تفصيل المؤلف
مؤلف دبابي مديحة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
عنوان : ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 181ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت [نص مطبوع ] / دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 181ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 264/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/476 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : التفكيك في الخطاب النقدي العربي المعاصر : علي حرب أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دبابي مديحة, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2019 عدد الصفحات : 316 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي جاك دريدا ، علي حرب، التفكيك ، النقد ، القراءة ، النص ، الآخر تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : وجدت الثقافة العربية في التفكيك "آلية قرائية" فعّالة لخلخة العقل العربي، ومساءلة اللامقول وفضح الأوهام، حيث يكشف التفكيك الدريدي عن اشتغال المسكوت عنه، والهامش في تقويض كل واحدية دوغمائية وتماسك دلالي، ويفضح وهم انغلاق البنية، وقد استعمل دريدا "عُدة" إجرائية إستراتيجية للكشف عن الطابع المتناقض للبنية النّصية، حيث يدفع بالنص إلى مأزق منطقي حتى يتكشف الطابع المتناقض الذي يلف النص من الداخل، وذلك عبر الاشتغال على اللغة واستدعاء اللامفكر فيه، وإزاحة المركز الثابت، والإشارة إلى التناقض، وكشف المفارقات داخل النص، بشكل يجعله يفكك نفسه بنفسه، وهنا يحاول بحثنا أن يناقش مسألة انتقال التفكيك إلى الثقافة العربية واستعماله كآلة منهجية قرائية في فك المستغلق على الفهم وممارسة الاختلاف، واخترنا نموذجا: المشروع النقدي لعلي حرب. الذي استثمر آليات التفكيك في قراءة النصوص وتفكير الممتنع عن التفكير، محاولين الإجابة عن هذه الأسئلة : هل سعى علي حرب إلى انفتاح النصوص عبر الاختلاف المرجِئ أم أغلق النصوص ؟ ما طبيعة القراءة المرافقة للنصوص التي تبناها علي حرب، أ يزرع علي حرب الحيرة والبلبلة داخل النص؟ هل يقف على تناقضات النص ومآزقه المنطقية ؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1417 التفكيك في الخطاب النقدي العربي المعاصر : علي حرب أنموذجا [نص مطبوع ] / دبابي مديحة, مؤلف ; دعيش، خير الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2019 . - 316 ص ; 21*30 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي جاك دريدا ، علي حرب، التفكيك ، النقد ، القراءة ، النص ، الآخر تكشيف : 810 الأدب العربي خلاصة : وجدت الثقافة العربية في التفكيك "آلية قرائية" فعّالة لخلخة العقل العربي، ومساءلة اللامقول وفضح الأوهام، حيث يكشف التفكيك الدريدي عن اشتغال المسكوت عنه، والهامش في تقويض كل واحدية دوغمائية وتماسك دلالي، ويفضح وهم انغلاق البنية، وقد استعمل دريدا "عُدة" إجرائية إستراتيجية للكشف عن الطابع المتناقض للبنية النّصية، حيث يدفع بالنص إلى مأزق منطقي حتى يتكشف الطابع المتناقض الذي يلف النص من الداخل، وذلك عبر الاشتغال على اللغة واستدعاء اللامفكر فيه، وإزاحة المركز الثابت، والإشارة إلى التناقض، وكشف المفارقات داخل النص، بشكل يجعله يفكك نفسه بنفسه، وهنا يحاول بحثنا أن يناقش مسألة انتقال التفكيك إلى الثقافة العربية واستعماله كآلة منهجية قرائية في فك المستغلق على الفهم وممارسة الاختلاف، واخترنا نموذجا: المشروع النقدي لعلي حرب. الذي استثمر آليات التفكيك في قراءة النصوص وتفكير الممتنع عن التفكير، محاولين الإجابة عن هذه الأسئلة : هل سعى علي حرب إلى انفتاح النصوص عبر الاختلاف المرجِئ أم أغلق النصوص ؟ ما طبيعة القراءة المرافقة للنصوص التي تبناها علي حرب، أ يزرع علي حرب الحيرة والبلبلة داخل النص؟ هل يقف على تناقضات النص ومآزقه المنطقية ؟ في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1417 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/387 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة