تفصيل المؤلف
مؤلف قيدوم صليحة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (1)
Affiner la recherche
معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم / قيدوم صليحة
عنوان : معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قيدوم صليحة, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 170ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مؤسسات التكوين المهني،القدرةعلى التفكير، المتربصين، خلاصة : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية والتكوين المعنية بإعداد وتنمية الموارد البشرية وتحسين نوعيتها وذلك في كل جوانبها، والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي، هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه وما يميزه من تغيرات وتطورات سريعة ومتلاحقة . والمعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لا تتحقق من الفراغ، بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف والعوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا والذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز، وتحديد نسبها ومقاديرها في ذلك ،وقد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية. وقد تكونت عينة البحث من 230 متربص ومتربصة وقد استخدم في جمع البيانات الاستبيان، والمتوسط الحسابي والنسبة المئوية في تحليل النتائج. وقد توصلنا ومن خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات وهي : التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه وعشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج ،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات وقدمها،ضعف التكوين العلمي والبيداغوجي للأستاذ معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم [نص مطبوع ] / قيدوم صليحة, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 170ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مؤسسات التكوين المهني،القدرةعلى التفكير، المتربصين، خلاصة : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية والتكوين المعنية بإعداد وتنمية الموارد البشرية وتحسين نوعيتها وذلك في كل جوانبها، والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي، هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه وما يميزه من تغيرات وتطورات سريعة ومتلاحقة . والمعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لا تتحقق من الفراغ، بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف والعوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا والذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز، وتحديد نسبها ومقاديرها في ذلك ،وقد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية. وقد تكونت عينة البحث من 230 متربص ومتربصة وقد استخدم في جمع البيانات الاستبيان، والمتوسط الحسابي والنسبة المئوية في تحليل النتائج. وقد توصلنا ومن خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات وهي : التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه وعشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج ،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات وقدمها،ضعف التكوين العلمي والبيداغوجي للأستاذ نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/105 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة