تفصيل المؤلف
مؤلف هدى خرباش |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
عنوان : الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة وإستراتجيات مواجهتها نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : طواوزةعبد الصمد, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 223ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس سرطان الحنجرة - استئصال الحنجرة الكلي - استئصال الحنجرة الجزئي - الضغوط النفسية - استراتيجيات المواجهة خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى حالات الاستئصال الحنجري، و عن إمكانية وجود فروق في مستوى هذه الضغوط تعزى إلى متغير الشريحة العمرية ( مستأصلي الحنجرة الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 سنة و الأكبر من 60 سنة) ،متغير نوع الاستئصال الحنجري (استئصال الحنجري الجزئي والكلي) و متغير مدة العلاج ( الأشخاص الذين تعرضوا إلى عملية استئصال الحنجرة منذ سنتين و أقل مقارنة بمن تعرضوا لها منذ أكثر من سنتين). و في نفس الوقت الكشف عن الاستراتيجيات المستعملة لديهم لمواجهة الضغوط النفسية، و ما إذ كانت تختلف باختلاف المتغيرات السابقة الذكر. من أجل تحقيق أهداف الدراسة ، تم اتباع المنهج الوصفي، و تطبيق مقياس الضغوط النفسية ''لأوهام نعمان ثابت'' و مقياس استراتيجيات المواجهة لــ '' لازاروس و فولكمان '' و المعدل من طرف '' كوسون''، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية على عينة اشتملت 30 فردا مستأصلا للحنجرة عبر أربع ولايات من الجزائر ( سطيف ، برج بوعريريج ، باتنة ، الجزائر العاصمة) و لقد أسفرت نتائجها بعد المعالجة الإحصائية على ما يلي: يعاني مستأصلي الحنجرة من مستوى مرتفع من الضغوط النفسية لا يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف الشريحة العمرية لا يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف نوع الاستئصال الحنجري يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف مدة العلاج، حيث انخفضت لدى الحالات الذين خضعوا لعملية استئصال الحنجرة منذ أكثر من سنتين. يلجأ مستأصلي الحنجرة إلى استراتيجيات مختلفة لمواجهة الضغوط النفسية تمثلت في المواجهة المتمركزة حول المشكلة، المواجهة المتمركزة حول الانفعال، المواجهة المتمركزة حول السند الاجتماعي. تختلف استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف الشريحة العمرية تختلف استراتيجيات المواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف نوع الاستئصال الحنجري. لا تختلف استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف مدة العلاج. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2233 الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة وإستراتجيات مواجهتها [نص مطبوع ] / طواوزةعبد الصمد, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 223ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس سرطان الحنجرة - استئصال الحنجرة الكلي - استئصال الحنجرة الجزئي - الضغوط النفسية - استراتيجيات المواجهة خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الضغوط النفسية لدى حالات الاستئصال الحنجري، و عن إمكانية وجود فروق في مستوى هذه الضغوط تعزى إلى متغير الشريحة العمرية ( مستأصلي الحنجرة الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 60 سنة و الأكبر من 60 سنة) ،متغير نوع الاستئصال الحنجري (استئصال الحنجري الجزئي والكلي) و متغير مدة العلاج ( الأشخاص الذين تعرضوا إلى عملية استئصال الحنجرة منذ سنتين و أقل مقارنة بمن تعرضوا لها منذ أكثر من سنتين). و في نفس الوقت الكشف عن الاستراتيجيات المستعملة لديهم لمواجهة الضغوط النفسية، و ما إذ كانت تختلف باختلاف المتغيرات السابقة الذكر. من أجل تحقيق أهداف الدراسة ، تم اتباع المنهج الوصفي، و تطبيق مقياس الضغوط النفسية ''لأوهام نعمان ثابت'' و مقياس استراتيجيات المواجهة لــ '' لازاروس و فولكمان '' و المعدل من طرف '' كوسون''، بعد التأكد من خصائصها السيكومترية على عينة اشتملت 30 فردا مستأصلا للحنجرة عبر أربع ولايات من الجزائر ( سطيف ، برج بوعريريج ، باتنة ، الجزائر العاصمة) و لقد أسفرت نتائجها بعد المعالجة الإحصائية على ما يلي: يعاني مستأصلي الحنجرة من مستوى مرتفع من الضغوط النفسية لا يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف الشريحة العمرية لا يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف نوع الاستئصال الحنجري يختلف مستوى الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف مدة العلاج، حيث انخفضت لدى الحالات الذين خضعوا لعملية استئصال الحنجرة منذ أكثر من سنتين. يلجأ مستأصلي الحنجرة إلى استراتيجيات مختلفة لمواجهة الضغوط النفسية تمثلت في المواجهة المتمركزة حول المشكلة، المواجهة المتمركزة حول الانفعال، المواجهة المتمركزة حول السند الاجتماعي. تختلف استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف الشريحة العمرية تختلف استراتيجيات المواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف نوع الاستئصال الحنجري. لا تختلف استراتجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى مستأصلي الحنجرة باختلاف مدة العلاج. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2233 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/393 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تأثير نشاط الرسم كمظهر سيميولوجي في تحسين القراءة لدى تلاميذ عسيري القراءة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جنون، وهيبة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 363 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم - القدرة السيميولوجية - القراءة -الفهم - التعرف على الكلمة - الوعي الفونولوجي - المعالجة البصرية - الذاكرة العاملة - الكتابة. خلاصة : تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار أهمية نشاط الرسم كنشاط معرفي يروم إلى تحسين القراءة، وهذا من خلال تحسين أهم العمليات المعرفية المتدخلة فيها: الوعي الفونولوجي والمعالجة البصرية والذاكرة العاملة والقدرة السيميولوجية، بالنظر لكون نشاط الرسم الذي يعتبر شكل من أشكال التعبير الفني من المنطلقات الأساسية في تعلم القراءة والكتابة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، تمثلت عينة الدراسة في تسع حالات تعاني من اضطراب عسر القراءة، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة وأخرى للفريق البيداغوجي واختبارا كلومبيا للذكاء والقراءة للعيس، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبارات: الوعي الفونولوجي لأزداو والذاكرة العاملة لبادلي والمعالجة البصرية لفالدوا وآخرون والقدرة السيميولوجية للعيس والكتابة لغلاب، وكذا برنامج الرسم من إعداد الباحثة، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار T-test. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: للرسم دور في تحسين القراءة لدى الأطفال عسيري القراءة وهذا بالنسبة لميكانيزما القراءة معا -الفهم والتعرف على الكلمة- في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1177 تأثير نشاط الرسم كمظهر سيميولوجي في تحسين القراءة لدى تلاميذ عسيري القراءة [نص مطبوع ] / جنون، وهيبة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 363 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرسم - القدرة السيميولوجية - القراءة -الفهم - التعرف على الكلمة - الوعي الفونولوجي - المعالجة البصرية - الذاكرة العاملة - الكتابة. خلاصة : تسعى الدراسة الحالية إلى إظهار أهمية نشاط الرسم كنشاط معرفي يروم إلى تحسين القراءة، وهذا من خلال تحسين أهم العمليات المعرفية المتدخلة فيها: الوعي الفونولوجي والمعالجة البصرية والذاكرة العاملة والقدرة السيميولوجية، بالنظر لكون نشاط الرسم الذي يعتبر شكل من أشكال التعبير الفني من المنطلقات الأساسية في تعلم القراءة والكتابة. وقد اعتمدت الدراسة على المنهج التجريبي بتصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، تمثلت عينة الدراسة في تسع حالات تعاني من اضطراب عسر القراءة، استخدمت الدراسة عدة أدوات تمثلت في أدوات المعاينة التي اشتملت على شبكة الملاحظة واستمارتان موجهتان للأسرة وأخرى للفريق البيداغوجي واختبارا كلومبيا للذكاء والقراءة للعيس، وأدوات لجمع البيانات تمثلت في اختبارات: الوعي الفونولوجي لأزداو والذاكرة العاملة لبادلي والمعالجة البصرية لفالدوا وآخرون والقدرة السيميولوجية للعيس والكتابة لغلاب، وكذا برنامج الرسم من إعداد الباحثة، بالإضافة لأدوات التناول الإحصائي والمتمثلة بصورة خاصة في اختبار T-test. وأهم ما توصلت إليه الدراسة هو: للرسم دور في تحسين القراءة لدى الأطفال عسيري القراءة وهذا بالنسبة لميكانيزما القراءة معا -الفهم والتعرف على الكلمة- في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1177 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/215 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/332 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون / هدى خرباش
عنوان : فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : هدى خرباش, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : د.س عدد الصفحات : 176ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التعليمي،المهارات اللغوية،متلازمة داون، خلاصة : تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في حاجة الأطفال المصابين بمتلازمة داون إلى المهارات اللغوية وتصميم برنامج تعليمي للتحقق من مدى فاعليته في تنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون على أسس علمية منهجية تلائم إمكاناتهم وقدراتهم وتناسب خصائصهم وأن يتم تدريبهم وفق المناهج والأطر العلمية والمنهجية. وتهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلا من المصابين بمتلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية مابين (6-9) سنوات، ونسب ذكائهم من(50-60) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من : العمر الزمني-نسبة الذكاء- المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة . واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل(إعداد الباحثة). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي(إعداد الباحثة). 3- اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس.(تقنين محمد متولي غنيمة، 1976) 4- اختبار المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(إعداد الباحثة). 5- برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(إعداد الباحثة). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي : 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على متغيرات (بنود) اختبار المهارات اللغوية(القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية . 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج(القياس القبلي) ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج(القياس البعدي) على متغيرات اختبار المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي) متوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج(القياس البعدي) على متغيرات اختبار المهارات اللغوية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد مرور فترة (03) ثلاثة أشهر من المتابعة على متغيرات اختبار المهارات اللغوية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم فيها في تنمية المهارات اللغوية التي تنعكس بدورها على قدرة الأطفال المصابين بمتلازمة داون على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون [نص مطبوع ] / هدى خرباش, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, د.س . - 176ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التعليمي،المهارات اللغوية،متلازمة داون، خلاصة : تتبلور مشكلة الدراسة الحالية في حاجة الأطفال المصابين بمتلازمة داون إلى المهارات اللغوية وتصميم برنامج تعليمي للتحقق من مدى فاعليته في تنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون على أسس علمية منهجية تلائم إمكاناتهم وقدراتهم وتناسب خصائصهم وأن يتم تدريبهم وفق المناهج والأطر العلمية والمنهجية. وتهدف الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون. وتكونت عينة الدراسة من (40) طفلا من المصابين بمتلازمة داون، ممن تتراوح أعمارهم الزمنية مابين (6-9) سنوات، ونسب ذكائهم من(50-60) حيث جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، روعي التجانس بينهما في كل من : العمر الزمني-نسبة الذكاء- المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة . واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: 1- استمارة جمع البيانات الأولية بالطفل(إعداد الباحثة). 2- استمارة المستوى الاجتماعي /الاقتصادي(إعداد الباحثة). 3- اختبار رسم الرجل لجودانف هاريس.(تقنين محمد متولي غنيمة، 1976) 4- اختبار المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(إعداد الباحثة). 5- برنامج تعليمي لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المصابين بمتلازمة داون(إعداد الباحثة). أسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي : 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج على متغيرات (بنود) اختبار المهارات اللغوية(القياس البعدي) لصالح المجموعة التجريبية . 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني كشفت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج(القياس القبلي) ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج(القياس البعدي) على متغيرات اختبار المهارات اللغوية لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة الضابطة قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي) متوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد تطبيق البرنامج(القياس البعدي) على متغيرات اختبار المهارات اللغوية. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج ومتوسطات درجات أفراد نفس المجموعة بعد مرور فترة (03) ثلاثة أشهر من المتابعة على متغيرات اختبار المهارات اللغوية. وهكذا تحققت الدراسة من فاعلية البرنامج المستخدم فيها في تنمية المهارات اللغوية التي تنعكس بدورها على قدرة الأطفال المصابين بمتلازمة داون على التواصل والانخراط مع البيئة المحيطة بهم. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/111 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة فاعلية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام / ناجي، عايدة
عنوان : فاعلية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : ناجي، عايدة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 249 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرامج العلاجي، مهارات النطق ، اظطرابات النطق، النطق والكلام خلاصة : تهدف الدراسة الى بيان فعالية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق والكلام لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام , وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المصابين باضطرابات النطق والكلام ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7- 9) سنوات ونسب ذكائهم من (90 ـ 110) كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- استمارة تاريخ الحالة ( اعداد الباحثة). 2- اختبار رسم الرجل لـ( فلورانس جودنوف Goodenough ,F ) (تقنين محمد متولي غنيمة،1976) 3- استمارة المستوى الاجتماعي / الاقتصادي ( اعداد: د. هدى خرباش،2007). 4- اختبار اضطرابات النطق والكلام (اعداد الباحثة). اختبار رسم العائلة ، تحليل (Louis Corman,1990 ). البرنامج العلاجي المقترح ( اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطرابات النطق والكلام وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تنمية مهارات النطق و الكلام. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/551 فاعلية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام [نص مطبوع ] / ناجي، عايدة, مؤلف ; هدى خرباش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 249 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرامج العلاجي، مهارات النطق ، اظطرابات النطق، النطق والكلام خلاصة : تهدف الدراسة الى بيان فعالية برنامج علاجي مقترح لتنمية مهارات النطق والكلام لدى الأطفال المصابين باضطرابات النطق والكلام , وتكونت عينة الدراسة من 24 طفلا من المصابين باضطرابات النطق والكلام ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (7- 9) سنوات ونسب ذكائهم من (90 ـ 110) كما استخدمت الدراسة الأدوات التالية: 1- استمارة تاريخ الحالة ( اعداد الباحثة). 2- اختبار رسم الرجل لـ( فلورانس جودنوف Goodenough ,F ) (تقنين محمد متولي غنيمة،1976) 3- استمارة المستوى الاجتماعي / الاقتصادي ( اعداد: د. هدى خرباش،2007). 4- اختبار اضطرابات النطق والكلام (اعداد الباحثة). اختبار رسم العائلة ، تحليل (Louis Corman,1990 ). البرنامج العلاجي المقترح ( اعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة الى فعالية البرنامج المقترح في علاج اضطرابات النطق والكلام وقدرته على تحقيق الهدف منه وهو تنمية مهارات النطق و الكلام. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/551 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/327 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/40 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة