تفصيل المؤلف
مؤلف تيغليت ،صلاح الدين |
الوثائق الموجودة المؤلفة من طرف المؤلف (6)
Affiner la recherche
عنوان : أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : بهلول، حليمة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2015 عدد الصفحات : 206 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط CD اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <α.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/526 أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية : دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري [نص مطبوع ] / بهلول، حليمة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2015 . - 206 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط CD.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de sociologie Department of Sociology قسم علم الإجتماع إستخدام الألعاب ، الألعاب التعليمية ، صعوبات التعلم ،التعلم النمائي خلاصة : تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية- دراسة ميدانية على تلاميذ التعليم التحضيري- وحددت مشكلة الدراسة في السؤال التالي:- ما اثر استخدام الألعاب التعليمية في علاج صعوبات التعلم النمائية الأولية لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة الفرعية التالية: - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الإدراك لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة التذكر لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ - ما أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية مهارة الانتباه لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية؟ استخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التجريبي وتكونت عينة الدراسة من (80) تلميذ وتلميذة من مجتمع قوامه (154) تلميذ وتلميذة من تلامذة أقسام التعليم التحضيري بمدارس احمد ذيب-محمد بوهالي-الأخوات بوقرن بعين ولمان للعام الدراسي 2013-2014م. قسمت الباحثة العينة إلى عينتين تجريبية (40) وضابطة (40)، كما قامت الباحثة بإعداد الأدوات التالية:-اختبار تشخيصي للكشف عن صعوبات التعلم النمائية الأولية (إعداد النسخة الأصلية أحمد أحمد عوّاد وأضافت الباحثة بعض التعديلات).برنامج للألعاب التعليمية يشمل ألعاب خاصة بتنمية القدرة على الانتباه-الذاكرة-الإدراك. وتمثلت إجراءات الدراسة في تطبيق القائمة (اختبار قبلي ثم بعدي) على عينة الدراسة وتصحيحهما.- تطبيق برنامج الألعاب التعليمية على العينة التجريبية.وقد تمت معالجة بيانات الدراسة بتطبيق الأساليب الإحصائية التالية:- اختبار"ت "لعينتين مستقلتين.-اختبار "ت " لعينتين منفصلتين.- مربع إيتا.وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية:- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية في اختبار (قائمة الكشف المبكر عن صعوبات التعلم النمائية الأولية) وذلك عند مستوى دلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الإدراك عند مستوى الدلالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الذاكرة عند مستوى الدالة 0.05 <α. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي ومتوسط درجاتهم في الاختبار البعدي لصالح الاختبار البعدي عند مهارة الانتباه وذلك عند مستوى الدلالة 0.05 <α.وعليه فللبرنامج المقترح للألعاب التعليمية أثر في تنمية مهارات الانتباه - الإدراك- الذاكرة لدى تلاميذ أقسام التحضيري ممن يعانون من صعوبات تعلم نمائية أولية. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/526 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ج/27 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/322 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة / زرماني ،وداد
عنوان : أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة : دراسة ميدانية على عينة من المراهقين و المراهقات بمدينة سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : زرماني ،وداد, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 265ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس خبرات الإساءة الوالدية - الضغط النفسي- الطفولة - المراهقة خلاصة : أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر خبرات الإساءة الو الدية على ظهور الضغط النفسي لدى المراهقين ، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الجنسين في التعرض لأنماط الإساءة الوالدية و كذا الفروق في درجة الضغط النفسي بين الجنسين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات الضغط النفسي بين المراهقين الذين تعرضوا لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة و الذين لم يتعرضوا لها. منهج الدراسة :المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذا النوع من الدراسة. عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعة و المستوى الثانوي اللذين تتراوح أعمارهم بين (18- 21) سنة ، وهم الفئة المقصودة من الدراسة حيث بلغ عددهم 218 توزعوا بين 104 إناث 114 ذكور ن ذلك من جامعة سطيف و ثانوية بن عليوي صالح تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة مقياسين وهما :مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة و مقياس الضغط النفسي لدى المراهقين ، اللذين تم تصميمهما من طرف الباحثة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/172 أثر خبرات الإساءة الوالدية في مرحلة الطفولة على ظهور الضغط النفسي في مرحلة المراهقة : دراسة ميدانية على عينة من المراهقين و المراهقات بمدينة سطيف [نص مطبوع ] / زرماني ،وداد, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 265ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس خبرات الإساءة الوالدية - الضغط النفسي- الطفولة - المراهقة خلاصة : أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر خبرات الإساءة الو الدية على ظهور الضغط النفسي لدى المراهقين ، كما تهدف إلى معرفة الفروق بين الجنسين في التعرض لأنماط الإساءة الوالدية و كذا الفروق في درجة الضغط النفسي بين الجنسين ، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في درجات الضغط النفسي بين المراهقين الذين تعرضوا لخبرات إساءة في مرحلة الطفولة و الذين لم يتعرضوا لها. منهج الدراسة :المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي لأنه الأنسب في هذا النوع من الدراسة. عينة الدراسة:تكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعة و المستوى الثانوي اللذين تتراوح أعمارهم بين (18- 21) سنة ، وهم الفئة المقصودة من الدراسة حيث بلغ عددهم 218 توزعوا بين 104 إناث 114 ذكور ن ذلك من جامعة سطيف و ثانوية بن عليوي صالح تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أدوات الدراسة:استخدمت الباحثة مقياسين وهما :مقياس خبرات الإساءة في مرحلة الطفولة و مقياس الضغط النفسي لدى المراهقين ، اللذين تم تصميمهما من طرف الباحثة. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/172 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/12 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/309 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الضغط النفسي وإستراتيجيات المواجهة لدى المعاق حركيا : دراسة ميدانية على عينة من مستشفى رأس الماء -سطيف نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : راضية ،داود, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 248ص الأبعاد : 28*21سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،استراتيجيات المواجهة،المعاق حركيا خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضغط النفسي و كذا دلالة الفروق في الإحساس بالضغط النفسي لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن،المستوى التعليمي،المستوى المعيشي(الاقتصادي)،الحالة الشخصية(عازب/متزوج)،درجة الإعاقة،و كذا دراسة دلالة الفروق في استخدام استراتجيات مواجهة المواقف الضاغطة لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن . تم استخدام مقياس الضغط النفسي و مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط كوسيلة لجمع البيانات وطبقت هذه الأدوات على عينة شملت 60 فرد يعاني من الإعاقة الحركية (منهم 29 ذكور و 31 إناث )، ممن متواجدين في المراكز و المشتشفيات التي تعنى بخدمات المعاقين حركيا بولاية سطيف حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية . وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية ،اختبار (ت) ،تحليل التباين الأحادي (Anova) . وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: * أفراد عينة الدراسة يعانون من ضغط نفسي خفيف الشدة أو قريب من المتوسط. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير السن. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى التعليمي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الحالة الشخصية ( عازب/متزوج). * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين للضغط النفسي تعزى إلى متغير درجة الإعاقة. كما بينت نتائج الدراسة أن الأفراد المعاقين حركيا يركزون على إستراتيجية حل المشكلة دون سواها في مواجهة ما يعانون منه من ضغوط نفسية مختلفة * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور،حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على المشكلة التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور . * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على الانفعال التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية البحث عن الدعم الاجتماعي التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/199 الضغط النفسي وإستراتيجيات المواجهة لدى المعاق حركيا : دراسة ميدانية على عينة من مستشفى رأس الماء -سطيف [نص مطبوع ] / راضية ،داود, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 248ص ; 28*21سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغط النفسي،استراتيجيات المواجهة،المعاق حركيا خلاصة : هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى الضغط النفسي و كذا دلالة الفروق في الإحساس بالضغط النفسي لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن،المستوى التعليمي،المستوى المعيشي(الاقتصادي)،الحالة الشخصية(عازب/متزوج)،درجة الإعاقة،و كذا دراسة دلالة الفروق في استخدام استراتجيات مواجهة المواقف الضاغطة لدى الأفراد الذين يعانون من الإعاقة الحركية وفقا لمتغير الجنس،السن . تم استخدام مقياس الضغط النفسي و مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط كوسيلة لجمع البيانات وطبقت هذه الأدوات على عينة شملت 60 فرد يعاني من الإعاقة الحركية (منهم 29 ذكور و 31 إناث )، ممن متواجدين في المراكز و المشتشفيات التي تعنى بخدمات المعاقين حركيا بولاية سطيف حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية . وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية اللازمة باستخدام المتوسطات الحسابية والنسب المئوية ،اختبار (ت) ،تحليل التباين الأحادي (Anova) . وقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: * أفراد عينة الدراسة يعانون من ضغط نفسي خفيف الشدة أو قريب من المتوسط. * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير السن. *لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى التعليمي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير المستوى الاقتصادي. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين حركيا للضغط النفسي تعزى لمتغير الحالة الشخصية ( عازب/متزوج). * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة تعرض المعاقين للضغط النفسي تعزى إلى متغير درجة الإعاقة. كما بينت نتائج الدراسة أن الأفراد المعاقين حركيا يركزون على إستراتيجية حل المشكلة دون سواها في مواجهة ما يعانون منه من ضغوط نفسية مختلفة * توجد فروق ذات دلالة إحصائية في استراتيجيات المواجهة التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور،حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على المشكلة التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس، لصالح الذكور . * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية التركيز على الانفعال التي يستعملها المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس. * لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إستراتيجية البحث عن الدعم الاجتماعي التي يستعملها الأشخاص المعاقين حركيا في تصديهم للضغوط النفسية تعزى لمتغير الجنس. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/199 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/08 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/310 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة
عنوان : الضغوط النفسي وإستراتيجية مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة دوان : دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي صنف-03- و-05-باتنة نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : جبالي ،صباح, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : جامعة سطيف1 تاريخ النشر : 2012 عدد الصفحات : 200ص Ill. : غلاف كارتوني الأبعاد : 28*21 الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغوط النفسية،استراتيجيات المواجهة،الأمهات،الأطفال المصابين بمتلازمة داون خلاصة : إن الهدف العام من هذا البحث هو معرفة مستوى الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أم الطفل المصاب بمتلازمة داون ، وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: التساؤلات الرئيسية: 1. ما مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون ؟ 2. ما نوع إستراتيجيات المواجهة المتبعة من طرف أمهات الأطفال المصابون بمتلازمة داون لتخفيف الضغوط النفسية؟ التساؤلات الفرعية : 1) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب؟ 2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب؟ 3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب؟ 4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب؟ 5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم؟ 6) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم؟ 7) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم؟ 8) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم؟ و قد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، وشمل البحث عينة قوامها 66 أم لأطفال مصابين بمتلازمة داون تم انتقائهن عن بطريقة قصدية ، و قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التي اعتمدت عليها والمتمثلة في: • استمارة الدراسة الاستطلاعية. • استمارة البيانات الشخصية. • استبيان الضغوط النفسية . • استبيان استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية. تمت معالجة بيانات البحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . وقد أسفر البحث على النتائج التالية: 1. تعاني أمهات الاطفال المصابين بمتلازمة داون من ضغوط نفسية مرتفعة،وتعتمد على إستراتيجيات المواجهة الإيجابية لتخفيف الضغوط النفسية. 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية، وفي نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب . 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية،وفي نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب. 4. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم. 5. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم. 6. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم. 7. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/200 الضغوط النفسي وإستراتيجية مواجهتها لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة دوان : دراسة ميدانية بالمركز الطبي البيداغوجي صنف-03- و-05-باتنة [نص مطبوع ] / جبالي ،صباح, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - جامعة سطيف1, 2012 . - 200ص : غلاف كارتوني ; 28*21 + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara) لغة اصلية : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس الضغوط النفسية،استراتيجيات المواجهة،الأمهات،الأطفال المصابين بمتلازمة داون خلاصة : إن الهدف العام من هذا البحث هو معرفة مستوى الضغوط النفسية واستراتيجيات مواجهتها لدى أم الطفل المصاب بمتلازمة داون ، وذلك من خلال الاجابة على التساؤلات التالية: التساؤلات الرئيسية: 1. ما مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون ؟ 2. ما نوع إستراتيجيات المواجهة المتبعة من طرف أمهات الأطفال المصابون بمتلازمة داون لتخفيف الضغوط النفسية؟ التساؤلات الفرعية : 1) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب؟ 2) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب؟ 3) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب؟ 4) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب؟ 5) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم؟ 6) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم؟ 7) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم؟ 8) هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم؟ و قد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، وشمل البحث عينة قوامها 66 أم لأطفال مصابين بمتلازمة داون تم انتقائهن عن بطريقة قصدية ، و قامت الباحثة بتصميم أدوات البحث التي اعتمدت عليها والمتمثلة في: • استمارة الدراسة الاستطلاعية. • استمارة البيانات الشخصية. • استبيان الضغوط النفسية . • استبيان استراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية. تمت معالجة بيانات البحث باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة . وقد أسفر البحث على النتائج التالية: 1. تعاني أمهات الاطفال المصابين بمتلازمة داون من ضغوط نفسية مرتفعة،وتعتمد على إستراتيجيات المواجهة الإيجابية لتخفيف الضغوط النفسية. 2. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية، وفي نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير جنس الابن المصاب . 3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية،وفي نوع إستراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الابن المصاب. 4. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم. 5. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير سن الأم. 6. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في مستوى الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم. 7. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في نوع استراتيجية المواجهة المتبعة لدى أمهات الأطفال المصابين بمتلازمة داون تعزى إلى متغير المؤهل التعليمي للأم. في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/setif2/200 نسخ(2)
Call number Media type Location وضع ع ن/03 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة ع ن/358 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي / لبداني ، ياسمينة
عنوان : برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي نوع الوثيقة : نص مطبوع مؤلفين : لبداني ، ياسمينة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse ناشر : سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين تاريخ النشر : 2018 عدد الصفحات : 147 ص الأبعاد : 21*28 سم الماديات المرافقة : قرص مضغوط اللغة : عربي (ara) الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، التنمية، مهارات، العضلات الدقيقة، اليد، اطفال الطور الإبتدائي، التآزر البصري الحركي تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة الحالية الى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي، حيث بلغ عدد أفراد العينة المسحوبة للدراسة الأساسية 20 تلميذا و تلميذة متمدرسين في السنة الثانية و الثالثة من التعليم الابتدائي يعانون من اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي،تم تقسيمهم الى مجموعتين الضابطة و التجريبية كل مجموعة تتكون من 10 تلاميذ (خمسة ذكور و خمسة اناث)، و بذلك تكون الباحثة قد اعتمدت على المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة، و المجموعة الضابطة الواحدة، بهدف التأكد من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية العضلات الدقيقة لليد لدى الأطفال ذوي اضطراب اكتساب التآزر، كما استخدمت الباحثة أساليب التحليل الاحصائي المناسبة باستخدام برنامج الحزم الاحصائي (SPSS)، و قد أسفرت النتائج المتحصل عليها عن الآتي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي و البعدي في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1422 برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي [نص مطبوع ] / لبداني ، ياسمينة, مؤلف ; تيغليت ،صلاح الدين, Directeur de thèse . - سطيف [الجزائر] : جامعة الدكتور محمد لمين دباغين, 2018 . - 147 ص ; 21*28 سم + قرص مضغوط.
اللغة : عربي (ara)
الكلمة المفتاح : Département de psychologie Department of Psychology قسم علم النفس برنامج تدريبي، التنمية، مهارات، العضلات الدقيقة، اليد، اطفال الطور الإبتدائي، التآزر البصري الحركي تكشيف : 150 علم النفس خلاصة : هدفت الدراسة الحالية الى بناء برنامج تدريبي لتنمية مهارات العضلات الدقيقة لليد لدى أطفال الطور الابتدائي ذوي اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي، حيث بلغ عدد أفراد العينة المسحوبة للدراسة الأساسية 20 تلميذا و تلميذة متمدرسين في السنة الثانية و الثالثة من التعليم الابتدائي يعانون من اضطراب اكتساب التآزر البصري الحركي،تم تقسيمهم الى مجموعتين الضابطة و التجريبية كل مجموعة تتكون من 10 تلاميذ (خمسة ذكور و خمسة اناث)، و بذلك تكون الباحثة قد اعتمدت على المنهج التجريبي بطريقة المجموعة التجريبية الواحدة، و المجموعة الضابطة الواحدة، بهدف التأكد من فعالية البرنامج التدريبي المقترح في تنمية العضلات الدقيقة لليد لدى الأطفال ذوي اضطراب اكتساب التآزر، كما استخدمت الباحثة أساليب التحليل الاحصائي المناسبة باستخدام برنامج الحزم الاحصائي (SPSS)، و قد أسفرت النتائج المتحصل عليها عن الآتي: توجد فروق ذات دلالة احصائية بين القياسين القبلي و البعدي في كل الاختبارات المستخدمة في الدراسة لصالح القياسات البعدية للمجموعة التجريبية في الخط : http://dspace.univ-setif2.dz/xmlui/handle/123456789/1422 نسخ(1)
Call number Media type Location وضع ع ن/256 Thèse salle périodique مستتنى من الاعارة Permalink