تفصيل المؤلف
مؤلف محجوبي ،عقيلة |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (3)
Affiner la recherche
عنوان : ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 181ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 ابداعية الخطاب النقدي عند - رولان بارت [نص مطبوع ] / دبابي مديحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 181ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي الابداع ،الخطاب النقدي ،رولان بارت خلاصة : من أجل جمالية للمدنس : لذة الجسد، هكذا تكلم "لذة النص". الذي بدا مشروعا تحديثيا، يهز "بارت" من خلاله الحضارة الغربية المتمركزة على ذاتها .لكن "بارت" ،وبالاستناد إلى مرجعيات معرفية يقوض على طريقته هاته المركزية، ويطرح رؤيا أخرى في المقاربة النقدية للنص، ينصب اهتمامها في السؤال : كيف تشتغل هاته البنية من الداخل كيف تكونت هذه التركيبة الغريبة العجيبة وما هي إحالاته (ملاحقة تعالقات الرغبة)؟ وهو السؤال الذي يتحرك من الهامش/العرضي/المتغير بحيث يغدو الخطاب النقدي عند "بارت" بالتفصيل: هو تأويل الهفوات ، الزلات، السقطات باعتبارها تشير إلى مضمر غائب مكبوت في دهاليز العالم الباطن، أو قد نقول بالجملة:لذة ما يفيض على البنية. ومحاولة سبر آليات الإقصاء والاستبعاد التي يخفي بها النص رغباته المحرمة أو ما يصمت عنه النص ويكبته أي قراءة السيناريو المسرحي للمكبوت في عودته المختلفة. لكن ليس الأمر بهذه السهولة فممارسة الكتابة بما هي تعرية استراتيجيات الهيمنة والسلطة، وفضح آليات الاقصاء والاستبعاد، هي رحلة المعاناة والأوجاع تلك الرحلة التي يصاحبها ألم الحرمان حتى تغدو الكتابة شهوة ،لأن فضح مركزية الوعي والإشارة إلى المكبوت ونشاط عالم اللاشعور هو في الأخير تأكيد على وجود الآخر/الهو.بل إن الذات عند "بارت" تنكر ذاتها حتى تصبح آخر تتقصاه (موضوع العشق) للتوحد به/ النرجسية ،ومن ثمة تتجاوز ألمها فتغدو الكتابة والحال هذه نقد الذات بالذات.ورغم هذه المعاناة والتضحيات التي تتكبدها الذات والخسارة المتتالية للتصورات يجد المبدع متعة في كونه منتجا للنص ولذة في السؤال والمساءلة، وانشغالا بالرسالة التنويرية.فمهمة الإصلاح والتحرير وتقديم العلاج للآخر ... هي مهمة كمهمة الأنبياء؛ فلذلك تعتبر ممارسة الكتابة بالنسبة للذات جرحا مفتوحا، وسؤالا أنطولوجي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/55 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 264/أ Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/476 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : خطاب المنهج في السرديات الجزائرية : عبد المالك مرتاض أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بزان ربيحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2021 عدد الصفحات : 274 ص الأبعاد : 21*30 سم الماديات المرافقة : قرص مظغوط اللغة : فرنسي (fre) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب المنهج- السّرديات الجزائرية-عبد الملك مرتاض - نقد النّقد تكشيف : 801 الأدب فلسفة ونظريات خلاصة : تسعى هذه الدراسة للوقوف عند حدود التجربة النقدية الجزائرية في مجال السرديات لمجموعة من الدارسين، وهم (عبد الله الركيبي، محمد مصايف، واسيني الأعرج، عبد الحميد بورايو، رشيد بن مالك، حبيب مونسي)، بالإضافة إلى عبد الملك مرتاض بعدّه أنموذجًا لاستقراء منجزه النقدي، والحفر في الأسس المنهجية والمنظومة المصطلحية والمفاهيمية التي اهتدى بها "مرتاض" لاستنطاق النصوص السردية، بُغيةكشف المنطلقات النّظرية والخلفيات المعرفية التي تَقْبع خلف هذا التفكير وتوجه مسار رؤيته النقدية، غاية معرفة الحلول ورسم معالم لآفاق مستقبلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1913 خطاب المنهج في السرديات الجزائرية : عبد المالك مرتاض أنموذجا [نص مطبوع ] / بزان ربيحة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2021 . - 274 ص ; 21*30 سم + قرص مظغوط.
اللغة : فرنسي (fre)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي خطاب المنهج- السّرديات الجزائرية-عبد الملك مرتاض - نقد النّقد تكشيف : 801 الأدب فلسفة ونظريات خلاصة : تسعى هذه الدراسة للوقوف عند حدود التجربة النقدية الجزائرية في مجال السرديات لمجموعة من الدارسين، وهم (عبد الله الركيبي، محمد مصايف، واسيني الأعرج، عبد الحميد بورايو، رشيد بن مالك، حبيب مونسي)، بالإضافة إلى عبد الملك مرتاض بعدّه أنموذجًا لاستقراء منجزه النقدي، والحفر في الأسس المنهجية والمنظومة المصطلحية والمفاهيمية التي اهتدى بها "مرتاض" لاستنطاق النصوص السردية، بُغيةكشف المنطلقات النّظرية والخلفيات المعرفية التي تَقْبع خلف هذا التفكير وتوجه مسار رؤيته النقدية، غاية معرفة الحلول ورسم معالم لآفاق مستقبلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1913 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع أ/524 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : سميائية العنونة في ديوان "اوجاع صفصافة في مواسم الاعصار" ليوسف وغليسي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عمروش،سعيدة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2013 عدد الصفحات : 153ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي سيميائية -العنونة-النص المحيط - يوسف وغليسي- سيميائية المكان-سيميائية المؤنث - العنوان-خطاب خلاصة : إذا كان الخطاب المقدماتي والعتباتي القديم لم يرق إلى أن يكون موضوعا للبحث، فإنه في الأدب والشعر المعاصر، يفرض نفسه نصا ونصا نوعيا، يمثل أعلى اقتصاد لغوي ممكن، وهذه الصفة على قدر كبير من الأهمية، إذ أنها في المقابل ستفترض أعلى فعالية تلق ممكنة، ولم يعد العنوان مجرد عامل وسم تعرف به المتون، إنما أضحى نصا مستقلا بوظائف مائزة عن متنه تمنح له حق الوجود وشرعية القراءة. والعنوان في الشعر الجزائري المعاصر، وفي العشرية السوداء، يترجم معاناة المواطن في زمن اضطهاد حرية التعبير، فراحت المتون تختفي وراء عناوين تلمح ولا تصرح، فلعبت العلامة السيميائية دورها في تحمل هم الفكر والأدب والإبداع ومدونة "أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار" نسخة من هذا الراهن كانت نموذجا لدراسة "سيميائية العنوان في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/117 سميائية العنونة في ديوان "اوجاع صفصافة في مواسم الاعصار" ليوسف وغليسي [نص مطبوع ] / عمروش،سعيدة, مؤلف ; محجوبي ،عقيلة, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2013 . - 153ص : غلاف كارتوني ; 28*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de langue et littérature arabe Department of Arabic Language and Literature قسم اللغة والأدب العربي سيميائية -العنونة-النص المحيط - يوسف وغليسي- سيميائية المكان-سيميائية المؤنث - العنوان-خطاب خلاصة : إذا كان الخطاب المقدماتي والعتباتي القديم لم يرق إلى أن يكون موضوعا للبحث، فإنه في الأدب والشعر المعاصر، يفرض نفسه نصا ونصا نوعيا، يمثل أعلى اقتصاد لغوي ممكن، وهذه الصفة على قدر كبير من الأهمية، إذ أنها في المقابل ستفترض أعلى فعالية تلق ممكنة، ولم يعد العنوان مجرد عامل وسم تعرف به المتون، إنما أضحى نصا مستقلا بوظائف مائزة عن متنه تمنح له حق الوجود وشرعية القراءة. والعنوان في الشعر الجزائري المعاصر، وفي العشرية السوداء، يترجم معاناة المواطن في زمن اضطهاد حرية التعبير، فراحت المتون تختفي وراء عناوين تلمح ولا تصرح، فلعبت العلامة السيميائية دورها في تحمل هم الفكر والأدب والإبداع ومدونة "أوجاع صفصافة في مواسم الإعصار" نسخة من هذا الراهن كانت نموذجا لدراسة "سيميائية العنوان في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/117 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع أ/11 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أ/509 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة