تفصيل المؤلف
مؤلف حامي حسان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي / حامي حسان
عنوان : إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي : SCAEKدراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنتLAITERIE TELLووحدةملبنة التل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامي حسان, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 191ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إدارة العملية التدريبية ، الاداء الوظيفي ،الاحتياجات التدريبية إدارة العملية التدريبية بالتوافق مع مستوى الاداء الوظيفي : SCAEKدراسة ميدانية بمؤسستي وحدة عين الكبيرة لإنتاج الإسمنتLAITERIE TELLووحدةملبنة التل [نص مطبوع ] / حامي حسان, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 191ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إدارة العملية التدريبية ، الاداء الوظيفي ،الاحتياجات التدريبية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/110 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامي حسان, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 314 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التدريب، الإدارة، المعرفة، والمؤسسة الإقتصادية خلاصة : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/645 إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية [نص مطبوع ] / حامي حسان, مؤلف ; زرارقة فيروز, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 314 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع التدريب، الإدارة، المعرفة، والمؤسسة الإقتصادية خلاصة : حاولت هذه الدراسة مُلامسة موضوع إستراتيجية التدريب في إطار متطلبات إدارة المعرفة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، حيث استهدفت فهم إمكانية توافر هذه المتطلبات الداعمة لإستراتيجية التدريب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية،و تحديدا تلك المرتبطة بالهيكل التنظيمي،و الثقافة التنظيمية السائدة،وكذا القيادة التنظيمية المساندة،إضافة إلى البنية التحتية التكنولوجية،و تحقيقا لهذا الهدف فإن الدراسة حاولت من خلال جانبها النظري التطرق لمفهوم إدارة المعرفة من خلال الولوج إلى مواضيع ذات ارتباط وثيق بالمعرفة أولا بُغية فهم أهميتها و تحديد عناصرها و خصائصها و محدداتها،أين تم التعرض لمفهوم مجتمع المعرفة و سماته و متطلباته و أبعاده الاقتصادية و التكنولوجية و الثقافية و الاجتماعية و أسباب الفجوة المعرفية ومآلاتها،كما حاولت الدراسة التطرق لمفهوم التعلم التنظيمي و المنظمات المتعلمة و استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية.و مبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى تلك المنظمات القائمة على التعلم والمعرفة و رأسمال الفكري قبل المادي،وأيضا معوقات ذلك التحول . إضافة إلى التعريج على كيفيات بناء إستراتيجية للعملية التدريبية في المؤسسة، والمبادئ والشروط العامة لها وكذا المقومات التنظيمية لها،كما أمكن التعرض إلى مختلف المراحل التي يجب أن يمر بها تنفيذ العملية التدريبية،بداية بكيفيات تحديد الاحتياجات التدريبية والتي تعد المرحلة التخطيطية أو الأساس الذي ينبني عليه تحقيق الأهداف المرجوة من التدريب، والتي تنطلق من تحليل هذه الاحتياجات على مستوى المنظمة وعلى مستوى الوظيفة وأخيرا على مستوى الفرد.كما حاولت الدراسة في شقها الميداني اكتشاف و توصيف متطلبات إدارة المعرفة و إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، أين أجريت الدراسة الميدانية في ثلاثة شركات تابعة لمجمع سونلغاز،وهي الشركة الوطنية لأشغال الكهرباء (المديرية الجهوية)KAHRIF ، الشركة الجزائرية لنقل الكهرباء (المديرية الجهوية)GRTE، الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء و الغاز(لناحية الشرق) SDE est.، أين كانت عينة الدراسة عينة قصديه مكونة تحديدا من الإطارات و المهندسين كان اختيارهم مرتبطا بإمكانية استفادتهم من التدريب،و من خلال البيانات المستقاه من أدوات جمع البيانات فإن الدراسة الراهنة توصلت إلى جملة من النتائج استندت إلى أربعة محاور أساسية متعلقة بجملة المتطلبات الأساسية لإدارة المعرفة و علاقتها بفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة،أين توصلت الدراسة إلى وجود متطلبات لإدارة المعرفة مساندة نسبيا لفعالية إستراتيجية التدريب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/645 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/139 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/351 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة إدارة المعرفة والمُنظمة المتعلمة -مدخل للتعلم التنظيمي في مجتمع المعرفة / حامي حسان in مجلة العلوم الاجتماعية, 21 (نصف سنوية)
[مقالة]
عنوان : إدارة المعرفة والمُنظمة المتعلمة -مدخل للتعلم التنظيمي في مجتمع المعرفة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حامي حسان, مؤلف تاريخ النشر : 2015 مقالة في الصفحة: ص55ص66 اللغة : عربي (ara) خلاصة : تحاول هذه الورقة مُلامسة موضوع إدارة المعرفة وجملة ارتباطاته بمفهوم المنظمة المتعلمة والتعلم التنظيمي، على اعتبار كون المعرفة بالمنظمة باختلاف تفرعاتها وأنواعها من أكثر الموجودات قيمة وتجددا وبقاءا في إطارها، كما ستحاول أيضا استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية. كما ستحاول فهم متطلبات إدارة المعرفة الهيكلية والثقافية والتكنولوجية والقيادية ومبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى منظمات قائمة على المعرفة ورأسمال الفكري قبل المادي، وأيضا معوقات ذلك التحول. الكلمات المفاتيح: إدارة المعرفة، التعلم التنظيمي، المنظمة المتعلمة، الثقافة التنظيمية، القيادة.
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص55ص66[مقالة] إدارة المعرفة والمُنظمة المتعلمة -مدخل للتعلم التنظيمي في مجتمع المعرفة [نص مطبوع ] / حامي حسان, مؤلف . - 2015 . - ص55ص66.
اللغة : عربي (ara)
in مجلة العلوم الاجتماعية > 21 (نصف سنوية) . - ص55ص66
خلاصة : تحاول هذه الورقة مُلامسة موضوع إدارة المعرفة وجملة ارتباطاته بمفهوم المنظمة المتعلمة والتعلم التنظيمي، على اعتبار كون المعرفة بالمنظمة باختلاف تفرعاتها وأنواعها من أكثر الموجودات قيمة وتجددا وبقاءا في إطارها، كما ستحاول أيضا استجلاء آليات ومبادئ التعلم التنظيمي والممارسات المعرفية الهادفة للاستفادة أكثر من جهود التنمية البشرية. كما ستحاول فهم متطلبات إدارة المعرفة الهيكلية والثقافية والتكنولوجية والقيادية ومبررات التحول من تلك الأنماط التقليدية للتنظيم إلى منظمات قائمة على المعرفة ورأسمال الفكري قبل المادي، وأيضا معوقات ذلك التحول. الكلمات المفاتيح: إدارة المعرفة، التعلم التنظيمي، المنظمة المتعلمة، الثقافة التنظيمية، القيادة.