تفصيل المؤلف
مؤلف راشدي،حسان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)
Affiner la recherche
اشكالة المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية - الشعر العربي الحديث بنياته . وابدالاتها نموذجا. / خلفي حليمة
عنوان : اشكالة المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية - الشعر العربي الحديث بنياته . وابدالاتها نموذجا. نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : خلفي حليمة, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 147ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي إشكالية المنهج ،الشعر العربي الحديث ،محمد بنيس ، في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/63 اشكالة المنهج في تجربة محمد بنيس النقدية - الشعر العربي الحديث بنياته . وابدالاتها نموذجا. [نص مطبوع ] / خلفي حليمة, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 147ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 272/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/494 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الدرس السردي في الخطاب النقدي المعاصر مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بارش زهيرة, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2010 عدد الصفحات : 169ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد عربي -السرديات-سعيد يقطين خلاصة : يعتبر البحث في مجال السرديات العربية من أبرز القضايا والظواهر التي أخذت تستقطب اهتمام الدارسين والباحثين العرب؛ فقدمت دراسات وأبحاث جعلت السرد محورا هاما من محاور الجدل الثقافي في الوطن العربي. وقد حاول البحث إماطة اللثام عن تجربة نقدية لواحد من أهم النقاد العرب، الذين شكلوا صوتا متميزا في الساحة النقدية الأدبية، هذا الناقد هو "سعيد يقطين"، حيث تبنى في تجربته طريقا وسطا يقوم على التفاعل بين كل من الموروث العربي والفكر الغربي، وذلك بإقامة علاقة بينهما على أساس الحوار العميق الرامي إلى التأصيل والإبد اع بعيدا عن أي عقد ثقافية أو حضارية. وتجلى ذلك من خلال المقاربة التحليلة للمؤلفين "تحليل الخطاب الروائي"، "انفتاح النص الروائي" والتي حاولت إبراز مدى تمثل الناقد للتوجهات السردية الغربية، وتوضيح مستوى الإبدال للمصطلح السردي عنده، حيث سعى يقطين من خلال هذين المؤلفين إلى إيجاد نظرية معرفية لتحليل الخطاب الروائي العربي، عن طريق الانتقال من المستوى النحوي أو التركيبي للخطاب والذي اشتغل عليه في المؤلف الأول، إلى المستوى الدلالي أو الوظيفي والذي اشتغل عليه في المؤلف الثاني، موسعا بذلك مجال اشتغال السرديات، معتبرا إياها علما مستقلا قائما بحد ذاته. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/86 الدرس السردي في الخطاب النقدي المعاصر مقاربة تحليلية في نموذج سعيد يقطين [نص مطبوع ] / بارش زهيرة, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2010 . - 169ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نقد عربي -السرديات-سعيد يقطين خلاصة : يعتبر البحث في مجال السرديات العربية من أبرز القضايا والظواهر التي أخذت تستقطب اهتمام الدارسين والباحثين العرب؛ فقدمت دراسات وأبحاث جعلت السرد محورا هاما من محاور الجدل الثقافي في الوطن العربي. وقد حاول البحث إماطة اللثام عن تجربة نقدية لواحد من أهم النقاد العرب، الذين شكلوا صوتا متميزا في الساحة النقدية الأدبية، هذا الناقد هو "سعيد يقطين"، حيث تبنى في تجربته طريقا وسطا يقوم على التفاعل بين كل من الموروث العربي والفكر الغربي، وذلك بإقامة علاقة بينهما على أساس الحوار العميق الرامي إلى التأصيل والإبد اع بعيدا عن أي عقد ثقافية أو حضارية. وتجلى ذلك من خلال المقاربة التحليلة للمؤلفين "تحليل الخطاب الروائي"، "انفتاح النص الروائي" والتي حاولت إبراز مدى تمثل الناقد للتوجهات السردية الغربية، وتوضيح مستوى الإبدال للمصطلح السردي عنده، حيث سعى يقطين من خلال هذين المؤلفين إلى إيجاد نظرية معرفية لتحليل الخطاب الروائي العربي، عن طريق الانتقال من المستوى النحوي أو التركيبي للخطاب والذي اشتغل عليه في المؤلف الأول، إلى المستوى الدلالي أو الوظيفي والذي اشتغل عليه في المؤلف الثاني، موسعا بذلك مجال اشتغال السرديات، معتبرا إياها علما مستقلا قائما بحد ذاته. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/86 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 229/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة السرد في النص القراني - قصة موسى عليه السلام نموجا / مجيطنة عبد الحق
عنوان : السرد في النص القراني - قصة موسى عليه السلام نموجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مجيطنة عبد الحق, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2010 عدد الصفحات : 172ص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السرد في النص القرآني، قصة سيدنا موسى السرد في النص القراني - قصة موسى عليه السلام نموجا [نص مطبوع ] / مجيطنة عبد الحق, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2010 . - 172ص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي السرد في النص القرآني، قصة سيدنا موسى نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 234/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : القصيدة المولدية عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني : دراسة موضوعية فنية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سعاد الوالي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 326 ص الأبعاد : 21*30 ص اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصيدة المولدية - ابن المخلوف القسنطيني - بنية المقدمات - اللغةالدينية - المديح النبوي - تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تعالج هذه الدراسة غرض المولديات عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني في القرن التاسع الهجري، من خلال دراسة موضوعية فنية لبعض القصائد المنتقاة من ديوانه "جني الجنتين في مدح خير الفرقتين". بحيث يسعى هذا البحث إلى التعريف بغرض المولديات، وإبراز أهميتها والتأسيس لها من خلال تأصيل جذور امتداد هذا الفن في المغرب العربـــي لاسيما زمن الشاعر (الدولة الحفصية) . وقد شملت الدراسة جانبين: جانب المضمون وجانب الشكل. ففي جانب المضمون تسعى الدراسة إلى إماطة اللثام عن الموضوعات التي تضمنتها قصائد الشاعر، أين تبرز المقدمات في نسيج القصائد المولدية كوحدات مفصلية متعالقة لا تنفصل عن محور الغرض الأساس الذي صيغت من أجله المولدية وهو المديح النبوي مما يثير لدى القارئ نوعا من المسائلة العقلية عن كنه وجود هذه المقدمات وإن كانت هناك علاقة تربطها بذلك الغرض ؟ ؛ بل وكيف أمكن لهذه الذات الشاعرة من خلق نسيج متعالق يحمل في فحواه العديد من المصطلحات المستمدة من الفكر الصوفي والتي ساهمت بشكل أساس في بلوة هذه المضامين التي حاولت من خلالها الذات أن تستقرأ حقائق وجودها مما يثير في ذهن القارئ عدة تساؤلات عن إمكانية انفتاح النص المولدي على الواقع واستيعاب حقائقه أم اعتباره فنا محايدا عن نسق الواقع ورهاناته؟. كما حاولت الدراسة في البناء الشكلي تأكيد حضور ذات الشاعر، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعد مرآة عاكسة لها بوصفه أساس الإبداع، بالكشف عن التقنيات الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في تشكيل قاموسه اللغوي، وكذا مختلف صوره الشعرية أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري كونها تدير دفة التجربة الفنية. وهنا نقف على أهم الصور والأساليب والأخيلة التي وظفها الشاعر في موضوعه وكذا مختلف التشكيلات الإيقاعية التي ساهمت في بلورة نسيج القصيدة المولدية عند الشاعر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1234 القصيدة المولدية عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني : دراسة موضوعية فنية [نص مطبوع ] / سعاد الوالي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 326 ص ; 21*30 ص.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي القصيدة المولدية - ابن المخلوف القسنطيني - بنية المقدمات - اللغةالدينية - المديح النبوي - تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : تعالج هذه الدراسة غرض المولديات عند الشاعر ابن الخلوف القسنطيني في القرن التاسع الهجري، من خلال دراسة موضوعية فنية لبعض القصائد المنتقاة من ديوانه "جني الجنتين في مدح خير الفرقتين". بحيث يسعى هذا البحث إلى التعريف بغرض المولديات، وإبراز أهميتها والتأسيس لها من خلال تأصيل جذور امتداد هذا الفن في المغرب العربـــي لاسيما زمن الشاعر (الدولة الحفصية) . وقد شملت الدراسة جانبين: جانب المضمون وجانب الشكل. ففي جانب المضمون تسعى الدراسة إلى إماطة اللثام عن الموضوعات التي تضمنتها قصائد الشاعر، أين تبرز المقدمات في نسيج القصائد المولدية كوحدات مفصلية متعالقة لا تنفصل عن محور الغرض الأساس الذي صيغت من أجله المولدية وهو المديح النبوي مما يثير لدى القارئ نوعا من المسائلة العقلية عن كنه وجود هذه المقدمات وإن كانت هناك علاقة تربطها بذلك الغرض ؟ ؛ بل وكيف أمكن لهذه الذات الشاعرة من خلق نسيج متعالق يحمل في فحواه العديد من المصطلحات المستمدة من الفكر الصوفي والتي ساهمت بشكل أساس في بلوة هذه المضامين التي حاولت من خلالها الذات أن تستقرأ حقائق وجودها مما يثير في ذهن القارئ عدة تساؤلات عن إمكانية انفتاح النص المولدي على الواقع واستيعاب حقائقه أم اعتباره فنا محايدا عن نسق الواقع ورهاناته؟. كما حاولت الدراسة في البناء الشكلي تأكيد حضور ذات الشاعر، عن طريق تعاملها مع الفن الذي يعد مرآة عاكسة لها بوصفه أساس الإبداع، بالكشف عن التقنيات الفنية المستخدمة من قبل الشاعر في تشكيل قاموسه اللغوي، وكذا مختلف صوره الشعرية أين تأخذ هناك الأنا الشاعرة في شعره موقعها المحوري كونها تدير دفة التجربة الفنية. وهنا نقف على أهم الصور والأساليب والأخيلة التي وظفها الشاعر في موضوعه وكذا مختلف التشكيلات الإيقاعية التي ساهمت في بلورة نسيج القصيدة المولدية عند الشاعر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1234 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/363 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/411 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سيميائية الخطاب الصوفي في الديوان الكبير لمحي الدين بن عربي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مسايل السعدي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 252ص Ill. : غلاف كارتوني الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب، التصوف، الشعر الصوفي، الديوان الكبير، المنهج السيميائي خلاصة : يتصدى هذا البحث لدراسة الخطاب الصوفي الشعري في الديوان الكبير لمحي الدين بن عربي من منظور سيميائي، وذلك لكون النص الشعري الصوفي يجيء مليئا بزخم معرفي كثيف، يدخل القارئ في عوالم لا متناهية تتحكم فيها جملة من الثنائيات الضدية مثل: الظاهر والباطن، الغامض والمبهم، الواقعي والماورائي، مما يحول النص إلى كم هائل من الرموز والإشارات لا يستطيع فك شفرتها إلا القارئ المريد المتسلح بآليات التحليل النقدي المعاصر. والسيمياء بوصفها منهجا نقديا امتلكت تلك القدرة الفائقة في تفكيك النص الشعري ذي الزخم العرفاني، لقد استطاعت هذه الدراسة أن تقف على بنية الرمز الصوفي المثبت في الديوان ثم تجاوزت ذلك إلى حلحلة العنوان وبعدها الحروف وثالثتها التراكيب ممثلة في التناصات السيميائية واستطاعت أن تضع يدها على أهم البنى العميقة التي يتمتع بها ديوان الشيخ الأكبر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1181 سيميائية الخطاب الصوفي في الديوان الكبير لمحي الدين بن عربي [نص مطبوع ] / مسايل السعدي, مؤلف ; راشدي،حسان, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 252ص : غلاف كارتوني + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الخطاب، التصوف، الشعر الصوفي، الديوان الكبير، المنهج السيميائي خلاصة : يتصدى هذا البحث لدراسة الخطاب الصوفي الشعري في الديوان الكبير لمحي الدين بن عربي من منظور سيميائي، وذلك لكون النص الشعري الصوفي يجيء مليئا بزخم معرفي كثيف، يدخل القارئ في عوالم لا متناهية تتحكم فيها جملة من الثنائيات الضدية مثل: الظاهر والباطن، الغامض والمبهم، الواقعي والماورائي، مما يحول النص إلى كم هائل من الرموز والإشارات لا يستطيع فك شفرتها إلا القارئ المريد المتسلح بآليات التحليل النقدي المعاصر. والسيمياء بوصفها منهجا نقديا امتلكت تلك القدرة الفائقة في تفكيك النص الشعري ذي الزخم العرفاني، لقد استطاعت هذه الدراسة أن تقف على بنية الرمز الصوفي المثبت في الديوان ثم تجاوزت ذلك إلى حلحلة العنوان وبعدها الحروف وثالثتها التراكيب ممثلة في التناصات السيميائية واستطاعت أن تضع يدها على أهم البنى العميقة التي يتمتع بها ديوان الشيخ الأكبر في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1181 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/326 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/490 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة كتاب تاريخ اداب العرب لمصطفى صادق الرافعي - قراءة في المنهج- / خالد زيغمي
Permalink