تفصيل المؤلف
مؤلف محمد زلاقي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (4)
Affiner la recherche
عنوان : جدل التراث والحداثة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بزان ربيحة, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 206ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي النقد العربي، الحداثة ، التراث ،جابر عصفور في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/129 جدل التراث والحداثة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور [نص مطبوع ] / بزان ربيحة, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 206ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 253/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : شعر ابي حمو موسى الزياني : دراسة أسلوبية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سليم بوزيدي, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 357ص الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر - أبو حمو موسى الزياني- دراسة أسلوبية - التركيب- الموسيقى الشعرية - الصورة الفنية تكشيف : 811 Poésie
خلاصة : يحاول هذا البحث أن يبرز مختلف التشكيلات الأسلوبية التي تضمنت انزياحا أسلوبيا، عند الشاعر المغربي "أَبِي حَمُّو مُوسَى الزِّيَانٍي"، هذا النص الذي يمثل خطابا شعريا متميزا يصدر عن سلطان الدولة الزيانية، والذي تميز شعره بسمات أسلوبية تعتمد في أغلبها على مبدا الانزياح. وقد تناولت في مَدْخَلِ البحث بعض مفاهيم الأسلوبية باعتبارها المنهج النقدي الذي أتاحت لي بعض آلياته الإجرائية مقاربة النصوص الشعرية مقاربة لغوية. فالفصل الأول تعرض للانزياحات الأسلوبية التركيبية وقيمتها الجمالية؛ على مستوى التراكيب الاسمية، والفعلية؛ التقديم والتأخير والحذف، والفصل والوصل. أما الفصل الثاني فركز على الصورة والخيال الشعري؛ واستجلاء البنيات التشبيهية، والاستعارية، والكنائية، وما طرأ عليها من انزياح أسلوبي مع ذكر المصادر التي استمد الشاعر منها عناصر الصورة الفنية. وبالنسبة للفصل الثالث فخصص لدراسة الموسيقى الشعرية بقسميها الداخلية والخارجية؛ وهو يكشف عن أهمية عنصر الموسيقى في النصوص الشعرية، وعن الدور المهم الذي تؤديه إلى جانب المستوى التركيبي والصورة للتأثير في المتلقي. وقد خلصت من خلال البحث إلى أن هذا التشكيل الأسلوبي يعتمد على دمج العناصر اللغوية في نص واحد، يجسد به الإبداع الشعري . . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1434 شعر ابي حمو موسى الزياني : دراسة أسلوبية [نص مطبوع ] / سليم بوزيدي, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 357ص + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي شعر - أبو حمو موسى الزياني- دراسة أسلوبية - التركيب- الموسيقى الشعرية - الصورة الفنية تكشيف : 811 Poésie
خلاصة : يحاول هذا البحث أن يبرز مختلف التشكيلات الأسلوبية التي تضمنت انزياحا أسلوبيا، عند الشاعر المغربي "أَبِي حَمُّو مُوسَى الزِّيَانٍي"، هذا النص الذي يمثل خطابا شعريا متميزا يصدر عن سلطان الدولة الزيانية، والذي تميز شعره بسمات أسلوبية تعتمد في أغلبها على مبدا الانزياح. وقد تناولت في مَدْخَلِ البحث بعض مفاهيم الأسلوبية باعتبارها المنهج النقدي الذي أتاحت لي بعض آلياته الإجرائية مقاربة النصوص الشعرية مقاربة لغوية. فالفصل الأول تعرض للانزياحات الأسلوبية التركيبية وقيمتها الجمالية؛ على مستوى التراكيب الاسمية، والفعلية؛ التقديم والتأخير والحذف، والفصل والوصل. أما الفصل الثاني فركز على الصورة والخيال الشعري؛ واستجلاء البنيات التشبيهية، والاستعارية، والكنائية، وما طرأ عليها من انزياح أسلوبي مع ذكر المصادر التي استمد الشاعر منها عناصر الصورة الفنية. وبالنسبة للفصل الثالث فخصص لدراسة الموسيقى الشعرية بقسميها الداخلية والخارجية؛ وهو يكشف عن أهمية عنصر الموسيقى في النصوص الشعرية، وعن الدور المهم الذي تؤديه إلى جانب المستوى التركيبي والصورة للتأثير في المتلقي. وقد خلصت من خلال البحث إلى أن هذا التشكيل الأسلوبي يعتمد على دمج العناصر اللغوية في نص واحد، يجسد به الإبداع الشعري . . في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1434 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/390 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية : دراسة سيميائية نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام سديرة, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 372 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الرحلة، القصيدة الجاهلية، السيمياء خلاصة : ما زال الشعر الجاهلي يشغل الدارسين و المهتمين بالفن عموما ، واهتماما مني بهذا النص المتميّز الذي يشكّل بجدارة الأصول الأولى للفن الشعري العربي الأصيل الذي يزخر بالقيم الفكرية، و المظاهر الجمالية ، واستجابة لميولي ، نشأ هذا البحث الذي يدور حول »مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية«، الذي شغل مساحة واسعة و أهمية كبيرة ، تعرض لها الكثير من النقاد و الكتاب . الأمر الذي شجعني لتتبع الرحلة في الشعر الجاهلي بمنهج سيميائي، حيث وجدت هذا النص - الشعر الجاهلي - مشبعا بالدلالات المتعدّدة والجماليات الفريدة ، تأسر لُبّ القارئ و تزيده امتاعا. إن» مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية «موضوع لطالما التزم به الشعراء الجاهليون في معظم قصائدهم الشعرية بعد الوقوف على الأطلال و ذكر الأحبة ، و لأجل هذا اهتديت إلى أن يكون موضوع بحثي موسوما ب : » مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية ـ دراسة سيميائية ـ «، و قد تملكتني رغبة عارمة في أن أسهم في الكشف عن الجوانب الخفية في الشعر الجاهلي خاصة و أن جل الدراسات اتسمت بالأفقية ، و مالت إلى الشرح والتفسير بدل الغوص في عوالم النص الشعري و اكتشاف قيمِه الفكرية ، و الفنية ، إضافة إلى أن هذه الدراسات متشابهة و تكتفي بالنتائج السابقة دون أن تفكر في أساليب مغايرة تستشرف الجديد الذي يكمن في مظان هذا الخطاب الشعري. و قد اخترت المنهج السيميائي لمقاربة النص الجاهلي ، لكنني لم أعتمد على هذا المنهج كليا ، بل أخذت ما يلائم طبيعة النص الشعري القديم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/642 مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية : دراسة سيميائية [نص مطبوع ] / سهام سديرة, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 372 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الرحلة، القصيدة الجاهلية، السيمياء خلاصة : ما زال الشعر الجاهلي يشغل الدارسين و المهتمين بالفن عموما ، واهتماما مني بهذا النص المتميّز الذي يشكّل بجدارة الأصول الأولى للفن الشعري العربي الأصيل الذي يزخر بالقيم الفكرية، و المظاهر الجمالية ، واستجابة لميولي ، نشأ هذا البحث الذي يدور حول »مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية«، الذي شغل مساحة واسعة و أهمية كبيرة ، تعرض لها الكثير من النقاد و الكتاب . الأمر الذي شجعني لتتبع الرحلة في الشعر الجاهلي بمنهج سيميائي، حيث وجدت هذا النص - الشعر الجاهلي - مشبعا بالدلالات المتعدّدة والجماليات الفريدة ، تأسر لُبّ القارئ و تزيده امتاعا. إن» مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية «موضوع لطالما التزم به الشعراء الجاهليون في معظم قصائدهم الشعرية بعد الوقوف على الأطلال و ذكر الأحبة ، و لأجل هذا اهتديت إلى أن يكون موضوع بحثي موسوما ب : » مقطع الرحلة في القصيدة الجاهلية ـ دراسة سيميائية ـ «، و قد تملكتني رغبة عارمة في أن أسهم في الكشف عن الجوانب الخفية في الشعر الجاهلي خاصة و أن جل الدراسات اتسمت بالأفقية ، و مالت إلى الشرح والتفسير بدل الغوص في عوالم النص الشعري و اكتشاف قيمِه الفكرية ، و الفنية ، إضافة إلى أن هذه الدراسات متشابهة و تكتفي بالنتائج السابقة دون أن تفكر في أساليب مغايرة تستشرف الجديد الذي يكمن في مظان هذا الخطاب الشعري. و قد اخترت المنهج السيميائي لمقاربة النص الجاهلي ، لكنني لم أعتمد على هذا المنهج كليا ، بل أخذت ما يلائم طبيعة النص الشعري القديم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/642 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/281 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/497 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : ملامح نظرية النص عند الجاحظ من خلال (البيان والتبيين). نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بوشلاغم بشرى, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 149ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نظرية النص ،البيان والتبيين خلاصة : بعد وقوف الدراسات اللسانية والنحوية طويلا عند مستوى الجملة -كأقصى ما توصلت إليه- ظهر ت الحاجةإلى توسيع عينة الدراسة، فاهتم الباحثون في هذا المجال بالنص، سواء أكان مكتوباأم شفويا - وظهر نتيجة ذلك علم اتخذ من النص موضوعا له هو "علم النص"، ودرس حدوده وشروط إنتاجه، كما عني كذلك بمستوييه الدلالي والتداولي، طامحا في ذلك إلى استجلاء شروط النصية، للوصول إلىنظرة شاملة للنص وقد حاول البحث تسخير جهده لاكتشاف هذه الظاهرة(النص) لكن ليس في طبيعتها الحديثةا والمعاصرة،بل في مدونةقديمة لاحد أعمدة الادب والنقد العربيين،ألا وهي كتاب"البيان والتبيين لصاحبه"أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/104 ملامح نظرية النص عند الجاحظ من خلال (البيان والتبيين). [نص مطبوع ] / بوشلاغم بشرى, مؤلف ; محمد زلاقي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 149ص ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي نظرية النص ،البيان والتبيين خلاصة : بعد وقوف الدراسات اللسانية والنحوية طويلا عند مستوى الجملة -كأقصى ما توصلت إليه- ظهر ت الحاجةإلى توسيع عينة الدراسة، فاهتم الباحثون في هذا المجال بالنص، سواء أكان مكتوباأم شفويا - وظهر نتيجة ذلك علم اتخذ من النص موضوعا له هو "علم النص"، ودرس حدوده وشروط إنتاجه، كما عني كذلك بمستوييه الدلالي والتداولي، طامحا في ذلك إلى استجلاء شروط النصية، للوصول إلىنظرة شاملة للنص وقد حاول البحث تسخير جهده لاكتشاف هذه الظاهرة(النص) لكن ليس في طبيعتها الحديثةا والمعاصرة،بل في مدونةقديمة لاحد أعمدة الادب والنقد العربيين،ألا وهي كتاب"البيان والتبيين لصاحبه"أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/104 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع 251/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة