تفصيل المؤلف
مؤلف إبراهيم السكران |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
التأويل الحداثي للتراث / إبراهيم السكران
عنوان : التأويل الحداثي للتراث نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : إبراهيم السكران, مؤلف ناشر : القاهرة : العصرية للنشر تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 400ص Ill. : غ م،مص الأبعاد : 17*24سم ISBN/ISSN/EAN : 978-977-85306-1-2 نقطة عامة : ا اللغة : عربي (ara) ترتيب : [كتب باللغة العربية] 200 - الديانات الكلمة المفتاح : خطاب مستشرقين-ثقافة إسلامية-تراث عربي-حداثة-تاويل-فيلولوجيا تكشيف : 291 الدين المقارن خلاصة : على لهيب الأعوام الماضية التي لُقبت بــ "الحرب العالمية على الإرهاب" قذفت وسائل الإعلام المختلفة في بيتنا الثقافي الخليجي لغة جديدة في قراءة "التراث الإسلامي" استمدت شرعيتها السياسية من طرح ذاتها كطوق نجاة بين السنّة الحريق، وسرعان ما تبين للمراقب الذاهل أن تلك الأفكار الجديدة على مناخنا الفقهي إنما تستمد مساءً من المكتبة الحداثية العربية وتنتشر صباحاً في الصحافة المحلية.
وقد كان بين أكوام هذه البرامج الحداثية في تأويل التراث "خيط رفيع" لم يتم إلتقاطه وتسليط الضوء عليه بشكل كاف، ربما يقودنا إلى السؤال: من أين جاء الحداثيون العرب بهذه المادة التراثية الخام أثناء قراءتهم وتأويلهم للتراث الإسلامي؟...
والحقيقة أنه بعد دراسة مشروعات "التأويل الحداثي للتراث" اتضح لي أنها استمدت مادتها وتحليلاتها الأساسية من أعمال المستشرقين، وخصوصاً الأعمال الإستشراقية المصوغة بالمناهج الفيلولوجية، وقد بقيت زمناً منجذباً لهذه العلاقة بين التأويل الحداثي للتراث والإستشراق الفيلولوجي، وكنت أتابعها وأندهش من متانتها؛ ولا أمسك بخيط من خيوط هذه العلاقة إلا ويتدلى عليّ خيط آخر، فعزمت على إظهار هذه النتيجة في صيغة مبرهنة ومفصلة.
فإستكشاف وتحليل هذه العلاقة غير المبرزة بين (التأويل الحداثي للتراث) و(الإستشراق الفيلولوجي) هو سؤال البحث في هذا الكتاب الذي بين يديك، حيث سأحاول تسليط الضوء على خطوط التواصل والإستمداد بين هذين التأويلين، وخصوصاً في تقنيتهما التفسيريتين المفضلتين، ومما "توفيد الأصيل" و"تسييس الموضوعي"التأويل الحداثي للتراث [نص مطبوع ] / إبراهيم السكران, مؤلف . - القاهرة : العصرية للنشر, 2020 . - 400ص : غ م،مص ; 17*24سم.
ISBN : 978-977-85306-1-2
ا
اللغة : عربي (ara)
ترتيب : [كتب باللغة العربية] 200 - الديانات الكلمة المفتاح : خطاب مستشرقين-ثقافة إسلامية-تراث عربي-حداثة-تاويل-فيلولوجيا تكشيف : 291 الدين المقارن خلاصة : على لهيب الأعوام الماضية التي لُقبت بــ "الحرب العالمية على الإرهاب" قذفت وسائل الإعلام المختلفة في بيتنا الثقافي الخليجي لغة جديدة في قراءة "التراث الإسلامي" استمدت شرعيتها السياسية من طرح ذاتها كطوق نجاة بين السنّة الحريق، وسرعان ما تبين للمراقب الذاهل أن تلك الأفكار الجديدة على مناخنا الفقهي إنما تستمد مساءً من المكتبة الحداثية العربية وتنتشر صباحاً في الصحافة المحلية.
وقد كان بين أكوام هذه البرامج الحداثية في تأويل التراث "خيط رفيع" لم يتم إلتقاطه وتسليط الضوء عليه بشكل كاف، ربما يقودنا إلى السؤال: من أين جاء الحداثيون العرب بهذه المادة التراثية الخام أثناء قراءتهم وتأويلهم للتراث الإسلامي؟...
والحقيقة أنه بعد دراسة مشروعات "التأويل الحداثي للتراث" اتضح لي أنها استمدت مادتها وتحليلاتها الأساسية من أعمال المستشرقين، وخصوصاً الأعمال الإستشراقية المصوغة بالمناهج الفيلولوجية، وقد بقيت زمناً منجذباً لهذه العلاقة بين التأويل الحداثي للتراث والإستشراق الفيلولوجي، وكنت أتابعها وأندهش من متانتها؛ ولا أمسك بخيط من خيوط هذه العلاقة إلا ويتدلى عليّ خيط آخر، فعزمت على إظهار هذه النتيجة في صيغة مبرهنة ومفصلة.
فإستكشاف وتحليل هذه العلاقة غير المبرزة بين (التأويل الحداثي للتراث) و(الإستشراق الفيلولوجي) هو سؤال البحث في هذا الكتاب الذي بين يديك، حيث سأحاول تسليط الضوء على خطوط التواصل والإستمداد بين هذين التأويلين، وخصوصاً في تقنيتهما التفسيريتين المفضلتين، ومما "توفيد الأصيل" و"تسييس الموضوعي"نسخ(4)
Call number Media type Location وضع 85189 Livre Bibliothèque centrale جاهز 85190 Livre Bibliothèque centrale جاهز 85194 Livre Bibliothèque centrale جاهز 85193 Livre salle de lecture مستتنى من الاعارة