تفصيل المؤلف
مؤلف عبد الله صحراوي |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (2)
Affiner la recherche
مقومات تنمية كفاءات تسير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة الشاملة / عبد الله صحراوي
عنوان : مقومات تنمية كفاءات تسير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة الشاملة : التكوين والتدريب نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الله صحراوي, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2016 عدد الصفحات : 447 ص Ill. : غلاف كرتوني الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرض مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التنمية ، الكفاءات ، التسير، المؤسسة التعلمية ، الثقافة المحلية ، الجودة الشاملة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع تنمية كفاءات تسيير المدرسة الجزائرية المعاصرة، باعتبار القوى البشرية الإدارية في أي مؤسسة تمثل أهمية قصوى، وبالتالي يمثل موضوع تنمية كفاءات التسيير والقيادة مطلبا ضروريا للدراسة والتحليل بحثاً عن السبل الكفيلة بتحقيقه. وحيث أن المدرسة بجميع مستوياتها تمثل عصب النظام التعليمي، فإن إدارتها تمثل عملية إنتاجية تستدعي تنمية الكفاءات التي تكفل نمو القدرات البشرية ، ولأهمية دور المؤسسة التعليمية في التنمية المجتمعية المعاصرة فإن القائمين على أمرها مطالبون بامتلاك الكفاءات اللازمة و تطوير المعارف و فهم متغيرات العصر من حولهم والتفاعل بإيجابية مع متطلبات تحقيق الأهداف. الأمر الذي يؤكد أهمية دراسة وإعادة النظر في أنظمة التكوين والتدريب و رسم وتحديد المقومات الداعمة لها لتكون ضامنة لتنمية الكفاءات اللازمة للجوانب الإدارية المختلفة في العملية التعليمية، والتي تسمح للمسيرين بمواجهة تحديات الاستمرار والتطوير ضمن المتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وبالتالي نجاح مخرجات المدرسة وتجويد أدائها. من هذا المنطلق استهدفت الدراسة استقراء واقع تسيير المؤسسات التعليمية.... بهدف الوقوف على المقومات الضرورية لتكوين ناجع يسهم في إحداث التنمية المهنية للجهاز الإداري. بما يواكب الإصلاحات ويستجيب للمتطلبات المعاصرة لتسيير المدرسة الحديثة وفقا لعناصر بيئتها الثقافية من جهة، وتماشيا مع نظام الجودة الشاملة الذي يحتم العمل في ظل التنافس والتسابق، بعد رسوخ القناعة بتأخر نظام تكوين إطارات تسيير المؤسسات التعليمية عن مواكبة الإصلاحات المتعاقبة . وتكون مجتمع الدراسة من مدراء المؤسسات التعليمية بالمستويات الثلاثة ، بواقع عينة بلغ حجمها 315 مديرا موزعين على المستويات: ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي. للسنوات الدراسية 2012/2013/2014. وأسفرت النتائج المستقاة من الدراسة بعد معالجتها بالأدوات الإحصائية المناسبة، ومنهجية النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM) STRUCTEREL EQUQTION MODLING على تحديد النموذج النظري البنائي المتضمن لجملة المقومات اللازمة لتنمية كفاءات الجهاز الإداري في مجال تسيير وإدارة مدرسة معاصرة لمجتمعها، وفاعلة في محيطها ،وانتهت الدراسة إلى وضع مصفوفة لإشتقاق الكفاءات المعنية بالتنمية والتطوير . الكلمات المفتاحية: الكفاءات ـ تنمية الكفاءات ـ المقومات ـ تسيير المؤسسة التعليمية ـ الثقافة المحلية ـ الجودة الشاملة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/576 مقومات تنمية كفاءات تسير المؤسسات التعليمية في ظل الثقافة المحلية ومفاهيم الجودة الشاملة : التكوين والتدريب [نص مطبوع ] / عبد الله صحراوي, مؤلف ; بو عبد الله لحسن, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2016 . - 447 ص : غلاف كرتوني ; 21*28 سم + قرض مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التنمية ، الكفاءات ، التسير، المؤسسة التعلمية ، الثقافة المحلية ، الجودة الشاملة خلاصة : تناولت الدراسة موضوع تنمية كفاءات تسيير المدرسة الجزائرية المعاصرة، باعتبار القوى البشرية الإدارية في أي مؤسسة تمثل أهمية قصوى، وبالتالي يمثل موضوع تنمية كفاءات التسيير والقيادة مطلبا ضروريا للدراسة والتحليل بحثاً عن السبل الكفيلة بتحقيقه. وحيث أن المدرسة بجميع مستوياتها تمثل عصب النظام التعليمي، فإن إدارتها تمثل عملية إنتاجية تستدعي تنمية الكفاءات التي تكفل نمو القدرات البشرية ، ولأهمية دور المؤسسة التعليمية في التنمية المجتمعية المعاصرة فإن القائمين على أمرها مطالبون بامتلاك الكفاءات اللازمة و تطوير المعارف و فهم متغيرات العصر من حولهم والتفاعل بإيجابية مع متطلبات تحقيق الأهداف. الأمر الذي يؤكد أهمية دراسة وإعادة النظر في أنظمة التكوين والتدريب و رسم وتحديد المقومات الداعمة لها لتكون ضامنة لتنمية الكفاءات اللازمة للجوانب الإدارية المختلفة في العملية التعليمية، والتي تسمح للمسيرين بمواجهة تحديات الاستمرار والتطوير ضمن المتغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وبالتالي نجاح مخرجات المدرسة وتجويد أدائها. من هذا المنطلق استهدفت الدراسة استقراء واقع تسيير المؤسسات التعليمية.... بهدف الوقوف على المقومات الضرورية لتكوين ناجع يسهم في إحداث التنمية المهنية للجهاز الإداري. بما يواكب الإصلاحات ويستجيب للمتطلبات المعاصرة لتسيير المدرسة الحديثة وفقا لعناصر بيئتها الثقافية من جهة، وتماشيا مع نظام الجودة الشاملة الذي يحتم العمل في ظل التنافس والتسابق، بعد رسوخ القناعة بتأخر نظام تكوين إطارات تسيير المؤسسات التعليمية عن مواكبة الإصلاحات المتعاقبة . وتكون مجتمع الدراسة من مدراء المؤسسات التعليمية بالمستويات الثلاثة ، بواقع عينة بلغ حجمها 315 مديرا موزعين على المستويات: ابتدائي ـ متوسط ـ ثانوي. للسنوات الدراسية 2012/2013/2014. وأسفرت النتائج المستقاة من الدراسة بعد معالجتها بالأدوات الإحصائية المناسبة، ومنهجية النمذجة بالمعادلات البنائية (SEM) STRUCTEREL EQUQTION MODLING على تحديد النموذج النظري البنائي المتضمن لجملة المقومات اللازمة لتنمية كفاءات الجهاز الإداري في مجال تسيير وإدارة مدرسة معاصرة لمجتمعها، وفاعلة في محيطها ،وانتهت الدراسة إلى وضع مصفوفة لإشتقاق الكفاءات المعنية بالتنمية والتطوير . الكلمات المفتاحية: الكفاءات ـ تنمية الكفاءات ـ المقومات ـ تسيير المؤسسة التعليمية ـ الثقافة المحلية ـ الجودة الشاملة في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/576 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع 357/ ع ن Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/169 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة واقع التسيير الإداري و البيداغوجي بالمدارس المتوسطة بالجزائر و علاقته ببعض محددات السلوك القيادي في ضوء مشروع المؤسسة -دراسة ميدانية بولاي / عبد الله صحراوي
عنوان : واقع التسيير الإداري و البيداغوجي بالمدارس المتوسطة بالجزائر و علاقته ببعض محددات السلوك القيادي في ضوء مشروع المؤسسة -دراسة ميدانية بولاي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : عبد الله صحراوي, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2005 عدد الصفحات : 237ص الأبعاد : 30*21سم نقطة عامة : نسخة ثانية في أرشيف اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التسيير الاداري، التسيير البيداغوجي،السلوك القيادي واقع التسيير الإداري و البيداغوجي بالمدارس المتوسطة بالجزائر و علاقته ببعض محددات السلوك القيادي في ضوء مشروع المؤسسة -دراسة ميدانية بولاي [نص مطبوع ] / عبد الله صحراوي, مؤلف ; بوعبدالله ،لحسن, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2005 . - 237ص ; 30*21سم.
نسخة ثانية في أرشيف
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس التسيير الاداري، التسيير البيداغوجي،السلوك القيادي نسخ(3)
Call number Media type Location وضع ع ن/94 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/96 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/97 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة