تفصيل المؤلف
مؤلف اليامين بن تومي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
عنوان : أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هاجر، ظريف, مؤلف ; اليامين بن تومي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 348 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*31 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التّمثيل السّردي، الصّورة، الحمار، العجائبي، الرّواية الجزائريّة تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يروم هذا البحث الكشف عن آليات تمثيل الخطاب الرّوائي في الجزائر لصورة (الحمار)، ومحاولة تقصّي دلالات ظاهرة التّوظيف الاستعاريّ لحيوان (الحمار) على مستوى المضمون الرّوائي الجزائري، خاصّة وأنّنا ألفينا كثيرا من الكتّاب قد احتفوا بهذا الحيوان أيّما احتفاء وأشركوه في نصوصهم الرّوائية، حيث عمدوا إلى التّوكؤ عليه من خلال استثمار رمزيّته واستدعاء صورته ضمن نسق ثقافي معيّن يختلف باختلاف منازعهم الفكريّة والمعرفيّة، بغية تمرير رسائلهم المشفّرة حول عديد القضايا المسكوت عنها والتي عادة ما تجابه بالرّفض والاستنكار؛ فضلا عن محاولتنا استجلاء ما أنتجته تلك النّصوص السّرديّة الرّوائيّة من أنماط إبداعيّة مفارقاتيّة وتمثيلات سرديّة متخيّلة عن (الحمار)، وما أفرزه ذلك التّمثيل من حمولات دلاليّة مضاعفة ضمن تلك الخطابات التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى تعرية الواقع واختراق حاجز طابوهاته المحرّمة، فيمنحها بُعدا هزليّا ساخرا تارة، ويسبغ عليها بُعدا نقديّا فلسفيّا تارة أخرى؛ ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة التّوظيف الاستعاريّ لصورة (الحمار) ورمزيّتها داخل المتن الروائي؟ وكيفيّة تغلغل هذه الصّورة كثيمة لها أبعادها الفكريّة والنّفسيّة التي تغري القارئ وتستثير فضوله؟ وهل يمكن عدّه طريقا فنيّة معبّدة هيّأت للمبدعين الانتقال إلى نمط روائي جديد يشتغل على التّجريب كأسلوب فنيّ وتقنية قادرة إبداعيا وجماليّا عن نقد الواقع وهمومه؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2324 أشكال التمثيل السردي لصورة الحمار في الرواية الجزائرية [نص مطبوع ] / هاجر، ظريف, مؤلف ; اليامين بن تومي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 348 ص : غلاف كرتوني ; 21*31 سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي التّمثيل السّردي، الصّورة، الحمار، العجائبي، الرّواية الجزائريّة تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يروم هذا البحث الكشف عن آليات تمثيل الخطاب الرّوائي في الجزائر لصورة (الحمار)، ومحاولة تقصّي دلالات ظاهرة التّوظيف الاستعاريّ لحيوان (الحمار) على مستوى المضمون الرّوائي الجزائري، خاصّة وأنّنا ألفينا كثيرا من الكتّاب قد احتفوا بهذا الحيوان أيّما احتفاء وأشركوه في نصوصهم الرّوائية، حيث عمدوا إلى التّوكؤ عليه من خلال استثمار رمزيّته واستدعاء صورته ضمن نسق ثقافي معيّن يختلف باختلاف منازعهم الفكريّة والمعرفيّة، بغية تمرير رسائلهم المشفّرة حول عديد القضايا المسكوت عنها والتي عادة ما تجابه بالرّفض والاستنكار؛ فضلا عن محاولتنا استجلاء ما أنتجته تلك النّصوص السّرديّة الرّوائيّة من أنماط إبداعيّة مفارقاتيّة وتمثيلات سرديّة متخيّلة عن (الحمار)، وما أفرزه ذلك التّمثيل من حمولات دلاليّة مضاعفة ضمن تلك الخطابات التي تهدف بالدّرجة الأولى إلى تعرية الواقع واختراق حاجز طابوهاته المحرّمة، فيمنحها بُعدا هزليّا ساخرا تارة، ويسبغ عليها بُعدا نقديّا فلسفيّا تارة أخرى؛ ومن هنا ينطلق هذا البحث من إثارة إشكاليّة دلالة التّوظيف الاستعاريّ لصورة (الحمار) ورمزيّتها داخل المتن الروائي؟ وكيفيّة تغلغل هذه الصّورة كثيمة لها أبعادها الفكريّة والنّفسيّة التي تغري القارئ وتستثير فضوله؟ وهل يمكن عدّه طريقا فنيّة معبّدة هيّأت للمبدعين الانتقال إلى نمط روائي جديد يشتغل على التّجريب كأسلوب فنيّ وتقنية قادرة إبداعيا وجماليّا عن نقد الواقع وهمومه؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2324 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/547 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : حوار الأنساق في الخطاب النقدي العربي المعاصر - قراءة في أنظمة التواصل- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : اليامين بن تومي, مؤلف ; بودربالة،الطيب, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 317 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي حوار الأنساق, الخطاب النقدي العربي المعاصر ، قراءة ، أنظمة التواصل تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يعاين البحث جملة من الطروحات النقدية العربية المعاصرة في مظان مختلفة ، أي يحاول أن يتقصى تلك الحقول المعرفية التي تنظم المنظومة الثقافية العربية في نقطة أساسية و مبدئية ، كون هذه المشاريع حاولت إلى حد بعيد قراءة التراث العربي و فتح مغاليقه ، حيث يقف التراث في الواجهة الأولى التي حفزت وجود هذه المشاريع ، و التي تبدو للوهلة الأولى أنها عبارة عن مشاريع متباعدة و مفككة على مستويين : - تباعد على مستوى الموضوع . - تباعد على مستوى المجال . لأن جل هذه المشاريع النقدية الفلسفية بالأساس ، و هنا نطرح التساؤل التالي ما الفرق بين الأدبي و الفلسفي ، و لإزالة مثل هذا اللبس لابد من الخوض في إعادة صوغ مفهوم عضوي للنقد ، من كونه الإطار الذي يعمل على جمع المتباعد و فصل المتلاحم إلى أجزاء صغيرة متعددة ينظمها الإطار النظري لمادة البحث " النقد " لتشكل جملة هذه المواد استئناسا يعرض مجموعة من التجارب النقدية التي هي بالأساس رؤى و تجارب متنوعة تهدف إلى كشف الروابط الخفية بين مجالات البحث الفلسفي و الأدبي وصولا إلى وحدة المشروع النقدي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/148 حوار الأنساق في الخطاب النقدي العربي المعاصر - قراءة في أنظمة التواصل- [نص مطبوع ] / اليامين بن تومي, مؤلف ; بودربالة،الطيب, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 317 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي حوار الأنساق, الخطاب النقدي العربي المعاصر ، قراءة ، أنظمة التواصل تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : يعاين البحث جملة من الطروحات النقدية العربية المعاصرة في مظان مختلفة ، أي يحاول أن يتقصى تلك الحقول المعرفية التي تنظم المنظومة الثقافية العربية في نقطة أساسية و مبدئية ، كون هذه المشاريع حاولت إلى حد بعيد قراءة التراث العربي و فتح مغاليقه ، حيث يقف التراث في الواجهة الأولى التي حفزت وجود هذه المشاريع ، و التي تبدو للوهلة الأولى أنها عبارة عن مشاريع متباعدة و مفككة على مستويين : - تباعد على مستوى الموضوع . - تباعد على مستوى المجال . لأن جل هذه المشاريع النقدية الفلسفية بالأساس ، و هنا نطرح التساؤل التالي ما الفرق بين الأدبي و الفلسفي ، و لإزالة مثل هذا اللبس لابد من الخوض في إعادة صوغ مفهوم عضوي للنقد ، من كونه الإطار الذي يعمل على جمع المتباعد و فصل المتلاحم إلى أجزاء صغيرة متعددة ينظمها الإطار النظري لمادة البحث " النقد " لتشكل جملة هذه المواد استئناسا يعرض مجموعة من التجارب النقدية التي هي بالأساس رؤى و تجارب متنوعة تهدف إلى كشف الروابط الخفية بين مجالات البحث الفلسفي و الأدبي وصولا إلى وحدة المشروع النقدي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/148 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/333 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مرجعيات القراءة السياق والنص - عند نصر حامد ابو زيد / اليامين بن تومي
عنوان : مرجعيات القراءة السياق والنص - عند نصر حامد ابو زيد نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : اليامين بن تومي, مؤلف ; الأعرج، واسيني, Directeur de thèse ناشر : جامعة الجزائر تاريخ النشر : 2004 عدد الصفحات : ص135 Ill. : مجلد الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مرجعيات القراءة- السياق والنص- نصر حامد أبو زيد مرجعيات القراءة السياق والنص - عند نصر حامد ابو زيد [نص مطبوع ] / اليامين بن تومي, مؤلف ; الأعرج، واسيني, Directeur de thèse . - جامعة الجزائر, 2004 . - ص135 : مجلد ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي مرجعيات القراءة- السياق والنص- نصر حامد أبو زيد نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 193/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة