تفصيل المؤلف
مؤلف محمد،زغينة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
أسس الإبداع الفني في كتاب المثل السائر لابن الأثير / يمينة رعاش
عنوان : أسس الإبداع الفني في كتاب المثل السائر لابن الأثير نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : يمينة رعاش, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 143ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد عربي-الابداع الفني-المثل السائر -إبن الاثير أسس الإبداع الفني في كتاب المثل السائر لابن الأثير [نص مطبوع ] / يمينة رعاش, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 143ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد عربي-الابداع الفني-المثل السائر -إبن الاثير نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 220/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية / سعاد الوالي
عنوان : جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعاد الوالي, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 123ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر جاهلي-جدلية الأنا والآخر-شعر عنترة العبسي خلاصة : يعالج هذا البحث جدل (الأنا و الآخر)، في شعر عنتره بن شداد العبسي من خلال دراسة تحليلية فنية لبعض القصائد المنتقاة من شعره، محاولين بذالك إماطة اللثام عن التقنية الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في إبرازه لتشكل ثنائية (الأنا و الآخر) أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري من هاته القطبية، كونها تدير دفة التجربة الفنية، و هنا تتجسد لنا آليات الصراع بين (الأنا و الآخر)، و تبرز لنا معها تقنية التشكل، علما أنه يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أثر الجذور الفلسفية و الاجتماعية التي كانت لها اليد الفاعلة في المساهمة بطريقة ما في بلورة هذا التشكل الذي تهدف من خلاله الذات في شعر عنتره إلى تحقيق كينونتها الوجودية، في إطار تواجد الآخر، و في ذلك التحقيق يكمن الصراع، و تتشكل الصورة المتعددة التي تحوي أثر الانتماء القبلي، و أثر الذهنية المجسدة للقيم العليا التي تصبو إليها الذات و التي لمحناها في مختلف المواضع من البحث كما رفرفت صور الغربة التي أبرزت تصدع الآصرة بين (الأنا و الآخر) و بذلك فإن الصور الفنية هنا تأخذ بعدا يملأ شقوق العالم الداخلي للذات بسبب الاغتراب، و سيطرة المفاهيم الخاطئة. و يطمح البحث إلى تأصيل مفهوم الهوية، و يؤكد حضور الذات الفردية في شعر عنتره، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعتبر مرآة عاكسة لها، مع إسهام فاعلية الخيال في نسق يلبي رغبة الأنا الجامحة، في اعتلاء عرش الوجود، بوصفها أساس الفاعليةو الإبداع. جدلية الأنا و الآخر في شعر عنترة-دراسة تحليلية فنية [نص مطبوع ] / سعاد الوالي, مؤلف ; محمد،زغينة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 123ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر جاهلي-جدلية الأنا والآخر-شعر عنترة العبسي خلاصة : يعالج هذا البحث جدل (الأنا و الآخر)، في شعر عنتره بن شداد العبسي من خلال دراسة تحليلية فنية لبعض القصائد المنتقاة من شعره، محاولين بذالك إماطة اللثام عن التقنية الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في إبرازه لتشكل ثنائية (الأنا و الآخر) أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري من هاته القطبية، كونها تدير دفة التجربة الفنية، و هنا تتجسد لنا آليات الصراع بين (الأنا و الآخر)، و تبرز لنا معها تقنية التشكل، علما أنه يجب أن لا يغيب عن أذهاننا أثر الجذور الفلسفية و الاجتماعية التي كانت لها اليد الفاعلة في المساهمة بطريقة ما في بلورة هذا التشكل الذي تهدف من خلاله الذات في شعر عنتره إلى تحقيق كينونتها الوجودية، في إطار تواجد الآخر، و في ذلك التحقيق يكمن الصراع، و تتشكل الصورة المتعددة التي تحوي أثر الانتماء القبلي، و أثر الذهنية المجسدة للقيم العليا التي تصبو إليها الذات و التي لمحناها في مختلف المواضع من البحث كما رفرفت صور الغربة التي أبرزت تصدع الآصرة بين (الأنا و الآخر) و بذلك فإن الصور الفنية هنا تأخذ بعدا يملأ شقوق العالم الداخلي للذات بسبب الاغتراب، و سيطرة المفاهيم الخاطئة. و يطمح البحث إلى تأصيل مفهوم الهوية، و يؤكد حضور الذات الفردية في شعر عنتره، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعتبر مرآة عاكسة لها، مع إسهام فاعلية الخيال في نسق يلبي رغبة الأنا الجامحة، في اعتلاء عرش الوجود، بوصفها أساس الفاعليةو الإبداع. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 217/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة