تفصيل المؤلف
مؤلف أ.د. ميلود سفاري |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)
Affiner la recherche
عنوان : الأنشطة البدنية والرياضية ودورها في الارتقاء بالمعاقين حركييا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد النور لعلام, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 519ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأنشطة البدنية والرياضية، الإعاقة ، الإعاقة الحركية، الارتقاء، الدور خلاصة : تعتبر عملية التنمية بجميع مجالاتها الهدف الرئيسي في سياسة أو إستراتيجية أي دولة في العالم خاصة منها البلدان النامية، باعتبارها العامل الأساسي في تقدم المجتمعات واستمراريتها، ولما كانت الموارد البشرية الدعامة الحقيقية لأي عملية تنموية وجب الاهتمام بها من أجل دفع عجلة التنمية من جهة، ولتحقيق حياة كريمة و آمنة للفرد داخل مجتمعه من جهة أخرى. ويعتبر المعاقين من بين الموارد البشرية الهامة التي يجب الاعتناء بهم من أجل الاستفادة منهم في عملية التنمية، وذلك عن طريق الارتقاء بهم إلى درجة تمكنهم من تحسين وضعيتهم البدنية والنفسية والاجتماعية للتمتع بحياة كريمة، وكذا من أجل استغلال كل طاقاتهم وقدراتهم للمساهمة في النهوض بالمجتمع. ولا تزال ظاهرة الإعاقة من بين الظواهر الاجتماعية التي عرفتها مجتمعات دول العالم تزايدا كبيرا، وهي حتى الآن تعتبر المشكل المعرقل للكثير من الأفراد بكل انعكاساتها السلبية، سواء على الفرد المعاق بما تسببه من مشكلات نفسية واجتماعية أو على المجتمع باعتبارها طاقة بشرية معطلة، لذلك وجب توفير كل الاحتياجات اللازمة و الوسائل الضرورية للارتقاء بهم كالرعاية الاجتماعية و التأهيل والأنشطة البدنية والرياضة. حيث تؤدي الأنشطة البدنية والرياضية دورا هاما في الارتقاء بالمعاقين من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية عن طريق تحسين صحتهم ولياقتهم البدنية لاسترجاع أكبر قدر ممكن من طاقاتهم وقدراتهم البدنية، وتخليصهم من مختلف المشكلات النفسية كالإحباط واليأس والاكتئاب وغيرها، وكذا الانتقال بهم من وضعية العزلة والانطواء وما يتبع ذلك من تأثيرات سلبية على سلوكاتهم، إلى وضعية يكونون فيها أكثر ثقة بأنفسهم، وأكثر تحررا واتصالا بالمجتمع في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1002 الأنشطة البدنية والرياضية ودورها في الارتقاء بالمعاقين حركييا [نص مطبوع ] / عبد النور لعلام, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 519ص : غلاف كارتوني ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الأنشطة البدنية والرياضية، الإعاقة ، الإعاقة الحركية، الارتقاء، الدور خلاصة : تعتبر عملية التنمية بجميع مجالاتها الهدف الرئيسي في سياسة أو إستراتيجية أي دولة في العالم خاصة منها البلدان النامية، باعتبارها العامل الأساسي في تقدم المجتمعات واستمراريتها، ولما كانت الموارد البشرية الدعامة الحقيقية لأي عملية تنموية وجب الاهتمام بها من أجل دفع عجلة التنمية من جهة، ولتحقيق حياة كريمة و آمنة للفرد داخل مجتمعه من جهة أخرى. ويعتبر المعاقين من بين الموارد البشرية الهامة التي يجب الاعتناء بهم من أجل الاستفادة منهم في عملية التنمية، وذلك عن طريق الارتقاء بهم إلى درجة تمكنهم من تحسين وضعيتهم البدنية والنفسية والاجتماعية للتمتع بحياة كريمة، وكذا من أجل استغلال كل طاقاتهم وقدراتهم للمساهمة في النهوض بالمجتمع. ولا تزال ظاهرة الإعاقة من بين الظواهر الاجتماعية التي عرفتها مجتمعات دول العالم تزايدا كبيرا، وهي حتى الآن تعتبر المشكل المعرقل للكثير من الأفراد بكل انعكاساتها السلبية، سواء على الفرد المعاق بما تسببه من مشكلات نفسية واجتماعية أو على المجتمع باعتبارها طاقة بشرية معطلة، لذلك وجب توفير كل الاحتياجات اللازمة و الوسائل الضرورية للارتقاء بهم كالرعاية الاجتماعية و التأهيل والأنشطة البدنية والرياضة. حيث تؤدي الأنشطة البدنية والرياضية دورا هاما في الارتقاء بالمعاقين من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية عن طريق تحسين صحتهم ولياقتهم البدنية لاسترجاع أكبر قدر ممكن من طاقاتهم وقدراتهم البدنية، وتخليصهم من مختلف المشكلات النفسية كالإحباط واليأس والاكتئاب وغيرها، وكذا الانتقال بهم من وضعية العزلة والانطواء وما يتبع ذلك من تأثيرات سلبية على سلوكاتهم، إلى وضعية يكونون فيها أكثر ثقة بأنفسهم، وأكثر تحررا واتصالا بالمجتمع في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1002 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/171 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/349 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : القيم الوطنية في المناهج التعليمية : كتاب التربية المدنية للطور المتوسط نموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : مفتاح، بن هدية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 587 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، الوطنية ،القيم الوطنية، المناهج التعليمية، التربية المدني خلاصة : هذه الدراسة التحليلية الموسومة بـــــ "القيم الوطنية في المناهج التعليمية"،باعتبارها دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية الخاص بالسنة الرابعة لمرحلة التعليم المتوسط،والمقرر على تلاميذ المدرسة الجزائرية،تهدف إلى معرفة أهم القيم المتعلقة بالقيم الوطنية،التي احتواها الكتاب المحلل،وذلك بالإجابة على سؤال جوهري متمثلا في: ما هي القيم الوطنية التي احتواها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسطة؟،و يتفرع منه أربعة أسئلة جزئية تتمثل فيما يلي : 1 ــــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة باحترام رموز السيادة الوطنية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 2 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالمواطنة التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 3 ــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 4 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ وعلى هذا الأساس تم استنباط مجموعة قيمية منتشرة في الكتاب ،مثل:المواطنة،الديمقراطية حقوق الإنسان،الانتماء،قيمة الدين الإسلامي،واللغة العربية،قيمة الحقوق والواجبات،احترام مؤسسات الدولة،حرية التعبير،والتأكيد على أهمية القيم عامة،والقيم الوطنية خاصة،من اجل بناء الإنسان الصالح،الواعي بحقوقه وواجباته،حتى نساهم في بناء بلادنا،واستخدمت الدراسة عينة قصديه تتمثل في كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط(طبعة2011/2012)،بتطبيق تحليل المضمون بتصميم استمارة تحليل المضمون،والاعتماد على السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات،كما احتكمت الدراسة للأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، معامل الثبات، الدوائر النسبية قد أسفرت الدراسة إلى توفر الكتاب على قيم وطنية تتعلق برموز السيادة الوطنية والمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان،حيث احتلت قيم المواطنة المرتبة الأولى ثم قيم رموز السيادة الوطنية،وبعدها قيم حقوق الإنسان،وأخيرا قيم الديمقراطية،وفي ختام الدراسة تم اقتراح عدة توصيات جوهرية،يراها الباحث مهمة في تعزيز وتنمية القيم الوطنية،وغرسها في نفوس الناشئة وتحقيق الإنسان الوطني،كما تم التوصية على إعادة النظر في المناهج التعليمة الحالية،وتقويمها بما يتوافق مع القيم الإسلامية،والقيم العالمية المهمة لوطننا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1184 القيم الوطنية في المناهج التعليمية : كتاب التربية المدنية للطور المتوسط نموذجا [نص مطبوع ] / مفتاح، بن هدية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 587 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع القيم، الوطنية ،القيم الوطنية، المناهج التعليمية، التربية المدني خلاصة : هذه الدراسة التحليلية الموسومة بـــــ "القيم الوطنية في المناهج التعليمية"،باعتبارها دراسة تحليلية لكتاب التربية المدنية الخاص بالسنة الرابعة لمرحلة التعليم المتوسط،والمقرر على تلاميذ المدرسة الجزائرية،تهدف إلى معرفة أهم القيم المتعلقة بالقيم الوطنية،التي احتواها الكتاب المحلل،وذلك بالإجابة على سؤال جوهري متمثلا في: ما هي القيم الوطنية التي احتواها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسطة؟،و يتفرع منه أربعة أسئلة جزئية تتمثل فيما يلي : 1 ــــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة باحترام رموز السيادة الوطنية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 2 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالمواطنة التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 3 ــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بالديمقراطية التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ 4 ـــ ما هي القيم الوطنية المتعلقة بحقوق الإنسان التي تضمنها كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط؟ وعلى هذا الأساس تم استنباط مجموعة قيمية منتشرة في الكتاب ،مثل:المواطنة،الديمقراطية حقوق الإنسان،الانتماء،قيمة الدين الإسلامي،واللغة العربية،قيمة الحقوق والواجبات،احترام مؤسسات الدولة،حرية التعبير،والتأكيد على أهمية القيم عامة،والقيم الوطنية خاصة،من اجل بناء الإنسان الصالح،الواعي بحقوقه وواجباته،حتى نساهم في بناء بلادنا،واستخدمت الدراسة عينة قصديه تتمثل في كتاب التربية المدنية للسنة الرابعة متوسط(طبعة2011/2012)،بتطبيق تحليل المضمون بتصميم استمارة تحليل المضمون،والاعتماد على السجلات والوثائق كأدوات لجمع البيانات،كما احتكمت الدراسة للأساليب الإحصائية مثل: التكرارات، النسب المئوية، معامل الثبات، الدوائر النسبية قد أسفرت الدراسة إلى توفر الكتاب على قيم وطنية تتعلق برموز السيادة الوطنية والمواطنة والديمقراطية وحقوق الإنسان،حيث احتلت قيم المواطنة المرتبة الأولى ثم قيم رموز السيادة الوطنية،وبعدها قيم حقوق الإنسان،وأخيرا قيم الديمقراطية،وفي ختام الدراسة تم اقتراح عدة توصيات جوهرية،يراها الباحث مهمة في تعزيز وتنمية القيم الوطنية،وغرسها في نفوس الناشئة وتحقيق الإنسان الوطني،كما تم التوصية على إعادة النظر في المناهج التعليمة الحالية،وتقويمها بما يتوافق مع القيم الإسلامية،والقيم العالمية المهمة لوطننا. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1184 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/186 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/345 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : النساء المطلقات حديثات الزواج بين الوسط الريفي والحضري : -دراسة مقارنة- نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : فوداد كريمة, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 424 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 17*24 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الطلاق، الوسط الريفي، الوسط الحضري خلاصة : سعت الدراسة إلى معرفة الاختلافات الجوهرية بين المطلقات في الوسطين الريفي والحضري، سواء في الوضعية النفسية، من حيث تجاوز أزمة الطلاق والضغوطات التي تتعرض لها المطلقة والشعور بالخوف وعدم الأمان، و أثر ذلك على ثقتها بنفسها و إحساسها بالمهانة ونظرتها إلى مستقبلها، وكذلك في انعكاس الوسطين في وضعيتها الاجتماعية، من حيث تكيفها الاجتماعي وطريقة معاملة المحيطين لها، وتغير مكانتها في الأسرة بعد الطلاق، وبالنسبة لوضعيتها الاقتصادية أيضا من حيث حصولها على مدخول اقتصادي، أو تحصلها على وظيفة، وفرصها في التأهيل والتدريب وغيرها من المؤشرات الاقتصادية التي تختلف باختلاف الوسط الذي توجد فيه المرأة المطلقة حديثة الزواج . وقد توصلت الدراسة إلى أن المرأة الريفية تعاني من إفرازات سلبية للوسط عليها، مقارنة بالمرأة المطلقة الحضرية، حيث كانت لهذه الأخيرة فرصا أحسن في تجاوز أزمة الطلاق لوجود نوافذ للترفيه عن نفسها ودعم المحيطين لنفسيتها، كما أن لها فرصا أحسن في التوظيف وإكمال الدراسة أو التكوين، وكذا الاستفادة من المساعدات التي توفرها الدولة، وغير ذلك من المميزات الدالة على حالة إيجابية للمرأة المطلقة الحضرية، مقابل نظيرتها المطلقة من الوسط الريفي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1191 النساء المطلقات حديثات الزواج بين الوسط الريفي والحضري : -دراسة مقارنة- [نص مطبوع ] / فوداد كريمة, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 424 ص : غلاف كرتوني ; 17*24 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع الطلاق، الوسط الريفي، الوسط الحضري خلاصة : سعت الدراسة إلى معرفة الاختلافات الجوهرية بين المطلقات في الوسطين الريفي والحضري، سواء في الوضعية النفسية، من حيث تجاوز أزمة الطلاق والضغوطات التي تتعرض لها المطلقة والشعور بالخوف وعدم الأمان، و أثر ذلك على ثقتها بنفسها و إحساسها بالمهانة ونظرتها إلى مستقبلها، وكذلك في انعكاس الوسطين في وضعيتها الاجتماعية، من حيث تكيفها الاجتماعي وطريقة معاملة المحيطين لها، وتغير مكانتها في الأسرة بعد الطلاق، وبالنسبة لوضعيتها الاقتصادية أيضا من حيث حصولها على مدخول اقتصادي، أو تحصلها على وظيفة، وفرصها في التأهيل والتدريب وغيرها من المؤشرات الاقتصادية التي تختلف باختلاف الوسط الذي توجد فيه المرأة المطلقة حديثة الزواج . وقد توصلت الدراسة إلى أن المرأة الريفية تعاني من إفرازات سلبية للوسط عليها، مقارنة بالمرأة المطلقة الحضرية، حيث كانت لهذه الأخيرة فرصا أحسن في تجاوز أزمة الطلاق لوجود نوافذ للترفيه عن نفسها ودعم المحيطين لنفسيتها، كما أن لها فرصا أحسن في التوظيف وإكمال الدراسة أو التكوين، وكذا الاستفادة من المساعدات التي توفرها الدولة، وغير ذلك من المميزات الدالة على حالة إيجابية للمرأة المطلقة الحضرية، مقابل نظيرتها المطلقة من الوسط الريفي. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1191 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/188 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/343 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : تقييم فعالية الإدارة التربوية في الجزائر - ثانويات مدينة سطيف أنموذجا نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جدوالي صفية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2011 عدد الصفحات : 345ص الأبعاد : 30*21سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الادارة التربوية،المنظومة التربوية ،الاصلاحات ،الإنتاجية،الرضاالوظيفي خلاصة : حضيت المنظومة التربوية في بلادنا باهتمام كبير من طرف الدولة ومؤسساتها، حيث عمدت الوزارة الوصية وانطلاقا من الأهمية الكبيرة للتعليم وأثره البالغ في الناشئة ومستقبلهم العلمي والعملي والاجتماعي إلى البحث عن أنجع الطرق وأفضل السبل الكفيلة بالوصول إلى نظام تربوي فعال، وهذا بانتهاجها لمجموعة من الإصلاحات التي مست جميع المسويات وعلى جميع الأصعدة، وتعتبر الإدارة من بين الهياكل التربوية الهامة جدا والتي عليها يتوقف نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، إذ تواجه الإدارة كل يوم العديد من المشكلات والتحديات التي تحتم عليها اختراق أسوار الروتين والنمط القيادي الذي تنتهجه. والبدء في التفكير الجاد لوضع استراتيجية عملية تتماشى مع تراث الماضي ومعطيات الواقع وتوقعات المستقبل. ومن جهة أخرى يرى خبراء اليونسكو في هذا الإطار بأنه من المهم للبنى الرسمية في الإدارة التربوية أن تكون قابلة للتكيف عضويا ووظيفيا وفنيا مع المناخ السياسي والاجتماعي الدائم التغير، وهذا التكيف يتم على مستويات عدة منها: النظام الإداري والطلب على التعليم، حيث تتعرض الإدارة التربوية عادة لانتقادات حول ضعف الأنظمة التربوية وخاصة في العقود القليلة الماضية، ويعود ذلك إلى عدم قدرتها على مواكبة مجموعة من المتغيرات كالنمو الهائل والمتزايد في الطلب على التعليم، ونشوء أنظمة مدرسية فرعية جديدة والحاجة إلى تطوير الأنظمة السابقة، والتقدم في أصول التدريس وأساليبه، وتنامي آراء جديدة حول دور المدرسة والمعلمين، ومشكلات التموين، والتحول التقني، هذا إضافة إلى ضرورة المساهمة الجماعية في صنع القرار. كل هذه التغيرات أحدثت اضطرابا في الأنظمة الإدارية حول استخدام العاملين في المدارس الحالية والذين تنقصهم غالبا المهارات الفنية المطلوبة، كما تم إضافة بنى جديدة إضافة إلى النظم الفرعية بسبب تضخم البنى الإدارية المركزية، وتركزت سلطة صنع القرار، وأهملت الوظائف المساندة وتزايدت نسبة التسرب والرسوب وتعطل الاتصال بالمجتمع المحلي. وثاني مستوى من مستويات تكيف البنى الرسمية يتمثل في المراكز العلمية، حيث وجد أن هناك نقص في التدريب الإضافي لأنشطة معينة، وندرة في المعدات التربوية، ونقص الخبرة في العمل الجماعي، وإعداد غير مناسب للعاملين، ونقص الدعم من السلطات الإدارية ، الإقليمية منها والمحلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/235 تقييم فعالية الإدارة التربوية في الجزائر - ثانويات مدينة سطيف أنموذجا [نص مطبوع ] / جدوالي صفية, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2011 . - 345ص ; 30*21سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الادارة التربوية،المنظومة التربوية ،الاصلاحات ،الإنتاجية،الرضاالوظيفي خلاصة : حضيت المنظومة التربوية في بلادنا باهتمام كبير من طرف الدولة ومؤسساتها، حيث عمدت الوزارة الوصية وانطلاقا من الأهمية الكبيرة للتعليم وأثره البالغ في الناشئة ومستقبلهم العلمي والعملي والاجتماعي إلى البحث عن أنجع الطرق وأفضل السبل الكفيلة بالوصول إلى نظام تربوي فعال، وهذا بانتهاجها لمجموعة من الإصلاحات التي مست جميع المسويات وعلى جميع الأصعدة، وتعتبر الإدارة من بين الهياكل التربوية الهامة جدا والتي عليها يتوقف نجاح المؤسسة في تحقيق أهدافها، إذ تواجه الإدارة كل يوم العديد من المشكلات والتحديات التي تحتم عليها اختراق أسوار الروتين والنمط القيادي الذي تنتهجه. والبدء في التفكير الجاد لوضع استراتيجية عملية تتماشى مع تراث الماضي ومعطيات الواقع وتوقعات المستقبل. ومن جهة أخرى يرى خبراء اليونسكو في هذا الإطار بأنه من المهم للبنى الرسمية في الإدارة التربوية أن تكون قابلة للتكيف عضويا ووظيفيا وفنيا مع المناخ السياسي والاجتماعي الدائم التغير، وهذا التكيف يتم على مستويات عدة منها: النظام الإداري والطلب على التعليم، حيث تتعرض الإدارة التربوية عادة لانتقادات حول ضعف الأنظمة التربوية وخاصة في العقود القليلة الماضية، ويعود ذلك إلى عدم قدرتها على مواكبة مجموعة من المتغيرات كالنمو الهائل والمتزايد في الطلب على التعليم، ونشوء أنظمة مدرسية فرعية جديدة والحاجة إلى تطوير الأنظمة السابقة، والتقدم في أصول التدريس وأساليبه، وتنامي آراء جديدة حول دور المدرسة والمعلمين، ومشكلات التموين، والتحول التقني، هذا إضافة إلى ضرورة المساهمة الجماعية في صنع القرار. كل هذه التغيرات أحدثت اضطرابا في الأنظمة الإدارية حول استخدام العاملين في المدارس الحالية والذين تنقصهم غالبا المهارات الفنية المطلوبة، كما تم إضافة بنى جديدة إضافة إلى النظم الفرعية بسبب تضخم البنى الإدارية المركزية، وتركزت سلطة صنع القرار، وأهملت الوظائف المساندة وتزايدت نسبة التسرب والرسوب وتعطل الاتصال بالمجتمع المحلي. وثاني مستوى من مستويات تكيف البنى الرسمية يتمثل في المراكز العلمية، حيث وجد أن هناك نقص في التدريب الإضافي لأنشطة معينة، وندرة في المعدات التربوية، ونقص الخبرة في العمل الجماعي، وإعداد غير مناسب للعاملين، ونقص الدعم من السلطات الإدارية ، الإقليمية منها والمحلية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/235 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/158 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية - دراسة ميدانية بمركز رعاية الأمومة والطفولة / سهام بلقرمي
عنوان : دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية - دراسة ميدانية بمركز رعاية الأمومة والطفولة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : سهام بلقرمي, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2017 عدد الصفحات : 428ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 21*28سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع دور إدارة الموارد البشرية ، الخدمة الصحية الجزائرية ، رعاية الامومة والطفولة خلاصة : تعتبر الجودة من الموضوعات الآنية التي تسعى المؤسسات الجزائرية على اختلافها لتحقيقها، والمؤسسات الصحية بدرجة أولى، فهي مطالبة أكثر من غيرها بتبنيها كفلسفة وكنتاج عمل دائم، لارتباطها بحياة الأفراد وسلامة المجتمعات. و تتمحور إشكالية هذه الدراسة حول معرفة الدور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية على مستوى المؤسسات الصحية المتخصصة في رعاية الأم والطفل في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية لطالبيها، من خلال التركيز على العاملين بها، كونهم محور تقديم الخدمة الصحية. وقد انطلقت الباحثة من فرضية مساهمة إدارة الموارد البشرية من خلال وظيفتي التدريب والتحفيز في تحقيق جودة الخدمة الصحية، مستخدمة في الدراسة الميدانية المنهج الوصفي على عينة من العاملين الطبيين وشبه الطبيين مستوى ثلاث مؤسسات استشفائية مختلفة متخصصة في رعاية الأم والطفل. وقد جاءت النتائج مؤكدة الدور الأساسي و الايجابي لإدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/949 دور إدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية - دراسة ميدانية بمركز رعاية الأمومة والطفولة [نص مطبوع ] / سهام بلقرمي, مؤلف ; أ.د. ميلود سفاري, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2017 . - 428ص : غلاف كارتوني ; 21*28سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع دور إدارة الموارد البشرية ، الخدمة الصحية الجزائرية ، رعاية الامومة والطفولة خلاصة : تعتبر الجودة من الموضوعات الآنية التي تسعى المؤسسات الجزائرية على اختلافها لتحقيقها، والمؤسسات الصحية بدرجة أولى، فهي مطالبة أكثر من غيرها بتبنيها كفلسفة وكنتاج عمل دائم، لارتباطها بحياة الأفراد وسلامة المجتمعات. و تتمحور إشكالية هذه الدراسة حول معرفة الدور الذي تلعبه إدارة الموارد البشرية على مستوى المؤسسات الصحية المتخصصة في رعاية الأم والطفل في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية لطالبيها، من خلال التركيز على العاملين بها، كونهم محور تقديم الخدمة الصحية. وقد انطلقت الباحثة من فرضية مساهمة إدارة الموارد البشرية من خلال وظيفتي التدريب والتحفيز في تحقيق جودة الخدمة الصحية، مستخدمة في الدراسة الميدانية المنهج الوصفي على عينة من العاملين الطبيين وشبه الطبيين مستوى ثلاث مؤسسات استشفائية مختلفة متخصصة في رعاية الأم والطفل. وقد جاءت النتائج مؤكدة الدور الأساسي و الايجابي لإدارة الموارد البشرية في تحقيق جودة الخدمة الصحية الجزائرية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/949 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/155 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ج/319 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Permalink