تفصيل المؤلف
مؤلف سعاد الوالي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : القصيدة المولدية عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني : دراسة موضوعية فنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعاد الوالي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 326 ص الأبعاد : 21*30 ص اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصيدة المولدية - ابن المخلوف القسنطيني - بنية المقدمات - اللغةالدينية - المديح النبوي - تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تعالج هذه الدراسة غرض المولديات عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني في القرن التاسع الهجري، من خلال دراسة موضوعية فنية لبعض القصائد المنتقاة من ديوانه "جني الجنتين في مدح خير الفرقتين". بحيث يسعى هذا البحث إلى التعريف بغرض المولديات، وإبراز أهميتها والتأسيس لها من خلال تأصيل جذور امتداد هذا الفن في المغرب العربـــي لاسيما زمن الشاعر (الدولة الحفصية) . وقد شملت الدراسة جانبين: جانب المضمون وجانب الشكل. ففي جانب المضمون تسعى الدراسة إلى إماطة اللثام عن الموضوعات التي تضمنتها قصائد الشاعر، أين تبرز المقدمات في نسيج القصائد المولدية كوحدات مفصلية متعالقة لا تنفصل عن محور الغرض الأساس الذي صيغت من أجله المولدية وهو المديح النبوي مما يثير لدى القارئ نوعا من المسائلة العقلية عن كنه وجود هذه المقدمات وإن كانت هناك علاقة تربطها بذلك الغرض ؟ ؛ بل وكيف أمكن لهذه الذات الشاعرة من خلق نسيج متعالق يحمل في فحواه العديد من المصطلحات المستمدة من الفكر الصوفي والتي ساهمت بشكل أساس في بلوة هذه المضامين التي حاولت من خلالها الذات أن تستقرأ حقائق وجودها مما يثير في ذهن القارئ عدة تساؤلات عن إمكانية انفتاح النص المولدي على الواقع واستيعاب حقائقه أم اعتباره فنا محايدا عن نسق الواقع ورهاناته؟. كما حاولت الدراسة في البناء الشكلي تأكيد حضور ذات الشاعر، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعد مرآة عاكسة لها بوصفه أساس الإبداع، بالكشف عن التقنيات الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في تشكيل قاموسه اللغوي، وكذا مختلف صوره الشعرية أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري كونها تدير دفة التجربة الفنية. وهنا نقف على أهم الصور والأساليب والأخيلة التي وظفها الشاعر في موضوعه وكذا مختلف التشكيلات الإيقاعية التي ساهمت في بلورة نسيج القصيدة المولدية عند الشاعر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1234 القصيدة المولدية عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني : دراسة موضوعية فنية [نص مطبوع ] / سعاد الوالي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 326 ص ; 21*30 ص.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصيدة المولدية - ابن المخلوف القسنطيني - بنية المقدمات - اللغةالدينية - المديح النبوي - تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تعالج هذه الدراسة غرض المولديات عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني في القرن التاسع الهجري، من خلال دراسة موضوعية فنية لبعض القصائد المنتقاة من ديوانه "جني الجنتين في مدح خير الفرقتين". بحيث يسعى هذا البحث إلى التعريف بغرض المولديات، وإبراز أهميتها والتأسيس لها من خلال تأصيل جذور امتداد هذا الفن في المغرب العربـــي لاسيما زمن الشاعر (الدولة الحفصية) . وقد شملت الدراسة جانبين: جانب المضمون وجانب الشكل. ففي جانب المضمون تسعى الدراسة إلى إماطة اللثام عن الموضوعات التي تضمنتها قصائد الشاعر، أين تبرز المقدمات في نسيج القصائد المولدية كوحدات مفصلية متعالقة لا تنفصل عن محور الغرض الأساس الذي صيغت من أجله المولدية وهو المديح النبوي مما يثير لدى القارئ نوعا من المسائلة العقلية عن كنه وجود هذه المقدمات وإن كانت هناك علاقة تربطها بذلك الغرض ؟ ؛ بل وكيف أمكن لهذه الذات الشاعرة من خلق نسيج متعالق يحمل في فحواه العديد من المصطلحات المستمدة من الفكر الصوفي والتي ساهمت بشكل أساس في بلوة هذه المضامين التي حاولت من خلالها الذات أن تستقرأ حقائق وجودها مما يثير في ذهن القارئ عدة تساؤلات عن إمكانية انفتاح النص المولدي على الواقع واستيعاب حقائقه أم اعتباره فنا محايدا عن نسق الواقع ورهاناته؟. كما حاولت الدراسة في البناء الشكلي تأكيد حضور ذات الشاعر، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعد مرآة عاكسة لها بوصفه أساس الإبداع، بالكشف عن التقنيات الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في تشكيل قاموسه اللغوي، وكذا مختلف صوره الشعرية أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري كونها تدير دفة التجربة الفنية. وهنا نقف على أهم الصور والأساليب والأخيلة التي وظفها الشاعر في موضوعه وكذا مختلف التشكيلات الإيقاعية التي ساهمت في بلورة نسيج القصيدة المولدية عند الشاعر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1234 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/363 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/411 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية / سعاد الوالي
عنوان : جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعاد الوالي, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 123ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر جاهلي-جدلية الأنا والآخر-شعر عنترة العبسي خلاصة : يعالج هذا البحث جدل (الأنا و الآخر)، في شعر عنتره بن شداد العبسي من خلال دراسة تحليلية فنية لبعض القصائد المنتقاة من شعره، محاولين بذالك إماطة اللثام عن التقنية الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في إبرازه لتشكل ثنائية (الأنا و الآخر) أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري من هاته القطبية، كونها تدير دفة التجربة الفنية، و هنا تتجسد لنا آليات الصراع بين (الأنا و الآخر)، و تبرز لنا معها تقنية التشكل، علما أنه يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أثر الجذور الفلسفية و الاجتماعية التي كانت لها اليد الفاعلة في المساهمة بطريقة ما في بلورة هذا التشكل الذي تهدف من خلاله الذات في شعر عنتره إلى تحقيق كينونتها الوجودية، في إطار تواجد الآخر، و في ذلك التحقيق يكمن الصراع، و تتشكل الصورة المتعددة التي تحوي أثر الانتماء القبلي، و أثر الذهنية المجسدة للقيم العليا التي تصبو إليها الذات و التي لمحناها في مختلف المواضع من البحث كما رفرفت صور الغربة التي أبرزت تصدع الآصرة بين (الأنا و الآخر) و بذلك فإن الصور الفنية هنا تأخذ بعدا يملأ شقوق العالم الداخلي للذات بسبب الاغتراب، و سيطرة المفاهيم الخاطئة. و يطمح البحث إلى تأصيل مفهوم الهوية، و يؤكد حضور الذات الفردية في شعر عنتره، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعتبر مرآة عاكسة لها، مع إسهام فاعلية الخيال في نسق يلبي رغبة الأنا الجامحة، في اعتلاء عرش الوجود، بوصفها أساس الفاعليةو الإبداع. جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية [نص مطبوع ] / سعاد الوالي, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 123ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر جاهلي-جدلية الأنا والآخر-شعر عنترة العبسي خلاصة : يعالج هذا البحث جدل (الأنا و الآخر)، في شعر عنتره بن شداد العبسي من خلال دراسة تحليلية فنية لبعض القصائد المنتقاة من شعره، محاولين بذالك إماطة اللثام عن التقنية الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في إبرازه لتشكل ثنائية (الأنا و الآخر) أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري من هاته القطبية، كونها تدير دفة التجربة الفنية، و هنا تتجسد لنا آليات الصراع بين (الأنا و الآخر)، و تبرز لنا معها تقنية التشكل، علما أنه يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أثر الجذور الفلسفية و الاجتماعية التي كانت لها اليد الفاعلة في المساهمة بطريقة ما في بلورة هذا التشكل الذي تهدف من خلاله الذات في شعر عنتره إلى تحقيق كينونتها الوجودية، في إطار تواجد الآخر، و في ذلك التحقيق يكمن الصراع، و تتشكل الصورة المتعددة التي تحوي أثر الانتماء القبلي، و أثر الذهنية المجسدة للقيم العليا التي تصبو إليها الذات و التي لمحناها في مختلف المواضع من البحث كما رفرفت صور الغربة التي أبرزت تصدع الآصرة بين (الأنا و الآخر) و بذلك فإن الصور الفنية هنا تأخذ بعدا يملأ شقوق العالم الداخلي للذات بسبب الاغتراب، و سيطرة المفاهيم الخاطئة. و يطمح البحث إلى تأصيل مفهوم الهوية، و يؤكد حضور الذات الفردية في شعر عنتره، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعتبر مرآة عاكسة لها، مع إسهام فاعلية الخيال في نسق يلبي رغبة الأنا الجامحة، في اعتلاء عرش الوجود، بوصفها أساس الفاعليةو الإبداع. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 217/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة