تفصيل المؤلف
مؤلف تيلاييج نوارة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- / تيلاييج نوارة
عنوان : اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- : -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 475 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اقتراح برنامج تعليمي، التفكير الإبداعي ،مادة الرياضيات خلاصة : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقد تمحورت لمشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنمية لمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت (أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التي تم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة: عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسة إلى جانبين أساسيين نظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقي حيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الى أن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض. كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/854 اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- : -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- [نص مطبوع ] / تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 475 ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اقتراح برنامج تعليمي، التفكير الإبداعي ،مادة الرياضيات خلاصة : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقد تمحورت لمشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنمية لمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت (أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التي تم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة: عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسة إلى جانبين أساسيين نظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقي حيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الى أن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض. كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/854 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/201 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/365 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دراسة تقييمية للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات ودورها في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربوين / تيلاييج نوارة
عنوان : دراسة تقييمية للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات ودورها في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربوين : دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : 190 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التعليمي ،الفكر الابداعي، دراسة تقييمية للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات ودورها في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربوين : دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2009 . - 190 ص ; 21*28 سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التعليمي ،الفكر الابداعي، نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/141 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/99 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة