تفصيل المؤلف
مؤلف يوسف ، معاش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (13)
Affiner la recherche
أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب / بطاطاش راضية
عنوان : أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بطاطاش راضية, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 208ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم الجامعي ،القيادة ،الاجهزة الادارية،الاداء الوظيفي خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، ويعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور وأكثرها تحديا في التعليم الجامعي، لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم وبالتالي على مستويات آدائهم الوظيفي. وانطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة والاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين، الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينر" والذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية، أما الثاني فقد تم إعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة بما يتماشى وأهداف الدراسة الحالية. واشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الأقسام العلمية بالعمل (المبادأة) والعلاقات الإنسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية، زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية والمعنوية وبيئة العمل، لنخلص في الأخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي والرضا الوظيفي، وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات في آخر الدراسة. أنماط السلوك القيادي السائد لدى رؤساء الأقسام العلمية في الجامعة الجزاءرية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى أعضاء هيئة التدريس-دراسة ميدانية ب [نص مطبوع ] / بطاطاش راضية, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 208ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم الجامعي ،القيادة ،الاجهزة الادارية،الاداء الوظيفي خلاصة : إن نجاح الجامعة في تحقيق أهدافها مرتبط بمدى نجاح قياداتها، لهذا كان حسن اختيار أجهزتها الإدارية أمرا في غاية الأهمية، ويعتبر دور رئيس القسم العلمي من أصعب الأمور وأكثرها تحديا في التعليم الجامعي، لأن نمط السلوك القيادي المتبع من طرف رئيس القسم قد يؤثر سلبا أو إيجابا على رضا الأساتذة عن عملهم وبالتالي على مستويات آدائهم الوظيفي. وانطلاقا من أهمية السلوك القيادي لرئيس القسم جاءت هذه الدراسة بهدف معرفة أنماط السلوك القيادي السائدة لدى رؤساء الأقسام العلمية في بعدي المبادأة والاعتبارية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بمستوى الرضا الوظيفي لديهم، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان يحتوي على مقياسين، الأول لمعرفة نمط السلوك القيادي السائد مقتبس عن المقياس المترجم لكل من "هالبن" و "وينر" والذي قمنا بتكييفه وفق البيئة الجامعية الجزائرية، أما الثاني فقد تم إعداده من طرف الطالبة انطلاقا من التراث النظري والدراسات السابقة بما يتماشى وأهداف الدراسة الحالية. واشتملت عينة الدراسة على 108 عضو هيئة التدريس، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات ومناقشة الفرضيات توصلنا إلى نتيجة مفادها اهتمام رؤساء الأقسام العلمية بالعمل (المبادأة) والعلاقات الإنسانية (الاعتبارية) لكن هناك ميل واضح للتركيز على العلاقات الإنسانية، زيادة على عدم رضا الأعضاء عن عملهم خصوصا على الحوافز المادية والمعنوية وبيئة العمل، لنخلص في الأخير إلى وجود علاقة بين نمط السلوك القيادي والرضا الوظيفي، وهذا ما مكن الطالبة من تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات في آخر الدراسة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/110 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف / سمايلي محمود
عنوان : الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سمايلي محمود, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 223ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الضغوط المهنية، الرضا الوظيفي ،المستشار الرئيسي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي، و قد أجريت هذه الدراسة على مجتمع دراسي يتكون من 120 مستشارا رئيسيا للتوجيه العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي بولايات سطيف ، و ميلة ، و قسنطينة ، كما اعتمدت الدراسة على المقابلة و الاستمارة كأداة رئيسية نم إخضاعها لإجراءات التقنين من حيث الثبات و الصدق، و قد غطت الاستمارة ثمانية أبعاد للضغوط المهنية هي: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور ، عدم المشاركة في اتخاذ القرار، قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، ضعف العائد المادي و البيئة المادية للعمل، و غياب المساندة الاجتماعية، و كذلك البعد المتعلق بالرضا الوظيفي. و قد بينت نتائج الدراسة وجود مستوى عال من الضغوط المهنية لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني، أما الأبعاد الأعلى ضغطا فقد تمثلت في: ضعف العائد المادي و قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، بينما الأبعاد ذات ضغط متوسط تمثل: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور و عدم المشاركة في اتخاذ القرار، البيئة المادية للعمل و غياب المساندة الاجتماعية. أما مستوى الرضا الوظيفي فقد كان في العموم متوسطا. و قد تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي، كما كشفت عن وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متغيرات ضعف العائد المادي و الرضا الوظيفي تعزى للعمر. كذلك بالنسبة لمتغيرات غموض الدور و ضعف العائد المادي، و غياب المساندة الاجتماعية و الرضا الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي. الضغوط المهنية و علاقتها بالرضا الوظيفي لدى مستشاري التوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بولايات سطيف [نص مطبوع ] / سمايلي محمود, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 223ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الضغوط المهنية، الرضا الوظيفي ،المستشار الرئيسي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين مستوى الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني العاملين بمؤسسات التعليم الثانوي، و قد أجريت هذه الدراسة على مجتمع دراسي يتكون من 120 مستشارا رئيسيا للتوجيه العاملين في مؤسسات التعليم الثانوي بولايات سطيف ، و ميلة ، و قسنطينة ، كما اعتمدت الدراسة على المقابلة و الاستمارة كأداة رئيسية نم إخضاعها لإجراءات التقنين من حيث الثبات و الصدق، و قد غطت الاستمارة ثمانية أبعاد للضغوط المهنية هي: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور ، عدم المشاركة في اتخاذ القرار، قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، ضعف العائد المادي و البيئة المادية للعمل، و غياب المساندة الاجتماعية، و كذلك البعد المتعلق بالرضا الوظيفي. و قد بينت نتائج الدراسة وجود مستوى عال من الضغوط المهنية لدى المستشارين الرئيسين للتوجيه المدرسي و المهني، أما الأبعاد الأعلى ضغطا فقد تمثلت في: ضعف العائد المادي و قلة فرص الترقية و النمو الوظيفي، بينما الأبعاد ذات ضغط متوسط تمثل: عبء العمل و غموض الدور، صراع الدور و عدم المشاركة في اتخاذ القرار، البيئة المادية للعمل و غياب المساندة الاجتماعية. أما مستوى الرضا الوظيفي فقد كان في العموم متوسطا. و قد تبين من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الضغوط المهنية و الرضا الوظيفي، كما كشفت عن وجود فروق جوهرية ذات دلالة إحصائية في متغيرات ضعف العائد المادي و الرضا الوظيفي تعزى للعمر. كذلك بالنسبة لمتغيرات غموض الدور و ضعف العائد المادي، و غياب المساندة الاجتماعية و الرضا الوظيفي تعزى للمؤهل العلمي. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/115 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة / عبد السلام نعمون
عنوان : بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 268ص الأبعاد : 20*29سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس بيئة العمل ،مستويات الاداء،المؤسسات التربوية بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة [نص مطبوع ] / عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 268ص ; 20*29سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس بيئة العمل ،مستويات الاداء،المؤسسات التربوية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/122 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة / شامي زيان
عنوان : تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 198ص الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستوى الدافعية،أنماط الاتصال تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة [نص مطبوع ] / شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 198ص ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستوى الدافعية،أنماط الاتصال نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/101 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/102 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) / دعيش، عبد السلام
عنوان : تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعيش، عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 709 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية ، الرسوب ،التسرب ، الانتقال ، النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة مت وسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية % في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم 30 لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى % ، نسب تسرب جاوزت 58الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من %، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة 10 % إلى 9 % ، إذ قدرت ب 03أيضا معيار الفعالية المقدر ب ، حيث كانت متوسطات 20/12ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في % فقط أظهروا تكيف عالي و 88 % من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 00حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من % من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين 08هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/719 تقــييم الفعــالـية الداخلية لنـظـام التعـليم المتــوسط في ضـوء المــؤشرات التعليمية (الرسوب والتسرب ، نتائج الامتحانات ، التكيف المدرسي ، دافعية الانجاز) [نص مطبوع ] / دعيش، عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 709 ص : غلاف كرتوني ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية ، الرسوب ،التسرب ، الانتقال ، النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة مت وسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية % في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم 30 لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى % ، نسب تسرب جاوزت 58الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من %، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة 10 % إلى 9 % ، إذ قدرت ب 03أيضا معيار الفعالية المقدر ب ، حيث كانت متوسطات 20/12ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في % فقط أظهروا تكيف عالي و 88 % من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 00حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من % من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين 08هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/719 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/185 Livre salle périodique مستتنى من الاعارة تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب و الترسب ،نتائج الإمتحانات،التكيف المدرسي،دافعية الإنجاز) / دعيدش عبد السلام
Permalinkتقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات-دراسة ميدانية بولاية سطيف / دعيدش عبد السلام
PermalinkPermalinkفاعلیة برنامج مقترح لتعلیم التفكیر في تنمیة التفكیر الإبداعي لدى الطلبة الجامعیین / علیة خلیفي
Permalinkفعالية إدارة الصف باستراتيجية التعلم التعاوني في تنمية التفكير الإبداعي لطلاي السنة الثالثة ثانوي في حل المسائل الفيزيائية دراسة تجريبية / خليفي علية
Permalinkمحاولة بناء برنامج للتكوين البيداغوجي والتنمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس الجامعي في الجزائر في ضوء تجارب البلدان الرائدة - دراسة مقارنة- / دقوش رابح نبيل
PermalinkPermalinkنموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية إستراتجيات حل المشكلات لدى المتعلمين دراسة ميدانية بولاية سطيف / شامي زيان
Permalink