تفصيل المؤلف
مؤلف أ.د بوزيد نبيل |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (5)
Affiner la recherche
تحديد الا حتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين - دراسة ميدانية بجامعة سطيف. / الويزة طشوعة
عنوان : تحديد الا حتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين - دراسة ميدانية بجامعة سطيف. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الويزة طشوعة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : 232ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم العالي ،التقويم ، التدريس ، البرنامج اتدريبي ،التكوين تحديد الا حتياجات التدريبية لأساتذة التعليم العالي في مجال التقويم في ضوء متغير نوعية التكوين - دراسة ميدانية بجامعة سطيف. [نص مطبوع ] / الويزة طشوعة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2009 . - 232ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم العالي ،التقويم ، التدريس ، البرنامج اتدريبي ،التكوين نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/137 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." / الخير بارة
عنوان : "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : الخير بارة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 362ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاداء الاكاديمي ،كليات الجامعة الجزائرية، نظام الجودة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداء الإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1004 "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات الجامعة الجزائرية في ضوء نظام الجودة والإعتماد. دراسة ميدانية بكليات جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي." [نص مطبوع ] / الخير بارة, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 362ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاداء الاكاديمي ،كليات الجامعة الجزائرية، نظام الجودة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع "تقييم الأداء الإداري و الأكاديمي لكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي في ضوء نظام الجودة والإعتماد ".و ذلك بهدف رصد جوانب القوة لتعزيزها ، وجوانب الضعف للتغلب عليها ، معتمدا في ذلك على على مدخل تقويم : جودة المدخلات ، جودة العمليات ، جودة المخرجات . وقد إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لإبراز وتحليل تلك الجوانب ،كما أنه وبغية الوصول إلى هذا الهدف تم تصميم أداة الدراسة النهائية ، حيث قسمت إلى المحاور الأساسية وهي : جودة المدخلات (50بندا ) ، جودة العمليات (35 بندا ) ، جودة المخرجات (22بندا) ، تم تطبيقها على عينتين من الأساتذة ، الأولى قصدية تمثلت في أساتذة لديهم مناصب إدارية (65 أستاذا) ، والثانية قصدية أيضا تمثلت في أساتذة لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات (110 أستاذا) . و قد خلصت نتائج الدراسة إلى واقع يشير إلى وجود نقاط قوة في بعض المؤشرات الخاصة بالأداء الإداري والأكاديمي لتلك الكليات ،غير أنها قليلة بالنسبة لمحور جودة المدخلات( مثل توفر هيكل تنظيمي للكلية ،تزايد الميزانية ، النقل،الإسكان،المطاعم للطلبة ،قاعة للنسخ...) ، و جودة العمليات (مثل مناسبة الحجم الساعي للتدريس، المشاركة في أعمال اللجان البيداغوجية،إستخدام وسائل تكنولوجية في التدريس،المشاركة في الملتقيات العلمية ، التنسيق بين المحاظــــــــــــــر والمطبق،تسليم الإجابة النموذجية ،إستخدام الإداريين للحواسيب،وضع قوائم الكتب كمصدر لكل مساق....)، وقليلة جدا بالنسبة لجودة المخرجات(مثل تزايد أعداد المتخرجين في ماقبل التدرج وما بعده،وتزايد أعداد الأيام الدراسية) ، كما تشير نتائج الدراسة إلى وجود نقاط ضعف كثيرة بالنسبة لمحور جودة المدخلات وجودة العمليات و كثيرة جدا بالنسبة لمحور جودة المخرجات. حيث يستدعي في الأخير إهتمام الإدارة بجميع المؤشرات دون إستثناء ، كون أن تحقيق جودة المخرجات إنما يتطلب الإهتمام بالمدخلات و تمريرها عبر محور العمليات في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1004 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/210 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/274 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة-دراسة ميدانية بجامعات الشرق:قسنطينة،سطيف،باتنة،جيجل / صيفور سليم
عنوان : تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة-دراسة ميدانية بجامعات الشرق:قسنطينة،سطيف،باتنة،جيجل نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : صيفور سليم, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 175ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس توجهات الجامعة،التعليم العالي،العولمة تقييم توجهات الجامعة الجزائرية في ضوء تدويل التعليم العالي و العولمة-دراسة ميدانية بجامعات الشرق:قسنطينة،سطيف،باتنة،جيجل [نص مطبوع ] / صيفور سليم, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 175ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس توجهات الجامعة،التعليم العالي،العولمة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/132 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مدى مساهمة نظام ل.م.د ليسانس ماستر دكتوراه في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة -دراسة ميدانية بكلية العلوم الا قتصادية وعلوم التسيير - جامعة سطيف- / وردة تغليت
عنوان : مدى مساهمة نظام ل.م.د ليسانس ماستر دكتوراه في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة -دراسة ميدانية بكلية العلوم الا قتصادية وعلوم التسيير - جامعة سطيف- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : وردة تغليت, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : 191ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس نظام ل.م.د، البطالة، خرجي الجامعات مدى مساهمة نظام ل.م.د ليسانس ماستر دكتوراه في تخفيض نسبة بطالة خريجي الجامعة -دراسة ميدانية بكلية العلوم الا قتصادية وعلوم التسيير - جامعة سطيف- [نص مطبوع ] / وردة تغليت, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2009 . - 191ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس نظام ل.م.د، البطالة، خرجي الجامعات نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/135 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف / حليمة لطرش
عنوان : واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حليمة لطرش, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2008 عدد الصفحات : 179ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم المستمر ، جامعة التكوين المتواصل خلاصة : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة ماسة لإعادة هيكلة جذرية وهي مطالبة بالارتقاء بمخرجاتها وتجويدها مما يستلزم تجديد وسائلها وأساليبها التكوينية والإدارية، ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأ التعليم المستمر في أهدافه. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر، وقد شملت عينة الدراسة على (49) طالب وطالبة موزعين على تخصصات مختلفة، كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان ومقابلات مقننة مع جهات مختلفة ، وبعد معالجة ومناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لا يحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها، وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر، وبالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأ التعليم المستمر واقع التعليم المستمر ضمن إطار جامعة التكوين المتواصل في الجزائر-دراسة -ميدانية بجامعة التكوين المتواصل بسطيف [نص مطبوع ] / حليمة لطرش, مؤلف ; أ.د بوزيد نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2008 . - 179ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم المستمر ، جامعة التكوين المتواصل خلاصة : إن جامعة التكوين المتواصل بحاجة ماسة لإعادة هيكلة جذرية وهي مطالبة بالارتقاء بمخرجاتها وتجويدها مما يستلزم تجديد وسائلها وأساليبها التكوينية والإدارية، ويجب تطبيق معايير محددة من أجل الوصول إلى تحقيق مبدأ التعليم المستمر في أهدافه. لذلك هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التعليم المستمر بجامعة التكوين المتواصل بالجزائر، وقد شملت عينة الدراسة على (49) طالب وطالبة موزعين على تخصصات مختلفة، كما كانت أداة الدراسة عبارة عن استمارة استبيان ومقابلات مقننة مع جهات مختلفة ، وبعد معالجة ومناقشة النتائج توصلنا إلى نتيجة مفادها أن التكوين بجامعة التكوين المتواصل لا يحقق أهداف التعليم المستمر لذلك قمنا بإقتراح تعديلات جذرية بها، وإعادة صياغة أهدافها بطريقة تناسب أهداف التعليم المستمر، وبالتالي نحقق فكرة المجتمع المتعلم من خلال اعتماد مبدأ التعليم المستمر نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/108 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة