تفصيل المؤلف
مؤلف مهداوي مروان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : تاخر سن الزواج وعلاقته بانخفاض معدلات الخصوبة في الوسط الحضري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مهداوي مروان, مؤلف ; فيروز زرارقة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 218ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تاخر سن الزواج، الخصبة ،البطالة ،عمل المرأة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/213 تاخر سن الزواج وعلاقته بانخفاض معدلات الخصوبة في الوسط الحضري [نص مطبوع ] / مهداوي مروان, مؤلف ; فيروز زرارقة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 218ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع تاخر سن الزواج، الخصبة ،البطالة ،عمل المرأة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/213 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/132 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري / مهداوي مروان
عنوان : دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري : دراسة ميدانية بمدينة سطيف نوع الوثيقة : وثيقة الكترونية مؤلفين : مهداوي مروان, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2022 عدد الصفحات : 336 ص Ill. : قرص مظغوط الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور، المؤسسات الاجتماعية، التنمية، الوعي البيئي، الوسط الحضري تكشيف : 301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا خلاصة : تناولت هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية الأساسية وإسهامها في حياة الإنسان وهي:( الأسرة، المدرسة المسجد، جماعات الرفاق، وسائل الإعلام)، حيث تناولت بالدراسة كل واحدة منها على حده. موضحة أهمية كل مؤسسة ومدى مساهمتها في تنمية الوعي البيئي بين فئات المجتمع، خصوصا ما يشهده العالم من أزمات وتلوث بيئي طال مناحي الحياة جميعاً، والذي بدوره فرض على المعنيين بالبيئة والصحة والتربية والإعلام في المجتمع تسليط الضوء على قضايا البيئة، وتقديم تربية بيئية تنمي وعي أفراد المجتمع. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (264) مفردة، وهم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة "سطيف، وتبعًا لذلك فقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج هامة، أهمها: أن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية دور منخفض في تنمية الوعي البيئي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،حيث احتلت مؤسسة المدرسة أعلى دور في تنمية الوعي البيئي بنسبة (54.66%)، تليها وسائل الإعلام بنسبة (52%)، ثم الأسرة بنسبة (48%)، ثم المسجد بنسبة (46.66%)، وأدنى المؤسسات دوراً جماعات الرفاق بنسبة (45.66%). كما تبين أنه بقدر ما يكون التكامل والتآلف بين هذه المؤسسات السالفة الذكر كلما نجحت في أداء أدوارها بنجاح، وإكساب الشباب أدوراً فعالة في الحياة، وقيماً إيجابية تنعكس في سلوكهم، وكلما تسارعت عجلة التقدم والنماء في المجتمع. كما توصلت لمجموعة من النتائج، والتي كونت لدى الباحث رؤية لمجموعة من التوصيات جاءت في نهاية هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية في تنمية الوعي البيئي بالوسط الحضري : دراسة ميدانية بمدينة سطيف [وثيقة الكترونية] / مهداوي مروان, مؤلف ; بلقاسم نويصر, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2022 . - 336 ص : قرص مظغوط + قرص مظغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الدور، المؤسسات الاجتماعية، التنمية، الوعي البيئي، الوسط الحضري تكشيف : 301 علم الاجتماع الأنتربولوجيا خلاصة : تناولت هذه الدراسة دور المؤسسات الاجتماعية الأساسية وإسهامها في حياة الإنسان وهي:( الأسرة، المدرسة المسجد، جماعات الرفاق، وسائل الإعلام)، حيث تناولت بالدراسة كل واحدة منها على حده. موضحة أهمية كل مؤسسة ومدى مساهمتها في تنمية الوعي البيئي بين فئات المجتمع، خصوصا ما يشهده العالم من أزمات وتلوث بيئي طال مناحي الحياة جميعاً، والذي بدوره فرض على المعنيين بالبيئة والصحة والتربية والإعلام في المجتمع تسليط الضوء على قضايا البيئة، وتقديم تربية بيئية تنمي وعي أفراد المجتمع. ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة تم تطبيق أداة الاستبيان على عينة قوامها (264) مفردة، وهم تلاميذ السنة الثالثة ثانوي بمدينة "سطيف، وتبعًا لذلك فقد أسفرت الدراسة على عدة نتائج هامة، أهمها: أن لمؤسسات التنشئة الاجتماعية دور منخفض في تنمية الوعي البيئي من وجهة نظر تلاميذ السنة الثالثة ثانوي،حيث احتلت مؤسسة المدرسة أعلى دور في تنمية الوعي البيئي بنسبة (54.66%)، تليها وسائل الإعلام بنسبة (52%)، ثم الأسرة بنسبة (48%)، ثم المسجد بنسبة (46.66%)، وأدنى المؤسسات دوراً جماعات الرفاق بنسبة (45.66%). كما تبين أنه بقدر ما يكون التكامل والتآلف بين هذه المؤسسات السالفة الذكر كلما نجحت في أداء أدوارها بنجاح، وإكساب الشباب أدوراً فعالة في الحياة، وقيماً إيجابية تنعكس في سلوكهم، وكلما تسارعت عجلة التقدم والنماء في المجتمع. كما توصلت لمجموعة من النتائج، والتي كونت لدى الباحث رؤية لمجموعة من التوصيات جاءت في نهاية هذه الدراسة نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ج/382 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة