تفصيل المؤلف
مؤلف نعيمة ستر الرحمان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف / نعيمة ستر الرحمان
عنوان : تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 455ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التحكم ، منظور التكوين الاندماجي ، المتطلبات البيداغوجية ، مفتش الابتدائي خلاصة : يدخل الإصلاح إلى غرفة الصف ويتحقق الهدف، والمرتبط بمساعدة كل متعلم على النجاح وبالتالي مواجهة ومحاربة ظاهرة الفشل المدرسي، وذلك من خلال تزويد المعلمين بالأدوات الديداكتيكية التي تحقق ذلك، خاصة الأدوات التي ترتبط ببرادغم التقويم والذي يشكل جديد مقاربة الإصلاح. وعول كثيرا على المفتشين في الأجرأة السليمة لمناهج الإصلاح، من خلال سيرورة التكوين التي سيعتمدونها والتي ستقوم على منظور التكوين الاندماجي، هذا المنظور التكويني المصاحب لتطبيق مقاربة التدريس بالكفاءات، والذي يهدف إلى بناء وتملك المعلمين لمجموعة كفاءات مهنية، تقوم أساسا على التحكم في حقيبة مفاهيمية معرفية، تسهل الإتيان بأداءات وممارسات تساعد المتعلمين على بناء وتطوير كفاءاتهم التدريسية، أي الاحتكام على حقيبة أدائية أو أدواتية. ما يساعد المفتش على بناء هذه الكفاءات المهنية أثناء السيرورة التكوينية المعتمدة، هو مجموعة تقنيات التنشيط التي سيوظفها والتي ترتبط كذلك بالبرادغم المعرفي المؤسس لمقاربة التدريس بالكفاءات، أي المدرسة المعرفية ونظرياتها المتعددة، النظرية البنائية، البنائية-الاجتماعية، نظرية معالجة المعلومات، نظرية التعلم بالاكتشاف...إلخ. وجملة الاستراتيجيات التي انبثقت من هذه النظريات، كإستراتيجية حل المشاكل، إستراتيجية التعلم التعاوني، إستراتيجية العصف الذهني، إستراتيجية الخرائط المفاهيمية... وصاحب تطبيق مناهج إصلاح مرحلة التعليم الابتدائي، منذ انطلاقته ( 2003 ) الكثير من العمليات التكوينية، والتي كانت تستهدف إعلام وتحضير المفتشين للجديد التربوي، حتى بدورهم يكونون مستعدين لتكوين وتأهيل المعلمين لهذا الجديد، كما أن برنامج PARE 2 ساهم هو كذلك بدء من سنة (2008 ) في تكوين هؤلاء المفتشين من خلال برمجة دورات تكوينية، تدوم سنتين اثنتين، بعد أن كشفت التقييمات الميدانية التي تمت من قبل السلطة الوصية، عن عدم تملك مقاربات الإصلاح البيداغوجية، من قبل الفاعلين الرئيسيين، أي المفتش، المدير والمعلم... في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/789 تحكم مفتشي التعليم الابتدائي في المتطلبات البيداغوجية لمنظور التكوين الاندماجي - دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; د.نور الدين ،بوعلي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 455ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التحكم ، منظور التكوين الاندماجي ، المتطلبات البيداغوجية ، مفتش الابتدائي خلاصة : يدخل الإصلاح إلى غرفة الصف ويتحقق الهدف، والمرتبط بمساعدة كل متعلم على النجاح وبالتالي مواجهة ومحاربة ظاهرة الفشل المدرسي، وذلك من خلال تزويد المعلمين بالأدوات الديداكتيكية التي تحقق ذلك، خاصة الأدوات التي ترتبط ببرادغم التقويم والذي يشكل جديد مقاربة الإصلاح. وعول كثيرا على المفتشين في الأجرأة السليمة لمناهج الإصلاح، من خلال سيرورة التكوين التي سيعتمدونها والتي ستقوم على منظور التكوين الاندماجي، هذا المنظور التكويني المصاحب لتطبيق مقاربة التدريس بالكفاءات، والذي يهدف إلى بناء وتملك المعلمين لمجموعة كفاءات مهنية، تقوم أساسا على التحكم في حقيبة مفاهيمية معرفية، تسهل الإتيان بأداءات وممارسات تساعد المتعلمين على بناء وتطوير كفاءاتهم التدريسية، أي الاحتكام على حقيبة أدائية أو أدواتية. ما يساعد المفتش على بناء هذه الكفاءات المهنية أثناء السيرورة التكوينية المعتمدة، هو مجموعة تقنيات التنشيط التي سيوظفها والتي ترتبط كذلك بالبرادغم المعرفي المؤسس لمقاربة التدريس بالكفاءات، أي المدرسة المعرفية ونظرياتها المتعددة، النظرية البنائية، البنائية-الاجتماعية، نظرية معالجة المعلومات، نظرية التعلم بالاكتشاف...إلخ. وجملة الاستراتيجيات التي انبثقت من هذه النظريات، كإستراتيجية حل المشاكل، إستراتيجية التعلم التعاوني، إستراتيجية العصف الذهني، إستراتيجية الخرائط المفاهيمية... وصاحب تطبيق مناهج إصلاح مرحلة التعليم الابتدائي، منذ انطلاقته ( 2003 ) الكثير من العمليات التكوينية، والتي كانت تستهدف إعلام وتحضير المفتشين للجديد التربوي، حتى بدورهم يكونون مستعدين لتكوين وتأهيل المعلمين لهذا الجديد، كما أن برنامج PARE 2 ساهم هو كذلك بدء من سنة (2008 ) في تكوين هؤلاء المفتشين من خلال برمجة دورات تكوينية، تدوم سنتين اثنتين، بعد أن كشفت التقييمات الميدانية التي تمت من قبل السلطة الوصية، عن عدم تملك مقاربات الإصلاح البيداغوجية، من قبل الفاعلين الرئيسيين، أي المفتش، المدير والمعلم... في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/789 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/191 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/319 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح / نعيمة ستر الرحمان
عنوان : مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 178ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مفتشي الابتدائية،تاهيل المعلمين ،مناهج الاصلاح خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مساهمة مفتشي الابتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح من خلال تحكمهم في هذه المستجدات. وانطلقت الدراسة من تساؤلين رئيسيين: 1-هل تختلف درجة تحكم مفتشي الابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان≤ 50% وفق متغير المؤهل العلمي وسنوات الأقدمية. 2- هل تختلف درجة تحكم معلمي السنة الثالثة ابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان ≤ 50% باختلاف تحكم المفتشين وباختلاف طبيعة التوظيف وسنوات الأقدمية. ولمعرفة مدى التحكم تم بناء اختبار تضمن هذه المستجدات في بعديها المفاهيمي والأدائي، طُبق على عينة مفتشين أولا(25) ثم عينة معلمين(292)لتتم المعالجة الإحصائبة للمعطيات باستخدام اختبار"ت" واختبار"ف" لتحليل التباين، وأشارت النتائج المتوصل إليها أن هناك اختلافات بين المفتشين في درجة التحكم في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما لم تظهر هذه الاختلافات وفق متغير الأقدمية، وجود اختلافات في درجة التحكم لصالح المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين. وعند دراسة متغير طبيعة التوظيف بينت هذه الدراسة انعدام وجود اختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين، ووجود هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير المتحكمين. وأخيرا وبالنسبة لمتغير الأقدمية (أقل من 10 سنوات، أكبر من 10 سنوات) فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات في درجة التحكم ولصالح ذوي الأقدمية أقل من 10 سنوات، والتابعين للمفتشين المتحكمين، بينما انعدام هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشبن غير المتحكمين مدى مساهمة مفتشي الإبتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح [نص مطبوع ] / نعيمة ستر الرحمان, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 178ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مفتشي الابتدائية،تاهيل المعلمين ،مناهج الاصلاح خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على مدى مساهمة مفتشي الابتدائي في إعادة تأهيل المعلمين للمستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح من خلال تحكمهم في هذه المستجدات. وانطلقت الدراسة من تساؤلين رئيسيين: 1-هل تختلف درجة تحكم مفتشي الابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان≤ 50% وفق متغير المؤهل العلمي وسنوات الأقدمية. 2- هل تختلف درجة تحكم معلمي السنة الثالثة ابتدائي في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح حسب مؤشر إتقان ≤ 50% باختلاف تحكم المفتشين وباختلاف طبيعة التوظيف وسنوات الأقدمية. ولمعرفة مدى التحكم تم بناء اختبار تضمن هذه المستجدات في بعديها المفاهيمي والأدائي، طُبق على عينة مفتشين أولا(25) ثم عينة معلمين(292)لتتم المعالجة الإحصائبة للمعطيات باستخدام اختبار"ت" واختبار"ف" لتحليل التباين، وأشارت النتائج المتوصل إليها أن هناك اختلافات بين المفتشين في درجة التحكم في المستجدات البيداغوجية الواردة في مناهج الإصلاح تعزى لمتغير المؤهل العلمي، بينما لم تظهر هذه الاختلافات وفق متغير الأقدمية، وجود اختلافات في درجة التحكم لصالح المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين. وعند دراسة متغير طبيعة التوظيف بينت هذه الدراسة انعدام وجود اختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين المتحكمين، ووجود هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشين غير المتحكمين. وأخيرا وبالنسبة لمتغير الأقدمية (أقل من 10 سنوات، أكبر من 10 سنوات) فقد أظهرت نتائج الدراسة وجود اختلافات في درجة التحكم ولصالح ذوي الأقدمية أقل من 10 سنوات، والتابعين للمفتشين المتحكمين، بينما انعدام هذه الاختلافات عند المعلمين التابعين للمفتشبن غير المتحكمين نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/104 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة