تفصيل المؤلف
مؤلف شرفي ،محمد الصغير |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (7)
Affiner la recherche
عنوان : السند الإجتماعي ودوره في في بناء الجلد عند أم الطفل المتخلف عقليا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فتيحة بن الطيب, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2020 عدد الصفحات : 381ص Ill. : غ م مص الأبعاد : 30*21سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المساندة الإجتماعية-الجلد-أم الطفل المتخلف عقليا تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في بناء سيرورة الجلد لدى أم الطفل المتخلف عقليا، والتعرف على مستوى هذه المساندة بمختلف مصادرها ومعرفة أثر كل بعد من أبعادها في بناء قدرة الجلد لديها، وكذا التعرف على مستوى الجلد لديها وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي مستعملتا الأدوات التالية : -مقياس المساندة الاجتماعية لأم الطفل المتخلف عقليا حيث قامت الباحثة بتصميمه والتأكد من خصائصه السيكوميترية على عينة أولية مكونة من (70) أم طفل متخلف عقليا. -سلم الجلد كنور- دافيدسون المعرب والمكيف للبيئة الجزائرية من طرف (شرفي، جار الله، 2009) كذلك تم التأكد من خصائصه السيكوميترية على عينة الدراسة الاستطلاعية المتمثلة في(70) أم طفل متخلف عقليا. كما تم تطبيق هاتين الأداتين على عينة أساسية متمثلة في (76) أم طفل المتخلف عقليا. واعتمدت الباحثة كذلك على المنهج العيادي لتعميق نتائج الدراسة ومعرفة مدى مساهمة كل من العوامل الذاتية والبيئية في بناء سيرورة الجلد لدى هذه الفئة من الأمهات بالاستعانة بالمقابلة العيادية والملاحظة والقيام بتحليل مضمون نتائجهما على عينة مكونة من (09) حالات. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : -تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من المساندة الاجتماعية. - احتلت المساندة الأسرية المرتبة الأولى بالنسبة لباقي مصادر المساندة الاجتماعية الأخرى. - لا تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من الجلد خاصة في بعد الكفاءة الذاتية ، التحكم في الانفعالات ، المشاعر الايجابية. - تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من الجلد في بعدي المساندة الاجتماعية والعامل الديني . ومن خلال تحليل مضمون المقابلات والملاحظة العيادية تبين مساهمة المساندة الاجتماعية خاصة بعد المساندة الأسرية كشكل من أشكال المساندة الغير رسمية ومساندة المراكز النفسية البيداغوجية وجمعيات أولياء المتخلفين عقليا التي تمثل المساندة الاجتماعية الرسمية ، وكذا توضح مساهمة العامل الديني في بناء الجلد لدى أمهات الأطفال المتخلفين عقليا أكثر من العوامل الأخرى ما يعكس دور العوامل البيئية الخارجية في تفعيل العوامل الذاتية وبالتالي نسيج سيرورة الجلد لدى هذه الفئة من الأمهات . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1431 السند الإجتماعي ودوره في في بناء الجلد عند أم الطفل المتخلف عقليا [نص مطبوع ] / فتيحة بن الطيب, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2020 . - 381ص : غ م مص ; 30*21سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس المساندة الإجتماعية-الجلد-أم الطفل المتخلف عقليا تكشيف : 157 علم النفس الإكلينيكي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الدور الذي تلعبه المساندة الاجتماعية في بناء سيرورة الجلد لدى أم الطفل المتخلف عقليا، والتعرف على مستوى هذه المساندة بمختلف مصادرها ومعرفة أثر كل بعد من أبعادها في بناء قدرة الجلد لديها، وكذا التعرف على مستوى الجلد لديها وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي مستعملتا الأدوات التالية : -مقياس المساندة الاجتماعية لأم الطفل المتخلف عقليا حيث قامت الباحثة بتصميمه والتأكد من خصائصه السيكوميترية على عينة أولية مكونة من (70) أم طفل متخلف عقليا. -سلم الجلد كنور- دافيدسون المعرب والمكيف للبيئة الجزائرية من طرف (شرفي، جار الله، 2009) كذلك تم التأكد من خصائصه السيكوميترية على عينة الدراسة الاستطلاعية المتمثلة في(70) أم طفل متخلف عقليا. كما تم تطبيق هاتين الأداتين على عينة أساسية متمثلة في (76) أم طفل المتخلف عقليا. واعتمدت الباحثة كذلك على المنهج العيادي لتعميق نتائج الدراسة ومعرفة مدى مساهمة كل من العوامل الذاتية والبيئية في بناء سيرورة الجلد لدى هذه الفئة من الأمهات بالاستعانة بالمقابلة العيادية والملاحظة والقيام بتحليل مضمون نتائجهما على عينة مكونة من (09) حالات. وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية : -تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من المساندة الاجتماعية. - احتلت المساندة الأسرية المرتبة الأولى بالنسبة لباقي مصادر المساندة الاجتماعية الأخرى. - لا تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من الجلد خاصة في بعد الكفاءة الذاتية ، التحكم في الانفعالات ، المشاعر الايجابية. - تتمتع أمهات الأطفال المتخلفين عقليا بمستوى مرتفع من الجلد في بعدي المساندة الاجتماعية والعامل الديني . ومن خلال تحليل مضمون المقابلات والملاحظة العيادية تبين مساهمة المساندة الاجتماعية خاصة بعد المساندة الأسرية كشكل من أشكال المساندة الغير رسمية ومساندة المراكز النفسية البيداغوجية وجمعيات أولياء المتخلفين عقليا التي تمثل المساندة الاجتماعية الرسمية ، وكذا توضح مساهمة العامل الديني في بناء الجلد لدى أمهات الأطفال المتخلفين عقليا أكثر من العوامل الأخرى ما يعكس دور العوامل البيئية الخارجية في تفعيل العوامل الذاتية وبالتالي نسيج سيرورة الجلد لدى هذه الفئة من الأمهات . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1431 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/262 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة الصحة النفسية وعلاقتها بسوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري / جدو عبد الحفيظ
عنوان : الصحة النفسية وعلاقتها بسوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري : د ا رسة ميدانية عمى عينة من الزوجات المعنفات في ولاية بسكرة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدو عبد الحفيظ, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 254 ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصحة النفسية، العنف الزواجي، سوء التوافق الزواجي، الزوجة المعنفة ، المجتمع الجزائري. خلاصة : موضوع الدراسة الحالية يسلط الضوء على الصحة النفسية و علاقتها بسوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري، و قد انطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الصحة النفسية وسوء التوافق الزواجي و ظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري؟. و ذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه الارتباطي، ولقد اعتمد الباحث على الدراسة الاحصائية في البحث عن العلاقة الارتباطية الدالة احصائيا بين الاعراض المرضية و سوء التوافق الزواجي و بين الاعراض المرضية و العنف الزواجي ، و التطرق لأشكال العنف و الاعراض المرضية اكثر انتشارا لدى مفردات عينة الدراسة، و ذلك من خلال مقياس العنف الزواجي و مقياس الاعراض المرضية و مقياس التوافق الزواجي، واستخدام البرنامج الاحصائي spss19 ، من خلال عينة دراسة التي قدرت بـ 60 مفردة. و على الدراسة الإكلينيكية من خلال المقابلة العيادية و اختبار تفهم الموضوع TATو الملاحظة العيادية، و التي طبقت على حالتين من أجل التوصل إلى :هل يؤدي سوء التوافق الزواجي لظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري؟ من اهم النتائج التي توصل الباحث اليها ما يلي: • العنف الزواجي الاكثر انتشار لدى مفردات عينة الدراسة هو العنف النفسي بمتوسط حسابي قدر بـ13.26. •الاعراض المرضية الاكثر انتشارا لدى مفردات عينة الدراسة هو عرض : القلق حول الصحة و توهم المرض بمتوسط حسابي قدر بـ15.00. • البعد النفسي الاكثر ارتباط بسوء التوافق الزواجي من خلال ابعاد مقياس الاعراض المرضية هو القلق حول الصحة و توهم المرض. •تحققت الفرضية الاولى التي مفادها توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاعراض المرضية و سوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري بمعامل ارتباط قدر بـ 0.70 ، من خلال القلق حول الصحة و توهم المرض. •تحققت الفرضية الثانية و التي مفادها توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العنف الزواجي و الاعراض المرضية لدى الزوجة غير متوافقة زواجيا، بمعامل ارتباط قدر بـ 0.60 في بعد الاعراض الاكتئابية. •من خلال الدراسة الإكلينيكية توصل الباحث على ان سوء التوافق الزواجي يؤدي لظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري، و بذلك تحققت الفرضية لدى حالات الدراسة. الحالة الاولي تعاني من ( القلق- الاعراض الاكتئابية، الخوف) و الحالة الثانية تعاني من ( القلق، الاكتئاب، الاضطرابات السيكوسوماتية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1190 الصحة النفسية وعلاقتها بسوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري : د ا رسة ميدانية عمى عينة من الزوجات المعنفات في ولاية بسكرة [نص مطبوع ] / جدو عبد الحفيظ, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 254 ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الصحة النفسية، العنف الزواجي، سوء التوافق الزواجي، الزوجة المعنفة ، المجتمع الجزائري. خلاصة : موضوع الدراسة الحالية يسلط الضوء على الصحة النفسية و علاقتها بسوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري، و قد انطلقت الدراسة من التساؤل الأساسي: هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الصحة النفسية وسوء التوافق الزواجي و ظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري؟. و ذلك باستخدام المنهج الوصفي التحليلي بأسلوبه الارتباطي، ولقد اعتمد الباحث على الدراسة الاحصائية في البحث عن العلاقة الارتباطية الدالة احصائيا بين الاعراض المرضية و سوء التوافق الزواجي و بين الاعراض المرضية و العنف الزواجي ، و التطرق لأشكال العنف و الاعراض المرضية اكثر انتشارا لدى مفردات عينة الدراسة، و ذلك من خلال مقياس العنف الزواجي و مقياس الاعراض المرضية و مقياس التوافق الزواجي، واستخدام البرنامج الاحصائي spss19 ، من خلال عينة دراسة التي قدرت بـ 60 مفردة. و على الدراسة الإكلينيكية من خلال المقابلة العيادية و اختبار تفهم الموضوع TATو الملاحظة العيادية، و التي طبقت على حالتين من أجل التوصل إلى :هل يؤدي سوء التوافق الزواجي لظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري؟ من اهم النتائج التي توصل الباحث اليها ما يلي: • العنف الزواجي الاكثر انتشار لدى مفردات عينة الدراسة هو العنف النفسي بمتوسط حسابي قدر بـ13.26. •الاعراض المرضية الاكثر انتشارا لدى مفردات عينة الدراسة هو عرض : القلق حول الصحة و توهم المرض بمتوسط حسابي قدر بـ15.00. • البعد النفسي الاكثر ارتباط بسوء التوافق الزواجي من خلال ابعاد مقياس الاعراض المرضية هو القلق حول الصحة و توهم المرض. •تحققت الفرضية الاولى التي مفادها توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاعراض المرضية و سوء التوافق الزواجي لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري بمعامل ارتباط قدر بـ 0.70 ، من خلال القلق حول الصحة و توهم المرض. •تحققت الفرضية الثانية و التي مفادها توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين العنف الزواجي و الاعراض المرضية لدى الزوجة غير متوافقة زواجيا، بمعامل ارتباط قدر بـ 0.60 في بعد الاعراض الاكتئابية. •من خلال الدراسة الإكلينيكية توصل الباحث على ان سوء التوافق الزواجي يؤدي لظهور الاعراض المرضية لدى الزوجة المعنفة في المجتمع الجزائري، و بذلك تحققت الفرضية لدى حالات الدراسة. الحالة الاولي تعاني من ( القلق- الاعراض الاكتئابية، الخوف) و الحالة الثانية تعاني من ( القلق، الاكتئاب، الاضطرابات السيكوسوماتية). في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1190 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/221 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/330 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة العلاج النفسي بين الأشخاص،الأدوية المضادة للإكتئاب و تغير المرونة العصبية خلال مرض الإكتئاب الحاد / لعوج، مبروك
عنوان : العلاج النفسي بين الأشخاص،الأدوية المضادة للإكتئاب و تغير المرونة العصبية خلال مرض الإكتئاب الحاد : دراسة تجريبية على عينة من ولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : لعوج، مبروك, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 73 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العلاج النفسي،الإكتئاب،الإكتئاب الحاد العلاج النفسي بين الأشخاص،الأدوية المضادة للإكتئاب و تغير المرونة العصبية خلال مرض الإكتئاب الحاد : دراسة تجريبية على عينة من ولاية سطيف [نص مطبوع ] / لعوج، مبروك, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 73 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس العلاج النفسي،الإكتئاب،الإكتئاب الحاد نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/232 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سمات الشخصية و علاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم : -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بادي ،حياة, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 136 ص الأبعاد : 21*30 سم اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم - السمة - الشخصية خلاصة : ملخـص الدراسـة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/525 سمات الشخصية و علاقتها ببعض المتغيرات لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم : -دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية ببعض المدارس بمدينة بسكرة- [نص مطبوع ] / بادي ،حياة, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 136 ص ; 21*30 سم.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس صعوبات التعلم - السمة - الشخصية خلاصة : ملخـص الدراسـة: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على بعض سمات الشخصية التي تميز الأطفال ذوي صعوبات التعلم، لدى عينة من تلاميذ يعانون من صعوبات التعلم في الطور الابتدائي بولاية بسكرة. عددهم كان (155) ذكور وإناث من أقسام السنـة (الرابعة والخامسة) على مستوى عشرة (10) مدارس بولاية بسكرة، والّذين تتراوح أعمـارهم مـا بين (9 -12 سنة).اتبعت الباحثة في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة باستخدام: -مقياس تقدير الشخصية للأطفال. (إعداد: رونالد ب. رونر وترجمة د. ممدوحة محمد سلامة). -قائمة تقدير صعوبات التعلم الأكاديمية في المرحلة الابتدائية. (إعداد : د. بشير معمريه). أما النتائج فكانت كالأتي: - الصعوبة الأكثر انتشارا بين تلاميذ صعوبات التعلم هي صعوبة الحساب. - ظهرت سمتي الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية على أنهما أكثر سمات الشخصية المميزة للأطفال ذوي صعوبات التعلم . - لم تتحقق الفرضية الثالثة في شقها الخاص بسمة العدوان/العداء والتقدير السلبي للذات وعدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي والنظرة السلبية للحياة ، وتحققت في الشق الثاني الخاص بسمة الاعتمادية وعدم الكفاية الشخصية. - لم تتحقق الفرضية الرابعة في سمات الشخصية: العدوان/العداء، الاعتمادية، التقدير السلبي للذات عدم الكفاية الشخصية، عدم التجاوب الانفعالي وعدم الثبات الانفعالي و تحققت في سمة النظرة السلبية للحياة. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في سمات الشخصية بين الأطفال ذوي صعوبات التعلم تعزى إلى نوع الصعوبة. في الخط : http://hdl.handle.net/setif2/525 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/234 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة / بلعربي ،جموعي
عنوان : فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بلعربي ،جموعي, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 197ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فعالية -برنامج إرشادي-سلوك العدواني -الحاجات الارشادية -التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الد راسة الحالیة إلى تجریب فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادیة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الارشادیة للتلامیذ العدونیین والمنهج التجریبي بتصمیم المجموعة الواحدة بقیاس قبلي وقیاس بعدي للتأكد من فعالیة البرنامج الارشادي في التخفیف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبیان للحاجات الارشادیة اشتمل على ( 39 ) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسیة، حاجات اجتماعیة، حاجات د ا رسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على ( 40 ) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على ( 12 ) جلسة إرشادیة ( 12 ) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیة للتلامیذ العدوانیین. وأجریت الد ا رسة على عینة اشتملت ( على ( 94 ) تلمیذ وتلمیذة استخرجت منهم ( 34 ) تلمیذا ذوي عدوانیة في المرحلة الثانویة، وعلى عینة اشتملت على ( 12 تلمیذا وتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود ( 13 ) حاجة إرشادیة للتلامیذ العدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع ( 39 ) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي ( 85 %)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة .% الثانیة ب 2.50 ووزن نسبي 83.33 %، و"أشعر بالك ا رهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" ب 2.47 وو ز ن نسبي 82.33 كما توصلت الد ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01 . وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي .( 0.85 )، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي ( 0,69 )، و الغضب ( 0,51 )، و العداوة ( 0,65 في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1192 فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة وفقا لحاجاتهم الإرشادیة [نص مطبوع ] / بلعربي ،جموعي, مؤلف ; شرفي ،محمد الصغير, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 197ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس فعالية -برنامج إرشادي-سلوك العدواني -الحاجات الارشادية -التعليم الثانوي خلاصة : هدفت الد راسة الحالیة إلى تجریب فاعلیة برنامج إرشادي (معرفي- سلوكي) للتخفیف من السلوك العدواني لدى تلامیذ المرحلة الثانویة من خلال الكشف عن حاجاتهم الإرشادیة، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي للكشف عن الحاجات الارشادیة للتلامیذ العدونیین والمنهج التجریبي بتصمیم المجموعة الواحدة بقیاس قبلي وقیاس بعدي للتأكد من فعالیة البرنامج الارشادي في التخفیف من السلوك العدواني. استخدم الباحث استبیان للحاجات الارشادیة اشتمل على ( 39 ) عبارة تندرج ضمن ثلاثة أبعاد (حاجات نفسیة، حاجات اجتماعیة، حاجات د ا رسیة) ومقیاس السلوك العدواني اشتمل على ( 40 ) عبارة تندرج ضمن أربعة أبعاد (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة)، وبرنامج إرشادي معرفي-سلوكي اشتمل على ( 12 ) جلسة إرشادیة ( 12 ) جلسة مبنیة في ضوء تقدیر واقعي للحاجات الإرشادیة للتلامیذ العدوانیین. وأجریت الد ا رسة على عینة اشتملت ( على ( 94 ) تلمیذ وتلمیذة استخرجت منهم ( 34 ) تلمیذا ذوي عدوانیة في المرحلة الثانویة، وعلى عینة اشتملت على ( 12 تلمیذا وتلمیذة ذوي سلوك عدواني مرتفع. توصلت نتائج الد ا رسة إلى وجود ( 13 ) حاجة إرشادیة للتلامیذ العدوانیین بدرجة كبیرة من مجموع ( 39 ) حاجة إرشادیة، حیث كانت الحاجة "التغلب على الضغوط النفسیة داخل المؤسسة التربویة وخارجها" في على المرتبة الأولى بوسط مرجح 2.55 وزن نسبي ( 85 %)، و"تنتابني مشاعر القلق بشكل دائم ومستمر" في المرتبة .% الثانیة ب 2.50 ووزن نسبي 83.33 %، و"أشعر بالك ا رهیة والحقد تجاه زملائي وأساتذتي" ب 2.47 وو ز ن نسبي 82.33 كما توصلت الد ا رسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائیة بین القیاسین القبلي والبعدي في السلوك العدواني، وفي أبعاده الأربعة (العدوان الجسدي، العدوان اللفظي، الغضب، العداوة) عند مستوى الدلالة 0.01 . وأكدت النتائج على فعالیة البرنامج الارشادي المعرفي-السلوكي في التخفیف من السلوك العدواني بحجم أكثر كبیر في السلوك العدواني وفي بُعد العدوان اللفظي .( 0.85 )، وبحجم أثر متوسط في أبعاد العدو ان الجسدي ( 0,69 )، و الغضب ( 0,51 )، و العداوة ( 0,65 في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1192 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/220 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/293 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة مساهمة في دراسة الصورة الاشعورية للجسم لدى طفل ضحية الاستغلال الجنسي من طرف مراهق او راشد . دراسة سيكودينامية / بلحاج امينة
PermalinkPermalink