تفصيل المؤلف
مؤلف محمد الصغير ،شرفي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (19)
Affiner la recherche
عنوان : إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم : دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدو عبد الحفيظ, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 288 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم، استراتيجيات المواجهة، المراهقة، الضغط النفسي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/181 إستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية لدى المراهقين ذوي صعوبات التعلم : دراسة عيادية على أربع حالات من المراهقين [نص مطبوع ] / جدو عبد الحفيظ, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 288 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/14 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/355 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : إستراتيجية المواجهة لدى المكتئبين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : واكلي ،بديعة, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 336ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاكتئاب, الضغط النفسي, استراتيجيات المواجهة. خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين, بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار: الجنس, السن, المستوى التعليمي و درجة الاكتئاب, و دراسة أثر هذه المتغيرات على استراتيجيات التعامل مع الضغوط. و استخدمت الباحثة استبانة لقياس استراتيجيات المواجهة و أخرى لقياس و تشخيص الاكتئاب. طبقت هذه الأدوات على عينة من المكتئبين و الأسوياء, بلغ عددهم 168 فردا موزعين على مجموعتين: 84 مكتئب (44 ذكر و 40 أنثى) و 84 فرد سوي (42 ذكر و 42 أنثى), حيث تم اختيار أفراد المجموعة الأولى من مستشفى الأمراض العقلية, والثانية من المجتمع العام. و كان اختيار المجموعة الأولى بطريقة قصدية أما المجموعة الثانية فكان بطريقة عشوائية.و تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستعمال معامل ارتباط سبيرمن و نسب القطع و تقنية مان ويتني, للتحقق من فرضيات هذا البحث. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- إن أكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين, هي استراتيجية الانفعال والتجنب. 2- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين تعزى لدرجة الاكتئاب. 3- بينت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة تعزى إلى متغير الجنس و كذا السن, ماعدا في استراتيجية الانفعال التي ارتبطت ارتباطا موجبا بالسن. 4- أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة والمستوى التعليمي. 5- وجود فروق دالة إحصائيا بين فئة المكتئبين والأسوياء فيما يخص استراتيجيات المواجهة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/230 إستراتيجية المواجهة لدى المكتئبين [نص مطبوع ] / واكلي ،بديعة, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 336ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الاكتئاب, الضغط النفسي, استراتيجيات المواجهة. خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين, بأخذ المتغيرات التالية بعين الاعتبار: الجنس, السن, المستوى التعليمي و درجة الاكتئاب, و دراسة أثر هذه المتغيرات على استراتيجيات التعامل مع الضغوط. و استخدمت الباحثة استبانة لقياس استراتيجيات المواجهة و أخرى لقياس و تشخيص الاكتئاب. طبقت هذه الأدوات على عينة من المكتئبين و الأسوياء, بلغ عددهم 168 فردا موزعين على مجموعتين: 84 مكتئب (44 ذكر و 40 أنثى) و 84 فرد سوي (42 ذكر و 42 أنثى), حيث تم اختيار أفراد المجموعة الأولى من مستشفى الأمراض العقلية, والثانية من المجتمع العام. و كان اختيار المجموعة الأولى بطريقة قصدية أما المجموعة الثانية فكان بطريقة عشوائية.و تم استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة باستعمال معامل ارتباط سبيرمن و نسب القطع و تقنية مان ويتني, للتحقق من فرضيات هذا البحث. و توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- إن أكثر استراتيجيات المواجهة استعمالا لدى المكتئبين, هي استراتيجية الانفعال والتجنب. 2- أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة لدى المكتئبين تعزى لدرجة الاكتئاب. 3- بينت النتائج بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة تعزى إلى متغير الجنس و كذا السن, ماعدا في استراتيجية الانفعال التي ارتبطت ارتباطا موجبا بالسن. 4- أظهرت النتائج وجود ارتباط دال إحصائيا بين استراتيجيات المواجهة والمستوى التعليمي. 5- وجود فروق دالة إحصائيا بين فئة المكتئبين والأسوياء فيما يخص استراتيجيات المواجهة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/230 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/05 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/289 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر / حليمة لطرش
عنوان : اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حليمة لطرش, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 383 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة خلاصة : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/930 اقتراح برنامج تدريبي لأعضاء هيئة التدريس في إطار التعليم المستمر ضمن منظومة التعليم الجامعي بالجزائر [نص مطبوع ] / حليمة لطرش, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 383 ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي، عضو هيئة التدريس، التعليم المستمر، الجامعة خلاصة : اكتسب التعليم المستمر أهمية كبيرة لكونه التعليم الذي يوفر القدرة على التكيف مع التقدم العلمي والتكنولوجي والتغيرات والتطورات المتلاحقة في القرن الواحد والعشرين، والتي جعلت الجامعات في مواجهة الكثير من التحديات، وأصبحنا نواجه أزمة عجز نظم التعليم التقليدية عن الوفاء بالمطالب الراهنة التي يتطلبها هذا العصر، مما يحتم عليها إحداث نقلة نوعية في الأهداف والمناهج الدراسية وإكساب عضو هيئة التدريس بها مهارات ومعارف واتجاهات حديثة، مما يقتضي ضرورة إعداده وتنميته بما يشمل تنويع خبراته وقدراته باعتباره حجر الأساس في التعليم الجامعي، ولن يستطيع القيام بمهمته على أكمل وجه إلا إذا نال نصيبا وافرا من التدريب والتنمية في إطار التعليم المستمر القائم على ضرورة التحديث المستمر لمعارف ومهارات واتجاهات عضو هيئة التدريس. من هذا المنطلق جاءت الدراسة الحالية بهدف اقتراح برنامج تدريبي لعضو هيئة التدريس الجامعي في إطار التعليم المستمر لتحسين أدائه بجامعة العربي بن مهيدي بأم البواقي وذلك انطلاقا من احتياجاته التدريبية من الكفايات المهنية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بتحديد مجموعة من الكفايات اللازمة لعضو هيئة التدريس انطلاقا من ثلاث معايير أساسية تتمثل في المهام الأساسية له وهي التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع، تم تجزئتها لإحتوائها على عناصر وكفايات عديدة لازمة له، وبالتالي تم تحديد الإحتياجات التدريبية التي على أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي لمعرفة آراء عينة مكونة من 253 عضو هيئة التدريس يتوزعون على سبعة كليات بجامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، كما تم الإعتماد في هذه الدراسة على الإستبيان كأداة لجمع البيانات، وقد أشارت النتائج إلى وجود احتياجات تدريبية لدى عضو هيئة التدريس الجامعي في المجالات الثمانية للدراسة، وعليه تم ترتيب البنود والمجالات تنازليا حسب درجة الإحتياج التدريبي وعلى أساسها تم اقتراح البرنامج التدريبي، الذي يتكون من أهداف وموضوعات ومفردات وفعاليات. وفي الأخير تم التوصل إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات أهمها ضرورة إنشاء مراكز للتنمية المهنية لعضو هيئة التدريس الجامعي بالجامعات الجزائرية لضمان تحقيق فلسفة التعليم المستمر التي تنادي بضرورة المواكبة المستمرة للمستجدات المعرفية والتكنولوجية المتغيرة باستمرار. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/930 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/202 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/333 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة (مقاربة سيكوديناميكية : دراسة لأربة حلات عيادية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف ب..ورقلة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : أمنة، موقار, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 310ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الألم المزمن، المعاش الصدمي، آلام أسفل الظهر المزمنة خلاصة : تناولت هذه الدراسة موضوع الألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة في شكل دراسة عيادية لأربع حالات بالمؤسسة الإستشفائية العمومية محمد بوضياف لولاية ورقلة و قد تم اختيار أفراد مجموعة البحث بطريقة قصدية نظرا لضرورة توفر شروط معينة تخدم دراستنا و لتحقيق الدراسة تمت الاستعانة بمجموعة من التقنيات العيادية و التي تمثلت في: المقابلة العيادية نصف الموجهة حيث عملنا على تصميم دليل مقابلة يهدف إلى إستقصاء معايشة المريض لآلامه المزمنة، بالإضافة إلى إختبار تفهم الموضوع TAT الموجه للكشف عن التوظيف النفسي، و لقياس شدة الألم إستعملنا كل من سلم EVA و مقياسQDSA ، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات)، و ذلك عقب ترجمته من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية فوجدنا أنه يتميز بدرجة عالية من الصدق و الثبات، و عند تحليل المعطيات المتحصل عليها و تفسيرها توصلت الدراسة إلى نتائج تؤكد الفرضيات المقترحة و التي تقول بأن الألم المزمن يعد كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة، و ذلك من خلال نتائج المقابلة العيادية التي كشفت عن تميز معاش المرضى لآلامهم بمؤشرات عيادية لحالة الصدمة النفسية، كما وجهتنا نتائج الإختبار الإسقاطي إلى إتصاف التوظيف النفسي لأفراد مجموعة البحث بالهشاشة النفسية و بهذا تكون فرضيات الدراسة محققة لنصل في النهاية إلى القول بأن الألم المزمن هو بمثابة خبرة صدمية بالنظر إلى إرتكاساته النفسية التي من شأنها أن تتسبب في حالة الإضطراب النفسي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/185 الألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة (مقاربة سيكوديناميكية : دراسة لأربة حلات عيادية بالمؤسسة العمومية الإستشفائية محمد بوضياف ب..ورقلة [نص مطبوع ] / أمنة، موقار, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 310ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الألم المزمن، المعاش الصدمي، آلام أسفل الظهر المزمنة خلاصة : تناولت هذه الدراسة موضوع الألم المزمن كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة في شكل دراسة عيادية لأربع حالات بالمؤسسة الإستشفائية العمومية محمد بوضياف لولاية ورقلة و قد تم اختيار أفراد مجموعة البحث بطريقة قصدية نظرا لضرورة توفر شروط معينة تخدم دراستنا و لتحقيق الدراسة تمت الاستعانة بمجموعة من التقنيات العيادية و التي تمثلت في: المقابلة العيادية نصف الموجهة حيث عملنا على تصميم دليل مقابلة يهدف إلى إستقصاء معايشة المريض لآلامه المزمنة، بالإضافة إلى إختبار تفهم الموضوع TAT الموجه للكشف عن التوظيف النفسي، و لقياس شدة الألم إستعملنا كل من سلم EVA و مقياسQDSA ، بعد التحقق من خصائصه السيكومترية (الصدق و الثبات)، و ذلك عقب ترجمته من اللغة الفرنسية إلى اللغة العربية فوجدنا أنه يتميز بدرجة عالية من الصدق و الثبات، و عند تحليل المعطيات المتحصل عليها و تفسيرها توصلت الدراسة إلى نتائج تؤكد الفرضيات المقترحة و التي تقول بأن الألم المزمن يعد كمعاش صدمي لدى مرضى آلام أسفل الظهر المزمنة، و ذلك من خلال نتائج المقابلة العيادية التي كشفت عن تميز معاش المرضى لآلامهم بمؤشرات عيادية لحالة الصدمة النفسية، كما وجهتنا نتائج الإختبار الإسقاطي إلى إتصاف التوظيف النفسي لأفراد مجموعة البحث بالهشاشة النفسية و بهذا تكون فرضيات الدراسة محققة لنصل في النهاية إلى القول بأن الألم المزمن هو بمثابة خبرة صدمية بالنظر إلى إرتكاساته النفسية التي من شأنها أن تتسبب في حالة الإضطراب النفسي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/185 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/06 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/317 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الاكتئاب الأساسي و الألكسيتيميا لدى مريض السرطان كنشاط عقمي مميز. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فاسي أمال, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 268 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس النشاط العقلي، الإكتئاب الأساسي، الألكستيميا،السرطان خلاصة : تناولت الدراسة اشكالية داء السرطان كداء سيكوسوماتي ،حيث برزت العديد من المقاربات و النظريات التي تفسر هذا الداء على اساس العوامل النفسية في احداثه ، اما الدراسات الاخرى فقد ذهبت للبحث عن بروفيل مشترك يهيئ للاصابة بهذا الداء لكن هذا الطرح السيكوسوماتي وجد معارضة كبيرة و للتاكد من ذلك، ذهبنا للبحث عن طبيعة النشاط العقلي الذي يعيشه الفرد، انطلاقا من أن المرضى السيكوسوماتين يعيشون نشاط عقلي خاص من بين هذا النشاط العقلي ظهور مكانيزمي الاكتئاب الأساسي و الألكستيميا. و على هذا الأساس طرحنا التساؤل التالي : هل يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الأكتئاب الأساسي و الألكستميا. و لتحقيق الأهداف الدراسية اعتمدنا على مقياس الهادس HADS Hospital Anxiety-Depression Scale (HADS) لقياس الاكتئاب و الحصر كما اعتمادنا على مقياس التاس Toronto Alexithymia Scale (TAS-20) لقياس الالكستيميا على عينة عشوائية تكونت من 255 حالة. فأسفرت النتائج على مايلي: - يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الاكتئاب الاساسي وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.01=α) - يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الالكستيميا وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.01=α) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي الاكتئاب (الشديد) ومنعدمي الاكتئاب (الاكتئاب الأساسي) في درجات الالكستيميا لدى مرضى السرطان لصالح مرتفعي الاكتئاب وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.05=α) - لا توجد فروق في درجات الاكتئاب لدى مرضى السرطان الذين لديهم فترة قصيرة من معرفة المرض تقل عن 6 أشهر، وبين الاشخاص الذين شخص لديهم المرض أكثر من 6 أشهر. - لا توجد فروق في درجات الالكستيميا لدى مرضى السرطان الذين لديهم فترة قصيرة من معرفة المرض تقل عن 6 أشهر، وبين الاشخاص الذين شخص لديهم المرض أكثر من 6 أشهر. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/755 الاكتئاب الأساسي و الألكسيتيميا لدى مريض السرطان كنشاط عقمي مميز. [نص مطبوع ] / فاسي أمال, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 268 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس النشاط العقلي، الإكتئاب الأساسي، الألكستيميا،السرطان خلاصة : تناولت الدراسة اشكالية داء السرطان كداء سيكوسوماتي ،حيث برزت العديد من المقاربات و النظريات التي تفسر هذا الداء على اساس العوامل النفسية في احداثه ، اما الدراسات الاخرى فقد ذهبت للبحث عن بروفيل مشترك يهيئ للاصابة بهذا الداء لكن هذا الطرح السيكوسوماتي وجد معارضة كبيرة و للتاكد من ذلك، ذهبنا للبحث عن طبيعة النشاط العقلي الذي يعيشه الفرد، انطلاقا من أن المرضى السيكوسوماتين يعيشون نشاط عقلي خاص من بين هذا النشاط العقلي ظهور مكانيزمي الاكتئاب الأساسي و الألكستيميا. و على هذا الأساس طرحنا التساؤل التالي : هل يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الأكتئاب الأساسي و الألكستميا. و لتحقيق الأهداف الدراسية اعتمدنا على مقياس الهادس HADS Hospital Anxiety-Depression Scale (HADS) لقياس الاكتئاب و الحصر كما اعتمادنا على مقياس التاس Toronto Alexithymia Scale (TAS-20) لقياس الالكستيميا على عينة عشوائية تكونت من 255 حالة. فأسفرت النتائج على مايلي: - يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الاكتئاب الاساسي وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.01=α) - يظهر لدى مرضى السرطان نشاط عقلي يتميز بسيادة الالكستيميا وهي قيمة دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.01=α) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مرتفعي الاكتئاب (الشديد) ومنعدمي الاكتئاب (الاكتئاب الأساسي) في درجات الالكستيميا لدى مرضى السرطان لصالح مرتفعي الاكتئاب وهي دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة ألفا (0.05=α) - لا توجد فروق في درجات الاكتئاب لدى مرضى السرطان الذين لديهم فترة قصيرة من معرفة المرض تقل عن 6 أشهر، وبين الاشخاص الذين شخص لديهم المرض أكثر من 6 أشهر. - لا توجد فروق في درجات الالكستيميا لدى مرضى السرطان الذين لديهم فترة قصيرة من معرفة المرض تقل عن 6 أشهر، وبين الاشخاص الذين شخص لديهم المرض أكثر من 6 أشهر. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/755 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/182 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/350 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة التدخل النفسي بعد الحدث الصدمي / بلحاج شريفة
Permalinkالذكاء الوجداني وعلاقته بكل من إجهاد الشفقة و الجلد عند الأخصائيين النفسانيين العياديين الممارسين / طالب حنان
PermalinkPermalinkPermalinkالصدمة النفسية واثرها على منظور الزمن / جار الله سليمان
PermalinkPermalinkدراسة التصورات الإجتماعية لظاهرة الكتابات الجدارية لدي أساتذة الجامعة / عامر،نوارة
Permalinkدراسة فعالية علاج معرفي سلوكي مقترح في خفض مستوى القلق العام ادى عينة من الراشدين / بن عبد الله فوزية
Permalinkدور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان / حافري زهية غنية
Permalinkسمــات الشخصيــة وعـلاقتهــا ببعض المتغـيرات لــــدى الأطـفــال ذوي صعـوبـــات التعلّــــم / بـادي ،حيـاة
Permalinkمساهمة البعد الثقافي في اطلاق سيرورة الجَلَدْ لدى ضحايا فياضانات غرداية. / حافري زهية غنية
Permalinkمساهمة نفسية في دراسة ما قبل الحداد عند والدي الطفل المصاب بسرطان في مرحلته النهائية / شرابن سهام الكاهنة
Permalinkمقارنة سيكو دينامية للجلد / طالب حنان
PermalinkPermalink