تفصيل المؤلف
مؤلف معارشة دليلة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : تحديد الاحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ضوء متطلبات نظام ل م د نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : معارشة دليلة, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 424ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إحتياجات تدريبية- فرضيات- نظام ل م د- خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ضوء متطلبات نظام LMD، فقد تم تحليل محتوى هذا النظام ، و استخراج أهم العناصر الأساسية له و ترجمتها في مهام و سلوك الأستاذ الجامعي و المتمثلة في ( مهارات التخطيط - التنفيذ - التقويم - الإدارة الصفية - البحث العلمي)، و ذلك حسب تقديرات كل من عينة الطلبة ( 124 طالب) ممن كانوا أول دفعة تخرج لنظام LMD في كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية ، و عينة الأساتذة ( 87 أستاذ) يدرسون وفق نظام LMD . انطلقت الدراسة من فرضيات لمعرفة الفروقات في استجابات كل من الأساتذة و الطلبة حول وجود هذه الاحتياجات التدريبية ، و تم التوصل بعد المعالجات الإحصائية إلى أن هناك اتفاق بين العينتين حول وجود حاجات تدريبية في مجالات ( التخطيط - التنفيذ - التقويم) ، و اختلاف بينهما فيما يخص الإدارة الصفية و البحث العلمي . و قد تم اعتماد الحاجات التدريبية للأستاذ الجامعي وفق متطلبات نظام LMD و المشتركة بين الأساتذة و الطلبة ، و التي قدرت بـ 15 حاجة تدريبية في اقتراح تصور تدريبي للأستاذ الجامعي يلبي هذه الاحتياجات التدريبية في ضوء نظام LMD . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/951 تحديد الاحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ضوء متطلبات نظام ل م د [نص مطبوع ] / معارشة دليلة, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 424ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إحتياجات تدريبية- فرضيات- نظام ل م د- خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد الاحتياجات التدريبية للأستاذ الجامعي في ضوء متطلبات نظام LMD، فقد تم تحليل محتوى هذا النظام ، و استخراج أهم العناصر الأساسية له و ترجمتها في مهام و سلوك الأستاذ الجامعي و المتمثلة في ( مهارات التخطيط - التنفيذ - التقويم - الإدارة الصفية - البحث العلمي)، و ذلك حسب تقديرات كل من عينة الطلبة ( 124 طالب) ممن كانوا أول دفعة تخرج لنظام LMD في كلية العلوم الاجتماعية و الإنسانية ، و عينة الأساتذة ( 87 أستاذ) يدرسون وفق نظام LMD . انطلقت الدراسة من فرضيات لمعرفة الفروقات في استجابات كل من الأساتذة و الطلبة حول وجود هذه الاحتياجات التدريبية ، و تم التوصل بعد المعالجات الإحصائية إلى أن هناك اتفاق بين العينتين حول وجود حاجات تدريبية في مجالات ( التخطيط - التنفيذ - التقويم) ، و اختلاف بينهما فيما يخص الإدارة الصفية و البحث العلمي . و قد تم اعتماد الحاجات التدريبية للأستاذ الجامعي وفق متطلبات نظام LMD و المشتركة بين الأساتذة و الطلبة ، و التي قدرت بـ 15 حاجة تدريبية في اقتراح تصور تدريبي للأستاذ الجامعي يلبي هذه الاحتياجات التدريبية في ضوء نظام LMD . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/951 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/206 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/366 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي-دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الإجتماعية / معارشة دليلة
عنوان : دور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي-دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الإجتماعية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : معارشة دليلة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2007 عدد الصفحات : 296ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التكوين الجامعي ،المتغيرات السيكوبيداغوجية خلاصة : أثبتت العديد من الدراسـات التي أجريت في مجال التكـوين الجامعي، أن هذا الأخير يحتاج إلى إصلاحات ومعالجات، على مستوى جميع الأصعدة، ولاسيما الصعيد الدّاخلي، والذي يُعرف بالنّوعيّة، و في هذا الإطار تتطرق الدراسة الحاليّة لهذه النّوعيّة بمنظور سيكـوبيداغوجي يعكس دور المتغيرات السيكـوبيداغوجيّة (أستاذ، مادّة، طـالب) في تحديد نوعيّة التكـوين الجامعي انطـلاقا من سؤالين بحثيين وجملة من الفرضيات الجـزئيّة إضافة إلى الفرضيّة العامّة، وقد تم قياس الفروقات بين الأساتذة والطلبة في استجاباتهم على استبيان الدراسة والذي يتكون من ثلاث محاور، اشتقت بنودها من الخلفيّة النظريّة للدراسة ، وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة ومناقشة الفرضيات، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاث الأولى، في حين لم تتحقق الفرضيّة الرّابعة. وقد اتضح وجود الكثير من النقائص التي تحول دون سير العمليّة التّكوينيّة بالشكل المطلوب، ومنه صعوبة تحقيق النوعيّة فيه، كما تعد هذه الدراسة بداية لدراسات تليها، تتعلق بالبحث في مدى توافر محدِّدات ومؤشرات نوعيّة التكوين الجامعي في التخصصات العلميّة المختلفة. دور المتغيرات السيكوبيداغوجية في تحديد نوعية التكوين الجامعي-دراسة ميدانية بكلية الآداب و العلوم الإجتماعية [نص مطبوع ] / معارشة دليلة, مؤلف ; بوزيد ، نبيل, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2007 . - 296ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التكوين الجامعي ،المتغيرات السيكوبيداغوجية خلاصة : أثبتت العديد من الدراسـات التي أجريت في مجال التكـوين الجامعي، أن هذا الأخير يحتاج إلى إصلاحات ومعالجات، على مستوى جميع الأصعدة، ولاسيما الصعيد الدّاخلي، والذي يُعرف بالنّوعيّة، و في هذا الإطار تتطرق الدراسة الحاليّة لهذه النّوعيّة بمنظور سيكـوبيداغوجي يعكس دور المتغيرات السيكـوبيداغوجيّة (أستاذ، مادّة، طـالب) في تحديد نوعيّة التكـوين الجامعي انطـلاقا من سؤالين بحثيين وجملة من الفرضيات الجـزئيّة إضافة إلى الفرضيّة العامّة، وقد تم قياس الفروقات بين الأساتذة والطلبة في استجاباتهم على استبيان الدراسة والذي يتكون من ثلاث محاور، اشتقت بنودها من الخلفيّة النظريّة للدراسة ، وبعد تحليل النتائج بالطرق الإحصائية المناسبة ومناقشة الفرضيات، تم التوصل إلى إثبات الفرضيات الثلاث الأولى، في حين لم تتحقق الفرضيّة الرّابعة. وقد اتضح وجود الكثير من النقائص التي تحول دون سير العمليّة التّكوينيّة بالشكل المطلوب، ومنه صعوبة تحقيق النوعيّة فيه، كما تعد هذه الدراسة بداية لدراسات تليها، تتعلق بالبحث في مدى توافر محدِّدات ومؤشرات نوعيّة التكوين الجامعي في التخصصات العلميّة المختلفة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/126 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة