تفصيل المؤلف
مؤلف خالد زيغمي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
كتاب تاريخ اداب العرب لمصطفى صادق الرافعي - قراءة في المنهج- / خالد زيغمي
عنوان : كتاب تاريخ اداب العرب لمصطفى صادق الرافعي - قراءة في المنهج- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خالد زيغمي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2009 عدد الصفحات : 262ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تاريخ آداب العرب ،مصطفى صادق الرافعي خلاصة : من أهم القضايا التي تهّتم بها النظريّة الأدبيّة العربيّة الحديثة، مسألة التأريخ للأدب العربي من حيث المنهج الذي كتب به، ومن حيث المفاهيم الفلسفيّة التي تحكمت في طبيعة مناهجه. وقد اختار هذا البحث قراءة مدوّنة في هذا الإطار، تتمّثل في كتاب "تاريخ آداب العرب" لمصطفى صادق الرّافعي. وقد كتبها صاحبها في بداية القرن العشرين في فترة زمنيّة حرجة، وفي بعض الظروف الحسّاسة التي كانت تمرّ بها الأمة العربيّة والإسلاميّة. وقد أعطى البحث بتناوله لهذه المدوّنة، صورة عن الكثير من الإشكاليّات الخطيرة التي كانت تدور في فلك النظريّة الأدبيّة العربيّة مطلع القرن العشرين، وهي في فترة التشكل الجنيني الأوّل. ومن أخطر الإشكاليات، إشكاليّة القديم والجديد، وقضية تطبيق مناهج الدراسات الأدبيّة الغربيّة في حقل الدراسات العربيّة. وقد اتضح من خلال هذا البحث، أن الرّافعي قد أبدع منهجا جديدا سماه الدّارسون بنظريّة الفنون، واعتبروه هو أول من أّلف وفق هذا المنهج، الذي خالف به منهج نظريّة العصور الأدبيّة، أو ما يُسمى بالنظريّة المدرسيّة. ومن أهمّ ما تميّزت به مدوّنة الرّافعي، إدراجها لمبحث واسع حول إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة، وقد ر ّ كز البحث على توضيح الخلفيات الفلسفيّة وراء هذا الاختيار المنهجيّ، كما درس بإمعان الآليات التقنيّة المنهجيّة التي عرض بها الرّافعي هذا الجانب من تاريخ الأدب. وتوصّل البحث إلى بعض النتائج، من أهمها أنّ الرافعي قد أسّس مشروعه التاريخيّ على رؤية خاصة ومقدّسة للغة العربية والعرب، وللقرآن الكريم باعتباره أرقى نص لغويّ عربيّ عرفه تاريخ البشريّة. وقد ختم البحث بتوصية أن ُتدرس رؤية الرّافعي ّللغة في دراسة على حدة لأّنها رؤية فريدة من تاريخ النظرية الادبية العربية الحديثة. كتاب تاريخ اداب العرب لمصطفى صادق الرافعي - قراءة في المنهج- [نص مطبوع ] / خالد زيغمي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2009 . - 262ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي تاريخ آداب العرب ،مصطفى صادق الرافعي خلاصة : من أهم القضايا التي تهّتم بها النظريّة الأدبيّة العربيّة الحديثة، مسألة التأريخ للأدب العربي من حيث المنهج الذي كتب به، ومن حيث المفاهيم الفلسفيّة التي تحكمت في طبيعة مناهجه. وقد اختار هذا البحث قراءة مدوّنة في هذا الإطار، تتمّثل في كتاب "تاريخ آداب العرب" لمصطفى صادق الرّافعي. وقد كتبها صاحبها في بداية القرن العشرين في فترة زمنيّة حرجة، وفي بعض الظروف الحسّاسة التي كانت تمرّ بها الأمة العربيّة والإسلاميّة. وقد أعطى البحث بتناوله لهذه المدوّنة، صورة عن الكثير من الإشكاليّات الخطيرة التي كانت تدور في فلك النظريّة الأدبيّة العربيّة مطلع القرن العشرين، وهي في فترة التشكل الجنيني الأوّل. ومن أخطر الإشكاليات، إشكاليّة القديم والجديد، وقضية تطبيق مناهج الدراسات الأدبيّة الغربيّة في حقل الدراسات العربيّة. وقد اتضح من خلال هذا البحث، أن الرّافعي قد أبدع منهجا جديدا سماه الدّارسون بنظريّة الفنون، واعتبروه هو أول من أّلف وفق هذا المنهج، الذي خالف به منهج نظريّة العصور الأدبيّة، أو ما يُسمى بالنظريّة المدرسيّة. ومن أهمّ ما تميّزت به مدوّنة الرّافعي، إدراجها لمبحث واسع حول إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة، وقد ر ّ كز البحث على توضيح الخلفيات الفلسفيّة وراء هذا الاختيار المنهجيّ، كما درس بإمعان الآليات التقنيّة المنهجيّة التي عرض بها الرّافعي هذا الجانب من تاريخ الأدب. وتوصّل البحث إلى بعض النتائج، من أهمها أنّ الرافعي قد أسّس مشروعه التاريخيّ على رؤية خاصة ومقدّسة للغة العربية والعرب، وللقرآن الكريم باعتباره أرقى نص لغويّ عربيّ عرفه تاريخ البشريّة. وقد ختم البحث بتوصية أن ُتدرس رؤية الرّافعي ّللغة في دراسة على حدة لأّنها رؤية فريدة من تاريخ النظرية الادبية العربية الحديثة. نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 226/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : مناهج التاريخ الأدبي وخلفياتها النظرية خلال القرن العشرين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خالد زيغمي, مؤلف ; بومنجل, عبد المالك, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 425 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المناهج ، التاريخ الأدبي ، خلاصة : تتوخى هذه الدراسة، تناول مسألة المنهج الذي كُتب به تاريخ الأدب العربي، خلال القرن العشرين. وما تاريخ الأدب العربي سوى مكوّن من مكونات التراث العربي عامة، إن لم نقل هو من أهم مكوناته، على اعتبار أنه يؤسس لمعرفة مجتمعية، وأذواق فردية، وحقائق تاريخية، وثيقة الصلة بالهوية الثقافية العربية. وانطلقت الدراسة من فرضية أن مسألة المنهج الذي بُحث به الأدب وأُرّخ له في القرن العشرين، قد خضعت لعملية نمذجة غربية، بدأت مع جهود المستشرقين الأوائل، بتكريس الفكر الوضعي، والبحث الفيلولوجي اللغوي. وإثر ذاك وبحكم بعض الظروف التاريخية، تَبع المؤرخون العرب الأوائل، مناهج المستشرقين، وصار نمطهم هو السائد خلال القرن العشرين. كما أن منهج البحث الأدبي، استرفد الكثير من الآليات من المنهج التاريخي اللانسوني، الذي اكتشفته الدراسات العربية عبر بعض الدارسين العرب الذين ثاقفوا الغرب مباشرة. وقد برز بعض المؤرخين العرب، أمثال، جرجي زيدان، شوقي ضيف، وحنا الفاخوري، وصارت أعمالهم هي النموذج المحتذى. وتكلس المنهج بسبب المواضعات البيداغوجية التي أقرتها المؤسسات التربوية والجامعية. بيد أن عديد الدراسين العرب اليوم، يلحون على ضرورة مراجعة هذه المواضعات، والحرص على ترهين تاريخ الأدب العربي، وفق احتياجات وتوقعات الأجيال الحالية، ووفق الشروط الثقافية والتاريخية التي تعيشها الأوطان العربية في هذه المرحلة الحاسمة، في ظل تأثيرات الحداثة، والعولمة الثقافية، والانفتاح المعرفي والعلمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/553 مناهج التاريخ الأدبي وخلفياتها النظرية خلال القرن العشرين [نص مطبوع ] / خالد زيغمي, مؤلف ; بومنجل, عبد المالك, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 425 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي المناهج ، التاريخ الأدبي ، خلاصة : تتوخى هذه الدراسة، تناول مسألة المنهج الذي كُتب به تاريخ الأدب العربي، خلال القرن العشرين. وما تاريخ الأدب العربي سوى مكوّن من مكونات التراث العربي عامة، إن لم نقل هو من أهم مكوناته، على اعتبار أنه يؤسس لمعرفة مجتمعية، وأذواق فردية، وحقائق تاريخية، وثيقة الصلة بالهوية الثقافية العربية. وانطلقت الدراسة من فرضية أن مسألة المنهج الذي بُحث به الأدب وأُرّخ له في القرن العشرين، قد خضعت لعملية نمذجة غربية، بدأت مع جهود المستشرقين الأوائل، بتكريس الفكر الوضعي، والبحث الفيلولوجي اللغوي. وإثر ذاك وبحكم بعض الظروف التاريخية، تَبع المؤرخون العرب الأوائل، مناهج المستشرقين، وصار نمطهم هو السائد خلال القرن العشرين. كما أن منهج البحث الأدبي، استرفد الكثير من الآليات من المنهج التاريخي اللانسوني، الذي اكتشفته الدراسات العربية عبر بعض الدارسين العرب الذين ثاقفوا الغرب مباشرة. وقد برز بعض المؤرخين العرب، أمثال، جرجي زيدان، شوقي ضيف، وحنا الفاخوري، وصارت أعمالهم هي النموذج المحتذى. وتكلس المنهج بسبب المواضعات البيداغوجية التي أقرتها المؤسسات التربوية والجامعية. بيد أن عديد الدراسين العرب اليوم، يلحون على ضرورة مراجعة هذه المواضعات، والحرص على ترهين تاريخ الأدب العربي، وفق احتياجات وتوقعات الأجيال الحالية، ووفق الشروط الثقافية والتاريخية التي تعيشها الأوطان العربية في هذه المرحلة الحاسمة، في ظل تأثيرات الحداثة، والعولمة الثقافية، والانفتاح المعرفي والعلمي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/553 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/460 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/53 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة