق الى معرفة مراحل التعلم الاكتشافي وتم تطبيق بعض الامثلة عليها، تناولت بعدها استراتيجية فراير من حيث التعريف والمكونات وتطبيق الأمثلة.
وفي الفصل الرابع تناولت استراتيجية التعلم الالكتروني من حيث التعريف والمبررات وأنواع بيئات التعلم الالكتروني والأهداف، وتم التطرق الى معرفة الأدوات اللازمة للتعلم الالكتروني ودور التعلم الالكتروني في التعليم، وتناولت كفايات اعداد المعلم وتدريبه لاستخدام التعلم الالكتروني، وعرضت تجربة كل من اليابان واستراليا في التعلم الالكتروني، بعدها تم التطرق الى استراتيجية المحاكاة من حيث أهمية تدريسها، ومعرفة أنواع المحاكاة والعلاقة بين برامج المحاكاة والحاسوب، ثم تم تحديد مجالات تطبيق المحاكاة ومعرفة مراحل بناء لعبة المحاكاة وتطبيق بعض الأمثلة عليها.
وفي الفصل الخامس استعرضت تعريف استراتيجية (فكر، زاوج، شارك) من حيث التعريف، وتحديد مبدأ الاستراتيجية وخطواتها ومميزاتها، ودور المعلم في الاستراتيجية، ودور الطالب فيها، بالإضافة الى تطبيق مثال فعلي على الاستراتيجية. ثم تم التطرق الى استراتيجية حل المشكلات وخطواتها ومعرف الأسس التربوية التي تستند اليها وتم تطبيق مثال فعلي على هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السادس تناولت استراتيجية العصف الذهني من حيث التعريف، ومعرفة المبادئ الأساسية في جلسة العصف الذهني، وتحديد مراحل حل المشكلة وتنفيذ موقف تعليمي باستخدام استراتيجية العصف الذهني وتم التطرق الى معوقات هذه الاستراتيجية.
وفي الفصل السابع تم عرض استراتيجية مسرح المناهج، ثم تطرقت لتعريفها وفكرتها واهداف مسرح المنهج والعلاقة بين مسرح المناهج والذكاء، وخطوات مسرحة درس من المنهج الدراسي ومسئوليات معلم المسرح التعليمي ومثال تطبيقي عليها.
في الخط : https://www.massira.jo/content/%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B1%D8%A7%D8%AA%D9%8A%D8%AC% [...] نسخ(3)
Call number Media type Location وضع 71678 Livre Bibliothèque centrale 06/12/2023 الخروج الى غاية 71680 Livre Bibliothèque centrale جاهز 71679 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة