salle de lecture
3 النتائج
Affiner la recherche
Affiner la recherche
L’intégration des TICE (la tablette tactile) et leur impact sur l’Enseignement/Apprentissage de la production écrite. Cas de la quatrième année moyenne / Saida Radjah
عنوان : L’intégration des TICE (la tablette tactile) et leur impact sur l’Enseignement/Apprentissage de la production écrite. Cas de la quatrième année moyenne نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : Saida Radjah, مؤلف ; Dr. REGGAD، Fouzia, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016/2017 عدد الصفحات : 147P Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : فرنسي (fre) ترتيب : [Thèses ] Département de Langue et Littérature Françaises الكلمة المفتاح : TICE:ensenignement,apprentissage,motivation,production ecrite خلاصة : De nos jours, on ne doute pas de l’incidence positive que peuvent avoir les Technologies de l’information et de la communication (TIC) sur l’enseignement. Ainsi, on assiste à l’ouverture des écoles ou des universités à ces nouvelles technologies. La présente étude sera réalisée dans le souci de mesurer l’apport réel de ces nouvelles technologies à l’enseignement moyen. Elle vise à montrer la contribution des TICE au développement et à la qualité de l’enseignement de la production écrite à l’aide des tablettes tactiles. Pour ce faire, les informations seront recueillies à partir d’une expérimentation et d’un questionnaire administré aux apprenants. Cette modeste étude va également permettre d’énumérer les problèmes qui entravent l’usage des TICE au moyen et de proposer des modèles d’action à privilégier, aussi bien par les autorités que par les acteurs (enseignants et étudiants), pour améliorer la qualité du processus enseignement/apprentissage grâce à l’utilisation des TICE dans le monde éducatif algérien L’intégration des TICE (la tablette tactile) et leur impact sur l’Enseignement/Apprentissage de la production écrite. Cas de la quatrième année moyenne [نص مطبوع ] / Saida Radjah, مؤلف ; Dr. REGGAD، Fouzia, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016/2017 . - 147P : غلاف كارتوني ; 21*28 + قرص مضغوط.
اللغة : فرنسي (fre)
ترتيب : [Thèses ] Département de Langue et Littérature Françaises الكلمة المفتاح : TICE:ensenignement,apprentissage,motivation,production ecrite خلاصة : De nos jours, on ne doute pas de l’incidence positive que peuvent avoir les Technologies de l’information et de la communication (TIC) sur l’enseignement. Ainsi, on assiste à l’ouverture des écoles ou des universités à ces nouvelles technologies. La présente étude sera réalisée dans le souci de mesurer l’apport réel de ces nouvelles technologies à l’enseignement moyen. Elle vise à montrer la contribution des TICE au développement et à la qualité de l’enseignement de la production écrite à l’aide des tablettes tactiles. Pour ce faire, les informations seront recueillies à partir d’une expérimentation et d’un questionnaire administré aux apprenants. Cette modeste étude va également permettre d’énumérer les problèmes qui entravent l’usage des TICE au moyen et de proposer des modèles d’action à privilégier, aussi bien par les autorités que par les acteurs (enseignants et étudiants), pour améliorer la qualité du processus enseignement/apprentissage grâce à l’utilisation des TICE dans le monde éducatif algérien نسخ(1)
Call number Media type Location وضع F/121 Thèse salle de lecture مستتنى من الاعارة تمثلات المواطنة لدى الشباب الجزائري / درغال نعيم
عنوان : تمثلات المواطنة لدى الشباب الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : درغال نعيم, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016-2017 عدد الصفحات : 203ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) ترتيب : [Thèses ] الكلمة المفتاح : المواطنة التمثلات الاجتماعية للمواطنة لدى الشباب الجزائري خلاصة : تعتبر مسألة المواطنة من القضايا الأساسية التي تخضع للاهتمام الدائم و المتجدد، نتيجة للتغيرات الهامة و المتسارعة التي تشهدها حياتنا اليومية على جميع الأصعدة (السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية و الثقافية)، وما تستدعيه هذه التغيرات من إعادة صياغة للمتطلبات المتعلقة بهذا المفهوم الاستراتيجي في العلوم الاجتماعية، مما أدى إلي إحداث تحولات هامة في طريقة فهم و تفسير العلاقة التي تنسج باستمرار اجتماعيا و فكريا و معرفيا بين طرفي معادلة المواطنة، حيث ساعدت هذه التحولات على ظهور نسق من الدلالات و المعاني التي تؤكد صلتنا بالواقع الملموس في تحديد مواقفنا و نمط تفاعلنا مع الأحداث. وقد جاءت هذه الدراسة لتتناول موضوع "التمثلات الاجتماعية للمواطنة" لدى فئة الشباب، بمقاربة منهجية تعتمد على النظر إلى الكل من خلال الأجزاء المكونة له. حيث عمدت الدراسة إلى تسليط الضوء على التمثلات الاجتماعية السائدة لدى الشباب الجزائري حول المفاهيم الأساسية المكونة للمواطنة: كالحقوق، الواجبات، الهوية و الانتماء، في إطار السياق المجتمعي الذي ظهرت فيه، من أجل الكشف عن التفكير الاجتماعي السائد حول مسألة المواطنة و الدور الذي يلعبه في توجيه السلوكات و تحديد العلاقات الاجتماعية في المجتمع الجزائري. تمثلات المواطنة لدى الشباب الجزائري [نص مطبوع ] / درغال نعيم, مؤلف ; بلقاسم، نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016-2017 . - 203ص : غلاف كارتوني ; 21*28 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [Thèses ] الكلمة المفتاح : المواطنة التمثلات الاجتماعية للمواطنة لدى الشباب الجزائري خلاصة : تعتبر مسألة المواطنة من القضايا الأساسية التي تخضع للاهتمام الدائم و المتجدد، نتيجة للتغيرات الهامة و المتسارعة التي تشهدها حياتنا اليومية على جميع الأصعدة (السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية و الثقافية)، وما تستدعيه هذه التغيرات من إعادة صياغة للمتطلبات المتعلقة بهذا المفهوم الاستراتيجي في العلوم الاجتماعية، مما أدى إلي إحداث تحولات هامة في طريقة فهم و تفسير العلاقة التي تنسج باستمرار اجتماعيا و فكريا و معرفيا بين طرفي معادلة المواطنة، حيث ساعدت هذه التحولات على ظهور نسق من الدلالات و المعاني التي تؤكد صلتنا بالواقع الملموس في تحديد مواقفنا و نمط تفاعلنا مع الأحداث. وقد جاءت هذه الدراسة لتتناول موضوع "التمثلات الاجتماعية للمواطنة" لدى فئة الشباب، بمقاربة منهجية تعتمد على النظر إلى الكل من خلال الأجزاء المكونة له. حيث عمدت الدراسة إلى تسليط الضوء على التمثلات الاجتماعية السائدة لدى الشباب الجزائري حول المفاهيم الأساسية المكونة للمواطنة: كالحقوق، الواجبات، الهوية و الانتماء، في إطار السياق المجتمعي الذي ظهرت فيه، من أجل الكشف عن التفكير الاجتماعي السائد حول مسألة المواطنة و الدور الذي يلعبه في توجيه السلوكات و تحديد العلاقات الاجتماعية في المجتمع الجزائري. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/152 Thèse salle de lecture مستتنى من الاعارة تنمية الموارد البشرية وفق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات الصناعية الجزائرية / نجوى ،فلكاوي
عنوان : تنمية الموارد البشرية وفق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات الصناعية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نجوى ،فلكاوي, مؤلف ; سفاري، ميلود, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016/2017 عدد الصفحات : 316ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) ترتيب : [Thèses ] الكلمة المفتاح : : تنمية الموارد البشرية,إدارة الجودة الشاملة,المؤسسة الصناعية,التدريب,التحفيز,تقييم الأداء,التمكين,المشاركة. خلاصة : تعد وظيفة تسيير وتنمية الموارد البشرية من الوظائف الإدارية والإنسانية في نفس الوقت ، فهي تهدف إلى الاستثمار في أهم الموارد المتاحة في أي مؤسسة أو تنظيم "المورد البشري". ويمكن أن تكون هذه الوظيفة الممارسة بصورة آلية أن تؤتي أكلها بصورة أفضل في ظل مداخل إدارية وتنظيمية على حساب مداخل أخرى نظرا لأنها أثبتت كفاءتها ميدانيا في المؤسسات العالمية الناجحة، ونخص بالذكر هنا مدخل إدارة الجودة الشاملة . وبالنظر إلى ما تعيشه المؤسسات الجزائرية من حالة فوضى تنظيمية في تسيير الموارد البشرية وحتى باقي الموارد الأخرى نجدها تتخبط في مشكلات متعددة تفرض عليها تبني مداخل جديدة في تسيير مواردها كمدخل الجودة الشاملة. إن ممارسة عمليات تنمية الموارد البشرية في ظل مدخل إدارة الجودة الشاملة ستكون حتما أكثر مردودية لأن هذا المدخل يعد من المداخل الأكثر تكريسا وتثمينا للعنصر البشري منذ نشأته. من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تناولنا فيها واقع تسيير وتنمية الموارد البشرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمؤسسة عين الكبيرة للاسمنت. وقد ركزت هذه الدراسة على مجموعة من العمليات الأساسية وهي: التدريب, تقييم الأداء والتحفيز كعمليات أساسية في تنمية الموارد البشرية. تنمية الموارد البشرية وفق معايير الجودة الشاملة في المؤسسات الصناعية الجزائرية [نص مطبوع ] / نجوى ،فلكاوي, مؤلف ; سفاري، ميلود, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016/2017 . - 316ص : غلاف كارتوني ; 21*28 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [Thèses ] الكلمة المفتاح : : تنمية الموارد البشرية,إدارة الجودة الشاملة,المؤسسة الصناعية,التدريب,التحفيز,تقييم الأداء,التمكين,المشاركة. خلاصة : تعد وظيفة تسيير وتنمية الموارد البشرية من الوظائف الإدارية والإنسانية في نفس الوقت ، فهي تهدف إلى الاستثمار في أهم الموارد المتاحة في أي مؤسسة أو تنظيم "المورد البشري". ويمكن أن تكون هذه الوظيفة الممارسة بصورة آلية أن تؤتي أكلها بصورة أفضل في ظل مداخل إدارية وتنظيمية على حساب مداخل أخرى نظرا لأنها أثبتت كفاءتها ميدانيا في المؤسسات العالمية الناجحة، ونخص بالذكر هنا مدخل إدارة الجودة الشاملة . وبالنظر إلى ما تعيشه المؤسسات الجزائرية من حالة فوضى تنظيمية في تسيير الموارد البشرية وحتى باقي الموارد الأخرى نجدها تتخبط في مشكلات متعددة تفرض عليها تبني مداخل جديدة في تسيير مواردها كمدخل الجودة الشاملة. إن ممارسة عمليات تنمية الموارد البشرية في ظل مدخل إدارة الجودة الشاملة ستكون حتما أكثر مردودية لأن هذا المدخل يعد من المداخل الأكثر تكريسا وتثمينا للعنصر البشري منذ نشأته. من هنا تأتي أهمية هذه الدراسة التي تناولنا فيها واقع تسيير وتنمية الموارد البشرية في ضوء معايير الجودة الشاملة بمؤسسة عين الكبيرة للاسمنت. وقد ركزت هذه الدراسة على مجموعة من العمليات الأساسية وهي: التدريب, تقييم الأداء والتحفيز كعمليات أساسية في تنمية الموارد البشرية. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/151 Thèse salle de lecture مستتنى من الاعارة