تفصيل المؤلف
مؤلف حافري زهية غنية |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم / عيدوسي عبد الهادي
عنوان : تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عيدوسي عبد الهادي, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 355ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-30سم الماديات المرافقة : cd اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي-التدريب والتنمية-المهارات النفسية والبيداغوجية-معلمي أطفال مدارس الصم والبكم-المرحلة الابتدائية خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي موجه لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم والتحقق من فاعليته، في ضوء احتياجاتهم والمعايير الدولية المحددة الملمح الشخصي للمعلّم ذوي الصم والبكم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اعتمد الباحث على أداتين متمثلتين في مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية، ومقياس تقييم الأداء للمهارات النفسية والبيداغوجية، بالإضافة إلى اقتراح برنامج تدريبي مكون من (36) جلسة تطبق مع معلمي الصم البكم للمرحلة الابتدائية. وقد تمثلت عينة الدراسة للبرنامج التدريبي المقترح في (10) معلمين موزعين على ابتدائيتين، تم خلالها تطبيق مقياس الاحتياجات التدريبية على عينة قصدية، وفي ضوء نتائجها تم البناء للبرنامج التدريبي في الشقين المتعلقين بالمهارات النفسية والبيداغوجية، والعمد إلى تطبيقه تاليا، على أفراد العينة بواقع خمس جلسات أسبوعيا، ولتتراوح مدة الجلسة ما بين (30-45) دقيقة، ثم أرفق الباحث بالتطبيق مقياس تقييم المهارات النفسية والبيداغوجية للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات والتأكد من صحة الفروض. كما تمت الاستعانة باختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لتقصي دلالة الفروق (T-Test) بين متوسطات متغيرات الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة المتوصّل لها عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والخبرة المهنية، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، مع عدم تسجيل فروق ذات دلالة على متغير المؤهل العلمي. كما خلصت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم بالمرحلة الابتدائية، حيث أظهرت تحسنا في درجات المعلمين بالعينة للقياس القبلي والبعدي لصالح القبلي على مقياس الاحتياجات التدريبية، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي واتباعه بمقياس تقييم الأداء للمهارات لتكون النتيجة لصالح البعدي وتتقلص احتياجات المعلمين ويظهروا تحسنا بأدائهم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2167 تصميم برنامج تدريبي لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدى مدارس الصم والبكم [نص مطبوع ] / عيدوسي عبد الهادي, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 355ص : غلاف كارتوني ; 21-30سم + cd.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس البرنامج التدريبي-التدريب والتنمية-المهارات النفسية والبيداغوجية-معلمي أطفال مدارس الصم والبكم-المرحلة الابتدائية خلاصة : تهدف الدراسة الحالية إلى تصميم برنامج تدريبي موجه لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم والتحقق من فاعليته، في ضوء احتياجاتهم والمعايير الدولية المحددة الملمح الشخصي للمعلّم ذوي الصم والبكم. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث اعتمد الباحث على أداتين متمثلتين في مقياس تحديد الاحتياجات التدريبية، ومقياس تقييم الأداء للمهارات النفسية والبيداغوجية، بالإضافة إلى اقتراح برنامج تدريبي مكون من (36) جلسة تطبق مع معلمي الصم البكم للمرحلة الابتدائية. وقد تمثلت عينة الدراسة للبرنامج التدريبي المقترح في (10) معلمين موزعين على ابتدائيتين، تم خلالها تطبيق مقياس الاحتياجات التدريبية على عينة قصدية، وفي ضوء نتائجها تم البناء للبرنامج التدريبي في الشقين المتعلقين بالمهارات النفسية والبيداغوجية، والعمد إلى تطبيقه تاليا، على أفراد العينة بواقع خمس جلسات أسبوعيا، ولتتراوح مدة الجلسة ما بين (30-45) دقيقة، ثم أرفق الباحث بالتطبيق مقياس تقييم المهارات النفسية والبيداغوجية للتحقق من فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية المهارات والتأكد من صحة الفروض. كما تمت الاستعانة باختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA) لتقصي دلالة الفروق (T-Test) بين متوسطات متغيرات الدراسة، وقد أسفرت نتائج الدراسة المتوصّل لها عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للجنس والخبرة المهنية، بعد تطبيق البرنامج التدريبي، مع عدم تسجيل فروق ذات دلالة على متغير المؤهل العلمي. كما خلصت الدراسة إلى وجود فاعلية للبرنامج التدريبي المقترح لتنمية المهارات النفسية والبيداغوجية لدى معلمي أطفال مدارس الصم والبكم بالمرحلة الابتدائية، حيث أظهرت تحسنا في درجات المعلمين بالعينة للقياس القبلي والبعدي لصالح القبلي على مقياس الاحتياجات التدريبية، وبعد تطبيق البرنامج التدريبي واتباعه بمقياس تقييم الأداء للمهارات لتكون النتيجة لصالح البعدي وتتقلص احتياجات المعلمين ويظهروا تحسنا بأدائهم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2167 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/387 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بن عثمان، إسمهان, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 143 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21-31سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، مهارات اللغة، الإعاقة العقلية، الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة في البيئة الجزائرية والتحقق من فاعليته. ولتحقيق أغراض الدراسة، يتم إعداد وتصميم هذا البرنامج بناء على ما يتم تشخيصه من اضطرابات تخص مهارات اللغة الأربعة (الاستماع، التحدث، الاستعداد للكتابة والاستعداد للقراءة) في المركز البيداغوجي النفسي للمعاقين ذهنيا بمدينة علي منجلي لولاية قسنطينة. تتكون عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة، تتراوح أعمارهم بين (7-8) سنوات يعانون من اضطرابات في مهارات اللغة المذكورة أعلاه، ويتمتعون بنسبة ذكاء بين (50-70) باستخدام مقياس "ستانفورد بينيه" النسخة الرابعة. وباعتماد المنهج شبه التجريبي جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: اختبار تقييم مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة). وأسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي)، ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي)، ومتوسطات درجاتهم بعد مرور فترة شهر من المتابعة وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2249 تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة [نص مطبوع ] / بن عثمان، إسمهان, مؤلف ; حافري زهية غنية, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 143 ص : غلاف كارتوني ; 21-31سم + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، مهارات اللغة، الإعاقة العقلية، الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تصميم برنامج تدريبي لتنمية مهارات اللغة لدى عينة من الأطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة في البيئة الجزائرية والتحقق من فاعليته. ولتحقيق أغراض الدراسة، يتم إعداد وتصميم هذا البرنامج بناء على ما يتم تشخيصه من اضطرابات تخص مهارات اللغة الأربعة (الاستماع، التحدث، الاستعداد للكتابة والاستعداد للقراءة) في المركز البيداغوجي النفسي للمعاقين ذهنيا بمدينة علي منجلي لولاية قسنطينة. تتكون عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة، تتراوح أعمارهم بين (7-8) سنوات يعانون من اضطرابات في مهارات اللغة المذكورة أعلاه، ويتمتعون بنسبة ذكاء بين (50-70) باستخدام مقياس "ستانفورد بينيه" النسخة الرابعة. وباعتماد المنهج شبه التجريبي جرى تقسيم العينة الكلية إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة. واستخدمت الدراسة في سعيها للتحقق من صحة الفروض الأدوات التالية: اختبار تقييم مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة)، برنامج تعليمي لتنمية مهارات اللغة للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الخفيفة (من إعداد الباحثة). وأسفرت الدراسة الحالية عن مجموعة من النتائج كما يلي: 1- بالنسبة للفرض الأول اتضح وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية ومتوسطات درجات أقرانهم من أفراد المجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 2- وفيما يتعلق بالفرض الثاني أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج (القياس القبلي)، ومتوسطات درجاتهم بعد تطبيق البرنامج التدريبي (القياس البعدي)، وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة لصالح القياس البعدي. 3- كما أوضحت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الثالث أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لأفراد المجموعة الضابطة في اختبار تقييم مهارات اللغة المستخدم في الدراسة. 4- كما بينت نتائج الدراسة الخاصة بالفرض الرابع أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج (القياس البعدي)، ومتوسطات درجاتهم بعد مرور فترة شهر من المتابعة وذلك على درجات اختبار تقييم مهارات اللغة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/2249 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/392 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان / حافري زهية غنية
عنوان : دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حافري زهية غنية, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2014 عدد الصفحات : 499 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العاب الفيديو الجدية- العاب فيديو الصحة- لعبة الفيديو Re-Mission- الفعالية الذاتية- جودة الحياة- التوظيف العقلي- الفضاء الخيالي- العقلنة- فعالية الدفاعات. نقطة للمضمون : تعتبر لعبة الفيديو المسماة رومسيون Re-Mission الموجهة لمرضى السرطان من العاب الفيديو الجدية « serious game » و العاب الفيديو الصحة «Health video games » أكثر تحديدا، و هدفت الدراسة الحالية للبحث عن دور هذه اللعبة في التسيير الذاتي للمرض عند المراهق المصاب بالسرطان هذا من جهة، و إنعاش توظيفهم العقلي من جهة أخرى. انقسمت الدراسة إلى نوعين من التناول؛ تم مقاربة الشطر الأول منها و الخاص بالتسيير الذاتي للمرض و ما يندرج تحته من أبعاد (الشعور بالفعالية الذاتية وجودة الحياة) بالاستناد لنظرية التعلم الاجتماعي لألبرت بوندراAlbert Bandura ، أما الشطر الثاني من الدراسة و المتعلق بالتوظيف العقلي و ما يندرج تحته من أبعاد (الفضاء الخيالي، العقلنة، فعالية الدفاعات) فتمت مقاربته بالاستناد لمنطلقات مدرسة البسيكوسوماتيك التحليلي لبيار مارتيPierre Marty . دراسة اتبع فيها المنهج التجريبي و بقياس قبلي و بعدي. اشتملت الدراسة على عينة قوامها 63 مراهقا و مراهقة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الأول تم توزيعهم بطريقة عشوائية طبقية (سن و جنس) بين مجموعتين؛ تجريبية و ضابطة. ثم اختير 10 أفراد منهم بطريقة قصدية من المجموعة تجريبية و الضابطة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الثاني. لمعالجة موضوع الدراسة تم الاستناد لمقياس الشعور بالفعالية الذاتية SEP و مقياسي جودة الحياة PedsQl C.M لأجل تقييم التسيير الذاتي للمرض. مقابلة بأسئلة نصف موجهة و اختبار الروشاخ لتقصي التوظيف العقلي. كشفت الدراسة من خلال اختبار "T" للمقارنة بين المتوسطات الحسابيية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لصالح أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية، و تحسين جودة الحياة حسب المراهقين و آراء آباءهم، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية و جودة الحياة تعزى لمتغير السن و الجنس. ما يشير إلى أن المجموعة التجريبية استفادت من المعالجة التي تلقتها و تحققت الفرضية العامة الأولى بخصوص الدور الايجابي للعبة الفيديو Re-Mission في التسيير الذاتي للمرض لدى المراهقين المصابين بالسرطان. كما كشف تحليل برتوكولات اختبار الروشاخ، تحقق فرضية البعد الأول في التوظيف العقلي بظهور فضاء خيالي أقل تدهورا في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في المجموعة التجريبية منه في المجموعة الضابطة. أما فرضيات البعد الثاني حول العقلنة فلم تتأكد تماما بخصوص التعبير العدواني و ربط عاطفة/ تمثيلة رغم التحسن الظاهر في باقي العناصر المشكلة للعقلنة، كون أفراد العينة الضابطة سجلوا نتائج جيدة بخصوصها أيضا. أما فرضية البعد الثالث حول فعالية الدفاعات فقد تحققت. ما يشير إلى أن دور لعبة الفيديو Re-Mission لم تتأكد تماما بخصوص إنعاش التوظيف العقلي في بعد العقلنة، غير أن التحسن في أبعاد العقلنة مجتمعة تشير إلى توظيف عقلي أفضل و الذي تم إنعاشه لدى المراهقين في المجموعة التجريبية اللذين تناولوا لعبة الفيديو Re-Mission. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/532 دور لعبة الفيديو رومسيون في التسيير الذاتي للمرض و إنعاش التوظيف العقلي لدى المراهق المصاب بالسرطان [نص مطبوع ] / حافري زهية غنية, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2014 . - 499 ص : غلاف كارتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العاب الفيديو الجدية- العاب فيديو الصحة- لعبة الفيديو Re-Mission- الفعالية الذاتية- جودة الحياة- التوظيف العقلي- الفضاء الخيالي- العقلنة- فعالية الدفاعات. نقطة للمضمون : تعتبر لعبة الفيديو المسماة رومسيون Re-Mission الموجهة لمرضى السرطان من العاب الفيديو الجدية « serious game » و العاب الفيديو الصحة «Health video games » أكثر تحديدا، و هدفت الدراسة الحالية للبحث عن دور هذه اللعبة في التسيير الذاتي للمرض عند المراهق المصاب بالسرطان هذا من جهة، و إنعاش توظيفهم العقلي من جهة أخرى. انقسمت الدراسة إلى نوعين من التناول؛ تم مقاربة الشطر الأول منها و الخاص بالتسيير الذاتي للمرض و ما يندرج تحته من أبعاد (الشعور بالفعالية الذاتية وجودة الحياة) بالاستناد لنظرية التعلم الاجتماعي لألبرت بوندراAlbert Bandura ، أما الشطر الثاني من الدراسة و المتعلق بالتوظيف العقلي و ما يندرج تحته من أبعاد (الفضاء الخيالي، العقلنة، فعالية الدفاعات) فتمت مقاربته بالاستناد لمنطلقات مدرسة البسيكوسوماتيك التحليلي لبيار مارتيPierre Marty . دراسة اتبع فيها المنهج التجريبي و بقياس قبلي و بعدي. اشتملت الدراسة على عينة قوامها 63 مراهقا و مراهقة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الأول تم توزيعهم بطريقة عشوائية طبقية (سن و جنس) بين مجموعتين؛ تجريبية و ضابطة. ثم اختير 10 أفراد منهم بطريقة قصدية من المجموعة تجريبية و الضابطة لمعالجة فرضيات الدراسة في شطرها الثاني. لمعالجة موضوع الدراسة تم الاستناد لمقياس الشعور بالفعالية الذاتية SEP و مقياسي جودة الحياة PedsQl C.M لأجل تقييم التسيير الذاتي للمرض. مقابلة بأسئلة نصف موجهة و اختبار الروشاخ لتقصي التوظيف العقلي. كشفت الدراسة من خلال اختبار "T" للمقارنة بين المتوسطات الحسابيية للمجموعتين الضابطة والتجريبية وجود فروق دالة إحصائيا بين المتوسطين الحسابيين لصالح أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية، و تحسين جودة الحياة حسب المراهقين و آراء آباءهم، كما أظهرت نتائج الدراسة عدم وجود فروق دالة بين أفراد المجموعة التجريبية حول الشعور بالفعالية الذاتية و جودة الحياة تعزى لمتغير السن و الجنس. ما يشير إلى أن المجموعة التجريبية استفادت من المعالجة التي تلقتها و تحققت الفرضية العامة الأولى بخصوص الدور الايجابي للعبة الفيديو Re-Mission في التسيير الذاتي للمرض لدى المراهقين المصابين بالسرطان. كما كشف تحليل برتوكولات اختبار الروشاخ، تحقق فرضية البعد الأول في التوظيف العقلي بظهور فضاء خيالي أقل تدهورا في التطبيق البعدي مقارنة بالتطبيق القبلي في المجموعة التجريبية منه في المجموعة الضابطة. أما فرضيات البعد الثاني حول العقلنة فلم تتأكد تماما بخصوص التعبير العدواني و ربط عاطفة/ تمثيلة رغم التحسن الظاهر في باقي العناصر المشكلة للعقلنة، كون أفراد العينة الضابطة سجلوا نتائج جيدة بخصوصها أيضا. أما فرضية البعد الثالث حول فعالية الدفاعات فقد تحققت. ما يشير إلى أن دور لعبة الفيديو Re-Mission لم تتأكد تماما بخصوص إنعاش التوظيف العقلي في بعد العقلنة، غير أن التحسن في أبعاد العقلنة مجتمعة تشير إلى توظيف عقلي أفضل و الذي تم إنعاشه لدى المراهقين في المجموعة التجريبية اللذين تناولوا لعبة الفيديو Re-Mission. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/532 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/35 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/367 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مساهمة البعد الثقافي في اطلاق سيرورة الجَلَدْ لدى ضحايا فياضانات غرداية. / حافري زهية غنية
عنوان : مساهمة البعد الثقافي في اطلاق سيرورة الجَلَدْ لدى ضحايا فياضانات غرداية. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : حافري زهية غنية, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : 164ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصدمة، ضحايا الفياضنات ،الجلد خلاصة : يعتبر التعرض للصدمات أمرا عاما يشترك فيه الجميع، لكن الاختلاف يكمن في السببية التي تعطى لتفسير هذه الصدمات والمعنى والرابط الذي يبنى حولها، والتي على أساسها تك ون استجاباته. وتظهر أهمية هذه الرؤية المزدوجة عندما نعي بأن التجارب الصدمية تكتمل على المستوى الفردي وكذا المستوى الاجتماعي الثقافي. وقد حاول هذا البحث بشقيه النظري والتطبيقي الإلمام بمفهوم الجلد في ارتباطه بالزاد الثقافي للفرد كأرضية يرتكز عليها للقيام بامتصاص فكرة ما حدث له. وهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة البعد الثقافي من بعد إيماني وتكاتف اجتماعي وتقاليد اجتماعية على تجاوز الصدمة كصيغة أولية لبداية انطلاق سيرورة الجلد. وقد تم تصميم الدراسة بحيث تجرى على عينة من ضحايا فيضانات غرداية، أعمارهم تتراوح من 24 إلى 40 سنة. وقد اشتملت عينة البحث على 47 حالة من الذكور والإناث. و استخدم في جمع البيانات استبيان من تصميم الباحثة، وتم التوصل من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد نسبة مساهمة كل بعد من الأبعاد الثلاثة.كما اتضح من النتائج وجود فروق جوهرية في مساهمة الأبعاد الثلاثة.لاستخلاص أن ما تتميز به الثقافة الميزابية من خصوصية لها قدرتها على أن تنفخ على جمر الجلد و تغذي عوامله بالقوة عند أولئك اللذين يتبنونها مساهمة البعد الثقافي في اطلاق سيرورة الجَلَدْ لدى ضحايا فياضانات غرداية. [نص مطبوع ] / حافري زهية غنية, مؤلف ; محمد الصغير ،شرفي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2009 . - 164ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصدمة، ضحايا الفياضنات ،الجلد خلاصة : يعتبر التعرض للصدمات أمرا عاما يشترك فيه الجميع، لكن الاختلاف يكمن في السببية التي تعطى لتفسير هذه الصدمات والمعنى والرابط الذي يبنى حولها، والتي على أساسها تك ون استجاباته. وتظهر أهمية هذه الرؤية المزدوجة عندما نعي بأن التجارب الصدمية تكتمل على المستوى الفردي وكذا المستوى الاجتماعي الثقافي. وقد حاول هذا البحث بشقيه النظري والتطبيقي الإلمام بمفهوم الجلد في ارتباطه بالزاد الثقافي للفرد كأرضية يرتكز عليها للقيام بامتصاص فكرة ما حدث له. وهدفت الدراسة إلى الكشف عن مدى مساهمة البعد الثقافي من بعد إيماني وتكاتف اجتماعي وتقاليد اجتماعية على تجاوز الصدمة كصيغة أولية لبداية انطلاق سيرورة الجلد. وقد تم تصميم الدراسة بحيث تجرى على عينة من ضحايا فيضانات غرداية، أعمارهم تتراوح من 24 إلى 40 سنة. وقد اشتملت عينة البحث على 47 حالة من الذكور والإناث. و استخدم في جمع البيانات استبيان من تصميم الباحثة، وتم التوصل من خلال التحليل الإحصائي إلى تحديد نسبة مساهمة كل بعد من الأبعاد الثلاثة.كما اتضح من النتائج وجود فروق جوهرية في مساهمة الأبعاد الثلاثة.لاستخلاص أن ما تتميز به الثقافة الميزابية من خصوصية لها قدرتها على أن تنفخ على جمر الجلد و تغذي عوامله بالقوة عند أولئك اللذين يتبنونها نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/130 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة