تفصيل المؤلف
مؤلف زرارقة فيروز |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (7)
Affiner la recherche
عنوان : إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامي حسان, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 314 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التدريب، الإدارة، المعرفة، والمؤسسة الإقتصادية خلاصة : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/645 إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية [نص مطبوع ] / حامي حسان, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 314 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التدريب، الإدارة، المعرفة، والمؤسسة الإقتصادية خلاصة : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/645 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/139 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/351 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الاسرة وعلاقتها بانحراف الحدث - دراسة نظرية - ميدانية على عينة من الاحداث وتلاميذ التعليم الثانوي بولاية سطيف / زرارقة فيروز
عنوان : الاسرة وعلاقتها بانحراف الحدث - دراسة نظرية - ميدانية على عينة من الاحداث وتلاميذ التعليم الثانوي بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرارقة فيروز, مؤلف ; سفاري، ميلود, Directeur de thèse ناشر : الجزائر:جامعة قسنطينة تاريخ النشر : 2005 عدد الصفحات : 400ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاسرة ،الانحراف ، المراهق، السلوك الاسرة وعلاقتها بانحراف الحدث - دراسة نظرية - ميدانية على عينة من الاحداث وتلاميذ التعليم الثانوي بولاية سطيف [نص مطبوع ] / زرارقة فيروز, مؤلف ; سفاري، ميلود, Directeur de thèse . - الجزائر:جامعة قسنطينة, 2005 . - 400ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الاسرة ،الانحراف ، المراهق، السلوك نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/106 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : التغير الثقافي والرعاية الاجتماعية للشباب الجزائري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعميش، خليصة, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 377 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التغير الثقافي، الرعاية الاجتماعية، الشباب الجزائري تكشيف : 360 العلاج الاجتماعي - الخدمات الاجتماعية خلاصة : إن هذه الأطروحة والموسومة بـ التغير الثقافي والرعاية الاجتماعية للشباب الجزائري نعالج من خلالها إشكالا محوريا للكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي. من خلال البحث على المستوى التشريعي لكيفية تمظهرات الرعاية الاجتماعية في القوانين (النصوص) التشريعية الجزائرية، وعلى المستوى الممارساتي من خلال ربط أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب الممارسة بمؤسسات الشباب بأربعة أبعاد أساسية إجرائية للتغير الثقافي هي: البعد النفسي، البعد الفكري، كأبعاد لامادية والبعد السلوكي والبعد التكنولوجي كأبعاد مادية. انطلاقا من الأهداف المعلنة للدراسة والسعي الدؤوب للإجابة على التساؤلات واختبار الفرضيات على ارض الواقع من خلال ميدان الدراسة، اعتمدت الباحثة مدخلا منهجيا متعدد المناهج حيث تم اعتماد ثلاث مناهج للدراسة: منهج تحليل المضمون، المنهج الوصفي، منهج المسح الاجتماعي. في مستوى التحليل الميداني قسم إلى مستويين: مستوى نصي تحليلي متعلق بالقوانين المنظمة للرعاية الاجتماعية في الجزائر في الجرائد الرسمية الصادرة من 2007 إلى غاية 2016 أما المستوى الثاني فهو تطبيقي والذي يحاول الكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي من خلال مربي تنشيط الشباب مجتمع الدراسة المتواجدين على مستوى مؤسسات الشباب بولاية سطيف بعد ذلك حاولنا المقارنة بين نتائج تحليل الجانب النصي (القانوني) والجانب التطبيقي لاكتشاف التقاطع والاختلاف بين كل من المستوى القانوني والمستوى العملي لنقف على أهم التناقضات والاختلالات في كل منهما. إن منظومة الرعاية الاجتماعية للشباب بحاجة إلى بناء نموذج ثقافي يوازن بين العناصر المادية واللامادية ويجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال انسجام المنظومة التشريعية مع الواقع المماراساتي والعملي لاستثمار الشباب وتحقيق التنمية المستدامة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1326 التغير الثقافي والرعاية الاجتماعية للشباب الجزائري [نص مطبوع ] / دعميش، خليصة, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 377 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التغير الثقافي، الرعاية الاجتماعية، الشباب الجزائري تكشيف : 360 العلاج الاجتماعي - الخدمات الاجتماعية خلاصة : إن هذه الأطروحة والموسومة بـ التغير الثقافي والرعاية الاجتماعية للشباب الجزائري نعالج من خلالها إشكالا محوريا للكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي. من خلال البحث على المستوى التشريعي لكيفية تمظهرات الرعاية الاجتماعية في القوانين (النصوص) التشريعية الجزائرية، وعلى المستوى الممارساتي من خلال ربط أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب الممارسة بمؤسسات الشباب بأربعة أبعاد أساسية إجرائية للتغير الثقافي هي: البعد النفسي، البعد الفكري، كأبعاد لامادية والبعد السلوكي والبعد التكنولوجي كأبعاد مادية. انطلاقا من الأهداف المعلنة للدراسة والسعي الدؤوب للإجابة على التساؤلات واختبار الفرضيات على ارض الواقع من خلال ميدان الدراسة، اعتمدت الباحثة مدخلا منهجيا متعدد المناهج حيث تم اعتماد ثلاث مناهج للدراسة: منهج تحليل المضمون، المنهج الوصفي، منهج المسح الاجتماعي. في مستوى التحليل الميداني قسم إلى مستويين: مستوى نصي تحليلي متعلق بالقوانين المنظمة للرعاية الاجتماعية في الجزائر في الجرائد الرسمية الصادرة من 2007 إلى غاية 2016 أما المستوى الثاني فهو تطبيقي والذي يحاول الكشف عن تلاؤم أنشطة الرعاية الاجتماعية للشباب بمؤسسات الشباب مع التغير الثقافي من خلال مربي تنشيط الشباب مجتمع الدراسة المتواجدين على مستوى مؤسسات الشباب بولاية سطيف بعد ذلك حاولنا المقارنة بين نتائج تحليل الجانب النصي (القانوني) والجانب التطبيقي لاكتشاف التقاطع والاختلاف بين كل من المستوى القانوني والمستوى العملي لنقف على أهم التناقضات والاختلالات في كل منهما. إن منظومة الرعاية الاجتماعية للشباب بحاجة إلى بناء نموذج ثقافي يوازن بين العناصر المادية واللامادية ويجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال انسجام المنظومة التشريعية مع الواقع المماراساتي والعملي لاستثمار الشباب وتحقيق التنمية المستدامة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1326 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/238 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/285 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك فرق العمل في المؤسسة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبيد، طاوس, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 422 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، القيم التنظيمية، التماسك، فريق العمل، تماسك فريق العمل، الجماعة، المؤسسة تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : حاولت الدراسة الحالية البحث عن العلاقة الموجودة بين القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك فرق العمل في المؤسسة الجزائرية، حيث تسعى للربط بين المتغيرين وكذا الكشف عن تأثير النسق القيمي على تكامل وتلاحم أعضاء الفريق، وذلك بالتحري حول تطبيق بعض القيم داخل المؤسسة. وقد تمحورت الدراسة خصوصا حول كيفية جعل فرق العمل الأداة الناجعة لتحقيق نتائج مرضية والوصول إلى الأهداف المسطرة للمؤسسة، ولعل سر هذا النجاح يكمن في فعالية الفريق ككل نتيجة حالة الاستقرار والتماسك اللذان يعيشهما، ومن المعلوم أن أي مؤسسة تتبنى مجموعة من القيم قد تفرض على الأفراد والمجموعات من بينها العدالة، الالتزام والمشاركة، والتي قد تؤثر على الأفراد وعلى فرق العمل، فتكون سببا في تلاحم الأعضاء وفعالية أدائهم، وكذا تماسك الفريق وبلوغ حالة الاستقرار. وفي محاولة للإجابة عن السؤال المركزي الذي تمحور حول: هل تساهم القيم التنظيمية في تماسك فرق العمل؟ حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، لدراسة المجتمع المتمثل في أعضاء فرق العمل لمركب تمييع الغاز الطبيعي سكيكدة، أين اختيرت عينة طبقية عشوائية قدرت بـــ 130 عامل شملتهم الدراسة، وضمنها أتيحت فرصة جمع البيانات بالاعتماد على تقنيات ممثلة في الاستبيان، الملاحظة وكذا الوثائق والسجلات مع إجراء تحليلات إحصائية. وبعد المناقشة والتحليل توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود علاقة بين القيم التنظيمية وتماسك فرق العمل داخل مركب تمييع الغاز الطبيعي، من خلال مساهمة العدالة التنظيمية في زيادة الدافعية للعمل، كذلك مساهمة الالتزام التنظيمي في تنمية الثقة بين الأطراف ودور المشاركة التنظيمية في زيادة الإبداع لدى أعضاء فرق العمل. في الخط : القيم التنظيمية وعلاقتهما بتماسك فرق العمل [...] القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك فرق العمل في المؤسسة [نص مطبوع ] / عبيد، طاوس, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 422 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، القيم التنظيمية، التماسك، فريق العمل، تماسك فريق العمل، الجماعة، المؤسسة تكشيف : 300 العلوم الاجتماعية خلاصة : حاولت الدراسة الحالية البحث عن العلاقة الموجودة بين القيم التنظيمية وعلاقتها بتماسك فرق العمل في المؤسسة الجزائرية، حيث تسعى للربط بين المتغيرين وكذا الكشف عن تأثير النسق القيمي على تكامل وتلاحم أعضاء الفريق، وذلك بالتحري حول تطبيق بعض القيم داخل المؤسسة. وقد تمحورت الدراسة خصوصا حول كيفية جعل فرق العمل الأداة الناجعة لتحقيق نتائج مرضية والوصول إلى الأهداف المسطرة للمؤسسة، ولعل سر هذا النجاح يكمن في فعالية الفريق ككل نتيجة حالة الاستقرار والتماسك اللذان يعيشهما، ومن المعلوم أن أي مؤسسة تتبنى مجموعة من القيم قد تفرض على الأفراد والمجموعات من بينها العدالة، الالتزام والمشاركة، والتي قد تؤثر على الأفراد وعلى فرق العمل، فتكون سببا في تلاحم الأعضاء وفعالية أدائهم، وكذا تماسك الفريق وبلوغ حالة الاستقرار. وفي محاولة للإجابة عن السؤال المركزي الذي تمحور حول: هل تساهم القيم التنظيمية في تماسك فرق العمل؟ حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي، لدراسة المجتمع المتمثل في أعضاء فرق العمل لمركب تمييع الغاز الطبيعي سكيكدة، أين اختيرت عينة طبقية عشوائية قدرت بـــ 130 عامل شملتهم الدراسة، وضمنها أتيحت فرصة جمع البيانات بالاعتماد على تقنيات ممثلة في الاستبيان، الملاحظة وكذا الوثائق والسجلات مع إجراء تحليلات إحصائية. وبعد المناقشة والتحليل توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود علاقة بين القيم التنظيمية وتماسك فرق العمل داخل مركب تمييع الغاز الطبيعي، من خلال مساهمة العدالة التنظيمية في زيادة الدافعية للعمل، كذلك مساهمة الالتزام التنظيمي في تنمية الثقة بين الأطراف ودور المشاركة التنظيمية في زيادة الإبداع لدى أعضاء فرق العمل. في الخط : القيم التنظيمية وعلاقتهما بتماسك فرق العمل [...] نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/241 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا / زعبوب ,سامية
عنوان : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زعبوب ,سامية, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 430 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التكوين ، الأستاذ ، التعليم الثانوي ، المقاربة بالكفاءات خلاصة : تعد مسألة تكوين الأستاذ و تأهيله من المسائل الرئيسية التي يجب أن تحتل الصادرة بين كل مشروعات التطور التربوي لجميع مؤسسات التعليم، خاصة التعليم الثانوي الذي يعتبر أحد الرهانات الاستراجية التي يعتمد عليها لتحقيق التطور والازدهار ،فهو المردود الأساسي لتكوين و تأهيل يد عاملة مدربة و مؤهلة للمساهمة في تطوير المجتمع و تقدمه ، فالوصول بالتلاميذ إلى اكتساب الكفاءات يتطلب تغيرات هامة في الممارسة البيداغوجية ،معنى ذلك انه لا جدوى من تغيير في مقاربة المناهج إذا لم يصحب ذلك تجديد تكوين المدرسين أو الأساتذة بإحداث تغيير جذري في علاقاتهم بالمعرفة في كيفية تقديم الدروس و كفاءاتهم المهنية. ولأن تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية واجهها الكثير من المشكلات منها : نقص تكوين الأساتذة في هذه البيداغوجيا الجديدة ، التي أصبحت ضرورية في بناء البرامج التكوينية و المناهج التعليمية بالنظر إلى الغايات و الأهداف المسندة إلى المدرسة الثانوية . و في هذا السياق جاءت الدراسة الحالية للبحث في أثر تكوين الأساتذة في ظل التدريس المقاربة بالكفاءات و تقييم مدى استجابة برامج التكون المستمر للمتطلبات و المتغيرات المتسارعة. وقد بينت نتائج الدراسة أن أساتذة مادتي التاريخ و الجغرافيا العاملين بالثانويات غير مقتنعين بطريقة التدريس المقاربة بالكفاءات لان معظمهم يفضلون البرامج القديمة بالرغم من أن البرامج الحديثة ثرية تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي إلا أنها ذات محتوى صعب سوا ء بالنسبة للأستاذ أو التلميذ . كما أن هناك إدراكا و وعيا لدى أساتذة التعليم الثانوي بأهمية التكوين أثناء الخدمة، و أن عامل الخبرة و الكفاءة يساعدان الأستاذ على اختيار الطريقة المناسبة للتدريس. في الخط : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس [...] تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس بالمقاربة بالكفاءات -مادة الإجتماعيات نموذجا [نص مطبوع ] / زعبوب ,سامية, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 430 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التكوين ، الأستاذ ، التعليم الثانوي ، المقاربة بالكفاءات خلاصة : تعد مسألة تكوين الأستاذ و تأهيله من المسائل الرئيسية التي يجب أن تحتل الصادرة بين كل مشروعات التطور التربوي لجميع مؤسسات التعليم، خاصة التعليم الثانوي الذي يعتبر أحد الرهانات الاستراجية التي يعتمد عليها لتحقيق التطور والازدهار ،فهو المردود الأساسي لتكوين و تأهيل يد عاملة مدربة و مؤهلة للمساهمة في تطوير المجتمع و تقدمه ، فالوصول بالتلاميذ إلى اكتساب الكفاءات يتطلب تغيرات هامة في الممارسة البيداغوجية ،معنى ذلك انه لا جدوى من تغيير في مقاربة المناهج إذا لم يصحب ذلك تجديد تكوين المدرسين أو الأساتذة بإحداث تغيير جذري في علاقاتهم بالمعرفة في كيفية تقديم الدروس و كفاءاتهم المهنية. ولأن تطبيق المقاربة بالكفاءات في المدرسة الجزائرية واجهها الكثير من المشكلات منها : نقص تكوين الأساتذة في هذه البيداغوجيا الجديدة ، التي أصبحت ضرورية في بناء البرامج التكوينية و المناهج التعليمية بالنظر إلى الغايات و الأهداف المسندة إلى المدرسة الثانوية . و في هذا السياق جاءت الدراسة الحالية للبحث في أثر تكوين الأساتذة في ظل التدريس المقاربة بالكفاءات و تقييم مدى استجابة برامج التكون المستمر للمتطلبات و المتغيرات المتسارعة. وقد بينت نتائج الدراسة أن أساتذة مادتي التاريخ و الجغرافيا العاملين بالثانويات غير مقتنعين بطريقة التدريس المقاربة بالكفاءات لان معظمهم يفضلون البرامج القديمة بالرغم من أن البرامج الحديثة ثرية تتماشى مع التقدم العلمي والتكنولوجي إلا أنها ذات محتوى صعب سوا ء بالنسبة للأستاذ أو التلميذ . كما أن هناك إدراكا و وعيا لدى أساتذة التعليم الثانوي بأهمية التكوين أثناء الخدمة، و أن عامل الخبرة و الكفاءة يساعدان الأستاذ على اختيار الطريقة المناسبة للتدريس. في الخط : تكوين أساتذة التعليم الثانوي في ظل التدريس [...] نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/187 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/329 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة PermalinkPermalink