تفصيل المؤلف
مؤلف عبد السلام نعمون |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة / عبد السلام نعمون
عنوان : بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 268ص الأبعاد : 20*29سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس بيئة العمل ،مستويات الاداء،المؤسسات التربوية بيئة العمل و تأثيرها في تحديد مستوى فعالية أداء الفريق التربوي لمؤسسات التعليم الثانوي-دراسة ميدانية بثانويات ولاية ميلة [نص مطبوع ] / عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 268ص ; 20*29سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس بيئة العمل ،مستويات الاداء،المؤسسات التربوية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/122 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : نحو منظومة تربوية تنمي إبداع المتعلم في ضوء بيداغوجية المقاربة بالكفاءات نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 522 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإبداع- التفكير الإبداعي - المنظومة التربوية - المقاربة بالكفاءات خلاصة : إن إثْراء مكونات النظام التربوي وتجويد آليات عمله مكنه بحسب اعتقاد منتسبيه من معلمي التعليم الإبتدائي من العمل بشكل أفضل مما كان عليه الحال في السابق، وخاصة فيما اتصل بتخريج متعلمين ذوي ملامح تربوية جديدة، ومتعلمين موهوبين غير نمطيين، وذوي قدرات تفكير إبداعية عالية، بعيدين كل البعد على أن يكونوا تقليديين في أفكارهم وسلوكياتهم، أو صورا لغيرهم ممن تخرج قبلهم وسار على نفس هذا المضمار. ومن هذا المنظور، وسعياً وراء تحديد ملامح مرتادي النظام التربوي الجزائري الجديد فيما له علاقة بدرجة امتلاكهم وممارستهم لقدرات التفكير الإبداعي - الطلاقة - المرونة - الأصالة - في حياتهم اليومية سواء داخل محيط المدرسة أو خارجه، هذا من جهة، ومحاولة الوقوف على الأثر الذي تساهم من خلاله مكونات النظام التربوي في إكساب هؤلاء المتعلمين هذه الملامح - تلميذ ذو تفكير إبداعي عالِ - من جهة أخرى، جاءت هذه الدراسة التي حاولت قياس وتحديد درجة امتلاك وممارسة تلاميذ المدرسة الإبتدائية ضمن الصف الرابع والخامس إبتدائي لقدرات التفكير الإبداعي في حياتهم اليومية من خلال تطبيق إختبار قياس قدرات التفكير الإبداعي اللفظي لبول تورانس، إضافة إلى تحديدها لدرجة مساهمة مكونات النظام التربوي الجزائري في تنمية هذه القدرات لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية الجزائرية، حيث توصلت إلى أن للمعلم من خلال ما يتميز به من اتزان عاطفي ومخزون معرفي وقدرة على التعامل مع كل المواقف المستجدة ضمن صفه، وقربه وفهمه لكل متطلبات تلاميذه دور كبير وبدرجة عالية في بناء وتكوين شخصية تلاميذه، إضافة إلى الطرق والأساليب البيداغوجية التي تواكب باستمرار كل عملية تعليمية، في مقابل مساهمة متوسطة للكتب المدرسية بمضامينها في هذا الصدد، بحسب ما يراه ويعتقده أصحاب الميدان من معلمي المدرسة الجزائرية. في الأخير جدير بالذكر التنويه إلى أنَّ ما تمَّ تطبيقه من إصلاحات ضمن النظام التربوي الجزائري وبهدف تحقيق نفس الغايات والأهداف يضاهي ما عرفته الكثير من الأنظمة التربوية للدول المتقدمة والتي كان لها السبق في ذلك، مع فارق بسيط يكمن في مساهمة واحتضان ودعم مجتمعات هذه الدول لهذه الإصلاحات وسعيها الدؤوب نحو توفير بيئة تربوية تكفل نجاحها في مسعاها، الأمر الذي نأمل تحققه ببلادنا وتحول المجتمع نحو احتضان وتدعيم هذه الإصلاحات بدل الوقوف متفرجا عليها وكأنها لا تعنيه في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/533 نحو منظومة تربوية تنمي إبداع المتعلم في ضوء بيداغوجية المقاربة بالكفاءات [نص مطبوع ] / عبد السلام نعمون, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 522 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الإبداع- التفكير الإبداعي - المنظومة التربوية - المقاربة بالكفاءات خلاصة : إن إثْراء مكونات النظام التربوي وتجويد آليات عمله مكنه بحسب اعتقاد منتسبيه من معلمي التعليم الإبتدائي من العمل بشكل أفضل مما كان عليه الحال في السابق، وخاصة فيما اتصل بتخريج متعلمين ذوي ملامح تربوية جديدة، ومتعلمين موهوبين غير نمطيين، وذوي قدرات تفكير إبداعية عالية، بعيدين كل البعد على أن يكونوا تقليديين في أفكارهم وسلوكياتهم، أو صورا لغيرهم ممن تخرج قبلهم وسار على نفس هذا المضمار. ومن هذا المنظور، وسعياً وراء تحديد ملامح مرتادي النظام التربوي الجزائري الجديد فيما له علاقة بدرجة امتلاكهم وممارستهم لقدرات التفكير الإبداعي - الطلاقة - المرونة - الأصالة - في حياتهم اليومية سواء داخل محيط المدرسة أو خارجه، هذا من جهة، ومحاولة الوقوف على الأثر الذي تساهم من خلاله مكونات النظام التربوي في إكساب هؤلاء المتعلمين هذه الملامح - تلميذ ذو تفكير إبداعي عالِ - من جهة أخرى، جاءت هذه الدراسة التي حاولت قياس وتحديد درجة امتلاك وممارسة تلاميذ المدرسة الإبتدائية ضمن الصف الرابع والخامس إبتدائي لقدرات التفكير الإبداعي في حياتهم اليومية من خلال تطبيق إختبار قياس قدرات التفكير الإبداعي اللفظي لبول تورانس، إضافة إلى تحديدها لدرجة مساهمة مكونات النظام التربوي الجزائري في تنمية هذه القدرات لدى تلاميذ المدرسة الإبتدائية الجزائرية، حيث توصلت إلى أن للمعلم من خلال ما يتميز به من اتزان عاطفي ومخزون معرفي وقدرة على التعامل مع كل المواقف المستجدة ضمن صفه، وقربه وفهمه لكل متطلبات تلاميذه دور كبير وبدرجة عالية في بناء وتكوين شخصية تلاميذه، إضافة إلى الطرق والأساليب البيداغوجية التي تواكب باستمرار كل عملية تعليمية، في مقابل مساهمة متوسطة للكتب المدرسية بمضامينها في هذا الصدد، بحسب ما يراه ويعتقده أصحاب الميدان من معلمي المدرسة الجزائرية. في الأخير جدير بالذكر التنويه إلى أنَّ ما تمَّ تطبيقه من إصلاحات ضمن النظام التربوي الجزائري وبهدف تحقيق نفس الغايات والأهداف يضاهي ما عرفته الكثير من الأنظمة التربوية للدول المتقدمة والتي كان لها السبق في ذلك، مع فارق بسيط يكمن في مساهمة واحتضان ودعم مجتمعات هذه الدول لهذه الإصلاحات وسعيها الدؤوب نحو توفير بيئة تربوية تكفل نجاحها في مسعاها، الأمر الذي نأمل تحققه ببلادنا وتحول المجتمع نحو احتضان وتدعيم هذه الإصلاحات بدل الوقوف متفرجا عليها وكأنها لا تعنيه في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/533 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/339 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/34 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة