تفصيل المؤلف
مؤلف شامي زيان |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة / شامي زيان
عنوان : تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2006 عدد الصفحات : 198ص الأبعاد : 28*21سم اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستوى الدافعية،أنماط الاتصال تأثير أنماط اتصال مدراء التعليم المتوسط على مستويات دافعية إنجاز الأساتذة-دراسة ميدانية مقارنة بمتوسطات ولاية تيبازة [نص مطبوع ] / شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2006 . - 198ص ; 28*21سم.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس مستوى الدافعية،أنماط الاتصال نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/101 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/102 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية إستراتجيات حل المشكلات لدى المتعلمين دراسة ميدانية بولاية سطيف / شامي زيان
عنوان : نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية إستراتجيات حل المشكلات لدى المتعلمين دراسة ميدانية بولاية سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 385 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات خلاصة : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات نموذج تعليمي معرفي مقترح لتنمية إستراتجيات حل المشكلات لدى المتعلمين دراسة ميدانية بولاية سطيف [نص مطبوع ] / شامي زيان, مؤلف ; يوسف ، معاش, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 385 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التعليم، التعلّم، المعرفة، الإستراتيجية، المشكلة، حلّ المشّكلات خلاصة : هدفت الدراسة إلى اقتراح نموذج تعليمي معرفي لتنمية استراتيجيات حلّ المشكلات لدى المتعلمين، قائم على ثلاثة مراحل: - الانجاز الفردي: الذي يهدف إلى اختبار استراتيجيات الحل الذاتية لدى المتعلم وحمله على الوعي بفعاليتها أو قصورها - الانجاز التعاوني: يسعى النموذج في هذه المرحلة إلى جعل المتعلم في وضعية مقارنة ونزاع الإستراتيجيات الذاتية داخل الفوج التعاوني، الذي يقوده إلى دعم إستراتيجيته أو تعديلها أو بناء أخرى فعّالة محلها؛ بواسطة عمليتي الكف والإنتاج من خلال التفاعل بين أعضاء الفوج. - إرساء الإستراتيجية: يحث المعلم في هذه المرحلة جميع المتعلمين على الكشف عن استراتيجياتهم والتفاعل مع زملائهم مما يتيح للمتعلم اكتشاف استراتيجيات وموارد معرفية أكثر ثراءً وتنوعاً من ذي قبل، فينتهي إلى إرساء (تثبيت) الإستراتيجية الفعّالة وكفّ الاستراتيجيات القاصرة، فالنموذج المقترح يسعى إلى تثبيت الإستراتيجية الفعّالة؛ ليست كمعلومة يتم تخزينها في الذاكرة؛ وإنّما كنسق متفاعل - تم تطبيقه ومساءلته وتحليله والتحقق من فعاليته وتقويمه. لاختبار هذا النموذج تمّ الاعتماد على المنهج التجريبي؛ بتصميم حقيقي لمجموعتين تجريبيتين ومجموعتين ضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة قوامها 156 متعلم، توصلت الدراسة إلى نفي الفرضية القائلة بوجود فروق جوهرية في استراتيجيات حلّ المشّكلات بين المجموعتين الضابطتين لعينتي تلاميذ المتوسط وطلبة الجامعة ، واثبات أثر النموذج التعليمي المعرفي المقترح لتنمية استراتيجيات حل المشكلات لدى المتعلم المبحوث، وباقي الفرضيات نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/189 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/337 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة