تفصيل المؤلف
مؤلف حليمة لطرش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر / حليمة لطرش
عنوان : اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حليمة لطرش, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 383 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة خلاصة : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/930 اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر [نص مطبوع ] / حليمة لطرش, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 383 ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة خلاصة : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/930 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/202 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/333 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف / حليمة لطرش
عنوان : واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حليمة لطرش, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 179ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم المستمر ، جامعة التكوين المتواصل خلاصة : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة ماسة لإعادة هيكلة جذرية وهي مطالبة بالارتقاء بمخرجاتها وتجويدها مما يستلزم تجديد وسائلها وأساليبها التكوينية والإدارية، ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأ التعليم المستمر في أهدافه. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر، وقد شملت عينة الدراسة على (49) طالب وطالبة موزعين على تخصصات مختلفة، كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان ومقابلات مقننة مع جهات مختلفة ، وبعد معالجة ومناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لا يحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها، وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر، وبالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأ التعليم المستمر واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف [نص مطبوع ] / حليمة لطرش, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 179ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم المستمر ، جامعة التكوين المتواصل خلاصة : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة ماسة لإعادة هيكلة جذرية وهي مطالبة بالارتقاء بمخرجاتها وتجويدها مما يستلزم تجديد وسائلها وأساليبها التكوينية والإدارية، ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأ التعليم المستمر في أهدافه. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر، وقد شملت عينة الدراسة على (49) طالب وطالبة موزعين على تخصصات مختلفة، كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان ومقابلات مقننة مع جهات مختلفة ، وبعد معالجة ومناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لا يحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها، وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر، وبالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأ التعليم المستمر نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/108 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة