تفصيل المؤلف
مؤلف علي قويدري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تصميم برنامج تدريبي مقترح يعتمد على مهارات الذكاء الوجداني لخفض مستوى الضغوط النفسية ومستوي العصابية لدى عينة من الطلبة المقبلين على شهادة البكلوريا / علي قويدري
عنوان : تصميم برنامج تدريبي مقترح يعتمد على مهارات الذكاء الوجداني لخفض مستوى الضغوط النفسية ومستوي العصابية لدى عينة من الطلبة المقبلين على شهادة البكلوريا : دراسة تجربية بولاية الأغواط نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي قويدري, مؤلف ; صلاح الدين تاغليت, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 325 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي ،الذكاء الوجداني ،برنامج تدريبي خلاصة : تهدف الدراسة إلى قیاس مدى فعالیة برنامج تدريبي مقترح في تنمیة الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة البكالوريا بثانويات ولاية الأغواط من الفئة العمرية (17-19)، والتعرف على تأثیر هذا البرنامج في خفض مستوى الضغط النفسي ومستوى العصابية لديهم. وقسمت عینة الدراسة إلى مجموعتین بطريقة عشوائية مجموعة تجریبیة :تتكون من (20) طالبا يطبق عليهم برنامج تدريبي من إعداد الباحث، ومجموعة ضابطة :تتكون من (20) طالبا من طلاب السنة ثالثة ثانوي لم یطبق عليهم البرنامج التدريبي، وقد استخدم الباحث مقیاس الذكاء الوجداني، ومقیاس الضغط النفسي، ومقياس العصابية، واستمارة تقییم الحصص التدريبية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة في القیاسین القبلي والبعدي على مقیاس الذكاء الوجداني - و أبعاده الفرعیة - لصالح القیاس البعدي، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي- بعد تطبیق البرنامج - على مقیاس الذكاء الوجداني، لصالح المجموعة التجریبیة، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة في القیاسین القبلي والبعدي على مقیاس الضغط النفسي - وأبعاده الفرعیة ومقياس العصابية- وذلك لصالح القیاس القبلي، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي بعد تطبیق البرنامج على مقیاس الضغط النفسي ومقياس العصابية، لصالح المجموعة الضابطة. وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس التتبعي في كل من مقياس الذكاء الوجداني والضغط النفسي والعصابية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/634 تصميم برنامج تدريبي مقترح يعتمد على مهارات الذكاء الوجداني لخفض مستوى الضغوط النفسية ومستوي العصابية لدى عينة من الطلبة المقبلين على شهادة البكلوريا : دراسة تجربية بولاية الأغواط [نص مطبوع ] / علي قويدري, مؤلف ; صلاح الدين تاغليت, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 325 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي ،الذكاء الوجداني ،برنامج تدريبي خلاصة : تهدف الدراسة إلى قیاس مدى فعالیة برنامج تدريبي مقترح في تنمیة الذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة البكالوريا بثانويات ولاية الأغواط من الفئة العمرية (17-19)، والتعرف على تأثیر هذا البرنامج في خفض مستوى الضغط النفسي ومستوى العصابية لديهم. وقسمت عینة الدراسة إلى مجموعتین بطريقة عشوائية مجموعة تجریبیة :تتكون من (20) طالبا يطبق عليهم برنامج تدريبي من إعداد الباحث، ومجموعة ضابطة :تتكون من (20) طالبا من طلاب السنة ثالثة ثانوي لم یطبق عليهم البرنامج التدريبي، وقد استخدم الباحث مقیاس الذكاء الوجداني، ومقیاس الضغط النفسي، ومقياس العصابية، واستمارة تقییم الحصص التدريبية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائیا بین متوسطات رتب درجات المجموعة التجریبیة في القیاسین القبلي والبعدي على مقیاس الذكاء الوجداني - و أبعاده الفرعیة - لصالح القیاس البعدي، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي- بعد تطبیق البرنامج - على مقیاس الذكاء الوجداني، لصالح المجموعة التجریبیة، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعة التجریبیة في القیاسین القبلي والبعدي على مقیاس الضغط النفسي - وأبعاده الفرعیة ومقياس العصابية- وذلك لصالح القیاس القبلي، ووجود فروق بین متوسطات درجات المجموعتین التجریبیة والضابطة في القیاس البعدي بعد تطبیق البرنامج على مقیاس الضغط النفسي ومقياس العصابية، لصالح المجموعة الضابطة. وعدم وجود فروق بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياس التتبعي في كل من مقياس الذكاء الوجداني والضغط النفسي والعصابية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/634 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/142 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/325 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الإضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الإبتدائي و المتوسط- دراسة ميدانية بولاية الأغواط / علي قويدري
عنوان : علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الإضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الإبتدائي و المتوسط- دراسة ميدانية بولاية الأغواط نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : علي قويدري, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 191ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي ،الضغط المهني،الإضطرابات السيكوسوماتية، مدرسي الطور الابتدائي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الضغط النفسي والمهني وبين الإضطرابات السيكوسوماتية وذلك لدى عينة من المدرسين بولاية بالاغواط. كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة أثر كل من الجنس والطور التعليمي والخبرة المهنية في إحداث الفروق بين الضغط النفسي والإضطرابات السيكوسوماتية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال أداتين تمثلت الأولى في مقياس الضغط النفسي والمهني وتمثلت الثانية في مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية من إعداد . spss الباحث. وقد تم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا اعتمادا على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1/ - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي والمهني وبين الإضطرابات السيكوسوماتية لدى العينة الكلية من المدرسين. 2/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب درجة الضغط النفسي والمهني. 3/ - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي والمهني حسب متغير الجنس لدى العينة الكلية من المدرسين لصالح المدرسين الذكور. 4/ - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي والمهني حسب متغير الخبرة المهنية لدى العينة الكلية من المدرسين. 5/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي والمهني حسب متغير الطور التعليمي لدى العينة الكلية لصالح مدرسي الطور المتوسط. 6/ - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس. 7/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الخبرة المهنية. 8/ - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الطور التدريسي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/206 علاقة الضغط النفسي و المهني ببعض الإضطرابات السيكوسوماتية لدى عينة من مدرسي الطور الإبتدائي و المتوسط- دراسة ميدانية بولاية الأغواط [نص مطبوع ] / علي قويدري, مؤلف ; لونيس ،علي, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 191ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي ،الضغط المهني،الإضطرابات السيكوسوماتية، مدرسي الطور الابتدائي خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الضغط النفسي والمهني وبين الإضطرابات السيكوسوماتية وذلك لدى عينة من المدرسين بولاية بالاغواط. كما سعت الدراسة أيضا إلى معرفة أثر كل من الجنس والطور التعليمي والخبرة المهنية في إحداث الفروق بين الضغط النفسي والإضطرابات السيكوسوماتية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استعمال أداتين تمثلت الأولى في مقياس الضغط النفسي والمهني وتمثلت الثانية في مقياس الإضطرابات السيكوسوماتية من إعداد . spss الباحث. وقد تم جمع البيانات وتحليلها إحصائيا اعتمادا على نظام رزمة الإحصاء للعلوم الاجتماعية وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: 1/ - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الضغط النفسي والمهني وبين الإضطرابات السيكوسوماتية لدى العينة الكلية من المدرسين. 2/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب درجة الضغط النفسي والمهني. 3/ - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي والمهني حسب متغير الجنس لدى العينة الكلية من المدرسين لصالح المدرسين الذكور. 4/ - توجد فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي والمهني حسب متغير الخبرة المهنية لدى العينة الكلية من المدرسين. 5/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الضغط النفسي والمهني حسب متغير الطور التعليمي لدى العينة الكلية لصالح مدرسي الطور المتوسط. 6/ - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الجنس. 7/ - توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الخبرة المهنية. 8/ - لا توجد فروق دالة إحصائيا في الإضطرابات السيكوسوماتية حسب متغير الطور التدريسي في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/206 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/160 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة