تفصيل المؤلف
مؤلف بوزيد ، نبيل |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (13)
Affiner la recherche
TRIZفعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات / العمري ،واضح
عنوان : TRIZفعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : العمري ،واضح, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 457ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التفكير الابتكاري، التكوين المهني، نظرية تريز،بناء برنامج تكويني خلاصة : هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/636 TRIZفعاليّة برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات تريز في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربِّصي التكوين المهني، تخصص ميكانيك السيّارات [نص مطبوع ] / العمري ،واضح, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 457ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التفكير الابتكاري، التكوين المهني، نظرية تريز،بناء برنامج تكويني خلاصة : هدفت هذه الدّراسة إلى التعرف على فعالية برنامج تكويني مقترح في ضوء نظرية الحل الابتكاري للمشكلات (TRIZ) للباحث الروسي هنري ألتشلر في تنمية التفكير الابتكاري لدى متربصي التكوين المهني.ولتحقيق هذا الهدف فقد تمّ اختيار عينة تتكون من 26 متربصا يزاولون تكوينهم في تخصص ميكانيك إصلاح السيّارات؛حيث تمّ تطبيق البرنامج عليهم لمدّة أربعة أسابيع.ولقياس أثر البرنامج التكويني فقد تمّ تطبيق اختبار السيد خير الله للتفكير الابتكاري على أفراد عيّنة الدّراسة قبل بداية البرنامج كقياس قبلي وبعد نهايته كقياس بعدي. وتوصّلت الدّراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين متوسط أداء المتربصين قبل تعرضهم للبرنامج التكويني ومتوسط أدائهم بعد تعرضهم للبرنامج وذلك على مقياس السيد خير الله للتفكير الابتكاري وكذا مكوناته:الطلاقة،الأصالة،المرونة.وقد كانت هذه الفروق لصالح المتربصين في التطبيق البعدي. كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالّة إحصائيا عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي مرتفع ونظرائهم المنحدرين من أسر ذات مستوى اقتصادي-اجتماعي منخفض، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α≤0.05) بين المتربصين الّذين ينتمون إلى أسر ذات مستوى ثقافي مرتفع والآخرين المنتمين إلى أسر ذات مستوى ثقافي منخفض في التفكير الابتكاري. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/636 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/175 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/270 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي / حامي حسان
عنوان : إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي : SCAEKدراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنتLAITERIE TELLووحدةملبنة التل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامي حسان, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 191ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إدارة العملية التدريبية ، الاداء الوظيفي ،الاحتياجات التدريبية إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي : SCAEKدراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنتLAITERIE TELLووحدةملبنة التل [نص مطبوع ] / حامي حسان, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 191ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إدارة العملية التدريبية ، الاداء الوظيفي ،الاحتياجات التدريبية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/110 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات / دلال جغبوب
عنوان : إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دلال جغبوب, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 178ص الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدارة الوقت، القيادةالابداعية، مديري الثانويات إدارة الوقت و علاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات [نص مطبوع ] / دلال جغبوب, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 178ص ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدارة الوقت، القيادةالابداعية، مديري الثانويات نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/95 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة إصلاحات التعليم العالي الراهنة و مشكلات الجامعة الجزائرية-دراسة ميدانية بجامعة سطيف / زرقان ليلى
عنوان : إصلاحات التعليم العالي الراهنة و مشكلات الجامعة الجزائرية-دراسة ميدانية بجامعة سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرقان ليلى, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 200ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم العالي ،الاصلاحات ،مشكلات الجامعة إصلاحات التعليم العالي الراهنة و مشكلات الجامعة الجزائرية-دراسة ميدانية بجامعة سطيف [نص مطبوع ] / زرقان ليلى, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 200ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم العالي ،الاصلاحات ،مشكلات الجامعة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/125 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- / تيلاييج نوارة
عنوان : اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- : -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 475 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اقتراح برنامج تعليمي، التفكير الإبداعي ،مادة الرياضيات خلاصة : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقد تمحورت لمشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنمية لمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت (أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التي تم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة: عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسة إلى جانبين أساسيين نظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقي حيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الى أن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض. كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/854 اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- : -دراسة ميدانية بمدارس بلدية سطيف- [نص مطبوع ] / تيلاييج نوارة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 475 ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس اقتراح برنامج تعليمي، التفكير الإبداعي ،مادة الرياضيات خلاصة : تشكل البرامج التعليمية عنصرا حيويا يحتل مكانة الصدارة وسط العناصر التي تكون النظام التربوي في أي مجتمع من المجتمعات،وهو الجهاز العصبي في جسم العملية التربوية، كما يعتبر البرنامج التعليمي من أهم الوسائل الفعالة في تحقيق أهداف التربية التي تغيرت وأصبحت من أهم أهدافها على الإطلاق هو تنمية الإبداع الذي اصبح احد المطالب التي تطالبنا به حضارة اليوم،كما نعتبره عنصر جوهري في التقدم والتعامل مع المستجدات بكفاءة وفعالية ، خاصة في المرحلة الابتدائية التي تعتبر من أخصب المراحل التي يكون فيها الطفل في أوج التلقي والعطاء ويمثل القاعدة في رسم ملامح رجل الغد الذي نتأمله ونحاول إعداده وفق متطلبات الغد القريب. وقد تمحورت لمشكلة الدراسة في التساؤلات التالية: - ماهي الصورة الحالية لمحتوى برنامج الرياضيات السنة الثانية ابتدائي وما مدى توافر الاسس المنمية لمهارات التفكير الإبداعي فيه وقد تضمنت (أهداف البرنامج، طرق واساليب التدريس، الوسائل التعليمية ،طرق و أساليب التقويم) وكل هذه التساؤلات التي تم الإجابة عليها،كانت بمثابة القاعدة للخروج بنتيجة جوهرية ألا وهي : " اقتراح برنامج تعليمي لتنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي " وقد اتبعت الباحثة للاجابة على التساؤلات التي تم تحديدها في اشكالية البحث الخطوات الاتية: الخطوة الاولى : إجراء مقابلات مع عدد من المعلمين تطبيق استمارة على عدد من المعلمين تحليل محتوى كتاب الرياضيات للسنة الثانية ابتدائي الخطوة الثانية : اقتراح برنامج تعليمي في مادة الرياضيات يعمل على تنمية التفكير الإبداعي للسنة 2 ابتدائي بناء على ما تم التوصل إليه من نتائج في المرحلة الأولى من البحث الخطوة الثالثة: عرض هذا الاقتراح على مجموعة من المختصين في مجال الرياضيات لرصد ارائهم حتى يتسنى تطبيقه في دراسات اخرى. وقد تم تقسيم الدراسة إلى جانبين أساسيين نظري) قصد إبراز ماكتب عن الموضوع (وتطبيقي حيث تم الاعتماد على المسح الشامل لجميع المدارس في بلدية سطيف المقدرة ب90 مدرسة. وبعد تفريغ البيانات وتحليلها تم التوصل،الى أن الاسس المنمية للتفكير الابداعي في البرنامج التعليمي الحالي متوافرة بدرجة متوسطة تميل للانخفاض. كما تم استخدام هذه النتائج في الخطوة الاخيرة التي تمثل محور الدراسة الحالية التي تتمثل في"اقتراح برنامج تعليمي يعمل على تنمية التفكير الإبداعي في مادة الرياضيات لتلاميذ السنة الثانية ابتدائي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/854 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/201 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/365 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الضغوط المهنية لدى الأستاذ الجامعي و علاقتها بالتفاعل الصفي / هدى سلام
PermalinkPermalinkدراسة تقييمية للبرنامج التعليمي المستحدث في مادة الرياضيات ودورها في تنمية التفكير الابداعي لدى الطفل من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربوين / تيلاييج نوارة
Permalinkدور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي-دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الإجتماعية / معارشة دليلة
Permalinkعلاقة الحوافز بالكفاية الإنتاجية لدى عمال المصانع-دراسة ميدانية بمطاحن الهضاب العليا-سطيف / بارة خير
Permalinkفي الجامعة الجزائريةLMDمدى استجابة الإجراءات التطبيقية للأهداف الرئيسية لنظام دراسة ميدانية بجامعة قسنطينة و المركز الجامعي بالبرج / ذيب فهيمة
PermalinkPermalinkPermalink