تفصيل المؤلف
مؤلف دعيدش عبد السلام |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب و الترسب ،نتائج الإمتحانات،التكيف المدرسي،دافعية الإنجاز) / دعيدش عبد السلام
عنوان : تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب و الترسب ،نتائج الإمتحانات،التكيف المدرسي،دافعية الإنجاز) نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعيدش عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 265 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية / الرسوب ،التسرب ، الانتقال ،. النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة متوسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى 30% في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من 85% ، نسب تسرب جاوزت أيضا معيار الفعالية المقدر ب 03% ، إذ قدرت ب 9% إلى 10%، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو 12/20، حيث كانت متوسطات التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من 70% من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 55% فقط أظهروا تكيف عالي و هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من 75% من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط في ضوء المؤشرات التعليمية (الرسوب و الترسب ،نتائج الإمتحانات،التكيف المدرسي،دافعية الإنجاز) [نص مطبوع ] / دعيدش عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 265 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الفعالية الداخلية ، التعليم المتوسط، المؤشرات التعليمية / الرسوب ،التسرب ، الانتقال ،. النتائج المدرسية خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى قياس و تقييم الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط ، و للتحقق من ذلك تم الاعتماد على مؤشرات تدفق التلاميذ لثلاث مواسم دراسية متتالية بولاية سطيف للمستويات الدراسية الأربع في هذا النظام ،أي من السنة الأولى متوسط إلى السنة الرابعة متوسط، و على علامات التلاميذ في اللغة العربية ، الرياضيات و اللغة الفرنسية في شهادة التعليم ،كما اعتمد على مقياسين يقيس كل واحد منهما التكيف الاجتماعي المدرسي و دافعية الانجاز الدراسي، و خلصت الدراسة إلى انخفاض مستوى الفعالية الداخلية لنظام التعليم المتوسط من خلال مؤشرات الدراسة، حيث سجلت نسب رسوب تصل إلى 30% في السنة الأولى متوسط في جميع المواسم الدراسية المعتمدة ،و انخفاض نسب النجاح حيث جاءت دون مستوى المعيار المعتمد في الدراسة أقل من 85% ، نسب تسرب جاوزت أيضا معيار الفعالية المقدر ب 03% ، إذ قدرت ب 9% إلى 10%، وكذلك ظهرت نتائج التلاميذ في المواد الأساسية جد متواضعة ما عدى في اللغة العربية التي كانت متوسطات نتائج التلاميذ فيها فاقت المعيار المحدد في الدراسة وهو 12/20، حيث كانت متوسطات التلاميذ في الرياضيات و اللغة الفرنسية خاصة جد ضعيفة مما أثر سلبا على فعالية هذا النظام . مستويات التكيف و الدافعية جاءت في حدود المستوى المتوسط أيضا حيث سجلنا أكثر من 70% من التلاميذ دافعيتهم متوسطة وحوالي 55% فقط أظهروا تكيف عالي و هي نسب أقل من المحكات الموضوعة في الدراسة التي تشترط امتلاك أكثر من 75% من أفراد الدراسة لمستويات عالية في هذين المؤشرين .و عموما جاءت فعالية هذا النظام منخفضة و لا تستجيب لأهداف المرحلة التعليمية الحالية نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/230 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات-دراسة ميدانية بولاية سطيف / دعيدش عبد السلام
عنوان : تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات-دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دعيدش عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التدريس بالكفايات، مادة الرياضيات ،الاساتذة تقييم الكفايات التدريسية لأساتذة السنة الأولى متوسط في مادة الرياضيات-دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / دعيدش عبد السلام, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التدريس بالكفايات، مادة الرياضيات ،الاساتذة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/133 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة