تفصيل المؤلف
مؤلف جاجة محمد اوبلقاسم |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
دافعية الانجاز لدى العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع مؤسسة - دراسة ميدانية بمؤسسة التعليم المتوسط / وسطاني عفاف
عنوان : دافعية الانجاز لدى العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع مؤسسة - دراسة ميدانية بمؤسسة التعليم المتوسط نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وسطاني عفاف, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2010 عدد الصفحات : 188ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس النمط القيادي ،دافعية الانجاز،المؤسسة التعليمية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين النمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية ودافعية الإنجاز للأساتذة في ضوء مشروع المؤسسة، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. شملت عينة الدراسة 194 أستاذا، موزعة على أربع ( 04 ) فئات حيث أختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية و 27 مديرا حيث ّ تم أخذ انمع الإحصائي ككل، وقد تم استخدام استبيان تحديد النمط القيادي السائد للمدير المصمم من طرف الباحثة ومقياس دافعية الإنجاز للدكتور "عبد الرحمان صالح ( الأزرق" لجمع بيانات الدراسة أما بالنسبة لتحليلها فقد تم استخدام إختبار الإستقلالية (مربع كاي كا 2 والمتوسط الحسابي. ،c ومعامل التوافق وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي السائد للمدير ودافعية الإنجاز لدى الأساتذة، ووجود أربعة أنماط قيادية (ديمقراطي، أوتوقراطي، فوضوي، موقفي)،النمط القبادي ، ومستوى مرتفع لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الديمقراطي والموقفي، ومستوى منخفض لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الأوتوقراطي والفوضوي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/203 دافعية الانجاز لدى العمل وعلاقتها بالنمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية في ضوء مشروع مؤسسة - دراسة ميدانية بمؤسسة التعليم المتوسط [نص مطبوع ] / وسطاني عفاف, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2010 . - 188ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس النمط القيادي ،دافعية الانجاز،المؤسسة التعليمية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين النمط القيادي السائد لمدير المؤسسة التعليمية ودافعية الإنجاز للأساتذة في ضوء مشروع المؤسسة، وتم الإعتماد على المنهج الوصفي التحليلي. شملت عينة الدراسة 194 أستاذا، موزعة على أربع ( 04 ) فئات حيث أختيرت بالطريقة العشوائية العنقودية و 27 مديرا حيث ّ تم أخذ انمع الإحصائي ككل، وقد تم استخدام استبيان تحديد النمط القيادي السائد للمدير المصمم من طرف الباحثة ومقياس دافعية الإنجاز للدكتور "عبد الرحمان صالح ( الأزرق" لجمع بيانات الدراسة أما بالنسبة لتحليلها فقد تم استخدام إختبار الإستقلالية (مربع كاي كا 2 والمتوسط الحسابي. ،c ومعامل التوافق وقد أسفرت نتائج الدراسة على وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية بين النمط القيادي السائد للمدير ودافعية الإنجاز لدى الأساتذة، ووجود أربعة أنماط قيادية (ديمقراطي، أوتوقراطي، فوضوي، موقفي)،النمط القبادي ، ومستوى مرتفع لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الديمقراطي والموقفي، ومستوى منخفض لدافعية الإنجاز لدى الأساتذة في المؤسسات ذات النمط الأوتوقراطي والفوضوي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/203 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/149 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة علا قة التدريب على مشروع المؤسسة بتحسين الأداء الاداري لمدير التعليم الثانوي - دراسة ميدانية بولاية سطيف / خرموش منى
عنوان : علا قة التدريب على مشروع المؤسسة بتحسين الأداء الاداري لمدير التعليم الثانوي - دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خرموش منى, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 145ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الوظائف الادارية ،مدراء التعليم الثانوي،التدريب ، علا قة التدريب على مشروع المؤسسة بتحسين الأداء الاداري لمدير التعليم الثانوي - دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / خرموش منى, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 145ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الوظائف الادارية ،مدراء التعليم الثانوي،التدريب ، نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/139 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم / قيدوم صليحة
عنوان : معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : قيدوم صليحة, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 170ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مؤسسات التكوين المهني،القدرةعلى التفكير، المتربصين، خلاصة : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية والتكوين المعنية بإعداد وتنمية الموارد البشرية وتحسين نوعيتها وذلك في كل جوانبها، والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي، هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه وما يميزه من تغيرات وتطورات سريعة ومتلاحقة . والمعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لا تتحقق من الفراغ، بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف والعوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا والذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز، وتحديد نسبها ومقاديرها في ذلك ،وقد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية. وقد تكونت عينة البحث من 230 متربص ومتربصة وقد استخدم في جمع البيانات الاستبيان، والمتوسط الحسابي والنسبة المئوية في تحليل النتائج. وقد توصلنا ومن خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات وهي : التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه وعشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج ،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات وقدمها،ضعف التكوين العلمي والبيداغوجي للأستاذ معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لمتربصي التكوين المهني حسب آرائهم [نص مطبوع ] / قيدوم صليحة, مؤلف ; جاجة محمد اوبلقاسم, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 170ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مؤسسات التكوين المهني،القدرةعلى التفكير، المتربصين، خلاصة : تعتبر مؤسسات التكوين المهني إحدى مؤسسات التربية والتكوين المعنية بإعداد وتنمية الموارد البشرية وتحسين نوعيتها وذلك في كل جوانبها، والتي من بينها تنمية قدراتها على التفكير الإبداعي، هذه الأخيرة التي هي ضرورة لازمة تفرضها طبيعة العصر الذي نعيش فيه وما يميزه من تغيرات وتطورات سريعة ومتلاحقة . والمعروف أن تنمية القدرة على التفكير الإبداعي لا تتحقق من الفراغ، بل تحتاج إلى توفر مجموعة من الظروف والعوامل داخل مراكز التكوين المهني،وعلى أساس هذا كان موضوع بحثنا والذي كان هدفه هو تحديد معوقات تنمية القدرة على التفكير الإبداعي داخل تلك المراكز، وتحديد نسبها ومقاديرها في ذلك ،وقد اشتمل البحث على فرضية عامة تفرعت منها سبع فرضيات إجرائية. وقد تكونت عينة البحث من 230 متربص ومتربصة وقد استخدم في جمع البيانات الاستبيان، والمتوسط الحسابي والنسبة المئوية في تحليل النتائج. وقد توصلنا ومن خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد تلك المعوقات وهي : التسيير الإداري المتسلط،ضعف التوجيه وعشوائيته،المناخ الفاتر داخل المراكز،ضعف المنهج ،الظروف الفيزيقية السيئة،قلة التجهيزات وقدمها،ضعف التكوين العلمي والبيداغوجي للأستاذ نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/105 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة