تفصيل المؤلف
مؤلف بوعبد الله ،لحسن |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (9)
Affiner la recherche
عنوان : إدارة الجودة الشاملة و إمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي : دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : باشيوة، لحسن عبد الله, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 438 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدارة الجودة الشاملة في التعليم، الجودة الإدارية، الأكاديميين الإداريين، أعضاء هيئة التدريس، درجة تطبيق إدارة الجودة الإدارية،التعليم العالي بالجزائر، التطوير الإداري، التصور المقترح خلاصة : هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الإداريين في جامعة فرحات عباس (سطيف). ومعرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة، لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. ومنها تقديم تصور ذهني لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة يمكن اعتماده كقاعدة نظرية لنظام إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس(سطيف). وتم تصميم استبانه لأغراض هذه الدراسة تتكون من(106) بند موزعة على عشرة محاور.وتكونت عينة الدراسة من من جميع أفراد أعضاء الهيئة الإدارية الأكاديميةوعددهم(77) فردا. وأعضاء هيئة التدريسية في جامعة فرحا عباس. تم اختيار عينة عشوائية طبقية حسب متغيرات المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية والخبرة العلمية في التدريس والكلية التي يعمل فيها. والمقدر عددهم(651)، عضو هيئة تدريس وتوصلت الدراسة إلى: أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس بسطيف للعام الدراسي(2011/2012). كانت بدرجة قليلة جدا حيث قدرت النسبة (35.88%)، على كل مجالات الدراسة، كما تبين انه لا توجد هناك فروق دلالة لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/635 إدارة الجودة الشاملة و إمكانية تطبيقها في مجال التعليم العالي : دراسة تطبيقية على جامعة فرحات عباس سطيف [نص مطبوع ] / باشيوة، لحسن عبد الله, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 438 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس إدارة الجودة الشاملة في التعليم، الجودة الإدارية، الأكاديميين الإداريين، أعضاء هيئة التدريس، درجة تطبيق إدارة الجودة الإدارية،التعليم العالي بالجزائر، التطوير الإداري، التصور المقترح خلاصة : هذه الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والأكاديميين الإداريين في جامعة فرحات عباس (سطيف). ومعرفة هل توجد هناك فروق ذات دلالة، لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها؟. ومنها تقديم تصور ذهني لتطبيق إدارة الجودة الشاملة بالجامعة يمكن اعتماده كقاعدة نظرية لنظام إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس(سطيف). وتم تصميم استبانه لأغراض هذه الدراسة تتكون من(106) بند موزعة على عشرة محاور.وتكونت عينة الدراسة من من جميع أفراد أعضاء الهيئة الإدارية الأكاديميةوعددهم(77) فردا. وأعضاء هيئة التدريسية في جامعة فرحا عباس. تم اختيار عينة عشوائية طبقية حسب متغيرات المسمى الوظيفي والرتبة الأكاديمية والخبرة العلمية في التدريس والكلية التي يعمل فيها. والمقدر عددهم(651)، عضو هيئة تدريس وتوصلت الدراسة إلى: أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة في جامعة فرحات عباس بسطيف للعام الدراسي(2011/2012). كانت بدرجة قليلة جدا حيث قدرت النسبة (35.88%)، على كل مجالات الدراسة، كما تبين انه لا توجد هناك فروق دلالة لدرجة تطبيق إدارة الجودة الشاملة تعزى لمتغيرات، الجنس، المستوى الوظيفي، الرتبة الأكاديمية، الخبرة العلمية في التدريس، الكلية التي يعمل فيها في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/635 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/174 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : استراتيجيات التعامل مع الأحداث وعلاقتها بالصلابة النفسية : دراسة ميدانية على عينة أعوان الحماية المدنية بالبويرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن سالم، ايدير, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 249 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصلابة النفسية ، استراتيجيات العامل ، الحدث الصدمي، أعوان الحماية المدنية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : الهدف من الدراسة: تتبع التغيرات في مستويات (الصلابة النفسية ، استراتيجيات العامل وتأثير الحدث الصدمي) لأعوان تدخلات الحماية المدنية عبر منظور الزمن. أيضا، تحديد وتوضيح العلاقات بين المتغيرات. منهج الدراسة: المنهج المختلط ( تصميم التفسيري). تم جمع البيانات الكمية وتحليلها أولاً باستخدام المنهج الوصفي،حيث تم تقسيمها إلى جزئين (دراسة طولية وأخرى عرضية)، متبوعة بجمع وتحليل البيانات الكيفية باستخدام المنهج العيادي. عينة من الدراسة: تكونت عينة الدراسة الكمية من (99) عون تدخلات الحماية المدنية، أما الدراسة الكيفية فقد تكونت مجموعة البحث من (06) حالات،حيث تم اختيارهم من نتائج الدراسة الطولية والعرضية. نتائج الدراسة: مكنتنا الدراسة الطولية من تعقب التغيرات في المتغيرات خلال العامين الأولين من الانضمام أعوان تدخلات الحماية المدنية إلى المهنة، أما الدراسة العرضية فقد مكنتنا من التحقق من استمرارية العلاقة بين المتغيرات لأكثر من عامين من الخبرة المهنية لتصل حتى 25 سنة. فسرت نتائج الدراسة الكيفية عدم التناسق المتوصل إليه في نتائج (الدراسة الطولية ودراسة العرضية) ، حيث تبين أن أعوان تدخلات الحماية المدنية يستعملون الاستراتيجيات المتمركزة حول المشكل أكثر للتعامل مع الأحداث الصدمية، ولكن بعد 5 سنوات من الخبرة المهنية، يواجهون الحدث الصدمي على مستويين (داخليًا وخارجيًا). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1413 استراتيجيات التعامل مع الأحداث وعلاقتها بالصلابة النفسية : دراسة ميدانية على عينة أعوان الحماية المدنية بالبويرة [نص مطبوع ] / بن سالم، ايدير, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 249 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصلابة النفسية ، استراتيجيات العامل ، الحدث الصدمي، أعوان الحماية المدنية تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : الهدف من الدراسة: تتبع التغيرات في مستويات (الصلابة النفسية ، استراتيجيات العامل وتأثير الحدث الصدمي) لأعوان تدخلات الحماية المدنية عبر منظور الزمن. أيضا، تحديد وتوضيح العلاقات بين المتغيرات. منهج الدراسة: المنهج المختلط ( تصميم التفسيري). تم جمع البيانات الكمية وتحليلها أولاً باستخدام المنهج الوصفي،حيث تم تقسيمها إلى جزئين (دراسة طولية وأخرى عرضية)، متبوعة بجمع وتحليل البيانات الكيفية باستخدام المنهج العيادي. عينة من الدراسة: تكونت عينة الدراسة الكمية من (99) عون تدخلات الحماية المدنية، أما الدراسة الكيفية فقد تكونت مجموعة البحث من (06) حالات،حيث تم اختيارهم من نتائج الدراسة الطولية والعرضية. نتائج الدراسة: مكنتنا الدراسة الطولية من تعقب التغيرات في المتغيرات خلال العامين الأولين من الانضمام أعوان تدخلات الحماية المدنية إلى المهنة، أما الدراسة العرضية فقد مكنتنا من التحقق من استمرارية العلاقة بين المتغيرات لأكثر من عامين من الخبرة المهنية لتصل حتى 25 سنة. فسرت نتائج الدراسة الكيفية عدم التناسق المتوصل إليه في نتائج (الدراسة الطولية ودراسة العرضية) ، حيث تبين أن أعوان تدخلات الحماية المدنية يستعملون الاستراتيجيات المتمركزة حول المشكل أكثر للتعامل مع الأحداث الصدمية، ولكن بعد 5 سنوات من الخبرة المهنية، يواجهون الحدث الصدمي على مستويين (داخليًا وخارجيًا). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1413 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/259 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الرفاه النفسي لدى مرتفعي و منخضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم / خوري، نسرين
عنوان : الرفاه النفسي لدى مرتفعي و منخضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خوري، نسرين, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 172 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرفاه النفسي، الشعور بالوحدة النفسية، مرتفع ومنخفض الشعور بالوحدة، المتقاعدين، ارتفاع ضغط الدم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الرفاه النفسي، الفروق في الرفاه النفسي وابعاده تبعا) لمتغير النوع والعمر (ووفقا لارتفاع وانخفاض الشعور بالوحدة النفسية لدى افراد عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن وتكونت العينة المستخدمة في الدراسة من (112) فرد من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقد تم تقسيم العينة الى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية وتمثلت بنسبة 27% من العينة الاجمالية لكلا المستويين. واستخدمت الدراسة في سعيها لتحقيق من صحة النتائج الأدوات التالية: -1مقياس الرفاه النفسي Ryff(1989) 2-مقياس الشعور بالوحدة النفسية de Jong Gierveld & van Tilburg (1999) واسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: -وجود مستوى متوسط باتجاه الارتفاع للرفاه النفسي لدى افراد عينة الدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في ابعاد الرفاه النفسي (النمو الشخصي، الاستقلالية، الحياة الهادفة) تبعا لمتغير الجنس لدى افراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (التمكن البيئي والعلاقات الايجابية مع الاخرين وتقبل الذات) تبعا لمتغير النوع لدى افراد عينة الدراسة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1328 الرفاه النفسي لدى مرتفعي و منخضي الشعور بالوحدة النفسية من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم [نص مطبوع ] / خوري، نسرين, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 172 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الرفاه النفسي، الشعور بالوحدة النفسية، مرتفع ومنخفض الشعور بالوحدة، المتقاعدين، ارتفاع ضغط الدم تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة الى معرفة مستوى الرفاه النفسي، الفروق في الرفاه النفسي وابعاده تبعا) لمتغير النوع والعمر (ووفقا لارتفاع وانخفاض الشعور بالوحدة النفسية لدى افراد عينة الدراسة، واستخدمت الدراسة المنهج السببي المقارن وتكونت العينة المستخدمة في الدراسة من (112) فرد من المتقاعدين المصابين بارتفاع ضغط الدم، وقد تم تقسيم العينة الى مرتفعي ومنخفضي الشعور بالوحدة النفسية وتمثلت بنسبة 27% من العينة الاجمالية لكلا المستويين. واستخدمت الدراسة في سعيها لتحقيق من صحة النتائج الأدوات التالية: -1مقياس الرفاه النفسي Ryff(1989) 2-مقياس الشعور بالوحدة النفسية de Jong Gierveld & van Tilburg (1999) واسفرت الدراسة الحالية عن النتائج التالية: -وجود مستوى متوسط باتجاه الارتفاع للرفاه النفسي لدى افراد عينة الدراسة. - عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية في ابعاد الرفاه النفسي (النمو الشخصي، الاستقلالية، الحياة الهادفة) تبعا لمتغير الجنس لدى افراد عينة الدراسة، وهنالك فروق ذات دلالة احصائية في الرفاه النفسي وابعاده (التمكن البيئي والعلاقات الايجابية مع الاخرين وتقبل الذات) تبعا لمتغير النوع لدى افراد عينة الدراسة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1328 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/248 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة العوامل الشخصية والتنظمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لإنتاج اللوالب والسكاكين والصنابير / مالكي ، محمد لمين
عنوان : العوامل الشخصية والتنظمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لإنتاج اللوالب والسكاكين والصنابير نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مالكي ، محمد لمين, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 170 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط نقطة عامة : أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الولاء التنظيمي ، العوامل الشخصية ، العوامل التنظيمية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على محددات سلوك الولاء التنظيمي في إطار نظرية كلايتون الدرفر للدافعية لدى عمال مخابر سالم لإنتاج الأدوية بمدينة العلمة و كذا مدى اختلاف تأثير الحاجات المتضمنة في النظرية على سلوك الولاء التنظيمي ،حيث افترضنا وجود اختلاف في تأثير الحاجات )حاجات الوجود،حاجات العلاقات،حاجات النمو( في سلوك الولاء التنظيمي. و لتحقيق أهداف لدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام استبيان خاضع للشروط السيكومترية كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات على عينة تكونت من 68 فرد من عمال المصنع تم اختيارهم بطريقة عشوائية،و اعتمدنا في وصف و تحليل البيانات عل مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية و معامل الارتباط و النسب المئوية، و من نتائج الدراسة: 1. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي وحاجات الوجود المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية . 2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي و حاجات العلاقات لنظرية كلايتون الدرفر للدافعية. 3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي وحاجات النمو المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية. 4. يوجد اختلاف في تأثير الحاجات المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية في سلوك الولاء التنظيمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/613 العوامل الشخصية والتنظمية وعلاقتها بالولاء التنظيمي لدى موظفي الشركة الوطنية لإنتاج اللوالب والسكاكين والصنابير [نص مطبوع ] / مالكي ، محمد لمين, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 170 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الولاء التنظيمي ، العوامل الشخصية ، العوامل التنظيمية خلاصة : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على محددات سلوك الولاء التنظيمي في إطار نظرية كلايتون الدرفر للدافعية لدى عمال مخابر سالم لإنتاج الأدوية بمدينة العلمة و كذا مدى اختلاف تأثير الحاجات المتضمنة في النظرية على سلوك الولاء التنظيمي ،حيث افترضنا وجود اختلاف في تأثير الحاجات )حاجات الوجود،حاجات العلاقات،حاجات النمو( في سلوك الولاء التنظيمي. و لتحقيق أهداف لدراسة اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي حيث تم استخدام استبيان خاضع للشروط السيكومترية كأداة رئيسية لجمع البيانات و المعلومات على عينة تكونت من 68 فرد من عمال المصنع تم اختيارهم بطريقة عشوائية،و اعتمدنا في وصف و تحليل البيانات عل مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسطات الحسابية و معامل الارتباط و النسب المئوية، و من نتائج الدراسة: 1. وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي وحاجات الوجود المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية . 2. لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي و حاجات العلاقات لنظرية كلايتون الدرفر للدافعية. 3. توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوك الولاء التنظيمي وحاجات النمو المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية. 4. يوجد اختلاف في تأثير الحاجات المتضمنة في نظرية كلايتون الدرفر للدافعية في سلوك الولاء التنظيمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/613 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/173 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/269 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة / بلقاسم ،بلقيدوم
عنوان : الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 433 Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية التربوية ، أستاذ التعليم المتوسط ، الاحتياجات التدريبية ، تكوين المعلمين، التكوين ، الكفاءة خلاصة : لقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط باستعمال معيار العمليات و التفاعل، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول مجموعة من المفاهيم التي تندرج ضمن الإطار، فحاولنا من خلال هذا الإطار قياس الفعالية التربوية في ضوء هذا المعيار، فقمنا ببناء بطاقة ملاحظة و تقييم تشمل كل مجالات النشاط التدريسي للمدرس من خلال تحليل الوضعية وصياغة كفاءات إجرائية حللت إلى مجموعة من الأداءات السلوكية، من منظور أن الكفاءة تقيم من خلال جودة الإنجاز الفعلي عبر الأداءات وذلك باعتماد مفهوم الممارسة الملاحظة. ودائما في ضوء معيار العميات و التفاعل، قمنا ببناء شبكة تحليل الاحتياجات التدريبية للأساتذة أثناء الخدمة، معتمدين على نموذج تصويري للبيانات، يقوم على تنفيذ مجموعة من العمليات، تهدف إلى تحليل و تحديد هذه الاحتياجات في ضوء مستوى الفوارق بين الأداء الفعلي، و المتمثل في جودة الأداء و مستوى الإنجاز العام للكفاءات، و المعيار الايديومتري الذي يمثل مستوى الإنجاز المقبول هذا من جهة، ومن جهة أخرى مقارنة مستويات إنجاز الأساتذة للكفاءات في ضوء بعض المتغيرات الشخصية و المهنية ( مادة التدريس، الأقدمية في ممارسة المهام التعليمية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/240 الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط العمليات والتفاعل كمعيار: بناء بطاقة ملاحظة وتقييم، وشبكة تحليل الاحتياجات التدريبية أثناء الخدمة [نص مطبوع ] / بلقاسم ،بلقيدوم, مؤلف ; بوعبد الله ،لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 433 : غلاف كارتوني ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية التربوية ، أستاذ التعليم المتوسط ، الاحتياجات التدريبية ، تكوين المعلمين، التكوين ، الكفاءة خلاصة : لقد هدفت الدراسة الحالية إلى تقدير الفعالية التربوية لأستاذ التعليم المتوسط باستعمال معيار العمليات و التفاعل، وقد تمحورت إشكالية الدراسة حول مجموعة من المفاهيم التي تندرج ضمن الإطار، فحاولنا من خلال هذا الإطار قياس الفعالية التربوية في ضوء هذا المعيار، فقمنا ببناء بطاقة ملاحظة و تقييم تشمل كل مجالات النشاط التدريسي للمدرس من خلال تحليل الوضعية وصياغة كفاءات إجرائية حللت إلى مجموعة من الأداءات السلوكية، من منظور أن الكفاءة تقيم من خلال جودة الإنجاز الفعلي عبر الأداءات وذلك باعتماد مفهوم الممارسة الملاحظة. ودائما في ضوء معيار العميات و التفاعل، قمنا ببناء شبكة تحليل الاحتياجات التدريبية للأساتذة أثناء الخدمة، معتمدين على نموذج تصويري للبيانات، يقوم على تنفيذ مجموعة من العمليات، تهدف إلى تحليل و تحديد هذه الاحتياجات في ضوء مستوى الفوارق بين الأداء الفعلي، و المتمثل في جودة الأداء و مستوى الإنجاز العام للكفاءات، و المعيار الايديومتري الذي يمثل مستوى الإنجاز المقبول هذا من جهة، ومن جهة أخرى مقارنة مستويات إنجاز الأساتذة للكفاءات في ضوء بعض المتغيرات الشخصية و المهنية ( مادة التدريس، الأقدمية في ممارسة المهام التعليمية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/240 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/18 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/361 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Permalinkدراسة مقارنة لمحددات النجاح في العمل الإداري في إطار نظرية كلنتون ألدلفر للدافعية وفق طبيعة النظام المعتمد - إنتاجي ، خدماتي / سيدي صالح ،صبرينة
Permalinkفاعلية برنامج إرشادي لتنمية الذكاء الوجداني في خفض مستوى السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة / عابد، سامية
Permalinkمدى تطبيق معايير إدارة الجودة الشاملة في الجامعة الجزائرية من وجهة نظر الهيئة التدريسية و الإدارية -دراسة ميدانية في جامعة فرحات عباس سطيف / يسعد فايزة
Permalink