تفصيل المؤلف
مؤلف بطاطاش راضية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب / بطاطاش راضية
عنوان : أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بطاطاش راضية, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 208ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم الجامعي ،القيادة ،الاجهزة الادارية،الاداء الوظيفي خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، ويعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور وأكثرها تحديا في التعليم الجامعي، لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم وبالتالي على مستويات آدائهم الوظيفي. وانطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة والاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين، الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينر" والذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية، أما الثاني فقد تم إعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة بما يتماشى وأهداف الدراسة الحالية. واشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الأقسام العلمية بالعمل (المبادأة) والعلاقات الإنسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية، زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية والمعنوية وبيئة العمل، لنخلص في الأخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي والرضا الوظيفي، وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات في آخر الدراسة. أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب [نص مطبوع ] / بطاطاش راضية, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 208ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم الجامعي ،القيادة ،الاجهزة الادارية،الاداء الوظيفي خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، ويعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور وأكثرها تحديا في التعليم الجامعي، لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم وبالتالي على مستويات آدائهم الوظيفي. وانطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة والاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين، الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينر" والذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية، أما الثاني فقد تم إعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة بما يتماشى وأهداف الدراسة الحالية. واشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الأقسام العلمية بالعمل (المبادأة) والعلاقات الإنسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية، زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية والمعنوية وبيئة العمل، لنخلص في الأخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي والرضا الوظيفي، وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات في آخر الدراسة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/110 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية / بطاطاش راضية
عنوان : بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بطاطاش راضية, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 309 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي - رؤساء الأقسام العلمية - الجامعة - الكفيات الإدارية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافهامرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، من هذا المنطق جاءت الدراسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية العاملين بكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. و لتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللزمة لرؤساء الأقسام العلمية لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، و استخدمت الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من(285) فردا منهم(17) عميدا و نائب عميد و (22) رئيس قسم و(249) عضو هيئة تدريس موزعين على سبعة كليات، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. و قد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العلمية في المجالات السبعة للدراسة، و عليه تم ترتيب البنود و المجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من جهة و نظر الفئات الثلاثة للعينة مجتمعة و على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف و موضوعات و مفردات و فعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات و التوصيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1290 بىاء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية بكليات الجزائرية في ضوء كفاياتهم الإدارية [نص مطبوع ] / بطاطاش راضية, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 309 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي - رؤساء الأقسام العلمية - الجامعة - الكفيات الإدارية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافهامرتبط بمدى نجاح قياداتها لهذا كان حسن اختيار اجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، من هذا المنطق جاءت الدراسة الحالية بهدف بناء برنامج تدريبي لرؤساء الأقسام العلمية العاملين بكليات جامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي انطلاقا من احتياجاتهم التدريبية من الكفايات الإدارية. و لتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات الإدارية اللزمة لرؤساء الأقسام العلمية لنقوم بعد ذلك بتحديد الاحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، و استخدمت الطالبة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من(285) فردا منهم(17) عميدا و نائب عميد و (22) رئيس قسم و(249) عضو هيئة تدريس موزعين على سبعة كليات، كما تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات. و قد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى رؤساء الأقسام العلمية في المجالات السبعة للدراسة، و عليه تم ترتيب البنود و المجالات تنازليا حسب درجة الاحتياج التدريبي من جهة و نظر الفئات الثلاثة للعينة مجتمعة و على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي الذي يتكون من اهداف و موضوعات و مفردات و فعاليات، كما تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات و التوصيات. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1290 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/239 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/296 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة